مدرسة بيلا الاعدادية بنات
مرحبا بالزائر نرجوا ان تقضى وقت ممتع معنا فى المنتدى ونرجوا ان تصبح عضوا فاعلا فى المستقبل
مدرسة بيلا الاعدادية بنات
مرحبا بالزائر نرجوا ان تقضى وقت ممتع معنا فى المنتدى ونرجوا ان تصبح عضوا فاعلا فى المستقبل
مدرسة بيلا الاعدادية بنات
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مدرسة بيلا الاعدادية بنات

منتدى تعليمى تربوى يعمل على ربط المدرسة بالتلاميذ واولياء الامور داخل وخارج المدرسة
 
الرئيسيةمدرسة بيلا الاعأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 الانتاج فكر ام عمل

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
همسه الامل
المدير المساعد
المدير المساعد
همسه الامل


انثى
عدد الرسائل : 3204
العمر : 30
الموقع : فى الحياه
تاريخ التسجيل : 01/07/2009

الانتاج فكر ام عمل Empty
مُساهمةموضوع: الانتاج فكر ام عمل   الانتاج فكر ام عمل Icon_minitimeالأربعاء أكتوبر 21, 2009 11:31 am

الإنتاج فكر أم عمل
للدكتور ذكي نجيب محمود

التعريف بالكاتب :
ولد الدكتور " زكى نجيب محمود" سنة 1905 فى مدينة دمياط وتخرج في قسم
الفلسفة بكلية الآداب جامعة القاهرة ثم صار رئيسا لقسم الفلسفة بالكلية
وله مؤلفات ومقالات في الفلسفة منها " قيم من التراث " وتوفى سنة 1993 وهو
يلقب بـ " فيلسوف الأدباء وأديب الفلاسفة "
النص :
 إننى لا أظن أن تاريخ الحياة الإنسانية منذ أول ظهورها قد شهد يوما
واحدا كان الإنسان فيه مفكرا وناطقا باللغة التى تتحمل فكرة قبل أن يكون
صانعا بيديه فهو مفكر صانع أو صانع مفكر فى اللحظة نفسها ولو كان لأحد
الشقين أولوية نظرية على الآخر فالأولوية للانسان الصانع على الإنسان
المفكر لأنه بصناعته يوفر لنفسه ضرورات الحياة الحيوانية الأولية التى
سبقت كونه إنسانا 
المفردات :
أظن : أشك (×) أتيقن / الحياة : (ج) حيوات / أول : (×) آخر(ج) أوائل
والمؤنث : أولى / ظهورها : (×) اختفائها / الإنسان : (ج) الأناسى / ناطقا
: متحدثا (×) صامتا / فكر : (ج) أفكار / صانع : (ج) صناع / اللحظة : الوقت
القصير / نفسها: عينها وذاتها (ج) أنفس / أحد : (ج) آحاد والمؤنث : إحدى /
الشقين : الجانبين (م) الشق / أولوية : أسبقية (ج) أولويات / نظرية : (×)
عملية / نفس : (ج) أنفس ونفوس / ضرورات : حاجات أساسية (م) ضرورة (×)
كماليات / الأولية : الأساسية البدائية .
الشرح :
يتحدث الكاتب عن العلاقة بين الفكر والعمل فيرى أن الإنسان منذ وجد يعمل
بيده ويفكر بعقله فى نفس الوقت وإذا كان هناك أسبقية لإحدهما على الآخر من
الناحية النظرية فإن الأسبقية للإنسان الصانع لأنه بعمله يوفر ضرورات
الحياة المادية الأولية التى يحتاجها لكى يعيش .

مواطن الجمال :
" إننى لا أظن " : أسلوب مؤكد بـ " إن " و هو يدل على ثقة الكاتب برأيه.
" إن تاريخ الحياة الإنسانية...قد شهد " : أسلوب مؤكد بـ " أن " و " قد " و فيه تصوير لتاريخ الحياة بإنسان يشهد.
" كان الإنسان مفكرا وناطقا " : تعبير يدل على عمق التفكير وفيه ترتيب حيث يأتى النطق بعد التفكير مما يوحى بصواب الرأى.
" اللغة التى تحمل فكره " : تصوير اللغة كأنها إنسان يحمل وسر جماله
"التشخيص" وتصوير الفكر كأنه شىء مادى يحمل وسر جماله " التجسيم".
" مفكرا – صانعا " : بينهما تضاد يبرز المعنى و يوضحه و يقويه.
" فهو مفكر صانع أو صانع مفكر " : تعبير يدل على الارتباط الوثيق بين الفكر والعمل .
" فى اللحظة نفسها " : أسلوب مؤكد توكيدا معنويا بكلمة " نفسها ".
" لأنه بصناعتة " : تعليل لما قبله والتعبير يوحى بأهمية العمل للحياة.
" الحياة الحيوانية الأولية " : تعبير يدل على بساطة متطلبات الحياة فى البداية.
" سبقت كونه إنسانا " : تعبير يوحى برقى الإنسان وسمو متطلباته.
******************************************
النص :
 وقد اشتد الالتحام فى عصرنا هذا بين جانبى الفكر والعمل وظهر ما يسمى
بالوحدة الاندماجية بينهما. ولكن هذه الوحدة تصاحبها عوامل ليست من طبيعة
العقل النظرى وليست من طبيعة الأيدى العاملة أيضا بل هى عوامل تنبثق من
ينبوع آخر هو نفسه ينبوع العقائد على اختلاف ضروبها . 
المفردات :
اشتد : قوى (×) ضعف / الالتحام : الاندماج (×) الانفصال والتباعد / عصر :
زمن (ج) عصور / جانبى : (م)جانب (ج) جوانب /الاتحاد (×) الانفصال /
الاندماجية : المحكمة الملتحمة (×) الانفصالية / طبيعة : (ج) طبائع /
تنبثق : تخرج من / ينبوع : منبع (ج) ينابيع / العقائد : الأفكار التى لا
شك فيها (م) العقيدة / اختلاف : تبيان وتنوع (×) اتفاق / ضروبها : اشكالها
(م) ضرب .
الشرح :
وفى العصر الحديث ظهرت وحدة اندماجية بين الفكر والعمل ولكن هذه الوحدة
الاندماجية وحدها لا تكفى وإنما يجب أن تصاحبها عوامل أخرى لا تنتمى للفكر
أو للعمل بل هى نابعة من ينبوع آخر ألا وهو ينبوع العقائد على اختلاف
أنواعها وأشكالها .
مواطن الجمال :
" وقد اشتد الالتحام بين جانبى الفكر والعمل " : أسلوب مؤكد بـ " قد "
وفيه تصوير للفكر والعمل بشيئين ماديين يلتحمان مما يوحى بشدة الارتباط
بينهما وسر جماله " التجسيم ".
" الفكر – العمل " : بينهما تضاد يبرز المعنى ويوضحه و يقويه .
" الوحدة الاندماجية " : تعبير يدل على شدة الالتحام بين الفكر والعمل.
" لكن " : حرف استدراك لمنع الفهم الخاطىء.
"هذه الوحدة تصاحبها عوامل " : تصوير للوحدة والعوامل بشخصين متلازمين وسر جماله "التشخيص" وهذا يوحى بأهمية هذه العوامل.
" العقل النظرى – الأيدى العاملة " : بينهما تضاد يبرز المعنى ويوضحه و يقويه .
" عوامل تنبثق من ينبوع آخر " : تصوير للعوامل كأنها ماء يخرج من ينبوع مما يوحى بكثرتها وتدفقها واستمرارها وسر جماله "التجسيم".
" هو نفسه ينبوع العقائد " : أسلوب مؤكد توكيدا معنويا بكلمة " نفسه " و
فيه تصوير للعقائد بماء يخرج من ينبوع وسر جماله "التجسيم" وهذا يوحى
بأهمية القيم فى الحياة .
******************************************
النص :
 ومن أهم تلك العوامل المصاحبة مجموعة القيم التى نسير على هداها
والأهداف التى نوجه السير نحوها فإذا كان الفكر والأيدى كافيين وحدهما
لإنجاز عمل معين فإنه يبقى أن تعلم لماذا هذا العمل المعين من دون سواه ؟
وإلى أى هدف هو ؟ ومثل هذة الأسئلة لا تجد الجواب إلا فى تلك العوامل
المصاحبة التى أشرنا إليها فهى وحدها التى تجعل للحياة العاملة معنى وذلك
لأن العقل والعمل كليهما توجهما قيم إنسانية من أجل أهداف حضارية " . 
المفردات :
المصاحبة : الملازمة (×) المنفصلة والمتباعدة / القيم : المبادىء (م) قيمة
/ هداها : هديها (×) ضلالها / الأهداف : الغايات (م) هدف / نحوها : تجاهها
(ج) أنحاء (×) بعيدا عنها / إنجاز : إتمام / معين : محدد / سواه : غيره
(×) ذاته (ج) أسواء / الجواب : (ج) الأجوبة / حضارية : (×) بدائية .
الشرح :
ومن أهم هذه العوامل المصاحبة مجموعة القيم التى نسير على هداها ومجموعة
الأهداف التى نسعى لتحقيقها. فإذا كان الفكر والعمل كافيين لإتمام عمل
محدد فلماذا هذا العمل دون غيره ؟ وإلى أى هدف يسير؟ ولا جواب لهذه
الأسئلة إلا فى تلك العوامل المصاحبة من القيم والأهداف التى تجعل للحياة
العاملة معنى والتى توجه العقل والعمل إلى تحقيق أهداف حضارية .
مواطن الجمال :
" مجموعة القيم التى نسير على هداها " : تصوير للقيم بالمصابيح التى
تهدينا إلى الطريق الصحيح وسر جماله " التجسيم " وهذا يدل على أهمية القيم
فى هداية البشر .
" الأهداف التى نوجة السير نحوها " : تصوير للأهداف بأشياء مادية نتجه نحوها وسر جماله " التجسيم " .
" لماذا هذا العمل المعين دون سواة ؟ وإلى اى هدف هو ؟ " : أسلوب استفهام يفيد الحيرة والتعجب .
" الأسئلة – الجواب " : بينهما تضاد يبرز المعنى ويقوية.
" لا تجد الجواب إلا فى تلك العوامل المصاحبة " : أسلوب قصر أداته النفى والاستثناء يفيد التخصيص والتوكيد .
" العوامل المصاحبة " : تصوير للعوامل بإنسان يصاحب و سر جماله " التشخيص " .
" لأن العقل والعمل كليهما توجهما قيم إنسانية " : تعليل لما قبلها.
و هو أسلوب مؤكد بإن وبالتوكيد المعنوى فى كلمة " كليهما ".
وفية تصوير للعقل والعمل كأنهما شخصان والقيم كأنها قائد يوجهما وسر جماله
" التشخيص " وهذا يدل على أهمية القيم الإنسانية فى توجية كل من العقل
والعمل .
******************************************
النص :
 إن هذا الينبوع الآخر الذى تنبثق منه العوامل المصاحبة لدنيا العمل هو
شرط أساسى لكى يكون العمل دعامة ثقافية حضارية معا. إنه هو" الإيمان "
الذى بغيره يسود السأم ويسود القلق فى نفوس العاملين لأن الحياة العاملة
عندئذ تفقد معناها لفقدانها ما يبررها. ذلك هوالإيمان بالقيم والأهداف
التى تفرزها الفترة المعينة فى الحضارة المعينة ؛ فيكفى - مثلا - أن يؤمن
العاملون بأنهم إنما يعملون لا لكسب العيش وحده بل يعملن ليقيموا للوطن
مجده أو لينشروا رسالة دينية أو ليهيئوا لأبنائهم حياة أفضل أو ما شاء لهم
موقعهم الحضارى أن يعملوا من أجله أقول إنه ليكفى أن يبث فى النفوس إيمانا
كهذا ليجد العاملون ما يبرر عناء العمل " . 
المفردات :
دنيا : الجمع دنا ودنيـيات ، والمذكر : أدنى / أساسى : ضرورى ورئيسى (×) :
ثانوى وهامشى / الدعامة : العماد والركيزة (ج) : دعائم / يسود : يعم
وينتشر (×) ينحصر ويقتصر / السأم : الملل والضيق والقلق (×) : الطمأنينة /
تفقد : تضيع (×) تجد وتكتسب / يبررها : يجعلها مقبولة / تفرزها : تنتجها /
الفترة : المدة الزمنية (ج) : فترات / المعينة : المحددة (×) : المجهولة /
المجد : الشرف والرفعة (ج) : أمجاد / يهيئوا : يجهزوا ويعدوا / أفضل :
أحسن (×) أسوأ (ج) أفاضل والمؤنث : فضلى / موقعهم : مكانتهم (ج) مواقع /
يبث : ينتشر / عناء : تعب وجهد ومشقة (×) : راحة .
الشرح :
ولا يكون العمل دعامة ثقافية حضارية إلا من خلال هذه القيم التى تتمثل فى
الإيمان بما نعمل ، ذلك الإيمان الذى يجعل للحياة العامة معناها ويحبب
الناس فى العمل ويدفعهم إلى الطريق الصحيح ، وبغير هذا الإيمان يسود الملل
والقلق فى نفوس العاملين وتفقد الحياة معناها لأنها تكون قد فقدت ما
يبررها .
فيكفى أن يشعر العاملون أنهم يعملون لا لكسب العيش وحده بل لأسباب أسمى
فهم يعملون ليقيموا مجد الوطن أو لينشروا رسالة أو ليعدوا حياة أفضل
لأبنائهم أو غير ذلك مما يبرر عناء العمل .

مواطن الجمال :
" الينبوع الآخر الذى تنبثق منه العوامل " : تصوير جميل حيث صور العوامل
بماء ينبثق من ينبوع و سر جماله " التجسيم " وهذا يدل على تجدد العوامل
وتدفقها .
" العوامل المصاحبة لدنيا العمل " : تصوير للعوامل المصاحبة ودنيا العمل
بأصحاب و سر جماله " لاتشخيص " وهذا يدل على أهمية ملازمة هذه العوامل
للعمل .
" العمل دعامة ثقافية وحضارية " : تصوير جميل حيث صور العمل كأنه دعامة من الدعائم وسر جمالة " التجسيم " .
" يسود السأم - و يسود القلق " : العلاقة بينهما ترادف يؤكد المعنى ويقويه .
" لأن الحياة العاملة تفقد معناها " : تعليل لما قبله وفيه تصوير للحياة العاملة بإنسان يفقد ولمعناها بشئ ثمين يفقد .
" الأهداف التى تفرزها الفترة " : تصوير جميل حيث صور الأهداف كأنها مادة تتولد عن الزمن وسر جماله " التجسيم " .
" ليقيموا للوطن مجده " : تصوير جميل حيث صور المجد كأنه شئ مادى يقام وسر جماله " التجسيم " وهو تعليل لما قبله .
" أو لينشروا ، أو ليهيئوا ، أو ما شاء ... " : تكرار يوحى بتعدد أهداف العمل وتنوع مجالاته .
" إنه ليكفى " : أسلوب مؤكد بـ " إن واللام " .
" إيمان " : جاءت نكرة للتعظيم .
" ليجد العاملون ... " : تعليل لما قبله .
سؤال وجواب :
س : متى يكون العمل ناجح ؟
إذا كان من يمارسه مؤمنا به ويعرف إلى أى هدف هو يسعى وتوجهه قيم إنسانية .
س : أيهما أسبق فى تقديرك الإنسان الصانع أم الإنسان المفكر ؟ ولماذا ؟
الإنسان الصانع أسبق من الإنسان المفكر لأنه بصناعته يوفر لنفسه ضرورات الحياة الأولية التى سبقت كونه انسانا مفكرا
س : ما المقصود بالوحدة الإندماجية ؟ ومتى ظهرت ؟
هى الوحدة التى تمزج بين جانبى الفكر والعمل مزجا تاما بحيث لا يمكن الفصل بينهما وقد ظهرت فى العصر الحديث
س : هل تكفى الوحدة الإندماجية وحدها لتقدم البشرية . وضح ؟
الوحدة الإندماجية لا تكفى لتقدم البشرية لأن الوحدة تحتاج إلى عوامل
مصاحبة مساعدة والتى تتمثل فى مجموعة القيم التى يؤمن بها العامل كى تتقدم
البشرية .
س : ما المقصود لالينبوع الآخر ؟ وما الينبوع الأول ؟
الينبوع الآخر هو الإيمان والعقائد والينبوع الأول الفكر والعمل .
س : كيف يكون العمل دعامة حضارية ثقافية معا ؟
يصبح العمل دعامة ثقافية حضارية معا إذا صحبه الإيمان ووجهته القيم .
س : ما العوامل المصاحبه للوحدة الإندماجية ؟
العوامل المصاحبة هي مجموعة القيم التي نسير على هداها و الأهداف التي نوجه السير نحوها .
س : ما أهم خصائص أسلوب الكاتب ؟
1- دقة التصوير
2- وضوح الألفاظ وسهولة العبارة
3- ترابط الأفكار
س : ماذا نتعلم من هذا النص ؟
1- الهدف أعظم دافع لإنجاز العمل
2- العمل دعامة لأى حضارة بشرية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
همسه الامل
المدير المساعد
المدير المساعد
همسه الامل


انثى
عدد الرسائل : 3204
العمر : 30
الموقع : فى الحياه
تاريخ التسجيل : 01/07/2009

الانتاج فكر ام عمل Empty
مُساهمةموضوع: رد: الانتاج فكر ام عمل   الانتاج فكر ام عمل Icon_minitimeالخميس أكتوبر 22, 2009 12:03 pm

يارب الموضوع يكون عاجبكوا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
king hegazy
المدير المساعد
المدير المساعد
king hegazy


ذكر
عدد الرسائل : 3418
العمر : 28
الموقع : فى البيت
تاريخ التسجيل : 28/04/2010

الانتاج فكر ام عمل Empty
مُساهمةموضوع: رد: الانتاج فكر ام عمل   الانتاج فكر ام عمل Icon_minitimeالجمعة يوليو 23, 2010 7:53 am

بارك الله فيك على الموضوع الجميل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الانتاج فكر ام عمل
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مدرسة بيلا الاعدادية بنات :: المرحلة الاعدادية :: اللغة العربية :: منهج الصف الثالث الاعدادى-
انتقل الى: