مدرسة بيلا الاعدادية بنات
مرحبا بالزائر نرجوا ان تقضى وقت ممتع معنا فى المنتدى ونرجوا ان تصبح عضوا فاعلا فى المستقبل
مدرسة بيلا الاعدادية بنات
مرحبا بالزائر نرجوا ان تقضى وقت ممتع معنا فى المنتدى ونرجوا ان تصبح عضوا فاعلا فى المستقبل
مدرسة بيلا الاعدادية بنات
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مدرسة بيلا الاعدادية بنات

منتدى تعليمى تربوى يعمل على ربط المدرسة بالتلاميذ واولياء الامور داخل وخارج المدرسة
 
الرئيسيةمدرسة بيلا الاعأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 نموذج جديد

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ElM3daWyY
مدير
مدير
ElM3daWyY


ذكر
عدد الرسائل : 5002
العمر : 28
الموقع : in my dark world
تاريخ التسجيل : 16/02/2009

نموذج جديد Empty
24032009
مُساهمةنموذج جديد





1- يعتبر الابداع من صفات المعلم الناجح ، فيما يلي عدد من صفات المعلم المبدع ماعدا واحدة :
أ- يمنح التلاميذ حرية اختراع الحلول واستنتاجها وتطويرها .
ب- يوفر فرص الدافعية والمثابرة والجد لاغناء خبراتهم ومعارفهم الشخصية .
جـ- يتيح الفرص للتلاميذ للمشاركة والمبادرة الفعالة في عملية التعلم .
2- يتحلي المعلم الناجح بصفات شخصية أهمهما ما يلي ماعدا واحدة :
أ- يتميز في مظهره ومعاملاته مع التلاميذ بالعملية والرسمية والجد .
ب- يحترم دينه وتقاليده السائدة .
جـ- يشارك في الرحلات والندوات الثقافية والعلمية وفي إقامة المتاحف والمعارض .
3- ينبغي أن يمتلك المعلم قدرات مهنية أهمها ما يلي ماعدا واحدة :
أ- محباً للاستطلاع ، فيكون على اطلاع دائم بما يحدث من جديد وتطوير بالنسبة لمادة اختصاصه والمواد ذات العلاقة .
ب- قادراً على توفير أساليب تعليمية مناسبة لإثارة وحفز التلاميذ على التعلم .
جـ- المرونة والتكييف للموقف التعليمي عندما يستدعي الأمر ذلك .
4- يرتكز أسلوب التعلم بالملاحظة والاقتداء على :
أ- ملاحظة المتدرب نفسه في شريط تلفازي أثناء قيامه بمهمة التدريس .
ب- ملاحظة المتدرب للتلاميذ أثناء تعلمهم الصفي .
جـ- اصفاء المتدرب إلى معلمه أثناء إلقاء الدروس .
5- يحدث التعلم بالملاحظة والاقتداء بأحد الأنماط التالية :
أ- ملاحظة المقتدي به وتسجيل الملاحظات ومناقشتها مع المشرف .
ب- ملاحظة المقتدي به وتقليد سلوكه وتعزيز العمل الناجح .
جـ- ملاحظة المقتدي به ونقد سلوكه واصدار توصيات للتحسين .
6- العوامل التالية تساعد على التعلم بالملاحظة والاقتداء ماعدا :
أ- أن تكون المهارة المراد تعليمها ذات قيمة لدى المتعلم .
ب- أن يكون هناك تماثل إلى حد ما بين المقتدي والمقتدي به .
جـ- أن يكون السلوك المراد اكتسابه محددا وواضحا وملائما للمتعلم .
7- في أسلوب التدرين الميداني لإعداد المعلمين يفضل النمط التدريبي التالي :
أ- يبدأ بمرحلة الملاحظة والنقد ثم ينتقل إلى مرحلة التدريس الفعلي المستمر .
ب- يبدأ بالتدريب التدريجي الموزع ثم ينتقل إلى مرحلة التدريب الفعلي المستمر .
جـ- يلاحظ دروس للمعلم الأصلي ويناقشها مع المعلم والمشرف التربوي ثم يتبع بعد ذلك إعطاء بعض الدروس .
8- في تدريب المعلمين باستخدام التدريب الميداني يفضل إتباع النمط التالي :
أ- البدء بالتدريب الفعلي في المدارس ، ثم التدريب البديل في الجامعة .
ب- البدء بالتدريب البديل ثم الانتقال إلى التدريب الفعلي في المدارس .
جـ- لا داعي للتدريب البديل ويفضل الممارسة الفعلية مباشرة في المدارس .
9- ينبغي مراعاة ما يلي عند القيام بالتدريب الفعلي ماعدا :
أ- التدرج والتنوع في اكتساب الخبرات والممارسات التعليمية .
ب- الإعداد الجيد للتدريس وتحديد المهارة التي ينوي التدرب عليها .
جـ- تحديد المشكلات التي تواجه المتدرب ومناقشتها فورا مع المشرفين .
10- يسمى التعليم المصغر بهذا الاسم لأنه :
أ- يستخدم في إعداد معلمي المرحلة الابتدائية الدنيا .
ب- تكون إعداد المتعلمين قليلة ويركز على مهارة واحدة .
جـ- تكون المهارة مجرأة والوقت قليل .
11- يتم تدريب المعلمين باستخدام التدريب المصغر بأحد الأنماط التالية :
أ- يشاهد المتدرب فيلم تلفازي لمدة 10 دقائق لموقف تعليمي ثم يناقش ما شاهده مع تلاميذه وبعدها يقوم بالتدريب الفعلي .
ب- يقوم المتدرب بالتدريس الفعلي لمدة 5-10قائق وبعدها يناقش عمل المتدرب .
جـ- يشاهد المتدرب فيلم تلفازي لمدة 10 دقائق لموقف تعليمي ، وتدور مناقش حول الموقف ، ثم يمارس المتدرب تنفيذ نفس المهارة وبعدها يناقش عمله .
12- يعتمد استعمال التعليم المصغر على استخدام :
أ- الفيديو .
ب- الأشرطة السمعية .
جـ- الفيديو والأشرطة السمعية معا .
13- تصنف بنود التفاعل اللفظي التي وضعها فلاندرز إلى ثلاث فئات هي :
أ- نشاط المعلم – نشاط التلاميذ – نشاط المشرف .
ب- نشاط التلاميذ – نشاط المعلم المضيف – نشاط المشرف .
جـ- ليس ما سبق .
14- أسلوب إعداد المعلم الذي يفترض أن نشاط المعلم العام يرتكز على سلوكه اللفظي أسلوب :
أ- الملاحظة والاقتداء .
ب- تحليل التفاعل .
جـ- التعليم المصغر
15- يؤخذ على أسلوب تحليل التفاعل في تدريب المعلمين :
أ- يقتصر على ملاحظة السلوك اللفظي .
ب- أسلوب تشخيصي وليست تقويم نهائي للأداء .
جـ- يهمل المهارات الأدائية غير اللفظية .
16- يشيع استخدام أسلوب النظم في :
أ- تدريب المعلمين قبل الخدمة .
ب- تدريب المعلمين أثناء الخدمة .
جـ- تقويم أداء المعلمين المؤهلين .
17- يعتمد أسلوب النظم على ثلاثة ملامح رئيسية هي :
أ- تشخيص المتطلبات وتحديد المحتوى والتقويم .
ب- المدخلات والعمليات والمخرجات .
جـ- البرمجة والتنظيم والتنفيذ .
18- يهدف التدريب غير المبرمج في إعداد المعلمين بأسلوب النظم إلى :
أ- تحديد الحاجات باستخدام التشخيص للتدرب عليها وتحقيق الأهداف .
ب- استخدام المتدرب لوسائل معينة تزيد من فاعلية التدريب .
جـ- جميع ما ذكر .
19- تحدث الممارسة في إعداد المعلمين باستعمال أسلوب النظم عن طريق :
أ- التدريب الميداني .
ب- التعليم المصغر .
جـ- تعليم الزملاء .
20- تسير خطوات أسلوب النظم في إعداد المعلمين تبعا للخطوات التالية :
أ- التشخيص – التدريب غير المبرمج – التدريب المبرمج – الممارسة – التقويم – التعينات .
ب- التدريب غير المبرمج – التشخيص – التدريب المبرمج – الممارسة – التقويم – التعينات .
جـ- التدريب المبرمج – التشخيص – التدريب غير المبرمج – الممارسة – لاتقويم – التعينات .

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مُشاطرة هذه المقالة على: reddit

نموذج جديد :: تعاليق

alymosaad
رد: نموذج جديد
مُساهمة السبت مارس 28, 2009 8:32 am من طرف alymosaad
بارك الله فيك
Mr.okasha
رد: نموذج جديد
مُساهمة السبت مارس 28, 2009 9:17 pm من طرف Mr.okasha
نموذج جديد 35081410
IrOn MaN
رد: نموذج جديد
مُساهمة الخميس أبريل 08, 2010 5:01 am من طرف IrOn MaN
شكرا جـــــــــزيلا
Sico Hamo
رد: نموذج جديد
مُساهمة الثلاثاء يوليو 13, 2010 3:51 pm من طرف Sico Hamo
جميل جداااااااااااا
Cesc Fabregas
رد: نموذج جديد
مُساهمة الإثنين يوليو 19, 2010 8:18 pm من طرف Cesc Fabregas
رائــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــع
Sico Hamo
رد: نموذج جديد
مُساهمة الإثنين يوليو 26, 2010 12:23 pm من طرف Sico Hamo
جمـــــــــيل جـــدا
king hegazy
رد: نموذج جديد
مُساهمة الخميس يوليو 29, 2010 8:26 am من طرف king hegazy
بارك الله فيك
 

نموذج جديد

الرجوع الى أعلى الصفحة 

صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مدرسة بيلا الاعدادية بنات :: المرحلة الاعدادية :: كادر المعلم-
انتقل الى: