مدرسة بيلا الاعدادية بنات
مرحبا بالزائر نرجوا ان تقضى وقت ممتع معنا فى المنتدى ونرجوا ان تصبح عضوا فاعلا فى المستقبل
مدرسة بيلا الاعدادية بنات
مرحبا بالزائر نرجوا ان تقضى وقت ممتع معنا فى المنتدى ونرجوا ان تصبح عضوا فاعلا فى المستقبل
مدرسة بيلا الاعدادية بنات
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مدرسة بيلا الاعدادية بنات

منتدى تعليمى تربوى يعمل على ربط المدرسة بالتلاميذ واولياء الامور داخل وخارج المدرسة
 
الرئيسيةمدرسة بيلا الاعأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 محمد بن عبد الوهاب والعوده الى جوهر التوحيد

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Alaa Sultan
المشرفون
المشرفون
Alaa Sultan


ذكر
عدد الرسائل : 1231
العمر : 28
تاريخ التسجيل : 03/05/2010

محمد بن عبد الوهاب والعوده الى جوهر التوحيد Empty
16062010
مُساهمةمحمد بن عبد الوهاب والعوده الى جوهر التوحيد





يعد الإمام "محمد بن عبد الوهاب" زعيم حركة إسلامية سلفية فحسب، وإنما يعد
أحد رواد الإصلاح الديني، ومجدد نبع الإسلام الصافي، الذي كادت تكدر صفوه
تلك البدع والأوهام التي شاعت بين كثير من الناس في العصر الحديث، والتي
وصفها بعض العلماء بوثنية العصر الحديث.

ميلاده ونشأته
وُلد
"محمد بن عبد الوهاب بن داود" سنة (1115هـ = 1703م) في "العيينة" من بلاد
"نجد"، ونشأ بها، وحفظ القرآن، وتلقى العلم عن أبيه الذي تولى القضاء في
بلدان العارض من أقاليم نجد، منذ سنة (1139هـ = 1726م) وحتى وفاته سنة
(1153هـ = 1740م).

كان
شديد الذكاء، سريع الإدراك والحفظ، كما عُرف بحبه للعلم وشغفه به منذ
نعومة أظفاره، فذهب إلى مكة وحج بيت الله الحرام وهو بعد في سن الشباب،
وأخذ عن علمائها، ثم قصد المدينة المنورة وأقام بها نحو شهرين، وعاد إلى
بلده فاشتغل بدراسة الفقه على مذهب الإمام "أحمد بن حنبل".

سافر
إلى كثير من بلدان العالم الإسلامي، وحواضر العلم والثقافة؛ لينهل من
العلم والمعرفة على أعلامها وعلمائها، فرحل إلى البصرة حيث أقام بها أربع
سنوات، وسافر إلى بغداد فقضى فيها خمسة أعوام، وعاش في كردستان لمدة عام،
وأقام في همذان عامين آخرين، وانتقل إلى "أصفهان" ورحل إلى "قم".

وعندما
عاد إلى بلده كان قد تزود برصيد وافر من العلم والمعرفة، فهَالَهُ ما قد
شاع بين الناس من بدع وأوهام، مثل: تقديس الأولياء، والتبرك بالقبور، وغير
ذلك مما يشوب عقيدة التوحيد، ويعد مظهرًا من مظاهر الشرك وفساد العقيدة.
الدعوة إلى التوحيد
كان
حنبلي المذهب، يميل إلى الشدة في التعاليم الدينية، ولا يأخذ بالرخص،
فاستنكر كثيرًا من البدع الفاشية بين المسلمين، ورأى فيها شركًا بالله،
ودعا إلى التوحيد، وتنقية الدين من البدع، وتخليصه مما داخَلَه من انحراف،
فدعا قومه إلى نبذ البدع، وطرح كل ما لم يرد في القرآن والسنة من الأحكام
والتعاليم، والرجوع بالدين إلى فطرته النقية وبساطته الأولى، وسعى إلى
تنقية العقيدة من تلك الشوائب والشبهات، والعودة إلى التوحيد الخالص
والعقيدة الصافية؛ ولذلك فقد أطلق على حركته اسم "التوحيد" وعلى أتباعه
اسم "الموحدين"، أما اسم "الوهابيين" الذي عُرفوا به فيما بعد، فقد أطلقه
عليهم خصومهم، واستعمله الأوروبيون حتى صار عَلمًا عليهم.


وقد
قامت دعوة "ابن عبد الوهاب" على فكرة التوحيد، فالتوحيد أساسه الاعتقاد
بأن الله وحده هو خالق هذا الكون، وأنه هو المسيطر عليه، وواضع قوانينه
التي يسير عليها، وليس في الخلق من يشاركه في خلقه ولا في حكمه، ولا من
يعينه على تصريف أموره؛ فهو وحده الذي بيده الحكم، وهو وحده الذي يملك
النفع والضر، وليس في الوجود من يستحق العبادة والتعظيم سواه.

بين ابن عبد الوهاب وابن تيمية
وقد
تأثر الإمام "محمد بن عبد الوهاب" في دعوته وتعاليمه بعالم آخر جليل ظهر
في القرن السابع الهجري هو الإمام "ابن تيمية الحراني"، الذي عُرف
بالشجاعة وقوة الحجة، وكان لا يخشى في الله لومة لائم، حتى تعرض للسجن
والتعذيب.


وكان
ابن تيمية يدعو إلى الوحدانية وإخلاص العبودية لله، وترك ما اقترن بزيارة
القبور من بدع أو التبرك بالأولياء، كما نادى بهدم الأضرحة حتى لا تجلب
للناس الفساد في العقيدة أو الفتنة في الدين.


وقد
وجدت دعوة "ابن تيمية" صدى لها في قلب وعقل "ابن عبد الوهاب"، فأخذ كثيرًا
من أفكاره وآرائه التي نادى بها.


فدعا
إلى محو كل ما هو مخالف للإسلام الصحيح، والعودة إلى الإسلام في صورته
الأولى، في بساطته وطهارته ونقائه، وصدق التوحيد واتصال العبد بربه من غير
واسطة ولا شريك.


وكان
"ابن عبد الوهاب" يرى أن ما لحق بالمسلمين من ضعف وسقوط إنما هو بسبب ضعف
العقيدة، والبعد عن التوحيد، فقد كانت العقيدة الإسلامية في أول عهدها
صافية نقية من أي شرك، وبهذه العقيدة وحدها انتصر المسلمون وفتحوا العالم.

انتشار دعوته
لم
يجد الاستجابة المنشودة من أبناء بلده، فارتحل إلى "عيينة"؛ حيث وجد
معاونة- في أول الأمر- من أميرها "عثمان بن حمد بن معمر"، ولكنه ما لبث أن
انقلب عليه وخذله، فانتقل بعد ذلك إلى "الدرعية" سنة (1157هـ = 1744م)
التي كانت مقر "آل سعود"، وهناك عرض دعوته على أميرها "محمد بن سعود"
فقبلها، وتعاهدا على الدفاع عن الدين الصحيح ومحاربة البدع، ونشر الدعوة
في جميع جزيرة العرب، وأعلن الأمير "محمد بن سعود" مناصرته للتعاليم
الوهابية.

وبدأت
الدعوة تنتشر بين القبائل والبلاد المجاورة، فلم تمض عدة سنوات حتى عمّت
الدعوة معظم بلاد نجد، وحارب الأمير قبائل كثيرة كانت تناوئ الوهابية إلى
أن تُوفي سنة (1179هـ = 1765م)، فخلفه في تلك السنة ابنه الأمير "عبد
العزيز بن سعود"، وكان من أنصار الدعوة، فشهدت الدعوة في عهده نموًا
وانتشارًا كبيرًا، وامتد نفوذه السياسي إلى معظم بلاد "نجد"، وتجاوزها إلى
بعض أنحاء "الحجاز" وأطراف العراق.

موقف العثمانيون
وفي
نهاية ربيع الآخر (1206هـ = 1792م) توفي الإمام "محمد بن عبد الوهاب"، بعد
أن قويت دعوته، وانتشرت بين القبائل.


وظلت الدعوة بعد وفاة
مؤسسها تنمو ويتسع نفوذها ويزداد أتباعها، وبلغ نفوذ الوهابيين أقصاه،
وامتد سلطانهم من أقصى الجزيرة إلى أقصاها، وشعرت الدولة العثمانية بالخطر
يقترب منها، وأن الحجاز يوشك- في ظل هذه الدعوة الفتية- أن يخرج من
قبضتها، وهو أمر في غاية الخطورة والحساسية بالنسبة للدولة العثمانية،
فالحجاز يمثل السيادة الروحية على العالم الإسلامي كله؛ نظرًا لوجود
الحرمين الشريفين فيه، وفقده يعني زوال تلك السلطة الروحية والسيادة
والزعامة الدينية التي يتمتع بها الخلفاء العثمانيون.

فاستنجد
العثمانيون بمحمد علي باشا- والي مصر- وطلبوا منه تجهيز جيش لمحاربة
الوهابيين، وبعد عدة معارك استطاع "محمد علي" تحقيق النصر، وانهزم
"الوهابيون".

وبالرغم
من تلك الهزيمة التي مُني بها الوهابيون فإن تلك الدعوة ظلت باقية إلى أن
هُيئ لها الانتشار والتأييد من جديد، فانتشرت في كثير من الأقطار
الإسلامية: كالهند، والجزائر، واليمن، وتأثر بها في مصر عدد كبير من
العلماء المجددين من أمثال: "جمال الدين الأفغاني"، والشيخ "محمد عبده"،
وتلميذه "محمد رشيد رضا".


وما
تزال تلك الدعوة- السلفية- تجتذب المزيد من الأتباع والأنصار كل يوم في
مواجهة ذلك الطوفان الهائل من البدع والتغريب.

مؤلفاته
ترك
الإمام "محمد بن عبد الوهاب" عددًا كبيرًا من الرسائل والكتب التي تدعو
إلى التوحيد، وتكشف ما قد لحق به من بدع وشبهات، ومن ذلك:


1 - كتاب التوحيد الذي هو حق الله على العباد.

وقد شرحه عدد من العلماء منهم:

- "أحمد بن حسن النجدي" بعنوان "الدر النضيد".

- و"حامد بن محمد بن حسن" بعنوان "فتح الله الحميد المجيد".

- و"عبد الرحمن بن حسن قصيلة" بعنوان "فتح المجيد".
2 - كشف الشبهات من التوحيد.

3 - تفسير الشهادة.

4 - رسالة في مبحث الاجتهاد والتقليد والاختلاف بينهما.

5 - الكبائر.

6 - مسائل خالف رسول الله (صلى الله عليه وسلم) فيها ما عليه أهل الجاهلية.

7 - فضل الإسلام.

8 - السيرة: وهو مختصر من "سيرة ابن هشام".

9 - نصيحة المسلمين بأحاديث خاتم المرسلين.

10- رسالة في الاعتقاد وفي التوسل إلى الله.

11- أصول الإسلام.

12- أصول الإيمان.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مُشاطرة هذه المقالة على: reddit

محمد بن عبد الوهاب والعوده الى جوهر التوحيد :: تعاليق

امير العذاب
رد: محمد بن عبد الوهاب والعوده الى جوهر التوحيد
مُساهمة الأربعاء يونيو 16, 2010 7:40 pm من طرف امير العذاب
جميل جدا
مشكووووووووور


محمد بن عبد الوهاب والعوده الى جوهر التوحيد FS045_L1
امير العذاب
رد: محمد بن عبد الوهاب والعوده الى جوهر التوحيد
مُساهمة الأربعاء يونيو 16, 2010 7:43 pm من طرف امير العذاب
جميل جدا
مشكووووووووور

محمد بن عبد الوهاب والعوده الى جوهر التوحيد FS045_L1
سلطان الغرام
رد: محمد بن عبد الوهاب والعوده الى جوهر التوحيد
مُساهمة الأربعاء يونيو 16, 2010 8:13 pm من طرف سلطان الغرام
جميل جدا
مشكووووووور

محمد بن عبد الوهاب والعوده الى جوهر التوحيد Swstnc
امير العذاب
رد: محمد بن عبد الوهاب والعوده الى جوهر التوحيد
مُساهمة الأربعاء يونيو 16, 2010 8:16 pm من طرف امير العذاب
جميل
Alaa Sultan
رد: محمد بن عبد الوهاب والعوده الى جوهر التوحيد
مُساهمة الخميس يونيو 17, 2010 12:07 am من طرف Alaa Sultan
شكرااااااااااااااااااااااااااا
Alaa Sultan
رد: محمد بن عبد الوهاب والعوده الى جوهر التوحيد
مُساهمة الخميس يونيو 17, 2010 12:09 am من طرف Alaa Sultan
وشكرا اووووووووووى على المساهمه
سفير الحب
رد: محمد بن عبد الوهاب والعوده الى جوهر التوحيد
مُساهمة الخميس يونيو 17, 2010 12:12 am من طرف سفير الحب
مشكووور كتير
 

محمد بن عبد الوهاب والعوده الى جوهر التوحيد

الرجوع الى أعلى الصفحة 

صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مدرسة بيلا الاعدادية بنات :: المنتدى الاسلامى :: المنتدى الاسلامى العام-
انتقل الى: