مدرسة بيلا الاعدادية بنات
مرحبا بالزائر نرجوا ان تقضى وقت ممتع معنا فى المنتدى ونرجوا ان تصبح عضوا فاعلا فى المستقبل
مدرسة بيلا الاعدادية بنات
مرحبا بالزائر نرجوا ان تقضى وقت ممتع معنا فى المنتدى ونرجوا ان تصبح عضوا فاعلا فى المستقبل
مدرسة بيلا الاعدادية بنات
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مدرسة بيلا الاعدادية بنات

منتدى تعليمى تربوى يعمل على ربط المدرسة بالتلاميذ واولياء الامور داخل وخارج المدرسة
 
الرئيسيةمدرسة بيلا الاعأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 من تشبه بقوم فهو منهم...

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Khlina Baed
مشرف منتدى فرعى
مشرف  منتدى فرعى
Khlina Baed


انثى
عدد الرسائل : 712
العمر : 27
الموقع : فى الجنة ان شاء الله
تاريخ التسجيل : 29/05/2010

من تشبه بقوم فهو منهم... Empty
21062010
مُساهمةمن تشبه بقوم فهو منهم...

من تشبه بقوم فهو منهم


وعن ابن عمر - رضي الله عنهما - قال: قال رسول الله -صلى الله عليه وعلى آله وسلم-: من تشبه بقوم فهو منهم... H2 من تشبه بقوم فهو منهم من تشبه بقوم فهو منهم... H1 أخرجه أبو داود وصححه ابن حبان.


حديث ابن عمر له شواهد من حديث عبد الله بن عمرو بن العاص عند الترمذي، وإن كان إسناده فيه ضعف من جهة ابن لهيعة لكنه بالشواهد: من تشبه بقوم فهو منهم... H2 ليس منا من تشبه بغيرنا من تشبه بقوم فهو منهم... H1 كذلك عند أهل السنن أبي داود والترمذي والنسائي، +عن ابن عباس من تشبه بقوم فهو منهم... H2 اللحد لنا والشق لغيرنا من تشبه بقوم فهو منهم... H1 كذا من حديث جرير بن عبد الله عند أحمد وابن ماجه من تشبه بقوم فهو منهم... H2 اللحد لنا والشق لغيرنا من تشبه بقوم فهو منهم... H1 عند أحمد "أهل الكتاب".
وكذلك أحاديث جاءت، جاءت أحاديث عامة وجاءت أحاديث خاصة، قال -عليه الصلاة والسلام-: من تشبه بقوم فهو منهم... H2 فصل ما بين صيامنا وصيام أهل الكتاب أكلة السحر من تشبه بقوم فهو منهم... H1 رواه مسلم عن عبد الله بن عمرو بن العاص، وقال النبي -عليه الصلاة والسلام- في حديث أبي هريرة في الصحيحين: من تشبه بقوم فهو منهم... H2 إن اليهود والنصارى لا يصبغون فخالفوهم من تشبه بقوم فهو منهم... H1 وهذا المعنى فيه أخبار كثيرة في أنه -عليه الصلاة والسلام- أمر بالمخالفة.
من تشبه بقوم فهو منهم... H2 من تشبه من تشبه بقوم فهو منهم... H1 هنا ظاهر قول من تشبه في قوله: فهو منهم ظاهره أنه منهم، وأنه إذا تشبه بالكفار فهو في حكمهم في الكفر، هذا هو ظاهره، وهذا محمول على التشبه بهم في جميع هديهم، أو في أمر هو من خصائص دينهم المخرجة من الملة حينما يتشبه بهم بها، وإن تشبه بهم في بعض الأمور التي هي من خصائصهم فهو بحسب إن كان معصية فهو معصية، وإن كان كفرا فهو كفرٌ بحسبه، وهذه الأمور لها ما لها منازلها في الشريعة بحسب التشبه، والشيء الذي شابههم فيه، وهذا من صيانة الشريعة وحمايتها.
وذلك أن الأصل هو القلب وأنه يقطع المودة بينه وبينهم من تشبه بقوم فهو منهم... B2 لَا تَجِدُ قَوْمًا يُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ يُوَادُّونَ مَنْ حَادَّ اللَّهَ وَرَسُولَهُ من تشبه بقوم فهو منهم... B1 الأصل هو الأمر الأمر..، الأصل والأمر في القلب هو قطع المودة والمحبة لأهل الكفر بجميع أصنافهم، لكن لما كانت الشريعة تأتي بسد الطرق التي تفضي إلى الأمور المحرمة، فأعظم الأمور المحرمة هو مودتهم في دينهم، وهذا قد يفضي إلى الخروج من الدين، جاءت الشريعة بسد الطرق المفضية إلى هذا الأمر.
ومن الممتنع أن يحرم الشارع شيئا ثم بعد ذلك يجيز الطرق الموصلة إليه، ولهذا لما حرم المسكر وهو خمر الأعناب حرم كل خمر يغطي العقل، وهكذا لما حرم الربا، حرم كل معاملة تؤدي للربا، ولو كانت في الظاهر ليست ربا كما يظهرها أصحابها وما أكثرها في هذه الأيام من العقود الباطلة التي تكون وتجري في المعاملات في البنوك والله لا يخدع، الله لا يخدع -سبحانه وتعالى- ولا يخفى عليه خافية.
والقصود في العقود معتبرة، بل ربما كانت بعض العقود التي تجري أقبح من عقود الربا الظاهرة الواضحة، لأن هؤلاء في الحقيقة يخادعون الله، يريدون أن يخادعوا الله وهو خادعهم، يريدون أن يخادعوا، ويظنون أنهم خرجوا من تبعة الحرام، ولهذا قال أيوب السختياني -رحمه الله-: يخادعون الله كما يخادعون الصبيان لو أتوا الأمر على وجهه كان أهون عليهم، وصدق -رحمه الله- لو أنهم جاءوا بربا صحيح ولم يكونوا مختفين كانوا كالمنافقين مع الكافرين، فالمنافق أقبح من الكافر، كذلك العاصي من أهل الإسلام الذي يستر معصيته ويظن أنه بذلك قد سلك سبيلا شرعيا ويظن ذلك ويخادع، أقبح ممن أتى معصية جهر، أظهرها، بمعنى أنه لم يخادع. وليس المقصود أنه جاهر بها يعني معنى أنه لم يخادع بها ويظهر ويقول: إنها حلال، وإنها جائزة.
وعلى هذا المعنى فالشريعة تسد الأضداد التي تفضي إلى الأمور المحرمة، ولما كان التشبه في الهدي الظاهر، من أعظم الطرق الموصلة إلى المودة في الأمر الباطن، فإن الشريعة حرمت التشبه بهم في الظاهر؛ في زيهم ولباسهم، بل ما هو أعظم، قال النبي عليه الصلاة والسلام: من تشبه بقوم فهو منهم... H2 إن اليهود والنصارى لا يصبغون من تشبه بقوم فهو منهم... H1 ما قال -عليه الصلاة والسلام-: فاصبغوا، ما قال: فاصبغوا، قال: من تشبه بقوم فهو منهم... H2 فخالفوهم من تشبه بقوم فهو منهم... H1 أوتي جوامع الكلم، هو لو قال: فاصبغوا لحصلت المخالفة؛ لأنه أمر بالصبغ لأن اليهود والنصارى لا يصبغون، ومع ذلك قال: من تشبه بقوم فهو منهم... H2 فخالفوهم من تشبه بقوم فهو منهم... H1 .
ولهذا من قواعد أهل الأصول في باب التعليق أن الأمر إذا علق بمسمى اسم مشتق، الأمر المأمور به إذا علق بفعل أو بمسمى اسم مشتق علم أن ما منه الاشتقاق أمر مقصود للشارع، مثاله في هذا الخبر، قال: من تشبه بقوم فهو منهم... H2 إن اليهود والنصارى لا يصبغون من تشبه بقوم فهو منهم... H1 ما قال: فاصبغوا قال: من تشبه بقوم فهو منهم... H2 فخالفوهم من تشبه بقوم فهو منهم... H1 علقه بالفعل، بفعل المخالفة، والمخالفة مصدر خالف يخالف خلافا ومخالفة، هذا مصدرها، فعلم أن مسمى هذا الفعل المشتق، وهو المخالفة أمر مقصود للشارع، فليس القصد في مجرد الصبغ، لا، الأمر في المخالفة في كل شيء، الأمر بالمخالفة في كل شيء، ولهذا قال: من تشبه بقوم فهو منهم... H2 فخالفوهم من تشبه بقوم فهو منهم... H1 فدل على أن الشارع قصد الأمر بمخالفتهم في كل ما كان من شأنهم، وهديهم.
ولهذا أول ما يدخل في المخالفة هو ما سيق في النص فيدخل الأمر بالصبغ من وجهين: من جهة الأمر به، ومن جهة المخالفة التي علق عليها وجعل علة له، ولهذا قال اليهود كما في حديث سلمان، لما قال: إنه لما أمرنا أن لا نستنجي بأقل من ثلاثة أحجار، وأن لا نستقبل القبلة ببول ولا غائط، لما قال: لقد علمكم نبيكم كل شيء حتى الخراءة.
في لفظ آخر قالوا في حديث أنس لما قال -عليه الصلاة والسلام-: من تشبه بقوم فهو منهم... H2 اصنعوا كل شيء إلا النكاح من تشبه بقوم فهو منهم... H1 قالوا: ما يريد أن يرى من أمرنا شيئا إلا خالفه، صلوات الله وسلامه عليه.
وكان في أول الأمر ربما وافقهم -عليه الصلاة والسلام- ربما وافقهم؛ لأنه لم ينه، ثم بعد ذلك نهي، وكان -عليه الصلاة والسلام- يسدل شعره، وكانوا يسدلون شعورهم، ثم فرق بعد عليه الصلاة والسلام.
فالمقصود أن أمر التشبه والمبالغة في المخالفة أمر مقصود للشارع، وهذا التشبه، يكون في الأمور التي يكون الإنسان يقصدها وتكون في الأمور التي لا اختيار للإنسان فيها، ولهذا الشيء لا اختيار للإنسان فيه، ومع ذلك أمر بالصبغ فغيره من الأمور من باب أولى في وجوب مخالفتهم، نعم.
ارجو ان ينال اعجاب الجميع
وفى انتظار لردودكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مُشاطرة هذه المقالة على: reddit

من تشبه بقوم فهو منهم... :: تعاليق

Neauty girl
رد: من تشبه بقوم فهو منهم...
مُساهمة الإثنين يونيو 21, 2010 5:18 pm من طرف Neauty girl
جميييييييل جدااااااااااا
king hegazy
رد: من تشبه بقوم فهو منهم...
مُساهمة الإثنين يوليو 05, 2010 2:48 am من طرف king hegazy
مشكور
love 4ever
رد: من تشبه بقوم فهو منهم...
مُساهمة الجمعة يوليو 16, 2010 9:08 pm من طرف love 4ever
شكرا لك
kan zaman
رد: من تشبه بقوم فهو منهم...
مُساهمة الجمعة يوليو 16, 2010 9:10 pm من طرف kan zaman
مشكورة
 

من تشبه بقوم فهو منهم...

الرجوع الى أعلى الصفحة 

صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مدرسة بيلا الاعدادية بنات :: المنتدى العام :: منتدى استقبال الموضوعات العامة-
انتقل الى: