(1)
مسند أحمد – موسوعة حرف للكتب التسعة- إحدى الروايتين:
حَدَّثَنَا يَعْقُوبُ، حَدَّثَنَا أَبِي عَنْ ابْنِ إِسْحَاقَ، حَدَّثَنِي شُعْبَةُ بْنُ الْحَجَّاجِ عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أَبِي السَّفَرِ، عَنْ عَامِرٍ الشَّعْبِيِّ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مُطِيعِ بْنِ الْأَسْوَدِ أَخِي بَنِي عَدِيِّ بْنِ كَعْبٍ، عَنْ أَبِيهِ مُطِيعٍ وَكَانَ اسْمُهُ الْعَاصُ فَسَمَّاهُ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مُطِيعًا. قَالَ: سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ حِينَ أَمَرَ بِقَتْلِ هَؤُلَاءِ الرَّهْطِ بِمَكَّةَ يَقُولُ: لَا تُغْزَى مَكَّةُ بَعْدَ هَذَا الْعَامِ أَبَدًا، وَلَا يُقْتَلُ رَجُلٌ مِنْ قُرَيْشٍ بَعْدَ الْعَامِ صَبْرًا أَبَدًا.
(2) المعاجم اللغوية:
أ- أساس البلاغة للزمخشري:
وأمّا الأعياص من بني أمية فهم العاص وأبو العاص والعيص وأبو العيص والعويص .
ب- الصحاح للجوهري:
[ عيص ] العيص: الشجر الكثير الملتف. والمنبت معيص. والعيص: الأصل. والأعياص من قريش: أولاد أمية بن عبد شمس الأكبر. وهم أربعة: العاص، وأبو العاص، والعيص، وأبو العيص.
ج- القاموس المحيط للفيروز أبادي:
العِيصُ بالكسرِ : الشجرُ الكثيرُ المُلْتَفُّ ج : عِيصانٌ وأعياصٌ والأَصْلُ وما اجْتَمَعَ وتَدَانَى من العِضاهِ أو من عاسِي الشجرِ ومَنْبِتُ خِيارِ الشجرِ وماءٌ بِدِيَارِ بَنِي سُلَيْمٍ وعُرْضٌ من أعْراضِ المدينَةِ . والأَعْيَاصُ من قُرَيْشٍ : أولادُ أُمَيَّةَ بنِ عبدِ شَمْسٍ الأكبرِ وهُم العاصُ وأبو العاصِ والعِيصُ وأبو العِيصِ . والعِيصانُ : من مَعادِنِ بِلادِ العَرَبِ . وعِيصُو : ابنُ إسحَاقَ بنِ إبراهيمَ عليهما السلامُ . والمَعِيصُ : المَنْبِتُ . والمِعْيَاصُ : كلُّ مُتَشَدّدٍ عليكَ فيما تُريدُهُ منه.
(3)
لفت الانتباه في رواية أحمد رفع "العاص"، وقد اعتدناها مكسورة الآخر؛ فأدى بي ذلك إلى البحث عنها، فوجدت المعاجم تشير إلى العيص، وتنص على أن العاص منها كما سبق.
لكن الرواية تنص على أنها من العصيان؛ لأن الرسول سماه مطيعا مما يدل على أن الأصل العصيان.
(4)
وجمعا بينهما يمكننا أن نقول أن الكلمة لها جذران هما "ع ي ص"، و"ع ص ي".
فريد البيدق
مشاهدة ملفه الشخصي
البحث عن المزيد من المشاركات المكتوبة بواسطة فريد البيدق
19-04-2010, 12:00 #2
محمد فهمي يوسف
رئيس ملتقى الدراسات اللغوية والنحوية
نائب رئيس الصالون الأدبي
--------------------------------------------------------------------------------
مادة : العين والياء والصاد
عيص : في (لسان العرب)
العِيصُ: مَنْبِتُ خيار الشجر، والعِيصُ: الأَصلُ، وفي المثل: (عِيصُكَ مِنْكَ ...) معناه أَصْلُك منك وإِن كان غير صحيح.
وما أَكْرَمَ عِيصَه، وهم آباؤه وأَعمامه وأَخواله وأَهلُ بيته
وأَعْياصُ قُريش: كرامُهم يَنْتَمُون إِلى عِيصٍ،
قال العجاج:
من عِيصِ مَرْوانَ إِلى عِيصِ غِطَمْ
قال شمر: عِيصُ الرجل أَصله؛ وأَنشد:
ولِعَبْدِ القَيْسِ عِيصٌ أَشِبٌ، وقَنِيبٌ وهِجاناتٌ ذُكُرْ
والعِيصَانُ: من مَعادِن بِلاد العرب.
والأَعياصُ من قريش: أَولاد أُمَيّة بن عبد شمس الأَكبر، وهم أَربعة: العاصُ وأَبو العاص والعِيصُ وأَبو العِيص.
وفي مقاييس اللغة:
العين والياء والصاد أصلٌ صحيح، وهو المَنْبِت
وقال جرير:
فما شَجراتُ عَيصِكَ في قريشٍ= بعَشَّات الفروعِ ولا ضَواحِ
إِنك لتحسب عليَّ الأَرض (حَيْصاً بَيْصاً ) أَي ضيّقةً.
مادة العين والصاد والواو :
=============
وعاصاني فعَصَوْتُه أَعْصُوه؛
عن اللحياني لم يزد على ذلك،
وأُراه أَرادَ خاشَنني بها أَو عارَضَني بها فغَلَبْتُه،والمثل (العصا من العصية.) وأَنا أَحسَبُه العُصَيَّةُ من العَصَا،
قال الجوهري: أَي بَعْضُ الأَمر من بَعضٍ؛
والذي ورد في الحديث أَنَّ رَجُلاً قال مَنْ يُطِعِ اللهَ ورسُوله فقَدْ رَشَدَ ومنْ يَعْصِهِما فقد غَوى،) فقال له النبي، صلى الله عليه وسلم: بِئْسَ الخَطِيبُ أَنتَ قُلْ: ومَنْ يَعْصِ اللهَ ورسُوله فقد غَوى؛) إِنما ذمَّه لأَنه جمَع في الضَّمِير بين الله تعالى ورسُوله في قوله ومَنْ يَعْصِهِما، فأَمَرَهُ أَن يَأْتي بالمُظْهَرِ ليَتَرَتَّب اسم الله تعالى في الذِّكْر قبل اسْم الرَّسُول، وفيه دليل على أَن الواو تُفِيد التَّرْتِيب.
والعِصيانُ خِلافُ الطَّاعَة. عَصى العبدُ ربه إِذا خالَف أَمْرَه، وعصى فلان أَميرَه يَعْصِيه عَصْياً وعِصْياناً ومَعْصِيَةً إِذا لم يُطِعْهُ، فهو عاصٍ وعَصِيٌّ. قال سيبويه: لا يجيءُ هذا الضَّرْبُ على مَفْعِلٍ إِلاَّ وفيه الهاء لأَنه إن جاءَ على مَفْعِلٍ، بغير هاءٍ، اعْتلَّ فعدَلوا إِلى الأَخَفِّ.
وعاصَاهُ أَيضاً: مثلُ عَصَاه.
ويقال للجَماعةِ إِذا خَرَجَتْ عن طاعةِ السلْطان: قد اسْتَعْصَتْ عليه.
فهما ( عيص ) و(عَصَا أو عَصََى) مادتان مختلفتان .
ومن هنا أخي الأستاذ فريد البيدق , فالعاصُ من ( العيص)
فيما أوردته من أمثلة . والدليل الرفع , لأن الكسر الذي تشير إليه فيه حذف ( الياء ) المنقلبة عن واو آخر الفعل .
يقال : هذا عاصٍ , عكس مطيع . ولا يقال :هذا عاصُ لمن صفته العصيان .
والله أعلم .
__________________
الإثنين يونيو 28, 2010 2:02 am من طرف ElM3daWyY