مدرسة بيلا الاعدادية بنات
مرحبا بالزائر نرجوا ان تقضى وقت ممتع معنا فى المنتدى ونرجوا ان تصبح عضوا فاعلا فى المستقبل

مدرسة بيلا الاعدادية بنات

منتدى تعليمى تربوى يعمل على ربط المدرسة بالتلاميذ واولياء الامور داخل وخارج المدرسة
 
الرئيسيةمدرسة بيلا الاعالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 قارة استراليا

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
امجد عماد عبدالعزيز رياض
الاعضاء النشطين
الاعضاء النشطين


ذكر
عدد الرسائل : 69
العمر : 23
تاريخ التسجيل : 15/11/2008

مُساهمةموضوع: قارة استراليا   الخميس نوفمبر 04, 2010 3:25 pm

أوقيانوسية
تطلق تسمية أوقيانوسية Oceania على عالم جزر المحيط الهادئ[ر]، الذي يعرف في مجال الصناعة السياحية بعالم البحار الجنوبية. وتشتمل أوقيانوسية على مساحات شاسعة من مياه المحيط وآلاف الجزر الصغيرة المتناثرة في أرجائه. ومع أن بعض المصادر يدخل أسترالية[ر] في نطاق أوقيانوسية، فإن دراستها منفصلة عنها أصح من النواحي الجغرافية البعيدة عن خلفيات الموضوع السياسية.



تتألف أوقيانوسية من ثلاث مجموعات كبيرة من الجزر والجُزيرات والأرخبيلات والصخرات غير المأهولة. هي ميلانيزية وميكرونيزية وبولينيزية. وتضم ميلانيزية جميع الجزر المحيطة بقارة أسترالية من الشمال والواقعة شرقي إندونيسية[ر]، أي جزر البحار الجنوبية الغربية من المحيط الهادئ، وأبرزها جزر غينية الجديدة مع أرخبيلات بسمارك وسليمان (سُلُمون) وهبريد الجديدة وكاليدونية الجديدة والجزر والأرخبيلات الأصغر المجاورة لها والقريبة منها مثل أرخبيل جزر فيجي وجزر بحر المرجان التابعة لأسترالية وتؤلف مقاطعتها البحرية. وكلمة ميلانيزية تعني «الجزر السوداء» نسبة إلى السكان الميلانيزيين ذوي البشرة السوداء الفاتحة نسبياً، حتى الداكنة المائلة للسواد.

ويدخل تحت تسمية ميكرونيزية التي تعني «الجزر الصغيرة» عدد كبير من الجزر والجزيرات والأرخبيلات التي تتبعثر غربي المحيط الهادئ على هيئة قوس كبيرة تقع شمال وشمال شرقي ميلانيزية، ومن جزرها أرخبيلات بالاو وماريان وكارولينة في الغرب، ثم أرخبيلات مارشال وغلبرت في الشرق، إضافة إلى جزر ناورو وويك وغوام وغيرها. ومعظمها شمال خط الاستواء أو عليه مباشرة. أما جزر بولينيزية وتعني «الجزر الكثيرة» فتتألف من عدد كبير جداً من الجزر والأرخبيلات أبرزها مجموعات جزر أليس وجزر ساموة وجزر تونغة وتوكِلاو وفونيكس في الغرب، ثم جزر كوك وجزر لاين (الخّط) في الوسط، ومجموعات جزر توبواي وتواموتو وسوسيتي وماركيز في الجنوب والجنوبالحدود والأبعاد يشغل معظم اوقيانوسية الشرقيةوالوسطى

يتعذر رسم حدود واضحة لعالم أوقيانوسية. لتبعثر الجزر الكبيرة وتداخل المياه الإقليمية بالمياه الدولية. ومع ذلك فإن حدود أوقيانوسية العامة تمتد من الشمال نحو الجنوب بين نطاقي مدار السرطان ومدار الجدي، وحدودها الشرقية تساير الأطراف البعيدة للأمريكيتين. أما الحدود الغربية فغير واضحة لتداخل الأرخبيلات المنتشرة في البحار الهامشية لشرق القارة الآسيوية مع جزر أوقيانوسية وأرخبيلاتها ولاسيما في نطاق جزر اليابان والفيليبين وإندونيسية. أما الحدود بين الدويلات ومناطق النفوذ ومياهها فمرسومة بخطوط وهمية تمر في مياه المحيط متفقة في أغلب الحالات مع خطوط الطول والعرض.

وهكذا تتحدد معالم موقع أوقيانوسية الجغرافي بمساحات واسعة جداً من مياه المحيط الهادئ بين المدارين، ويمر خط الاستواء في وسطها، مما يمنحها طبيعة جغرافية مدارية استوائية، وتمتد على مدى 47 درجة عرض أي نحو 5000 كم من الشمال نحو الجنوب و95 درجة طول أو قرابة 10.000 كم (على امتداد خط الاستواء). ويمر خط طول التوقيت الدولي في وسط أوقيانوسية. وله أهمية لتغير تاريخ اليوم على جانبيه، ذلك أن شرقه (السبت مثلاً) متقدم على تاريخ غربه (الجمعة) بمقدار 24 ساعة.

تقدر مساحة أوقيانوسية بنحو 70 مليون كم2. وعدد الجزر لايحصى لأن العدد غير ثابت لظهور بعض الجزر وبروزها فوق سطح الماء، واختفاء جزر أخرى تحت سطحه من وقت لآخر. لذلك يبقى الرقم تقديرياً يراوح بين 7500 و 10000جزيرة.

الأوضاع الجغرافية الطبيعية

ترتبط دراسة الأوضاع الجغرافية الطبيعية لأوقيانوسية بدراسة المحيط الهادئ، ومع ذلك فلأوقيانوسية الخصائص المميزة الآتية:


النشأة والتضاريس: تعادل مساحة المحيط الهادئ 32.5% من مساحة الكرة الأرضية ويقدر العمق المتوسط لمياهه بنحو 4085م. لكن خصوصية هذا المحيط تكمن في اختلافه عن باقي المحيطات، فهو أقدمها نشأة والقارات المشرفة عليه مكونة من قشرة أرضية أكثر حداثة وقعره وحدة بنائية (تكتونية) ضخمة تعرف باسم «الصفيحة الباسفيكية»، وهي غير مستقرة تتحرك بسرعة 1-20سم/سنة، وتنطبق أشرطة الاضطرابات والهزات الأرضية وخطوط الانفجارات البركانية، على حدود التقاء الصفائح المتصلة بها. وتصنف جزر أوقيانوسية في ضوء هذا التكوين البنائي والجيولوجي الذي يميز أرض المحيط الهادئ من غيرها، وعلى أساس الموقع الجغرافي لأوقيانوسية من النطاقات الاستوائية والمدارية ذوات المياه الدافئة نسبياً والبيئة الجغرافية الخاصة بهذه العروض الجغرافية وتصنف جزر أوقيانوسية، في مجموعتين هما الجزر البركانية والجزر المرجانية.

الجزر البركانية: وهي الغالبة على جزر أوقيانوسية، ويقدر عددها بأكثر من 2000جزيرة. وتعرف باسم «الجزر العالية»، تتألف الجزر البركانية من الحمم والخبث والمواد الاندفاعية الأخرى، وترجع في نشأتها إلى الحقب الجيولوجي الثالث مع استمرار تكونها حتى اليوم. إذ ما تزال براكين كثيرة تثور من قعر المحيط وتؤلف مخاريط تبرز قممها وفوهاتها فوق مياه المحيط مؤلفة جزراً جديدة، كما أن براكين أخرى تكونت فوق جزر قائمة، تعود فتثور فتزيد في مساحاتها. وبالمقابل تنفجر أجسام بعض البراكين فتزول، وتشترك هذه الجزر بكونها ذات قاعدة واسعة جداً على قعر المحيط. في حين لايظهر منها فوق سطح الماء سوى أعلى قممها وفوهاتها المحدودة المساحة المؤلفة للجزر. لذا تعد الجبال والمخاريط البركانية في أوقيانوسية، من أعلى البراكين على سطح الأرض وذلك بسبب الأعماق الكبيرة لأرض المحيط الهادئ. فبركان ماوناكيا في جزر هاواي مثلاً يعلو 4210م فوق سطح المحيط، لكنه يعلو نحو 9000- 10000م فوق أرض المحيط، فهو عملياً أعلى جبل في العالم، إذا أهملنا الكتلة المائية للمحيطات والبحار.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
LEND YOUR DEAF
مشرف منتدى فرعى
مشرف  منتدى فرعى


ذكر
عدد الرسائل : 553
العمر : 20
الموقع : على القمر
تاريخ التسجيل : 13/06/2009

مُساهمةموضوع: رد: قارة استراليا   الجمعة نوفمبر 05, 2010 11:26 am

THANX
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
a7med_mano
المشرفون
المشرفون


ذكر
عدد الرسائل : 1000
العمر : 20
الموقع : تايه في الصحراء
تاريخ التسجيل : 16/04/2010

مُساهمةموضوع: رد: قارة استراليا   السبت نوفمبر 06, 2010 2:21 am

شكرا كبتن امجد ع المعلومات الجميله دي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
a day of my life
الاعضاء النشطين
الاعضاء النشطين


انثى
عدد الرسائل : 96
العمر : 20
تاريخ التسجيل : 01/06/2009

مُساهمةموضوع: رد: قارة استراليا   السبت نوفمبر 06, 2010 9:36 pm

thanx very much about this fantastic topic
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ElM3daWyY
مدير
مدير


ذكر
عدد الرسائل : 5002
العمر : 21
الموقع : in my dark world
تاريخ التسجيل : 16/02/2009

مُساهمةموضوع: رد: قارة استراليا   الأحد نوفمبر 07, 2010 2:29 pm

مشكورررررررررررررررررررررر
بس فى ملاحظه الموضوع هذا انتا كاتبه قبل كده ملوش داعى التكرار
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
لحن الدموع
مشرف منتدى فرعى
مشرف  منتدى فرعى


ذكر
عدد الرسائل : 822
العمر : 21
الموقع : دايس على قلبى
تاريخ التسجيل : 10/11/2009

مُساهمةموضوع: رد: قارة استراليا   الجمعة ديسمبر 03, 2010 1:14 am

مشكووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووور
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
قارة استراليا
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مدرسة بيلا الاعدادية بنات :: المرحلة الاعدادية :: الدراسات الاجتماعية :: الدراسات الاجتماعية الثالث الاعدادى :: الجغرافيا-
انتقل الى: