مدرسة بيلا الاعدادية بنات
مرحبا بالزائر نرجوا ان تقضى وقت ممتع معنا فى المنتدى ونرجوا ان تصبح عضوا فاعلا فى المستقبل

مدرسة بيلا الاعدادية بنات

منتدى تعليمى تربوى يعمل على ربط المدرسة بالتلاميذ واولياء الامور داخل وخارج المدرسة
 
الرئيسيةمدرسة بيلا الاعالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 مجالات الجودة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Mr.Emad
Admin
Admin


ذكر
عدد الرسائل : 5229
العمر : 48
تاريخ التسجيل : 16/08/2008

28022010
مُساهمةمجالات الجودة

مجالات الجودة



المجال الأول: رؤية المدرسة و رسالتها



يشير هذا المجال الي وجود رؤية للمدرسة تعبر بها عن نظرتها المستقبلية في تلبية متطلبات المجتمع المحلي و السياسة التعليمية للدولة و رسالة تسعى من خلالها المدرسة لتحقيق هذه الرؤية



المعيار 1: وجود رؤية صادقة و معلنة

1- توجد وثيقة واضحة ومعلنة لرؤية المدرسة في ضوء معطيات التقدم

2- يشارك في صياغة الرؤية ممثلون عن الأطراف المعنية

3- يلتزم المعنيون بتحقيق رؤية المدرسة

المعيار 2: توافر رسالة واضحة لتحقيق رؤية المدرسة

1- توجد وثيقة واضحة ومعلنة لرسالة المدرسة فى ضوء رؤيتها

2- يشارك في صياغة الرسالة ممثلون عن الأطراف المعنية

3- يعمل المعنيون على تحقيق رسالة المدرسة





المجال الثاني: المتعلم



يشير مجال المتعلم إلى مجموعة المعارف والمهارات والقيم التي يجب إكسابها للمتعلم، ليتمكن من ممارسة التفكير الناقد والابداع والتعلم الذاتي والمهارات الحياتية والمواطنة المستنيرة .



معيار1: اكتساب المتعلم كفايات العلوم الأساسيه التي تمكنه من التفكير الناقد والابداع والتعلم الذاتي مدي الحياة.



المؤشرات

1. يُتقن المتعلم كفايات الغة العربية ( استماع - تحدث - قراءة - كتابة).

2. يُتقن كفايات لغة أجنبية ( استماع - تحدث - قراءة - كتابة).

3. يُتقن أساسيات الرياضيات (إستخدام الأعداد - التعامل مع الأشكال الهندسية - قراءة الرسوم البيانية - حل مشكلات رياضية....).

4. يُتقن أساسيات العلوم الطبيعية.

5. يُتقن أساسيات العلوم الاجتماعية.

6. يتذوق الفنون التشكيلية والموسيقية والمسرحية.

7. يُتقن أساسيات التعامل مع تكنولوجيا المعلومات والاتصال.

8. يُتقن مهارات التعلم الذاتي مدى الحياة.

9. يمارس التفكير الناقد والابداع.



معيار2: ممارسة المتعلم للمهارات الحياتية:

المؤشرات:

1. يستخدم المتعلم التفكير العلمي في التعامل مع المواقف الحياتيه بفاعلية.

2. يمارس بعض أنواع الفنون والألعاب الرياضية وهواياته الاخري.

3. يعبر عن آرائه وأفكاره بوضوح في الاحداث والمواقف المحيطة به.

4. يحافظ علي صحته بإتباع طرق التغذية والعادات الصحية السليمة.

5. يجيد استخدام الأدوات والأجهزة التي يشيع استخدامها في حياته اليومية.

6. يوظف المهارات والقيم الاجتماعية والإنسانية فى حياته اليومية.





معيار3: تمكن المتعلم من ممارسة المواطنة المستنيرة.



المؤشرات:

1. يتمسك المتعلم بتعاليم دينه وقيم مجتمعه.

2. يشارك بإيجابية فى المجتمع (يقدر قيمة الوقت ويحسن استثماره- يتقن العمل في فريق ...) .

3. يحافظ علي حقوقه ويحترم حقوق الآخرين.


_________________



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://bialabanat.ahlamontada.net
مُشاطرة هذه المقالة على: Excite BookmarksDiggRedditDel.icio.usGoogleLiveSlashdotNetscapeTechnoratiStumbleUponNewsvineFurlYahooSmarking

مجالات الجودة :: تعاليق

رد: مجالات الجودة
مُساهمة في الأحد فبراير 28, 2010 6:49 pm من طرف Mr.Emad
المجال الثالث : مجتمع التعلم



يشير مجال مجتمع التعليم والتعلم إلى مجموعة الخصائص المميزة لبيئة التعليم والتعلم داخل الفصل وخارجه ويتضمن كل ما يتعلق بعناصر العملية التعليمية.



معيار1: تمركز الأنشطة التعليمية حول المتعلم.



المؤشرات:

1. تطبق المدرسة التعلم النشط.

2. تراعى الأنشطة التعليمية تنوع ميول واتجاهات وقدرات المتعلم لتنمية جميع جوانب شخصية المتعلمين

3. تتيح المدرسة فرصا للمشاركة فى جميع الأنشطة الصفية واللاصفية

4. تدرب المدرسة المتعلمين على البحث والتجريب والاستكشاف



معيار2: تطبيق التقويم الشامل والمستمر.



المؤشرات:

1. تتنوع أساليب وطرق وأدوات التقويم

2. توجد آليات واضحة ومعلنة للتقويم المستمر

3. يوجد ملف إنجاز لكل متعلم (تقارير - أنشطة - دفاتر - بطاقات).



معيار 3: توفير الفرص المناسبة لتنمية التفكير الناقد والإبداع.



المؤشرات:

1. تكسب بيئة التعلم التفكير الناقد وحل المشكلات.

2. تشجع الإبداع لدى المتعلمين.

3. تشجع التفكير التأملي.



معيار4: تحقيق العدالة والمساواة بين المتعلمين ودعم ذوى الاحتياجات الخاصة.

المؤشرات:

1. يشجع مجتمع التعليم والتعلم تعليم الفتيات وذوى الاحتياجات الخاصة والمتعلمين من المجموعات المهمشة

2. يمتلك المعلم مهارات التواصل مع المتعلمين على اختلاف قدراتهم وظروفهم الخاصة.



معيار5: الالتزام بأخلاقيات المهنة.



المؤشرات:

1. يلتزم العاملون فى المدرسة بالقواعد المنظمة للعمل.

2. يتعامل أعضاء المجتمع المدرسي على أساس الاحترام المتبادل.

3. يقدم أعضاء المجتمع المدرسي نموذجا يحتذى به فى الالتزام الخلقي والمهنى.



معيار6: توافر بيئة داعمة للمعلم مهنياً وإجتماعياً.

المؤشرات:

1. يوفر مجتمع التعليم والتعلم الفرص الداعمة لترقي المعلم.

2. يوفر الرعاية الصحية والاجتماعية المناسبة للمعلم

يوفر مناخاً إجتماعياً إيجابياً يشجع علي التواصل الانساني بين أعضاء المجتمع المدرسي.





المجال الرابع : القيادة المدرسية الفعالة



يشير هذا المجال الي تمتع القيادة المدرسية بمواصفات متميزة، توفر مناخ مدرسي يدعم المبادأة والتغيير التربوي الابداعي، وترسخ المعتقدات والقيم الإيجابية، ويدعم عملية التعلم المتطورة.



المعيار الأول: توافر مواصفات القيادة المدرسية المتميزة



المؤشرات

• تجيد القيادة المدرسية مهارات صنع واتخاذ القرارات.

• تدير الموارد المتاحة بفعالية.

• تتعامل مع المشكلات بإسلوب علمى.



المعيار الثاني: توفر مناخ مدرسي يدعم المبادأة والتغيير التربوي الابداعي





المؤشرات

• تدير القيادة المدرسية عمليات التغيير داخل المدرسة بفاعلية وكفائه

• تساند المبادرات الابداعية الفردية والجماعية.

• تدعم خطط الاصلاح وتطوير المدرسة وتتابع التنفيذ.





المعيار الثالث: دعم عملية التعلم المستندة علي التعلم النشط والتقويم الشامل





- يدعم التنمية المهنية المستدامة للقائمين علي العملية التعليمية

- يشجع الانشطة والممارسات التعليمية الحديثة

- تعبئة الموارد وادارتها لدعم العملية التعليمية

- يقوم بعملية المتابعة والتوجية للعملية التعليمية





المعيار الرابع: ترسيخ المعتقدات والقيم الإيجابية





المؤشرات

• توفر الإدارة المدرسية جوا من الاحترام المتبادل بين الجميع.

• تدعم قيم الانضباط وتقدير المسئولية الفردية بين العاملين.• تشجع التعاون والعمل الجماعى في المدرسة
رد: مجالات الجودة
مُساهمة في الأحد فبراير 28, 2010 6:50 pm من طرف Mr.Emad
المجال الخامس: التنمية المهنية المستدامة



يُشير هذا المجال الي وجود نظام فعال ومحفز للتنمية المهنية المستدامة للعاملين بالمدرسة لدعم واستثمار الفرص المتاحة للنمو المهني، بما ينعكس إيجابياً علي مستويات الأداء داخل المدرسة وحجرة الدراسة.



المعيار الاول:

ممارسة التقويم الذاتي المستمر للأداء المهني

المؤشرات:

- يدرك العاملون و يزاولون التقويم الذاتي للأداء بصفة منتظمة ومستمرة.

- يدرك العاملون و يعززون نقاط القوة والضعف في أدائهم المهني.

المعيار الثاني:

توفير الدعم المادي والفني لتحقيق التنمية المهنية المستدامة

المؤشرات:

- تضع وحدة الجودة والتدريب خططً وبرامج للتنمية المهنية المستدامة في ضوء نتائج التقويم الذاتي للأداء المدرسي.

- تدعم الادارة المدرسية برامج التنمية المهنية فينا ومعنوياً ومادياً

المعيار الثالث:

استثمار الفرص المتاحة للنمو المهني

المؤشرات:

- يمارس العاملون مهارات الاتصال الفعال في ايجاد فرص للتنمية المهنية.

- يستطيع العاملون التعامل بكفاءة مع مصادر المعرفة المتنوعة.

- توفير فرص للعاملين لإجراء البحوث الإجرائية التى تتناول مشكلات وقضايا التعليم.



المعيار الرابع:

قيام وحدة الجودة والتدريب بمهام التدريب المنوطة بها بفاعلية وكفاءة

المؤشرات:

- تتواجد وحدة الجودة و التدريب في مكان مجهز بالمدرسة

- يتوافر فيها اعضاء مدربون علي عمليات التدريب

- توافر خطط و برامج تدريبية داعمة لخطة التحسين المدرسي

- تقوم بالإستخدام الأمثل لنظم المعلومات و استثمارها

- تعبئة الموارد المتاحة داخليا و خارجيا لدعم التنمية المهنية المستدامة

تستخدم التكنولوجيا في التنمية المهنية المستدامة للعاملين بالمدرسة



المجال السادس: الحوكمة والمشاركة المجتمعية



يُشير هذا المجال إلى تيسير اداري كفء يستند علي مشاركة مجتمعية فعالة، فى اطار قوانين ولوائح معلنة وواضحة، يرسخ نظام فعال للتواصل والاستثمار الأمثل لموارد المجتمع المحلى من أجل تعظيم فرص تعلم التلاميذ.



المعيار الاول: توفير بيئة تنظيمية وتشريعية ميسرة للتواصل الإنسانى



المؤشرات

• تدعم الإدارة المدرسية التفاعلات الاجتماعية الإيجابية بين الأفراد وتوجهها لصالح العمل.

• توجد لائحة داخلية مفعلة بالمدرسة تنظم العلاقات بين العاملين والمعنين.

• مشاركة مجلس الأمناء في صنع واتخاذ القرار



المعيار الثاني: الشراكة المتبادلة بين المدرسة و المجتمع المحلي



المؤشرات

• تضع المدرسة خطة للمشاركة المجتمعية تستجيب لاحتياجات المجتمع المحلي.

• تستخدم المباني والموارد المدرسية في تقديم خدمات وأنشطة اجتماعية.

• تشجع مشاركة افراد المدرسة في العمل التطوعي في المجتمع المحلي

• استخدام الموارد المتاحة في المجتمع المحلي لصالح العملية التعليمية



المعيار الثالث: وجود نظام اعلام تربوي يربط المدرسة بالمجتمع



المؤشرات

• تستخدم المدرسة برامج ترويجية متنوعة لاعلام المجتمع بما يجرى بالمدرسة.• تيسير سبل اتصال أولياء الأمور وأفراد المجتمع بالمدرسة
رد: مجالات الجودة
مُساهمة في الأحد فبراير 28, 2010 6:52 pm من طرف Mr.Emad
المجال السابع: تكنولوجيا المعلومات والاتصال


يُشير هذا المجال الي الاستخدام الأمثل لنظم تكنولوجيا المعلومات والاتصال في دعم وتسيير مهام الإدارة المدرسية وعمليات التعليم والتعلم.
المعيار الأول:
توافر البنية التحتية لتكنولوجيا المعلومات والاتصال
المؤشرات:
- توافر الاجهزة والمختبرات والمصادر اللازمة لتفعيل تكنولوجيا المعلومات والاتصال بالمدرسة.
- توافر شبكة انترنت ذات كفاءة عالية بالمدرسة
- توافر بوابة اليكترونية بالمدرسة للتواصل مع المستويات الإدارية العليا و المعنيين
- يوجد كوادر فنية مؤهلة لتقديم الدعم الفني
المعيار الثانى:
توظيف نظم تكنولوجيا المعلومات والاتصال في دعم وتسيير أعمال الادارة المدرسية.
المؤشرات:
- تستخدم نظم تكنولوجيا المعلومات والاتصال في التواصل الفعال.
- تستخدم نظم تكنولوجيا المعلومات والاتصال في عمليات التقويم والامتحانات داخل المدرسة
- تستخدم نظم تكنولوجيا المعلومات والاتصال في أعمال الادارة المختلفة


المعيار الثالث:
توظيف نظم تكنولوجيا المعلومات والاتصال في عمليات التعليم والتعلم
المؤشرات:
- تستخدم نظم تكنولوجيا المعلومات والاتصال في دعم المراجعة والتعليم
- تستخدم فى حل المشكلات ودعم التفكير الناقد
- تستخدم فى تصميم التطبيقات والبرامج الالكترونية المتقدمة
- تستخدم فى التواصل مع مصادر المعرفة العالمية

المجال الثامـن : توكيد الجودة والمساءلة

يُشير هذا المجال إلى وجود نظام فعال للقياس والتقويم المستمرين، وجمع البيانات والمعلومات وتحليلها، واستخدام النتائج والمساءلة لإحداث تحسين مستمر فى جودة المؤسسة التعليمية.
المعيار الأول: تفعيل دور وحدة الجودة والتدريب في المتابعة والتقويم


المؤشرات
• توجد وحدة جودة وتدريب تؤدى مهامها بفاعلية.
• توجد خطط وبرامج واضحة ومعلنة للمتابعة والتقييم
• توجد ألية لتبادل التقارير مع الإدارة والمديرية و المعنيين


المعيار الثانى: وجود نظم واليات للمحاسبية

المؤشرات
• توجد آليات لتحقيق المحاسبية على المستوى الفردى ومستوى اللجان.
• تعد تقارير عن الأداء بصفة دورية ( يومية – أسبوعية – شهرية - سنوية).
• يطبق نظام للحوافز بفاعلية بحيث يشجع \ يكافئ الأداء الجيد ويسائل الأداء الضعيف
• تقوم مجالس الأمناء بمسؤلياتها الرقابية والإشرافية بفاعلية.
المعيار الثالث: تطبيق المدرسة للتقييم الذاتي

المؤشرات
• تقوم المدرسة بتقييم ذاتى شامل لأداءاتها من خلال كوادر مدربة.
• يشارك المجتمع المحلى في تطبيق عملية التقييم الذاتى
• تستخدم نتائج التقييم الذاتي في التحسين المدرسي

المعيار الرابع: تنفيذ خطة التحسين المدرسي ومتابعتها.

المؤشرات
• توجد خطة لتطوير وتحسين المدرسة ( مرونة الخطة تتفاعل مع الاحداث المستجدة)
• يتم متابعة تنفيذ الخطة وإعطاء تغذية راجعة .
المعيار الخامس: استيفاء متطلبات الكفاءة الداخلية والخارجية.


المؤشرات
• تستوفي المدرسة مؤشرات الكفاءة الداخلية*.
• تستوفي المعدلات الصحيحة للموارد البشرية++++.
• توظيف نظم المعلومات في نشر وتداول المعلومات وصنع واتخاذ القرارات.
• الأخذ بالنتائج المختلفة التى تقيس أداءات الطلاب والعاملين بالمدرسة .
رد: مجالات الجودة
مُساهمة في الأحد فبراير 28, 2010 6:54 pm من طرف Mr.Emad
المجال التاسع: الاستغلال الأمثل للمبنى المدرسى



يتناول هذا المجال البيئة الفيزيقية التي تجري فيها عمليات التعليم و التعلم ، و يحدد المواصفات القياسية للمبنى المدرسي من حيث : موقع المدرسة ، الإشتراطات التى يجب توافرها في البيئة المحيطة بها و في مبناها و مرافقها بصفة عامة مع الأخذ فى الاعتبارالجهود المبذولة للتعامل مع سلبيات وايجابيات المبنى من حيث وضعه الراهن.



المعيار 1: وجود المدرسة في موقع مناسب

1- يتوافر طريق مناسب للوصول الى المدرسة

2- يبعد موقع المدرسة عن مصادرالخطر والتلوث ( الضغط العالي للكهرباء - التلوث البيئي- الترع والمصارف ...)

3- تتوافر له مصادر مناسبة للخدمات ( مواصلات عامة – مياه نظيفة – كهرباء – غاز طبيعي......الخ)



المعيار 2: توافر اشترطات الصحة العامة والسلامة و الأمان

1- تتوافر للمبنى المدرسي أسوار و مداخل مناسبة و أمنة وتتوافر فى تصميم المبنى قواعد السلامة والأمان

2- تتوافر وسائل وبرامج للسلامة و الامان ( معدات و امكانات اسعافات أولبة – امكانات إطفاء الحرائق ......الخ)

3- تتحقق النظافة العامة داخليا و خارجيا

4- توجد ضمانات الصيانة و الإصلاح و الترميم

معيار 3: توافر مرافق مناسبة ومجهزة داخل المدرسة

1- تتوافر أفنية و ملاعب مناسبة

2- تتوافر دورات مياه مناسبة

3- تتوافر مخازن مناسبة

4- تتوافر حديقة مناسب

5- يتوافر مقصف مناسب

معيار 4: توافر غرف دراسية مناسبة ومجهزة

1- تتناسب مساحة غرف الفصول الدراسية مع عدد الطلاب (الكثافة الطلابية)

2- تتحقق فيها الإشتراطات الهندسية و الصحية

3- تتوافر بها المستلزمات و التجهيزات التي تيسر تنفيذ العملية التعليمية بفاعلية

معيار 5 : توافر غرف مناسبة و مجهزة للإدارة المدرسية و العاملين بالمدرسة

1- يتوافر عدد كاف و مناسب من الغرف للإدارة المدرسية و المعلمين

2- يتوافر للغرف الإشتراطات الهندسية و الصحية اللازمة

3- تزود الغرف بالمستلزمات و التجهيزات التي تيسر اداء العمل بفاعلية



معيار 6 : توافر غرف مناسبة و مجهزة للأنشطة و مصادر التعلم

1- تتوافر المختبرات المناسبة لمجالات المعرفة المختلفة

2- تتوافر المستلزمات و التجهيزات اللازمة لإستخدام المختبرات بفاعلية

3- تتوافر وسائل السلامة و الأمان الكافية في المختبرات

4- تتوافر الغرف الكافية و المناسبة للأنشطة ومصادر التعلم

5- تتوافر بالغرف المستلزمات و التجهيزات التي تيسر ممارسة العمل بفاعلية

6- تتوافر وسائل السلامة و الأمان الكافية في غرف الأنشطة و مصادر التعلم





رد: مجالات الجودة
مُساهمة في الخميس أبريل 08, 2010 5:16 am من طرف IrOn MaN
رد: مجالات الجودة
مُساهمة في الثلاثاء يوليو 13, 2010 12:35 am من طرف Sico Hamo
رائــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــع
رد: مجالات الجودة
مُساهمة في الثلاثاء يوليو 13, 2010 1:05 am من طرف kan zaman
موضوع مميز مشكوووووووور
رد: مجالات الجودة
مُساهمة في الإثنين يوليو 26, 2010 11:45 am من طرف Sico Hamo
جمـــــــــيل جـــدا
رد: مجالات الجودة
مُساهمة في الخميس يوليو 29, 2010 8:34 am من طرف king hegazy
جميـــــــــــــــــــــــ سلمت وسلمت يداك
ــــــــــــــــــــعاً
رد: مجالات الجودة
مُساهمة في الجمعة يوليو 30, 2010 6:35 am من طرف Sico Hamo
موضوع جميل جدا
رد: مجالات الجودة
مُساهمة في الجمعة يوليو 30, 2010 10:03 am من طرف a7med_mano
مشكورررررررررررررررر جدا جدا
 

مجالات الجودة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 

صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مدرسة بيلا الاعدادية بنات :: المرحلة الاعدادية :: منتدى الجودة والاعتماد التربوى-
انتقل الى: