مدرسة بيلا الاعدادية بنات
مرحبا بالزائر نرجوا ان تقضى وقت ممتع معنا فى المنتدى ونرجوا ان تصبح عضوا فاعلا فى المستقبل

مدرسة بيلا الاعدادية بنات

منتدى تعليمى تربوى يعمل على ربط المدرسة بالتلاميذ واولياء الامور داخل وخارج المدرسة
 
الرئيسيةمدرسة بيلا الاعالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 أفعال الرجاء والمقاربة والشروع

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
بداية انسانة جديدة
المشرفون
المشرفون


انثى
عدد الرسائل : 1349
العمر : 27
تاريخ التسجيل : 15/07/2009

مُساهمةموضوع: أفعال الرجاء والمقاربة والشروع   الأحد مارس 07, 2010 12:33 pm

تبدأ حكاية هذه الافعال بمدار حول الخبر ، فالمتجه اللغوي في هذه الافعال يبدأ بالتمني لوقوع هذا الخبر ؛ ثم عندما يقترب هذا الخبر من الوقوع ؛ إلى أن ينتهي حدوثه على الواقع فعلا.

والأفعال التي لها دلالة الرجاء والتمني لوقوع الخبر تسمى بأفعال « الرجاء » وهي: عسى، وحرى، واخلولق.

والأفعال التي تدل على قرب وقوع هذا الخبر تسمى بأفعال « المقاربة » وهي : كاد، وكرب، وأوشك.

والافعال التي تؤكد حدوث الخبر فعلا تسمى بأفعال « الشروع » وهي: شرع، وأنشأ، وأخذ، وطفق، وجعل، وعلق، وقام، وأقبل، وهب، وبدأ ، وابتدأ ، وقام ، وانبرى وتدل على الشروع والبدء في الخبر. وهي كل فعل ماضٍ بمعنى بدأ

- وهي أفعال ناقصة وتدخل في حكم النواسخ (1). وينطبق على كاد وأخواتها ما ينطبق على كان وأخواتها من أحكام

- يشترط بالخبر أن يكون فعلا مضارعاً ،أي: أنه لا يكون إلا جملة فعلية.

- الخبر : فعل مضارع مسند إلى ضمير يعود إلى اسمها .

- وجوب تاخير الخبر عن الفعل واسمه

أولاً : جواز اقتران الفعل المضارع بأن في أفعال الرجاء والمقاربة

(1) مسبوقاً بأن المصدرية ، مع الفعل : «أوشك» و « عسى»

مع جواز عدم الاقتران بان المصدرية إلا ان الغالب في استعمالها كما تقرره لغة العرب هو الأفتران.

مثال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " إن الناس إذا رأوا الظالم فلم يأخذوه بيده ، أوشك أن يعمهم الله بعقاب منه "(2)

مثال : قال تعالى : « وَمِنَ اللَّيْلِ فَتَهَجَّدْ بِهِ نَافِلَةً لَكَ عَسَى أَنْ يَبْعَثَكَ رَبُّكَ مَقَامًا مَحْمُودًا » (79: الإسراء)

(2) غير مسبوق بأن المصدرية ، مع الفعل : «كاد» و «كرب» ،

مع جواز الاقتران بان المصدرية ( لم يقع في القرآن ) إلا ان الغالب في استعمالها كما تقرره لغة العرب هو عدم الأفتران. فالشائع في خبر كاد أن يكون فعلاً مضارعاً غير مقترن بأن المصدرية الاستقبالية.

مثال(بدون أن المصدرية) : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " غفر لامرأة مومسة مرت بكلب على رأس ركي يلهث كاد يقتله العطش فنزعت خفها فأوثقته بخمارها فنزعت له من الماء فغفر لها بذلك "(3) .

( لاحظ : أن فاعل يقتله ضمير يعود على الكلب "وهو اسم الفعل "كاد" )

مثال (بوجود أن المصدرية) : قال رسول الله : "إن الله أمر يحيى بن زكريا بخمس كلمات أن يعمل بها ويأمر بني إسرائيل أن يعملوا بها وإنه كاد أن يبطىء بها "(4)

ثانياً : امتناع اقتران الفعل المضارع بأن في أفعال الشروع

فتمتنع أخبار جميع أفعال الشروع الاقتران بأن ، والعلة بما يسببه هذا الاقتران من تناقض ظاهري حيث أن المقصود من هذه الأفعال حدوث الخبر في الحال ، بخلاف " أن " التي من خصائصها : الاستقبال ، فيحصل التناقض باقتران أخبار تلك الأفعال بها .

مثال :

عن عائشة وابن عباس -رضي الله عنهما- قالا : « لما نُزِل برسول الله صلى الله عليه وآله وسلم طَفِقَ يطرح خميصة على وجهه ، فإذا اغتم بها كشفها عن وجهه ، فقال - وهو كذلك - : " لعن الله اليهود والنصارى ، اتخذوا قبور أنبيائهم مساجد » ، يحذر ما صنعوا " (5) .

فوائد في هذا الباب

· أوشك : فعل ماض مبني على الفتح يجوز فيه التمام ، والنقصان .

· عسى : فعل ماض مبني على الفتح يجوز فيه التمام ، والنقصان .

· إن وقع بعد المضارع المنصوب اسم مرفوع ظاهر جاز أن تكون تامة وأن، تكون ناقصة.

مثالا :

عن أبي بكر الصديق رضي الله عنه أنه خطب فقال : يا أيها الناس إنكم تقرؤون هذه الآية وتضعونها على غير ما وضعها الله { يا أيها الذين آمنوا عليكم أنفسكم لا يضركم من ضل إذا اهتديتم } سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول إن الناس إذا رأوا المنكر بينهم فلم ينكروه يوشك أن يعمهم الله بعقابه"(6)

· أخذ الولد الكتاب » أخذ هنا بمعنى مسك فلا تكون هنا من افعال الشروع واعرابها فعل وفاعل ومفعول به فيكون هذا الفعل تاماً بخلاف اذا جاء الفعل :

· أخذ الولد يلعب » أخذ هنا بمعنى بدأ وعليه يكون الفعل ناقصا بمعنى ان "الولد" اسمها و "يلعب" خبرها

· أنشأ المهندس بيتا » انشأ بمعنى بنى بخلاف قولنا : أنشأ المهندس يبني بيتا ، فحينئذ يكون اعرابها أنشأ : فعلا ناقصا من أفعال الشروع بمعى بدأ والمهندس اسمها والجملة الفعلية خبرها.






(1) سميت ناسخة لأنها تنسخ الجملة الاسمية المكونة من مبتدأ وخبر، أي تغير في حركة الخبر إذا دخلت عليه فتنصبه ويسمى خبرها ، بمعنى : ترفع المبتدأ اسماً لها وتنصب الخبر فتغير حكمه.

(2) صحيح الجامع 1973 ،أخرجه أحمد ( رقم 1 و 16 و 29 و 53 ) و أبو داود ( 2 / 217 ) و الترمذي ( 2 /25 و 177 )و قال الترمذي و اللفظ له : " هذا حديث حسن صحيح " ، و ابن ماجة ( 2 / 484 ) و الطحاوي في " مشكل الآثار " ( 2 / 62 - 64) ، والألباني في السلسلة الصحيحة " 4 / 88

(3) متفق عليه ، وصحيح الجامع 4163 .

(4) صحيح ، المشكاة ( 3694 ) ، صحيح الجامع ( 1724 )

(5) رواه البخاري برقم ( 435 ، 436 - 3453 ، 3454 - 4443 ، 4444 - 5815 ، 5816 ) بلفظ « لعنة الله على اليهود والنصارى . . . » ، ومسلم بنحوه برقم ( 1187 ) .

(6) صحيح، وهو مخرج في المشكاة" "5142".

_________________
عربون الصفاء
البسمة هى السحر الحلال وهى اعلان الاخاء وعربون الصفاء ورسالة الود وخطاب المحبة
البسمة تقع ع صخرة الحقد فتذيبها وتسقط ع ركام العداوة فتزيلها
البسمة تحل حبل البغضاء وتطرد وساوس الشحناء
...(((تبسمك ف وجه أخيك صدقة)))
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Rewayda
مدير متميز


انثى
عدد الرسائل : 9994
العمر : 20
الموقع : Malksh_Feh
تاريخ التسجيل : 16/03/2009

مُساهمةموضوع: رد: أفعال الرجاء والمقاربة والشروع   الأحد مارس 07, 2010 10:24 pm


_________________
وأجهل حين أكون بحضرة عينيكي ماذا أُريد .. وما لا أريد.
ولم يكن الحب شيئاً جديداً علي .. ولكن حبك كان هو الجديد♥

ღ Rewayda ღ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://WWW.Facebook.com
ElM3daWyY
مدير
مدير


ذكر
عدد الرسائل : 5002
العمر : 21
الموقع : in my dark world
تاريخ التسجيل : 16/02/2009

مُساهمةموضوع: رد: أفعال الرجاء والمقاربة والشروع   السبت يوليو 10, 2010 8:07 am

بارك الله فيكِ

،،،،،،،،،،،
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أفعال الرجاء والمقاربة والشروع
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مدرسة بيلا الاعدادية بنات :: لغة عربية-
انتقل الى: