أيها البحر )للرافعي)
إذا احتَدَمَ الصيفُ، جعَلتَ أنت أيها البحرُ للزمنِ فصلاً جديداً يُسمَى "الربيعَ المائي ". وتنتقِلُ إلى أيامِك أرواحُ الحدائق، فتَنبُتُ في الزمنِ بعضُ الساعاتِ الشهيةِ كأنها الثمرُ الحُلوُ الناضجُ على شجرِه. ويُوحي لونُكَ الأزرقُ إلى النفوسِ ما كانَ يُوحيهِ لونُ الربيعِ الأخضر، إِلا أتَه أرق وألطف. ويرى الشعراءُ في ساحلِكَ مثلَ ما يرَونَ في أرضِ الربيع، أنوثة ظاهرة، غيرَ أنها تلِدُ المعانيَ لا النبات. ويُحِسُّ العشاقُ عندَك ما يُحسونَهُ في الربيع: أنَّ الهواءَ يتأؤَه...
في الربيع، يتحّركُ في الدمِ البشري سرُّ هذِه الأرض، وعندَ "الربيعِ المائي " يتحزكُ في الدمِ سزُ هذهِ السحب. نوعانِ مِنَ الخمرِ في هواءِ الربيعِ وهواءِ البحر، يكونُ منهما سكر واحدٌ مِنَ الطرَب. وبالربيعَينِ الأخضرِ والأزرقِ ينفتحُ بابانِ للعالمِ السحري العجيب: عالمِ الجمالِ الأرضيّ الذي تدخلُهُ الروحُ الإنسانيةُ كما يدخلُ القلبُ المحب في شعاعِ ابتسامةٍ ومعناها.
في "الربيع المائي"، يجلسُ المرء، وكأنه جالسٌ في سحابةِ لا في الأرض. ويشعرُ كأنهُ لابسْ ثياباً مِنَ الظلّ لا مِنَ القُماش، ويجدُ الهواءَ قد تنزهَ عن أن يكونَ هواءَ التراب. وتَخِفُّ على نفسِهِ الأشياء، كأنَّ بعضَ المعاني الأرضيةِ انتُزِعتْ مِنَ المادة. وهنا يُدركُ الحقيقة: أن السرورَ إِنْ هو إِلا تنبهُ معاني الطبيعةِ في القلب. وللشمسِ هنا معنًى جديد ليسَ لها هناك في "دنيا الرزق ". تُشرِق الشمسُ هنا على الجسم، أما هناك فكأنما تطلُعُ وتَغرُبُ على الأعمالِ التي يعملُ الجسمُ فيها. تطلعُ هناك على ديوانِ الموظفِ لا الموظف، وعلى حانوتِ التاجرِ لا التاجر، وعلى مصنَعِ العاملِ، ومدرسةِ التلميذِ، ودارِ المرأة. تطلُعُ الشمسُ هناك بِالنور، ولكنَّ الناسَ- وا أسفاه- يكونونَ في ساعاتِهمُ المظلمة... الشمسُ هنا جديدة، تُثبِتُ أنَّ الجديدَ في الطبيعةِ هو الجديدُ في كيفيةِ شعورِ النفسِ به.
والقمرُ زاهٍ رفاف مِنَ الحُسن، كاْنهُ اغتسلَ وخرجَ مِنَ البحر. أو كأتهُ ليس قمراً، بل هو فجرٌ طلَعَ في أوائلِ الليل، فحصرَتْهُ السماءُ في مكانِه ليستمرَ الليل. فجرٌ لا يُوقِظُ العيونَ من أحلامِها، ولكنه يُوقِظُ الأرواحَ لأحلامِها. ويُلقي من سحرِهِ على النجومِ فلا تظهرُ حولَهُ إِلَأ مُستَبهِمَةَ كأنها أحلائم معلقة. للقمرِ هنا طريقةْ في إبهاجِ النفسِ الشاعرة، كطريقةِ الوجهِ المعشوقِ حينَ تقبلُهُ أولَ مرة.
و"للربيعِ المائي" طيورُهُ المغزدةُ وفَراشُهُ المتنقل: افا الطيورُ فنساغ يَتَضَاحَكنَ، وأما الفَراشُ فأطفال يتواثبون. نساءٌ إذا اَنغصَمسنَ في البحر، خُيلَ إليّ أنَّ الأمواجَ تَتَشاحَنُ و تتخاصم على بعضهن... رأيتُ منهُن زهراءَ فاتنةً قد جلسَت على الرملِ جِلْسَةَ حوّاءَ قبلَ اَختراعِ الثياب، فقالَ البحر: يا إلهي! قدِ اَنتقلَ معنى الغَرَق إلى الشاطىء... إِن الغريقَ مَن غَرِقَ في مَوجةِ الرملِ هذه...
والأطفالُ يلعبونَ ويصرخُونَ ويضِجونَ كأَنَّما أتسعَت لهُمُ الحياةُ والدنيا. وخُيلَ إليهم أئهم أقلقوا البحرَ كما يُقلقونَ الذار، فصاحَ بهم: وَيْحَكُم يا أسماكَ التراب...! ورأيتُ طفلأ منهم قد جاءَ فَوَكَزَ البحرَ برِجلِهِ! فضحِكَ البحرُ وقال: اَنظروا يا بني آدم!! أعَلى اللهِ أن يَغبَأَ بالمغرورِ منكم إذا كَفَرَ بِه؟ أعَلَيّ أنْ أعبأَ بهذا الطفلِ كيلا يقولَ إِئه ركلَني برجلِه...؟ أَيها البحر، قد ملأتك قوةُ اللَّهِ لتُثبِتَ فراغَ الأرضِ لأَهلِ الأرض. ليسَ فيك ممالِكُ ولا حدود، وليس عليك سلطان لهذا الإنسانِ المغرور. وتجيشُ بِالناسِ وبِالسفُنِ العظيمة، كائكَ تحملُ من هؤلاءِ وهؤلاءِ قشا ترَمي به. والاختراعُ الإنسانيُ مهما عَظُمَ لا يُقني الإنسانَ فيك عن إيمانِه. وأنت تملأُ ثلاثةَ أرباعِ الأرضِ بالعظمَةِ والهَول، ردا على عَظمةِ الإنسانِ وهولِهِ في الربعِ الباقي، ما أعظمَ الإنسانَ وأصغَرَه!
ينزل في الناسِ ماؤك فيتساوَون حتى لا يختلفَ ظاهر عن ظاهر. ويركبونَ ظهرَك في السفُنِ فيحِنُ بعضُهم إلى بعضِ حتى لا يختلفَ باطن عن باطن. تُشعرُهم جميعاًانهم خرجوا مِنَ الكُرَةِ الأرضية ومِن أحكامِها الباطِلة. وتُفقرُهم إلى الحب والصداقةِ فقراَ يُريهمُ النجومَ نفسَها كانها أصدقاء، إذ عرفوها في الأرض. يا سحرَ الخوف، أنت أنت في اللجَّةِ كما أنت أنت في جهنم.
وإذا ركبَك المُلحِدُ أيها البحر، فرَجَقتَ من تحتِه، وهَدَزتَ عليه وثُرتَ بِه، وأرْيتَة رأيَ العين كأنهُ بين سماءينِ ستنطبقُ إحداهُما على الأخرى فَتُقفَلانِ عليه - تركْتَه يَتَطأطَأُ ويَتَواضع، كائكَ تهزُّهُ وتهز أفكارَه معاَ، وتُدَحرِجُهُ وتُدحرُجُها. وأطَرتَ كل ما في عقلِهِ فيلجأُ إلى اللهِ بعقلِ طِفل. وكشفتَ له عنِ الحقيقة: أن نسيانَ اللهِ ليسَ عمَلَ العقل، ولكنهُ عملُ الغَفلةِ والأمنِ وطولِ السلامة.
ألا ما أشبَهَ الإنسانَ في الحياةِ بِالسفينةِ في أمواجِ هذا البحر! إنِ أرتفعَتِ السفينةُ، أوِ اَنخفضت، أو مادَتْ ، فليسَ ذلك منها وحدَها، بل مما حولَها. ولن تستطيعَ هذهِ السفينةُ أن تملِكَ من قانونِ ما حولَها شيئاَ، ولكنَّ قانونَها هوَ الثباتُ، والتوازنُ، والاهتداءُ إلى قصدِها، ونجاتُها في قانونِها. فلا يَعتِبَنَّ الإنسانُ على الدنيا وأحكامِها، ولكن فَلْيَجتهد أن يحكمَ نفسَه.
الأسئلة الواردة :
الفكرة الرئيسية في النص السابق هي :
أ - شرح موسم الربيع المائي
ب - الموازنة بين البحر والأرض .
جـ - العلاقة بين الإنسان والبحر .
د - عرض مظاهر عظمة البحر .
(2) عبر الكاتب عن العلاقة بين الإنسان والبحر .... فأين تجد ذلك في النص :
أ - في الفقرتين الأولى والثانية .
ب - في الفقرتين الرابعة والخامسة .
جـ - في الفقرتين الثالثة والرابعة .
د - في الفقرتين الثانية والثالثة .
(3) المعنى المتضمن في قول الكاتب "لا يختلف باطن عن باطن" هو :
أ - أن جميع من يركبون البحر يتشابهون .
ب - أن البحر يوحد مشاعر من يركبونه .
جـ - أن أعماق البحر متشابهة .
د - باطن الإنسان يشبه أعماق البحر .
(4) يرى الكاتب أن الإنسان في الحياة يشبه السفينة بين أمواج البحر . بم تحكم عليه في ضوء قراءتك للنص :
أ - واقعي ، لأنه يعبر عن واقع حياة الإنسان
ب - انهزامي ، لأنه يرى الإنسان ضعيفاً مقهوراً .
جـ - قدري ، لأنه أغفل إرادة الإنسان وقدراته
د - موضوعي ، لأنه أقر للإنسان قانونه ، وللطبيعة قوانينها .
(5) ما معنى كلمة " زاه " في الفقرة الثالثة
أ- متعال.
ب - ساطع.
جـ - مختال.
د - منـيـر.
قطعة النيل
1 - القطعة تتحدث عن : ( ألوان الحياة حول النيل )
2 – لم تتناول القطعة : ( تاريخ النيل )
3 – ترجع أهمية النيل إلى : ( تعدد الأجناس التى يجمعها ) أو (عظمة الحضارات التى نشأت حوله ) لاختلاف الاختبارات فى بعض النماذج
4 – سبب وجود الطيور الكبيرة والصغيرة حول النيل : ( العلاقة المتوازنة بين الطيور )
5 – من اصطراع فى سبيل الثراء والسلطان ( أى الكلمات أقرب فى المعنى لكلمة السلطان كما وردت فى الفقرة)
أ ـ الملك . ب ـ السيطرة . ج ـ العزوة. د – القوة .
قطعة خلق المسلم
1 - المقصود بــ يلبس الملابس مصانعة ( نفاقاً )
2 - فى ضوء معلومات القطعة بم تفسر ( سمعة الرحيم – وقلق الكريم – وحمرة الحيي – ولجلجة الشريف ) فى المواقف الإنسانية الصحية .
أ – العاطفة الفياضة
ب ـ يقظة الضمير الحى
ج – السلوك المتحضر .
د – رقة الشخصية .
قطعة عن أبى الهول ملاحظتك على الفقرة
سؤال واحد اختار ...... جاءت خالية من علامات الترقيم وبها بعض الأخطاء الإملائية .
6) لعل ................. في المباراة.
أ- الفريقان متعادلان
ب- الفريقين متعادلين
ج- الفريقين متعادلان
د- الفريقان متعادلين
7) المعلمون صانعو الحضارات أيهما صحيح بعد إضافة ما زال
أ- ما زال المعلمين صانعى الحضارات
ب- ما زال المعلمون صانعى الحضارات
ج- ما زال المعلمون صانعو الحضارات
د- ما زال المعلمين صانعو الحضارات
المعلمون متقنون أيهما صحيح بعد إضافة أصبح
أ- أصبح المعلمون متقنون
ب- أصبح المعلمون متقنين
ج- أصبح المعلمين متقنين
د- أصبح المعلمين متقنون
9) المهندسون يبنون العمارات لكن....................الرسالات
أ- المعلمين حاملو
ب- المعلمين حاملى
ج- المعلمين حاملين
د- المعلمون حاملين
10) مواقف الحياه توجه الإنسان إلي التثبت في كل الامور. ما وضع الهاء او التاء ؟
أ- هاء – هاء
ب- هاء – تاء مربوطه
ج- تاء مربوطة – هاء
د- تاء مربوطه – تاء مربوطه
11) الحرية .... الكرامة البنية الصحيحة فى نطق الكلمتين :
أ- هاء ــ تاءمربوطة
ب- تاء مربوطة ــ هاء
ج- تاء مربوطة ــ تاء مربوطة
د- هـاء ــ هـاء
12) التدخين له أثاره الضارة الكلمات التى تحتها خط........
ا) هاء تاء مربوطة
ب) تاء مربوطة هاء
ج) هاء هاء
د) تاء مربوطة تاء مربوطة
13) الحرية أمنية الإنسان
أ- هاء- هاء
ب- هاء- تاء
ج- تاء- تاء
د- تاء- هاء
14) زرت مدينه أسوان الشتاء الماضي .النفي الصحيح للجملة هو :
أ- لن ازور أسوان الشتاء الماضي
ب- ما زرت أسوان الشتاء الماضي
ج- لا ازور أسوان الشتاء الماضي
د- لم زرت أسوان الشتاء الماضى .
15) هل من أحد فى المدرسة ؟ ما نوع هذه الجملة .
أ- جمله اسميه
ب- جمله فعليه
ج- شبه جمله
د- ظرف زمان او ظرف مكان
16) يفيض النهر بالخير والعطاء .هذه
أ- جمله اسمية
ب- جمله فعلية
ج- شبه جملة
د- لا شىء مما ذكر .
17) أى من الأتى جملة فعلية ……..
أ- تنافس الطلاب يحفز التعلم
ب- تناقش الطلاب مع المعلم يحسن التعلم
ج- تتميز المناقشة الجيدة بالتفاعل بين المعلم والتلاميذ
18) أشرقت شمس الشتاء ( ) فانتشر الدفء ( ) وغردت الطيور ( ) فأشاعت السرور والبهجه ( )
- الإجابة الصحيحة ؛ / , / ؛ / .
قال المعلم ( ) أنت أيها التلميذ ( ) كف عن الضجيج ( ) ما هذا الهرج ( ) المطلوب علامات الترقيم - الإجابة الصحيحة : / , / . / ؟
19) منح الوزير الجوائز لــ 19 طالبا و 13 طالبة تكتب الأعداد هكذا :
أ- تسعه عشر طالبا وثلاث عشر طالبه
ب- تسع عشرة طالبا وثلاثة عشرة طالبه
ج- تسع وعشرة طالبا وثلاثة عشر طالبه
د- تسعة عشر طالبا وثلاث عشرة طالبة
20) في مدرستى ( 23 ) فصل و ( 25 ) معلمة ؟؟؟؟ كيف تكتب هذه الأرقام
- الإجابة الصحيحة ثلاثة وعشرون – وخمس وعشرون
21) فى المدرسة -------------- معلما
ا) ثلاثة وخمسين
ب ) ثلاثة وخمسون
ج ) ثلاث وخمسون
د) ثلاث وخمسين
22) يذاع برنامج ............ لغويه ................. مساءً
أ- لآلئ – مساءً
ب- لآلئ – مساءا
ج- لآليء – مساءً
د- لآلىء – مساءاً
23) الذين .......كثيراً ....... علي حب المعرفة
أ- يقرءون – ينشئون
ب- يقرؤن – ينشؤن
ج- يقرؤن – ينشأون
د- يقرؤون – ينشئون
24) من ..........كثيرا ..................على حب المعرفة
أ- يقرءون ـ ينشئون
ب- يقرؤوا - ينشئوا
ج- يقرؤن - ينشئوا
د- يقرؤون - ينشأون
25) أيتها المعلمة إن......الجهد.......الأجر .
أ- تبذلين – تنالين
ب- تبذلى – تنالى
ج- تبذلين- تنالى
د- تبذلى- تنالين
26) من.................. على الأخلاق .............عن الرزيلة
أ- ينشأون – ينئون
ب- ينشؤون – ينؤون
ج- ينشئوا – ينأوا
د- .................
27) اى مما يلى كتبت همزته بصورة صحيحة
أ- ( اثنان- اثنتان - ايم - امرأة)
ب- ( اخ – اخت - اب )
ج- ( اكل- اشرب- ابتلا )
28) زرع التلميذ فى الحديقة ........
أ- وردتين حمراوين
ب- وردتين حمراءين
ج- وردتان حمراوان
د- وردتان حمراءان
29) لا لا .... من الحياةوكن ...علي العمل
أ- تيأس- دءوبا
ب- تيئس – دؤوبا
ج- تيأس – دئوبا
د- تيئس – دئوبا
30) ..................بالمصطافين.
أ) الشاطئ ملئ
ب) الشاطىء ملىء
ج) الشاطىء ملء
د) الشاطىء ملأ
31) رأيت............... على أصدقائك
أ- أخوك ذا فضل
ب- أخاك ذا فضل
ج- أخوك ذو فضل
د- أخاك ذو فضل
32) حدد المجموعة التي رسمت بشكل صحيح مما يلي:
أ- ) علا – عفا – مضي – جري )
ب- ( على – عفى – مضا – جرا )
ج- ( علا – عفى – مضي – جرا)
د- ( على – عفا – مضا – جرى )
33) اى مجموعة رسمت أواخرها صحيحا :
أ- (سما- صفا- رأى- سعى)
ب- ( سمى – صفا - رأى- سعى )
ج- ( سما - صفى- رأى – سعا )
د- ( سمى - صفى – رأى - سعى )
34) أى مما يلى صحيح……….
أ) دعا - غزا - نها - قلا
ب) دعا- غزا - نهى - قلى
ج) دعى - غزى - نهى - قلى
د) دعى - غزى نها -- قلا
لو فيه فى الاختيارات ( دعا- غزا - نهى – قلا ) يبقى هو الأصح
35) التلميذ كتب كلمة سورة من القرآن بهذا الشكل ( صورة ) يتم تدريبه على :
أ- الكتابة
ب- الاستماع
ج- التحدث
د- المناقشة
36) همزة الوصل والقطع و التاء المفتوحة من أخطاء
أ) القراءة السريعة ب) التحدث ج) الكتابة د ) الاستماع
37) قرأت الكتب إلا كتاب الأدب . أى مما يلى يعد إعراب كلمة كتاب
أ- مستثنى منصوب
ب- مفعول به منصوب
ج- بدل منصوب
د- نعت منصوب
38) أى مما يلى يعد من صفات الجيم
أ - القلقلة ب– الهمس جـ – التكرير د – اللين
39) أي مما يلي من المرفوعات
أ- اسم إن - الحال
ب- اسم كان- خبر إن
ج- المضاف إليه- اسم كان
د- اسم لا النافية للجنس -النعت
40) أي الجمل الآتية صحيح
أ- أذيعت أنباء الحفل مباشرة
ب- أذيع أنباء الحفل
ج- كلاهما صحيح لان نائب الفاعل جمع تكسير
41) يتطلب الالمام بلغة امه من الامم التبحر فى أدابها وحضارتها
أ- التعرف عليها
ب- التنويه عنها
ج- الوقوف عليها
د- التعمق فيها
42) جرحت السكين يد الطباخ فعصبها لإيقاف النزيف
أ- داواها
ب- دلكها
ج- رفعها
د - لفها
43) اجتمع رؤساء شركات البترول ليتفاوضوا بشأن حماية البيئة
أ- يتناقشوا
ب- يتساوموا
ج- يتجادلوا
د- يتعاونوا
44) لم يقلع اللص عن جرمه فأوقع به القاضى أشد عقوبة
أ- أرضى
ب- باشر
ج- أكمل
د- أنزل
45) من يريد أن ينقد الشعر فلابد له أن يكتشف المعنى الكامن فى ألفاظه وفقا للسياق الذى ترد فيه.
أ- الشارد
ب- المتزامن
ج- المتضمن
د- الفريد
46) من أهم الخصائص التى يجب ان يتحلى بها الطالب عند أداء الامتحان الثقة بالنفس.
أ- الغرور
ب- الاعـتـداد
ب- الـكـبـريـاء
ج- الافـتـخـار
47) أفاض الأستاذ في شرحه للتلاميذ.
أ - أطال وأكثر
ب- خلط صدقا بكذب
ج - تحدث بفخر
د - أوجز واختصر
48) يتجلى بعد ليل ماطر
أ- يتكشف
ب- يتعاظم
ج- ينفرج
د- يبتعد
49) تملأ القلب بفيض زاخر
أ- متصاعد
ب مزدحم
ج- فائض
د- متنام
50) إذا نمت لاتحمل لأحد سخيمة،فقد نلت رضا الله وراحة البال
أ- وديعة
ب - ضغينة
ج- مريرة
د - فجيعة
51) فى أى مجموعة - مما يلى - يجب وضع الهمزة فى أوائل كلماتها ؟
أ – اجاب , اكمل , اتقن
ب – استمع – اختبر – استقى
ج – امتص – اشتد – احتد
د – التوى – احتفى – استحلى
52) أحب الحياة ........... أنى لم أغرق فى لذاتها ........ لم أخبر دروبها ..... إني أعشق العطاء .......... الجود والسخاء
أ – على الرغم من – و – بل - فــ
ب – و – على الرغم من – فى – بل
ج – بل - على الرغم من – فى – و
د – فـ - بل – و – على الرغم من