ما هي علامات ألتـرقيـم ,
وكيفية أستخدامهـا
علامات الترقيم
فَهِي مُهمة لِفهم النَص
وأيضاً لها دوركبيرفي شَرح الجُمل وتوضِيح المُراد
فَهي لمْ تُوضَع عبثاً
وكوننا نستعمِلها كعلامات ليسَ إلا فهذا الخطأ بعينه
فنرى بعض النصوص تُملء بعلامات فقط كإضَافة
وليست في مواضِعها , وأيضاً قد يُصيبنا الحماس عِند الكِتابة
فَنزُج بأربع أو أكثر بِجانب بعضها
كـ ( !!!! ) أو (؟؟؟؟)
وهذا لايَصح البَته
والنَص الأدبي يُحسب على كاتِبه كُل شيء
من إملاء ونحو وصرف .. الخ
وَحتى تتكاثف جهودنا للرقي بِنصوصِنا
نحو سَماء الأدب الخالِ من الهَنات ؛
سنبدأ بـ علامات الترقيم
وشَرح المواضِع التي تُستعمل فيِها
وبالأختصار
نبدأ بـعلامة التعجب أو التأثر
!!!
توضَع في نهاية الجُمل التَعَجُبية أو الجُمل
التي تُعبرعن الحُزن أو الفَرح .
مِثال / ماأروع ْالمَطر !
واحسرتاه !
؛
الفَاصِلة المنقوطة وهي توضع بين الجُمل المُسببة لِبعضِها
أي المُعلله لَها أو حتى بين الجُملة الطَويلة
ومايأتي بعدها مِن كلامٍ آخر .
مِثَال / دَخلتُ الفَيض ؛ لأقرأ ماأُدرِج من كتاباتٍ جديدة
أي أن دُخولي للفيض كان لـ أقرأ الكِتابات الجَديدة
.
النُقطة وموضِعها معروف وهو نهاية الجُملة .
؟
الاستفهام وتوضع في نهاية الجُمل المُستفهم عَنها .
مِثَال / أين تَسكُن ؟
" "
ويوضع بينهما ما ينقل بنصه دون تغيير، من قرآن كريم .
أوحديث نبوي ، أوكلام غيرهما .
مِثَال / قالوا قديماً : " في العجلةِ الندامة "
()
ويوضع بينهما الألفاظ المفصلة المفسرة لما قبلها.
مِثَال / إن هِتلر ( قَائِد ألماني نازي )
ـ ـ
وتوضع بينهما الجملة أو الجمل التي تعترض الكلام المتصل .
مِثَال / أَشعُر بِه ـ الألم ـ يقتُلني !
,
الفَاصِلة وتوضع بين الجمل أو أجزائها المتصلة المعني .
مِثَال / أركان الإسلامِ خمسة :
الشَهادتان , الصَلاة ، الصَوم , الزكاة ,الحَج .
:
بَعد الكلمات التي يحكي بها مابعدها ،
وبين المجمل وتفصيله ، أو الشيء وأقسامه.
مِثَال / فُصول السَنة أربَعة :
الصَيفُ ، الربيع ، الشِتاء ، الخَريف .
...
علامة الحذف وتوضع مكان ما حذف من
كلام للدلالة على الحذف .
مِثَال / قرأتُ في كِتاب سيرة رسول الله
ـ صلى الله عليهِ وسَلم ـ بعثَته وحياته ....
تحياتي
الجمعة ديسمبر 31, 2010 12:58 am من طرف Alaa Sultan