مدرسة بيلا الاعدادية بنات
مرحبا بالزائر نرجوا ان تقضى وقت ممتع معنا فى المنتدى ونرجوا ان تصبح عضوا فاعلا فى المستقبل

مدرسة بيلا الاعدادية بنات

منتدى تعليمى تربوى يعمل على ربط المدرسة بالتلاميذ واولياء الامور داخل وخارج المدرسة
 
الرئيسيةمدرسة بيلا الاعالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 دورة تدريبية على مفهوم التقييم الذاتى

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Mr.Emad
Admin
Admin


ذكر
عدد الرسائل : 5229
العمر : 48
تاريخ التسجيل : 16/08/2008

04062010
مُساهمةدورة تدريبية على مفهوم التقييم الذاتى

التقييم الذاتي للمدرسة
الإطار المفاهيمي:
مفهوم التقييم الذاتي:
يقصد بالتقييم الذاتي للمؤسسة التعليمية مجموعة الخطوات الإجرائية التي يقوم بها أفراد المجتمع المدرسي لتقييم مؤسستهم بأنفسهم استنادًا إلى مرجعية معايير الجودة ، وذلك من خلال جمع المعلومات والبيانات عن الأداء المدرسي في الوضع الحالي، ومقارنته بمعايير الجودة .
أهداف التقييم الذاتي:
يهدف التقييم الذاتي لمؤسسات التعليم قبل الجامعي التعرف على:
•درجة التوافق بين الممارسات السائدة في المدرسة وبين المعايير في مجالاتها المختلفة.
•جوانب القوة والضعف في الأداء المدرسي في ضوء متطلبات الوصول إلى معايير الجودة والاعتماد.
•تحديد نقطة الانطلاق في بناء وتنفيذ خطط التحسين المستمر لتحقيق متطلبات الجودة .
يجب أن تنتهي هذه الدراسة إلى إعداد تقرير شامل عن الوضع الحالي للمؤسسة يوضح:
-نقاط القوة -نقاط الضعف
-فجوات الأداء
تمر دراسة التقييم الذاتي للمدرسة بخطوات على النحو التالي:
1- تشكيل فريق قيادة التقييم الذاتي للمؤسسة.
2- عمل خطة الدراسة
3- تدريب فريق العمل للتقييم الذاتى.
4- جمع المعلومات والبيانات المطلوبة باستخدام أساليب مختلفة.
5- معالجة وتحليل المعلومات واستخلاص الدلالات.
6- إعداد التقرير النهائي لدراسة التقييم الذاتي.
أهداف الجلسة:
بنهاية الجلسة يكون المشارك قادر علي أن:
1.يتعرف مفهوم التقييم الذاتي
2.يتعرف أهداف التقييم الذاتي
3.يتعرف خطوات التقييم الذاتي
زمن الجلسة: 45 دقيقة
الوسائل المستخدمة :
جهاز العرض المرئي Data Show _ إن أمكن _
اللوحة الورقية القلابة والأقلام الملونة
الطرق التدريبية المستخدمة
العصف الذهني. - المناقشة والحوار - العرض التقديمي
المواد التدريبية المتاحة:
دليل التقييم الذاتي لمؤسسات التعليم قبل الجامعي
خطوات تنفيذ الجلسة
(1)أسال المشاركين" نحن نقف جميعا ودائما أمام المرآة . لماذا ؟ تلقى الاستجابات على اللوحات الورقية القلابة.
(2)اربط مابين تعريفه لتقييم نفسه والتقييم الذاتي للمدرسة
(3)اسأل " لماذا التقييم الذاتي للمدرسة ؟" ثم تلقى الاستجابات من المشاركين .
(4)ناقش واعرض ما هية التقييم الذاتي ؛ أهميتة
(5)اطلب من المشاركين أن يحددوا بدقة من المسئول عن تقديم الخدمة التعليمية و من المستفيد من العملية التعليمية.
(6)تلقى الاستجابات من المشاركين.
(7)اسأل المشاركين عن الفئات التي يجري معها التقييم الذاتي (يقدم أراؤه) ثم اعرض الفئات المستهدفة في التقييم الذاتي.
(Coolأطلب من المشاركين بناء علي جميع ما سبق ذكر خطوات التقييم الذاتي.
(9) اعرض خطوات تطبيق التقييم الذاتي.
(10)اسأل المشاركين إن كان لديهم أسئلة مع تعريفهم بأنهم سوف يمرون بخبرة التطبيق عمليا لكل خطوة خلال جلسات التدريب القادمة.
ملاحظات المدرب
1.المقصود بوقوفنا أمام المرآة بأننا نقوم بتقييم ذاتي لأنفسنا
2.كن أكثر وضوحا في " لماذا نقف أمام المرآة "
3.سجل جميع الاستجابات أي كانت ؟" لأنها الأهداف الشخصية لكل فرد من الوقوف أمام المرآة قد تكون مختلفة.
4.لا تقلل من شان رأى أي فرد
5.حافظ على الوقت ولا تستهلكه في حوار خارج الموضوع .
6.عند استخدام أسلوب العصف الذهنى اربط بين استجابات المشاركين وبين العرض التقديمى المصاحب لهذا النشاط.
مراحل دراسة التقييم الذاتي
- تشكيل فريق قيادة التقييم الذاتي للمؤسسة
الإطار المفاهيمي:
تتمثل الخطوة الأولى في دراسة التقييم الذاتي للمؤسسة في تشكيل فريق لقيادة الدراسة و متابعة الأداء فيها، و حيث أن المدرسة كما اتفقنا سابقا هي منظمة تقدم أدوارا مختلفة وتتفاعل فيها مجموعة من العناصر وتؤثر فيها عدد من العوامل لذا من المناسب التأكد من تمثيل جميع الفئات في هذا الفريق و ذلك للأسباب الآتية:
1-ضمان تأييد جميع الفئات و دعمهم.
2-ضمان جودة التنفيذ فكل شخص يمثل مورد في تخصصه أو الفئة التي ينتمي لها.
3-ضمان المشاركة في وضع حلول فيما بعد أثناء عملية وضع الخطة و تنفيذها.
ويقترح أن يتكون هذا الفريق من: مدير المؤسسة / المدرسة، أحد الوكلاء، المعلمون الأوائل لجميع المواد، ممثلون لمجلس الأمناء والآباء والمعلمين، ممثلون للمتعلمين (يفضل في المرحلة الابتدائية أن يكونوا من بين المتعلمين في الصفوف النهائية)، ممثلون عن المجتمع المحلى، الأخصائى الاجتماعى.كذلك يجب الإشارة إلي أن دراسة التقييم الذاتي تحتاج إلى جهد كبير حيث أن البيانات المطلوب جمعها دقيقة كما أن جودة الخطة التي تمثل أساس عملية التطوير المدرسي يتوقف علي جودة عملية جمع البيانات وتحليلها ووضع أولويات التطوير و من ثم فإن تشكيل عدد من فرق العمل المتخصصة أمر وارد طالما توفر ذلك، بحيث يكون لكل فريق دور محدد و مقتصر علي أداء مهمة تخصصية واحدة من المهام المرتبطة بهذه الدراسة، أو يتخصص في تقييم مجال محدد من مجالات العمل المدرسي، ومن المهم في هذا الصدد أن يشارك في هذه الفرق ممثلين عن جميع فئات مجتمع المدرسة، بما فيهم أعضاء من مجلس الأمناء وبعض أولياء الأمور والمجتمع المحلى، مع الأخذ بعين الاعتبار أهمية دور وحدة التدريب والجودة بالمؤسسة بالتنسيق مع وحدة التدريب والجودة بالإدارة التعليمي و في الشكل التالي نموذج للفرق التي يمكن تشكيلها:
ملحوظة: يمكن للفرق الفرعية ان تتولى أكثر من مجال أو اختيار اساليب لجمع البيانات وتحليلها ومنها فحص الوثائق، والملاحظة والمقابلات وغيرها.
أهداف الجلسة:
بنهاية الجلسة يكون المشارك قادرا علي أن:
1- يتعرف مهام فريق قيادة التقييم الذاتي بالمدرسة.
2- يتعرف تشكيل فريق قيادة التقييم الذاتي وفرق العمل المساعدة بالمدرسة و معايير اختيار الأعضاء بالفرق المختلفة.
زمن الجلسة : 45 دقيقة
الوسائل المستخدمة
جهاز العرض المرئي Data Show (إن وجد)، اللوحة الورقية القلابة والأقلام الملونة
الطرق التدريبية المستخدمة
العصف الذهني، المناقشة والحوار، المحاضرة القصيرة، مجموعات العمل
خطوات تنفيذ الجلسة
أعرض وناقش تشكيل فريق التقييم الذاتى.
اطلب من المشاركين اقتراح الفئات التي يجب أن تكون من بين أعضاء الفريق وكذلك العدد المناسب للممثلين عن كل فئة.
اطرح السؤال التالى: ما المهام المتوقعة من فريق قيادة التقييم الذاتى؟
تلقى الاستجابات
اعرض مهام فريق قيادة التقييم الذاتى.
جهز مجموعة من البطاقات و اكتب علي كل بطاقة صفة أحد أعضاء فريق الجودة كالأتي: (عضو مجلس أمناء – مدير مدرسة – وكيل – معلم – طالب - ...).
أعط كل فريق مجموعة من هذه الكروت علي أن تمثل كل مجموعة فئة معينة.
اطلب من كل مجموعة كتابة معاير اختيار أعضاء الفئة الخاصة بها و التي تساعدها علي المفاضلة بين أفراد الفئة لاختيار الممثل في فريق قيادة التقييم الذاتي.
اطلب من كل مجموعة عرض ما توصلت إليه.
اطرح على المشاركين سؤال حول مدى امكانية قيام الفريق بعملية التقييم بالعدد الذي جاء في التشكيل
ثم اطرح عليهم تشكيل فرق العمل المساعدة من الشكل السابق و في العرض التقديمي رقم (6).
ملاحظات للمدرب
اعتبارات تشكيل فريق قيادة التقييم الذاتي بالمدرسة

تشكل المؤسسة فرًقا لدراسة تقييم المؤسسة ذاتيا طبقا للمجالات التسعة للجودة والاعتماد، مع مراعاة عدة اعتبارات في عضو فريق التقييم الذاتي من بينها إتقان ما يلي:
- متطلبات تحقيق المعيار القائم بتقويم مدى تحقيقه.
- متطلبات دراسة التقييم الذاتي كإعداد أدوات جمع البيانات، وتطبيقها وتحليلها والتعامل معها.
- تحديد نواحي القوة والضعف في ضوء نتائج تحليل البيانات الكمية والكيفية وبعد مقارنتها بالمعيار.
- اتخاذ القرارات اللازمة في حدود مسئوليته.
- ضم أعضاء مجلس الأمناء وأولياء الأمور لفرق التقييم الذاتي، وذلك بتقديم المؤسسة الدعوة لهم في المشاركة.

_________________



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://bialabanat.ahlamontada.net
مُشاطرة هذه المقالة على: Excite BookmarksDiggRedditDel.icio.usGoogleLiveSlashdotNetscapeTechnoratiStumbleUponNewsvineFurlYahooSmarking

دورة تدريبية على مفهوم التقييم الذاتى :: تعاليق

رد: دورة تدريبية على مفهوم التقييم الذاتى
مُساهمة في الجمعة يونيو 04, 2010 5:49 am من طرف Mr.Emad
التقييم الذاتي



الهف العام:



إعداد فرق التقييم الذاتي في مدارس المشروع لعملية التقييم الذاتي .

أهداف الورشة:-



بنهاية الورشة يتوقع من المشاركين أن يكون قادر على :-



☻ يعرف ماهية التقييم الذاتي .

☻يحدد المسئول عن التقويم الذاتي بالمدرسة .

☻ يعرف مهام فريق عمل المدرسة .

☻يطبق أداة المقاييس المتدرجة .

☻ يستخدم الملف الاكترونى لإدخال البيانات .

☻يربط بين استخدام أدوات القياس / التقييم الذاتي وخطة نمو

المدرسة ( التقارير )







التقييم الذاتي

• هو عملية قياس الفرد لنفسه للوقوف على الوضع الراهن من حيث القوة و الضعف أو معرفة مقدار التحسن قياسا بالوضع السابق .

التقييم الذاتي للمدرسة :-

• هو عملية تمكن المدرسة من التعرف على نقاط قوتها وضعفها بتقييم الأداء عن طريق و سائل القياس المبنية على المعايير القومية للتعليم .



أهداف التقييم الذاتي للمدرسة



• التعرف على الاحتياجات الخاصة بها .

• استمرار تطويرها و تحسينها ( التخطيط ) .

• التنمية المهنية المستدامة لأعضاء هيئة التدريس .

• تقديم تعليم عالي الجودة للطلاب .

• تشجيع المشاركة المجتمعية .

التقييم الذاتي للمدرسة.....لماذا ؟

• إن التقييم الذاتي للمدرسة ليس هدفا في حد ذاته ، بل مجرد وسيلة عملية لدعم الفكر وتحسين الأداء . وقد صممت لتساعد المدرسة على تحمل المسئولية من أجل تقديم تعليم عالي الجودة .

علاقة التقييم الذاتي للمدرسة بعملية التحسين:



تحديد احتياجاتها الفعلية في كافة الجوانب .

ترتيب الاحتياجات كأولويات .

وضع إطار لخطة العمل من اجل التحسين



شروط التقييم الذاتي :

ü الأمانة

ü النزاهة

ü الموضوعية

ü الاستمرارية



من يقوم بعملية التقييم الذاتي بالمدرسة ؟



يتكون الفريق من عشرة أفراد وهم :-

ü مدير المدرسة

ü رئيس مجلس الأمناء

ü المراقب المالي لمجلس الأمناء

ü ولى أمر من المهتمين

ü وكيل من وكلاء المدرسة

ü مسئول وحدة التدريب

ü الاخصائى الاجتماعي

ü مدرسان

ü مدرس الحاسب الالى



ماهى الشروط الواجب توافرها في أعضاء الفريق ؟( سمات أعضاء الفريق )



&; الفهم الكامل لرسالة المدرسة و الإيمان بها و القدرة على تحقيقها

&; التمتع بالمهارات الكافية لأداء العمل

&; امتلاك المعرفة الكافية المطلوبة لأداء العمل كما ينبغي

&; القدرة على العمل تحت ضغط

&; القدرة على اتخاذ القرار

&; التمتع بروح الفريق

&; القدرة على العمل بحماس و فاعلية ناقل قدر من المتابعة الخارجية

&; القدرة على التواصل مع الآخرين

&; القدرة على الإبداع و التغيير

&; الامانه و الصدق



مهام فريق التقويم الذاتي بالمدرسة



§ تعريف العاملين بالمدرسة بفكرة التقييم الذاتي من اجل التحسين -أدواته وإجراءاته - .

§ عمل خطة اجرائيه لتنفيذ عملية التقييم .

§ التأكد من قيام جميع المعنيين باستكمال بيانات أدوات التقييم الذاتي .

§ تحليل البيانات واستخلاص النتائج .

§ إعداد تقرير نهائي ملخص .

§ اطلاع كل الأطراف المعنية على نتائج التقييم و الحصول منهم على التغذية الراجعة .

§ وضع خطة عمل من اجل تحسين المدرسة بعد ترتيب الأولويات .

§ وضع جدول زمني لتنفيذ خطة النمو ومتابعة التنفيذ .



أدوات التقييم الذاتي :



• الاستبيانات

• الاختبارات

• بطاقة الملاحظة

• المقاييس المتدرجة

• ..............

ما مقياس الأداء المتدرجة ؟



· أداة للتقييم و التقويم الذاتي

· تحدد مستويات للأداء

· تتضمن محكات لتحديد و توصيف كل مستوى من مستويات الأداء



لماذا نستخدمها ؟

• تؤكد على فكرة الجودة في التعليم

• تساعد المجتمع المدرسي على التقييم الذاتي

• تركز على الأداء ونواتج التعلم

• تساعد على إعطاء تغذية راجعة دقيقه و محددة

• وسيلة تواصل بين المعنيين

• تتسم بالشفافية ( متاحة لجميع المعنيين )

• تساعد على الاتساق و الثبات .

الفئات المستهدفة

ما الفئات ذات العلاقة بعملية التقييم الذاتي ؟

ومن المسئول عن المجموعات البؤرية ؟





ما المجموعة البؤرية FOCUS GROUP ؟



مجموعة من الأفراد يتراوح عددهم من 10:5ويتم اختيارهم و تجميعهم لمناقشة موضوع ما و التعليق عليه اعتمادا على تبادل الخبرات الشخصية و طرح الاراء و التعبير عن المشاعر و الاتجاهات في خلال مدة تتراوح من ساعة إلى ساعتين .



آليات المجموعة البؤرية؟

&; تحديد الهدف الرئيسي من اللقاء .

&; مراجعة الأداة والتأكد من فهم كامل محتواها .

&; التخطيط للجلسة .

&; تحديد و اختيار الحضور .

&; تحديد الميعاد والمكان للقاء بما يتناسب مع الشخص المعنى باللقاء .

&; التعرف الجيد على طبيعة الفئة التي سيتم لقاءها .

&; تجهيز مكان اللقاء وترتيب المقاعد بالشكل الذي يسمح بالتواصل بسهولة ( شكل نصف دائرة – مربع ناقص ضلع ) .



دور الميسر في المجموعة البؤرية )

ü عرف وقدم نفسك

ü أبد الحوار بشرح مبسط عن الهدف من اللقاء وأهميته

ü اشرح أسلوب العمل

ü اذكر السؤال أو العبارة بعناية شديدة وبلغة سهلة وواضحة

ü أعط ملخص للتعليقات بعد مناقشة كل سؤال

ü تأكد من مشاركة الجميع

ü لاتتعرض لأسئلة أو موضوعات تسبب إحراجا للحاضرين

ü كن مستمعا جيدا

ü اسمح بالحوار وعرض الخبرات الايجابية

ü تجاهل الاراء الهادمة وعزز الاراء والأفكار البناءة .

ü لاتبدى اى اعتراض على اى إجابة او رأى .

ü تجنب الخوض فى مواضيع لاتخص موضوع اللقاء .

ü قم بدور الميسر والمساعد ليس دور القاضي والمراقب .

ü استخدم لغة جسم معبرة توحي بالاهتمام والتفاعل .

ü لاتطرح أكثر من عبارة فى وقت واحد .

ü لا تنتقل الى نقطة او سؤال آخر قبل التأكد من حصولك على إجابة او رد واضح .

ü لاتؤثر على الفئة المستهدفة او تحاول توجيه الإجابات الى جهة معينة بل كن موضوعيا .

ü مراجعة الأداة بشكل سريع والتأكد من تغطية كل الأسئلة او النقاط قبل إنهاء المقابلة .

ü قم بتلخيص مادار أثناء اللقاء وأعرب عن رغبتك فى عقد لقاءات أخرى إذا تطلب ذلك .

ü اشكر جميع المشاركين قبل غلق المجموعة .



إجراءات التقييم الذاتي للمدرسة

· اطلاع العاملين بالمدرسة والإطراف المعنية الأخرى على فكرة التقييم الذاتي وأدواتها وإجراءاتها .

· عمل خطة إجرائية لتنفيذ التقييم الذاتي ( تحديد مجموعات العمل ، توزيع الاختصاصات ، وضع جدول زمني للتطبيق .... ) .

· التأكد من قيام جميع العاملين المعنيين باستكمال أدوات التقييم الذاتي .

· تحليل البيانات وتلخيص النتائج .

· إعداد تقرير نهائي مجمع عن نتائج عملية التقييم .

· إعداد تقرير نهائي مجمع عن عملية التقييم الذاتي .
رد: دورة تدريبية على مفهوم التقييم الذاتى
مُساهمة في الأحد يونيو 06, 2010 8:05 pm من طرف نداء الامل
مرسى على التوبيـــك الجمــيل ده
رد: دورة تدريبية على مفهوم التقييم الذاتى
مُساهمة في الثلاثاء يوليو 13, 2010 12:33 am من طرف Sico Hamo
رائــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــع
رد: دورة تدريبية على مفهوم التقييم الذاتى
مُساهمة في الثلاثاء يوليو 13, 2010 12:37 am من طرف kan zaman
مشكوووووووووور
رد: دورة تدريبية على مفهوم التقييم الذاتى
مُساهمة في الإثنين يوليو 26, 2010 11:49 am من طرف Sico Hamo
جمـــــــــيل جـــدا
رد: دورة تدريبية على مفهوم التقييم الذاتى
مُساهمة في الخميس يوليو 29, 2010 8:33 am من طرف king hegazy
جميـــــــــــــــــــــــ سلمت وسلمت يداك
ــــــــــــــــــــعاً
 

دورة تدريبية على مفهوم التقييم الذاتى

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 

صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مدرسة بيلا الاعدادية بنات :: المرحلة الاعدادية :: منتدى الجودة والاعتماد التربوى-
انتقل الى: