مدرسة بيلا الاعدادية بنات
مرحبا بالزائر نرجوا ان تقضى وقت ممتع معنا فى المنتدى ونرجوا ان تصبح عضوا فاعلا فى المستقبل

مدرسة بيلا الاعدادية بنات

منتدى تعليمى تربوى يعمل على ربط المدرسة بالتلاميذ واولياء الامور داخل وخارج المدرسة
 
الرئيسيةمدرسة بيلا الاعالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 خصائص سكان وطننا العربى(معلومات إضافية)

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Mr.okasha
مدير عام
مدير عام
avatar

ذكر
عدد الرسائل : 2484
العمر : 48
تاريخ التسجيل : 28/10/2008

19122009
مُساهمةخصائص سكان وطننا العربى(معلومات إضافية)

عمل المرأة العربية
يمثل عمل المرأة في الوطن العربي إشكالية كبري ، فرغم كل ما حققته من إنجازات تحسب لها في سوق العمل ، إلا أن المساواة في هذا المجال درب من دروب الخيال وحلماً بعيد المنال ، إذ أن غالبية التقارير الصادرة بهذا الشأن تؤكد أن المرأة العربية بعامة ما زالت تعاني من تدني أجرها مقارنة بالرجال .
ومما لا شك فيه أن هناك أسباب كثيرة وعناصر متداخلة أدت إلي تأخر المرأة في سوق العمل العربي ، منها الأمية والعادات والمورثات الاجتماعية ..إلي غير ذلك . ونحن إذ نناقش وضع المرأة العربية في سوق العمل سوق العمل العربي لا بد أن نعرض لذلك للظروف التي تحيط بالمرأة العربية وتحد من قيامها بدورها في التنمية باعتبارها نصف المجتمع الذي أثبت قدرته على العطاء شأنه شأن النصف الآخر من الرجال ، فما حقيقة وضع المرأة العربية في سوق العمل وما درجة مشاركتها في عملية التنمية بأبعادها الاقتصادية والاجتماعية ؟
.



** تدني حجم المشاركة
كشف تقرير صدر مؤخراً عن "البنك الدولي" و "دول منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا" العام الماضي2003 عن واقع مرير ، وهو أنّ حجم مشاركة المرأة العربية في سوق العمل هو الأدنى من بين دول العالم . لذلك ، فهو يطالب بضرورة إيجاد بيئة داعمة تتيح للمرأة العربيّة لعب دور أكثر فاعلية في سوق العمل ومحيط الأسرة . ولعلّ غياب هذه المشاركة يعود إلى الأمية المتفشّية بنسب عالية في المناطق الريفية ، وغياب الوعي النسائي بدور المرأة وبحقوقها وواجباتها ، الأمر الذي أدى بصفة عامة إلي ضعف نسبة تواجدها في سوق العمل ، مقارنة بالرجل ، وإن كانت هذه النسبة تتفاوت في العالم العربي من بلد لآخر .
رجل، وقد أظهر تقرير منظمة العمل الدولية أن النساء يحصلن على أجور اقل من الرجال بشكل عام ، حـتـى في المهـن الـتـي تعد مناسبة اكثر لطبيعة النساء ، مثل التمريض والتدريس ، كما تفيد المعلومات الواردة في هذا التقرير ، بأن هناك ارتفاعاً طفيفاً في عدد النساء الحاصلات على مناصب في الوزارات التي كانت حكراً على الرجال ، مثل وزارات الخارجية والمالية والدفاع .



** مشاكل في سوق العمل
غير أن الواقع العربي يؤكد أن المرأة تواجه مأزقًا حقيقيا بسبب التقليل من قيمة عملها ومساهماتها في عملية التنمية الشاملة ، وبخاصة في الجانب الاقتصادي منها ، الأمر الذي يقلل من قيمة دورها في معظم المعاملات الاقتصادية . وفي دراسة لمنظمة ألا سكوا (المنظمة العربية للعلوم والتكنولوجية) حول عمل المرأة ، تبيَّن أن نسبة كبيرة من النساء يعملن في القطاع غير الرسمي (غير المُسَجَّل) مثل الإنتاج المنزلي (حياكة الملابس - المصنوعات اليدوية - المنتجات الغذائية .. الخ)، كما أن 80% منهن ينتمين إلى الطبقات ذات الدخل المنخفض والتي ترتفع فيها نسبة الأمية بين النساء بشكل خاص .
وتشير الأرقام إلى أن مساهمة المرأة في النشاط الاقتصادي في العالم تختلف من مكان لآخر . ففي الوطن العربي ، تشير الأرقام إلى أن مساهمة المرأة الاقتصادية لا تزال منخفضة مقارنة ببقية مناطق العالم ، حيث بلغت متوسط مساهمتها في ساعات العمل نحو 20% ، وإن كانت هذه البيانات لا تعكس حجم المشاركة الحقيقيـة للمرأة العربية النشاط الاقتصادي ، وذلك لسببين :
الأول - إن الدراسات التي أجريت لمعرفة مدى مساهمة المرأة العربية في النشاط الاقتصادي ، أثبتت أن حوالي 60% من إجمالي الأيدي العاملة من النساء في الريف العربي ، يعملن في الزراعة لحساب أسرهن العربية بدون أجر ، وإن هذه النسبة ترتفع في دول مثل المغرب لتصل إلى 84%، وفي تونس إلى 74%، أما في سوريا فإن ما يقرب من 40% من النساء العاملات في القطاعين الريفي والحضري عاملات بدون أجر مباشر .
الثاني : إن طبيعة عمل المرأة في الدول النامية بعامة وفي الدول العربية بشكل خاص ، تختلف عنها في البلدان الصناعية التي تتوافر للمرأة فيها الأجهزة التي تعينها في القيام بالأعمال الشاقة ، وأيضًا التي تمكنها من شراء أجهزة حديثة تعينها علي أعمال المنزل كي لا يمثل عبئاً عليها كامرأة عاملة أو تلك الأجهزة االتي تساعدها فيما يعرف بالتصنيع المنزلي والصناعات اليدوية؛ ولذلك تشير دراسة أكاديمية أجريت بالتعاون مع جامعة الدول العربية أن معدَّل مشاركة المرأة العربية في الأنشطة الاقتصادية وبخاصة في الريف ، تصل إلى حوالي 70% ، إذا أخذنا في الحسبان كل الأعمال التي تقوم بها ، سواء بأجر مباشر أو بأجر غير مباشر يذهب لصالح الأسرة .



** محدودية الوظائف
من الملاحظ أن عمل النساء في العالم العربي ، ينحصر في عدد محدود من المهن التي تقع في درجات متفاوتة من السُّلَّم الوظيفي ، حيث تشير البيانات إلى أن أكثر من ثلثي النساء يعملن في القطاع الزراعي ، والثلث الباقي يعملن في مهن مثل : الطب والهندسة والتعليم والإدارة والوظائف الفنية ، كما لا يوجد سوى نسبة 12% منهن يعملن في قطاع الإنتاج والمبيعات .
وهذا التوزيع يتناسب إلى حد بعيد مع الأوضاع التعليمية للمرأة العربية ، فبعض المهن تسيطر عليها النساء مثل التمريض والخدمة الاجتماعية (68% بالنسبة للتمريض و40% للتدريس) ، بل إن 50% من خريجي كليات الصيدلة والتمريض العربية من النساء . وفي مقابل ذلك يتضاءل نصيب المرأة العربية في قطاع التصنيع ، ويكاد ينعدم في المجال العسكري .
ومن الملاحظ أن المرأة العربية العاملة يتركّز وجودها في بعض الصناعات ، مثل صناعة الملابس الجاهزة والمنسوجات ، حيث تصل نسبة شغل النساء للوظائف في بعض المصانع العربية إلى 60% ، فيما يعرف "بتأنيث بعض الصناعات العربية" . كذلك هناك "تأنيث" لبعض قطاعات العمل مثل تركز النساء في القطاعات الحكومية وبخاصة في المهن الكتابية وأعمال السكرتارية .
ويرجع السبب في شغل النساء لهذه الوظائف الحكومية ، إلى أن ظروف العمل في هذا القطاع عادة ما تكون أكثر مناسبة لظروف المرأة العربية ، وبخاصة من حيث مواعيد العمل والإجازات التي تمنح لهن والجهد المطلوب في أداء العمل ، وذلك خلافاً لما يتطلبه العمل في القطاع الخاص .
المصدر: موقع بستان الدراسات الإجتماعية

_________________
نَعيبُ زَمانَنا وَالعَيبُ فينا
========== وَما لِزَمانِنا عَيبٌ سِوانا
وَنَهجو ذا الزَمانِ بِغَيرِ ذَنبٍ
========== وَلَو نَطَقَ الزَمانُ لَنا هَجانا
وَلَيسَ الذِئبُ يَأكُلُ لَحمَ ذِئبٍ
========== وَيَأكُلُ بَعضُنا بَعضاً عَيانا
http://yfrog.com/11lighthouserdj
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مُشاطرة هذه المقالة على: diggdeliciousredditstumbleuponslashdotyahoogooglelive

خصائص سكان وطننا العربى(معلومات إضافية) :: تعاليق

avatar
رد: خصائص سكان وطننا العربى(معلومات إضافية)
مُساهمة في الأحد ديسمبر 20, 2009 7:06 pm من طرف Mr.Emad
اجعل من عقلك كنزاً ثميناً غير محاط بالثعابين والعقارب ..

وارسم لنفسك طريقاً نحو رفعة هذه الامة ..فانت من امة قرأ ) ..وهي ليست كباقي الامم !!

وابدأ بالتفكير بشكل مزدوج حتى ترى (وقد يكون ذلك لأول مرة بحياتك) مالم تراه قبل ذلك ..

والحمد لله رب العالمين
avatar
رد: خصائص سكان وطننا العربى(معلومات إضافية)
مُساهمة في الجمعة مارس 12, 2010 9:30 pm من طرف Rewayda
بارك الله فيك

،،،،،،،،،،،،،،،،،،
avatar
رد: خصائص سكان وطننا العربى(معلومات إضافية)
مُساهمة في الجمعة مارس 12, 2010 10:00 pm من طرف IrOn MaN

avatar
رد: خصائص سكان وطننا العربى(معلومات إضافية)
مُساهمة في الجمعة يوليو 23, 2010 8:39 am من طرف king hegazy
جزاك الله خيرا على المجهود الرائع
avatar
رد: خصائص سكان وطننا العربى(معلومات إضافية)
مُساهمة في الثلاثاء ديسمبر 14, 2010 10:05 pm من طرف sasa97
شكرا
الموضوع فعلا كنت محتاجه
avatar
رد: خصائص سكان وطننا العربى(معلومات إضافية)
مُساهمة في الجمعة ديسمبر 17, 2010 4:43 pm من طرف ElM3daWyY
شكرا لك يا مستر
 

خصائص سكان وطننا العربى(معلومات إضافية)

الرجوع الى أعلى الصفحة 

صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مدرسة بيلا الاعدادية بنات :: المرحلة الاعدادية :: الدراسات الاجتماعية :: الدراسات الاجتماعية للصف الثانى الاعدادى :: الجغرافيا-
انتقل الى: