مدرسة بيلا الاعدادية بنات
مرحبا بالزائر نرجوا ان تقضى وقت ممتع معنا فى المنتدى ونرجوا ان تصبح عضوا فاعلا فى المستقبل
مدرسة بيلا الاعدادية بنات
مرحبا بالزائر نرجوا ان تقضى وقت ممتع معنا فى المنتدى ونرجوا ان تصبح عضوا فاعلا فى المستقبل
مدرسة بيلا الاعدادية بنات
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مدرسة بيلا الاعدادية بنات

منتدى تعليمى تربوى يعمل على ربط المدرسة بالتلاميذ واولياء الامور داخل وخارج المدرسة
 
الرئيسيةمدرسة بيلا الاعأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 "العربليزية" سبب تدهور التعليم

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Mr.okasha
مدير عام
مدير عام
Mr.okasha


ذكر
عدد الرسائل : 2484
العمر : 53
تاريخ التسجيل : 28/10/2008

"العربليزية" سبب تدهور التعليم Empty
24052010
مُساهمة"العربليزية" سبب تدهور التعليم

أكاديميون:
لغة "العربليزية" سبب تدهور التعليم الجامعي وتخلفنا الحضاري









"العربليزية" سبب تدهور التعليم 698539
ندوة تعريب التعليم الهندسي

حذر الدكتور محمد يونس الحملاوي أستاذ الحاسبات بكلية الهندسة جامعة الأزهر والأمين العام للجمعية المصرية لتعريب العلوم من أن التعليم في مصر يواجه الآن أزمة خطيرة نتجت عن ردة إصابته منذ أواخر القرن العشرين.



واوضح أن هذه الردة زاد تأثيرها مع بدايات القرن الحادي والعشرين حيث أظهرت برامج التعليم كلها نكسة غريبة سيطرت علي نظام التعليم كله فأصابته بالتشوه .



وأضاف في ندوة (تعريب التعليم الهندسي : قضية ومسئولية ) التي عقدتها الجمعية المصرية لتعريب العلوم بالتعاون مع كلية الهندسة بجامعة عين شمس اليوم الاحد بأنه من ملامح تلك النكسة دخول اللغة الأجنبية الانجليزية إلي التعليم فأصبح التعليم والممارسة المهنية يمارسان بلغة مزدوجة لاهي عربية ولا هي انجليزية.



ووجدنا انفسنا امام سياق بالعربية ومصطلحات بالانجليزية وهذا جعل ممارسة التعليم الهندسي والممارسة الهندسية يتم بلغة ثالثة اسمها "العربليزية" بها يحاضر الأساتذة ويستذكر الطلاب ويمارس المهندسون مهنتهم .



ولفت إلي ان هذا يتم وسط نداءات تدعو إلي الردة الكاملة والرجوع إلي اللغة الانجليزية في النظام التعليمي والمهني المصري وهذه كارثة حضارية محققة



وطالب بسرعة وضع البرنامج الوطني للتعريب مع إحكام أسلوب التواصل مع العالم بإتقان لغاته وهي مسئولية الأطر الوطنية في التعليم الهندسي .



وأوضح أن اللغة القومية لايمكن إنكار دورها في استنهاض أي أمة للقيام بدورها الحضاري وهذا يفرض علي مهندسي وعلماء الأمة القيام بواجبهم ودورهم في مسيرة التنمية من خلال إعلاء شان اللغة القومية كما تفعل كل شعوب العالم التي تقوم بتدريس العلوم بلغاتها الوطنية وليس باللغة الأجنبية .



وشدد علي أن المعارضين للتعريب سقطت حججهم وأهمها أن العربية تعجز عن متابعة علوم وتقنيات العصر فهاهي المؤلفات المكتوبة باللغة العربية خاصة في العلوم الهندسية تتزايد كل يوم .



وهذه المؤلفات قام بها أساتذة جامعيون مما يؤكد أن هذه الحجة التي تسم العربية بالعجز هي حجة واهية ولا تصمد أمام الواقع العملي .

خرافة الانجليزية لغة العلم





"العربليزية" سبب تدهور التعليم 649655
الدكتور محمد يونس الحملاوى


واشارالحملاوي إلي أن الحجة الثانية للمقاومين للتعريب من جانب بعض الاساتذة هو الزعم بأن الانجليزية هي لغة العلم في العالم وهذه الحجة سقطت هي الاخري .



فهاهي اليابان والصين اللتان تمثلان قوتان اقتصاديتان وتمتلكان التقنيات الحديثة تدرس العلوم في مراحل التعليم المختلفة في جامعاتها بلغاتها القومية وبهذه اللغات تفوقت في العلم والاقتصاد معا .



وكشف النقاب عن ان التدريس بالانجليزية في جامعاتنا مخالف للقانون والدستور وقرارات القمم العربية .



ولفت إلي ضرورة وجود قرار سياسي وإستراتيجية قومية تقودها الجامعات المصرية بالتنسيق والتعاون مع الأقطار العربية الاخري .



وأشار إلي أن الخطوة الأولي تتمثل في تكوين مكتبة عربية جامعية في كافة التخصصات الهندسية من خلال التأليف بالعربية وترجمة كتب الجامعات الأجنبية إلي العربية وتوفير معاجم المصطلحات الهندسية .



ومن جانبه أشار الدكتور مهندس محمد عبد الله الشامي الاستشاري الهندسي إلي انه في البدء وقبل قدوم الاحتلال البريطاني إلي مصر كانت مدرسة الهندسة تعتمد علي اللغة العربية.



ثم فرضت سلطة الاحتلال اللغة الانجليزية علي التعليم كله في مصر ولكن المدرسة الوطنية المصرية تحدت هذا الوضع وباشرت تأثيرها وتحول التعليم إلي العربية حتى استكملت مدرسة الهندسة المصرية أطرها للتدريس والبحث العلمي بعد الحرب العالمية مباشرة بفضل التوسع في البعثات .



وتابع قائلا : و في العهد الجمهوري بعد ثورة يوليو اشتد الطلب علي خريجي المدرسة الهندسية لتنفيذ برامج التنمية والتصنيع وشهدت السنوات الأولي من هذا العهد إنجاز أول معجم هندسي عربي / انجليزي سرعان ما انتشر في الوطن العربي كله.



ونيه الشامي إلي أن هذا المعجم هو المرجع الأساسي حاليا في أي خطة لتعريب العلوم الهندسية ولازالت المكتبة العربية الهندسية تتسع وتنمو وتتوسع في التأليف باللغة العربية .



وطالب بأن يكون لأساتذة الجامعات الاخرين فضل البدء في التأليف باللغة العربية والترجمة إليها وان تكون كتبهم الجامعية بالعربية ويقومون بإلقاء المحاضرات بها وان تكون ورقة الأسئلة والإجابة للطلاب باللغة العربية .



مع الزام الباحثين للماجستير والدكتوراه بتقديم ملخص لرسائلهم باللغة العربية وان توضع خطة لترجمة المراجع العلمية في التخصصات المختلفة إلي العربية .

التدريس بغير العربية تهديد للامن القومي




وشدد الدكتور محمد عبد الفتاح دهيم الأستاذ بكلية الهندسة جامعة أسيوط علي أن تعريب لغة التعليم في الجامعات ذات صلة وثيقة بالأمن القومي المصري .



وبرر ذلك بأن التدريس بغير اللغة الوطنية خطر علي هوية شبابنا وعلي مدي انتمائه لوطنه كما انه خطر علي التنمية لأنه لن تكون هناك تنمية ولا إبداع ولا ابتكارات تقنية جديدة بدون اللغة القومية .




"العربليزية" سبب تدهور التعليم 698538
كتب في علوم الهندسة باللغة العربية


ولفت إلي أن احمد زويل ومحمد البرادعي وفاروق الباز الذين يمثلون قمما علمية عالمية درسوا في مرحلة التعليم قبل الجامعي والجامعي باللغة العربية .



واشار إلي أن الواقع يؤكد أن طلاب الطب والهندسة المتفوقون هم ممن درسوا في الثانويات الحكومية التي تدرس باللغة العربية وليس خريجي مدارس اللغات .



وشدد الدكتور محمد إبراهيم العدوي الأستاذ بكلية الهندسة جامعة حلوان علي أن المطالبين بتعريب لغة التعليم في الجامعات ليسو معادين للغات الأجنبية بل هم ممن يؤكدون علي ضرورة إتقان تلك اللغات للتواصل العلمي مع العالم



ولكن بدون أن نقع في جريمة تدريس المناهج باللغات الأجنبية وهو ما لاتفعله إسرائيل التي تدرس العلوم في جامعاتها بالعبرية .



وأشار الدكتور محمد عبد الله المرحومي الأستاذ بكلية الهندسة جامعة عين شمس إلي أن العرب والمسلمون لم يشيدوا حضارتهم التي سادت العالم إلا باللغة العربية مع ترجمة علوم الأمم الاخري إلي العربية فأضافوا إليها وأنتجوا علوما وحضارة ظلت لقرون طويلة كانت اللغة العربية خلالها هي لغة العلم الأولي علي مستوي العالم .



وشدد علي أن غزو اللغات الأجنبية لجامعاتنا وحتى دور الحضانة أمر شديد الخطورة علي هوية أبناءنا وقدرتنا علي إنتاج علوم جديدة نسهم بها في مسيرة الحضارة الإنسانية المعاصرة .



ولفت إلي ضرورة إعداد قاعدة بيانات للكتب والمراجع العربية المتوفرة بكل مقرر هندسي وتشجيع التأليف باللغة العربية في العلوم الهندسية
ودعا إلي عمل دورات تأهيلية لأعضاء هيئات التدريس في اللغة العربية وجعل احد شروط الترقية لهم تقديم كتاب مترجم في مجال تخصصه إلي اللغة العربية ويكون لهذا الكتاب نقاط معتبرة في ترقيته
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مُشاطرة هذه المقالة على: reddit

"العربليزية" سبب تدهور التعليم :: تعاليق

arab_einstein
رد: "العربليزية" سبب تدهور التعليم
مُساهمة الإثنين مايو 24, 2010 5:01 pm من طرف arab_einstein
قضيه مهمه والله
شكرا علي الطرح الجميل يا استاذ/محمود
والمفروض برده ان الدوله كمان تشجع حركته الترجمه في شتي العلوم عشان نقدر نواكب العصر ونقدر نبدع اكتر
زي حركه الترجمه اللي حصلت علي ايام الخليفه المأمون وبسببها ازدهرت العلوم الأسلاميه
مره تانيه شكرا علي موضوعك الرائع
Mr.okasha
رد: "العربليزية" سبب تدهور التعليم
مُساهمة الإثنين مايو 24, 2010 11:41 pm من طرف Mr.okasha
مشكووووووووووووور على الرد والتفاعل
Cesc Fabregas
رد: "العربليزية" سبب تدهور التعليم
مُساهمة الإثنين يوليو 19, 2010 9:19 pm من طرف Cesc Fabregas
رائــــــــــــــــــــــــــــــــع
kan zaman
رد: "العربليزية" سبب تدهور التعليم
مُساهمة الإثنين يوليو 19, 2010 9:21 pm من طرف kan zaman
مشكور
Sico Hamo
رد: "العربليزية" سبب تدهور التعليم
مُساهمة الأحد يوليو 25, 2010 9:53 pm من طرف Sico Hamo
جميل جداااااااااااااااااااااااااااا


"العربليزية" سبب تدهور التعليم Temp
 

"العربليزية" سبب تدهور التعليم

الرجوع الى أعلى الصفحة 

صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مدرسة بيلا الاعدادية بنات :: قضية للنقاش-
انتقل الى: