مدرسة بيلا الاعدادية بنات
مرحبا بالزائر نرجوا ان تقضى وقت ممتع معنا فى المنتدى ونرجوا ان تصبح عضوا فاعلا فى المستقبل

مدرسة بيلا الاعدادية بنات

منتدى تعليمى تربوى يعمل على ربط المدرسة بالتلاميذ واولياء الامور داخل وخارج المدرسة
 
الرئيسيةمدرسة بيلا الاعالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 التعرف على الشمس

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
xman123
الاعضاء النشطين
الاعضاء النشطين


ذكر
عدد الرسائل : 55
العمر : 19
تاريخ التسجيل : 28/02/2010

29072010
مُساهمةالتعرف على الشمس

ماذا تعرف عن الشمس..
بناءً على رغبة الشباب سأقوم من وقت لآخر بتقديم مجموعة من المقالات العلمية المبسطة والمختصرة كثيراً حول أجرام المجموعة الشمسية.. وسأبدأ من الشمس..



الشمس نجم ككل النجوم التي نراها تتلألأ في سماء الليل، ولكنها تختلف عنها في أنها قريبة للغاية من الأرض. فالشمس من القرب بحيث يملأ ضوءها سماء النهار، ويسيطر دفؤها على أجسادنا حين تسقط أشعتها علينا، رغم أنها تبعد حوالي 150 مليون كيلومتراً. كما أنها مصدر الحياة على هذه الأرض، فلولا الشمس لما استطاعت الكائنات الحية النمو والتكاثر، بدءاً من الكائنات البدائية والنباتات وحتى أرقى الثدييات.



تعتبر الشمس مفاعلاً نووياً هائلاً، ففي نواة الشمس تبلغ درجة الحرارة حوالي 20 مليون درجة. وهناك تتحد نوى الهيدروجين معاً لتشكل الهليوم. ومن هذا التفاعل تنتج الطاقة النووية الهائلة. بعد ذلك تنتشر هذه الطاقة خلال فترة طويلة قد تصل إلى 150,000 سنة عبر منطقة كثيفة تدعى بمنطقة الإشعاع. وإلى المحيط مباشرة تأتي الطبقة الثالثة، وهي منطقة النقل، حيث تعبر الطاقة الشمسية سريعاً عبر هذه الطبقة لتصل إلى سطح الشمس الذي يفور بالحرارة القادمة إليه من الأسفل. ويفور سطح الشمس بفقاعات عملاقة تصل أقطارها إلى آلاف الكليومترات وتدعى بالحبيبات الشمسية كما تظهر هذه الصورة...



تنتشر الطاقة في الفضاء المحيط بالشمس في كل الاتجاهات، وتقطع مسافات شاسعة لتصل إلى الأرض. تنخفض درجة الحرارة بشكل سريع كلما اتجهنا من باطن الشمس نحو سطحها، حيث تصل على سطح الشمس (والذي يدعى بالفوتوسفير أو الكرة الضوئية) إلى حوالي 5800 درجة. وتغطيه طبقة رقيقة من غاز الهيدروجين الساخن الذي يدعى بالكروموسفير أو الكرة اللونية، ولا تظهر هذه الطبقة إلا خلال الكسوف التام، حيث تظهر كطبقة حمراء رقيقة كما في هذه الصورة..



ولكن بعض المناطق على سطح الشمس تكون أبرد من ذلك حيث تظهر قاتمة اللون بالنسبة إلى المناطق المحيطة بها، وهي تعرف بالكلف الشمسية. حيث تظهر في الصورة التالية كلفة شمسية عن قرب..



ويشهد سطح الشمس الكثير من الظواهر العنيفة، مثل العواصف الشمسية والاندلاعات الشمسية كما في الصورة في الأسفل، وهي قد تكون عارمة فتحرر قدراً كبيراً من الطاقة وتؤثر على الأرض. وتعتبر دراسة الشمس من أكثر القضايا إثارة للاهتمام. من الصعب للغاية دراسة الشمس بالوسائل البصرية نظراً لسطوعها حيث يؤدي النظر إليها مباشرة أو بالمنظار إلى العمى. وتدرس الظواهر الشمسية المختلفة خلال الكسوف حيث يُحجب كامل قرص الشمس. وقد تم إرسال العديد من البعثات الفضائية لدراسة الشمس وظواهرها، حيث تعتمد على دراسة الأشعة المختلفة الصادرة عن الشمس مثل أشعة غاما والأشعة السينية.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مُشاطرة هذه المقالة على: Excite BookmarksDiggRedditDel.icio.usGoogleLiveSlashdotNetscapeTechnoratiStumbleUponNewsvineFurlYahooSmarking

التعرف على الشمس :: تعاليق

رد: التعرف على الشمس
مُساهمة في الخميس يوليو 29, 2010 9:03 pm من طرف Alaa Sultan
جميل جدااااا
 

التعرف على الشمس

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 

صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مدرسة بيلا الاعدادية بنات :: المنتدى العام :: منتدى استقبال الموضوعات العامة-
انتقل الى: