مدرسة بيلا الاعدادية بنات
مرحبا بالزائر نرجوا ان تقضى وقت ممتع معنا فى المنتدى ونرجوا ان تصبح عضوا فاعلا فى المستقبل
مدرسة بيلا الاعدادية بنات
مرحبا بالزائر نرجوا ان تقضى وقت ممتع معنا فى المنتدى ونرجوا ان تصبح عضوا فاعلا فى المستقبل
مدرسة بيلا الاعدادية بنات
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مدرسة بيلا الاعدادية بنات

منتدى تعليمى تربوى يعمل على ربط المدرسة بالتلاميذ واولياء الامور داخل وخارج المدرسة
 
الرئيسيةمدرسة بيلا الاعأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 مهارات اللغة العربية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Mr.Emad
Admin
Admin
Mr.Emad


ذكر
عدد الرسائل : 5229
العمر : 55
تاريخ التسجيل : 16/08/2008

مهارات اللغة العربية Empty
16042009
مُساهمةمهارات اللغة العربية

الرموز

1- يميز الرموز الكتابية .



· يتعرف الحروف الهجائية بصورها المختلفة.

· يتعرف مصطلحات الضبط: الحركات، الشدة، المد، التنوين.

· يفرق بين الحركات القصيرة والطويلة .

· يحدد علامات الترقيم ومدلولاتها .

· يقرأ قراءة مسحية .



2- يميز الرموز الصوتية ويخرج أحرف الكلمة من مخارجها الصحيحة .
· يستطيع القراءة المتصلة للكلمة .


· يفرق في درج الكلام والوقف بين نطق التنوين والتاء المربوطة .


· يطابق بين المقروء والمكتوب .


· يتجنب الأخطاء الناتجة عن اختلاف الرسم عن النطق .


· يطبق مهارات القراءة الصامتة كالقراءة بسرعة مناسبة وتنويعها .





الاستيعاب




1- يفهم معاني المفردات .



· يحدد المعنى المقصود للكلمة .

· يتعرف معاني الكلمات الوظيفية .

· يحدد أثر تغير الحركة في تغيير نوع الكلمة أو معناها.

· يتعرف المعنى من السياق .

· يتعرف مرادف الكلمة وضدها والمعنى .

· يستخدم المعاجم استخداماً سليماً.





2- يوضح الأفكـار الواردة في النص .



· يتعرف نظام الفقرات ومدلوله .

· يحدد جمل الأفكار الرئيسة " الكلية" .

· يحدد جمل الأفكار الفرعية : الأفكار الجزئية .

· يصمم مخططـاً تعريفياً لعناصر الموضوع .

· يلخص الموضوع .
3- يذكر تفاصيل الموضوع .



· يحدد المعلومات الواردة في النص من حوادث وشخصيات وتواريخ وأقوال وصفات .

· يستخلص الأسباب والنتائج .

· يحدد أهم ما في النص .
4- يبني النص وينظمه .



· يحدد نوع النص : شعر ، قصة ، خطبة ، مقالة

· يحدد النظام الذي اتبعه الكاتب في تسلسل الأفكار وتتابع المشاهد والأحداث وتطورها .

· يبين مدلول الجداول والرسومات والاستبانات .



5- يفسر النص المقروء تفسيراً واضحًا .

· يبين أثر السياق في تغيير مدلول الكلمات والتراكيب اللغوية : تورية، كناية ...الخ.

· يتعرف مضامين الكلمات وإيحاءاتها.

· يستنتج الأفكار التي يدور حولها النص .

· يتتبع الجزئيات للوصول إلى حكم عام أو خاص لم يصرح به .

· يبين أهداف النص .





· يتنبأ بالأحداث .

· يعمم .

· يتعرف شخصية الكاتب .


6- يحلل النص تحليلاً أدبياً .



· يحدد مدى سلامة النص من التناقض ، الدقة في اختيار الألفاظ، وصدق المعلومات .

· يميز الحقيقة والرأي والخيال .

· يحدد موقف الكاتب من الموضوع .

· يميز التعبيرات والألفاظ ذات القيمة (ذوات القيم) .

· يوضح الأساليب البلاغية المعبّرة عن العواطف ويحدد أهدافها

· يوظف المقروء في حل مشكلات مشابهة .

الأداء الشفهي




يجيد أداء القراءة شفهياً .

· يتمتع بالجرأة الأدبية .

· يتسم أداؤه بالطلاقة .

· يضبط ضبطًا سليماً .

· يحسن الوقفات .

· يطابق المقروء مع المكتوب.









القواعد الكتابية




1- يرسم إملائيًا رسمًا سليمًا .



· يفرق بين الحروف المتشابهة نطقاً ورسماً .

· يفرق بين الحركات القصيرة والكبيرة (الطويلة ).

· يفرق بين التنوين والنون الساكنة .

· يحدد حروفاً تنطق ولا تكتب والعكس .

· يتعرف ما يتصل من الكلمات وما يوصل .

· يحدد علامات الترقيم .

· يتعرف الهمزة بجميع أحوالها .


2- يجيد تركيب النص وربطه .



· يحدد المادة اللغوية للكلمة .

· ينتقي أنسب المترادفات، وأدق الألفاظ لأداء المعنى .

· ينتقي المفردات ذوات المضامين والإيحاءات المناسبة .

· يلتزم صحة الجملة من حيث سلامة القواعد النحوية واستيفاء عناصر التركيب اللغوي.

· يستعمل التراكيب المناسبة التي تجلو الفكرة وتوجزها .

· يستخدم الحروف الرابطة .

· يستخدم الضمائر وأسماء الإشارة ، والأسماء الموصولة.

· يحدد الألفاظ الدالة على : التعداد ، السؤال ، الاستنتاج ، التلخيص الاستطراد ، التشبيه، التمثيل ، الجواب .

· يتبع القواعد والأسس الفنية في فنون التعبير المختلفة ، المقالة القصة الرسالة، المحضر.





· يضمن الفكرة الرئيسة أفكاراً فرعية موضحةً أو مكملةً لها .

· يلائم الاقتباسات والتضمينات ، ويحسن توظيف الشواهد .


الأعراف الكتابية





ينسق النص تنسيقاً مناسباً .

· يترك الفراغات المناسبة .

· يراعي تناسب أحجام الحروف والكلمات .

· يضع هوامش مناسبة في أعلى الصفحة وأسفلها وجانبها .

· يكتب في فقرات .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://bialabanat.ahlamontada.net
مُشاطرة هذه المقالة على: reddit

مهارات اللغة العربية :: تعاليق

Mr.Emad
رد: مهارات اللغة العربية
مُساهمة الخميس أبريل 16, 2009 8:38 pm من طرف Mr.Emad
ملاحظة : السؤالان ( 52 ,53 ) مرتبطان بالنص التالي :

¡ [ إن أول ما يجب على الإنسان - ليكون مؤمنا حقا - أن يكون موقنا من قلبه بوجود الله تعالى، فإنه إن لم يكن موقنـًا بوجوده فكيف يعبده ويطيعه ؟ ] .



52- الضبط المناسب للأفعال (ليكون - يكون - يكن) على التوالي حسب مواقعها في النص هو :

أ - ليكونُ ، يكونُ ، يكنُ .

ب- ليكونُ ، يكونَ ، يكنْ .

ج - ليكونَ ، يكونَ ، يكنْ .

د - ليكونُ ، يكونُ ، يكنْ .



53-الضبط الصحيح لبنية الفعلين(يعبده، يطيعه)الواردين في النص على التوالي هو

أ - يَـعـبَـده يَـطِـيـعـه .

ب- يَـعـبُـده يَـطِـيـعـه .

ج - يَـعـبَـده يُـطِـيـعـه .

د - يَـعـبُـده يُـطِـيـعـه .



l ملاحظة : الأسئلة ( 54- 56 ) مرتبطة بالنص الآتي :

¡ [ مثل الإنسان الذي يفيض البشر من وجهه كالزهرة الناضرة قدرها أن تبعث الأنس إلى النفوس والانشراح إلى الصدور ] .



54- جاءت الأسماء (الإنسان ، الزهرة، الانشراح ) مضبوطة بما يناسب مواقعها في النص على التوالي :

أ - الإنسانُ ، الزهرة َ ، الانشراحُ .

ب- الإنسانَ ، الزهرة ُ ، الانشراحِ .

ج - الإنسانِ ، الزهرةِ ، الانشراحِ .

د - الإنسانِ ، الزهرةِ ، الانشراحَ .



55- جاء الفعلان (يفيض ، تبعث) مضبوطين حسب موقعهما في النص في :

أ - يفيضَ ، تبعثَ .

ب- يفيضُ ، تبعثُ .

ج - يفيضُ ، تبعثَ .

د - يفيضَ ، تبعثُ .



56- الضبط الصحيح لكل بنى الكلمات ( مثل، البشر، الأنس) الواردة في النص هو :

أ - مِـثْـل ، الـبَـشَـر ، الأنَـس .

ب- مَـثْـل ، الـبِـشَـر ، الأَنْـس .

ج - مَـثَـل ، الـبِِـشْـر ، الأُنْـس .

د - مَـثْـل ، الـبَـشْـر ، الأُنْـس .



57- حدد الكلمة المنفصلة في المعنى من بين الكلمات التالية :



أ - الـشـجـاع .

ب- الـجـريء.

ج - الـسـخـي .

د - الـمـقـدام .



58- (أفاض الشيخ في الحديث عن ذكريات شبابه ) . كلمة ( أفاض ) تعني :



أ - أطال وأكثر .

ب- خلط صدقا بكذب .

ج - تحدث بفخر .

د - أوجز واختصر .



59- ( كان إذا حضر أحد الأصدقاء أظهر له المحبة والتقدير فإذا انصرف ولغ في دمه ). ولغ في دمه . تعني :

أ - قـتـلـه .

ب- اغـتـابـه .

ج - نـسـي صـداقـتـه .

د - أخـلـف عـهـده .



¡ [ كان الحسن بن سهل جم السخاء ، كثير العطاء، فكتب إليه أعرابي يقول : ما هكذا - والله - سبيل الإحسان ! ، أما علمت أن لا خير في السرف ؟ ! فأجابه الحسن بن سهل قائلاً : لقد علمت أن لا خير في السرف . فهل علمت أنت أن لا سرف في الخير ؟! ]



60- إن العبارات التي نستطيع حذفها من النص السابق ويبقى معناه كاملاً لا يتأثر هي :

أ - الحسن بن سهل قائلا - أن لا خير في السرف (الثانية) .

ب- كثير العطاء - يقول - أنت .

ج - جم السخاء - والله سبيل - قائلا .

د - جميع العبارات الواردة في ( أ ) و (ب ) .



l ملاحظة : السؤالان ( 61 , 62) متعلقان بالنص الآتي :

¡ [ دخل إعرابي على هشام بن عبد الملك ، فقال : يا أمير المؤمنين ! أتت علينا ثلاثة أعوام : فعام أذاب الشحم، وعام أكل اللحم، وعام انتقى العظم . وعندكم أموال، فإن كانت لله فبثوها في عباد الله، وإن تكن للناس فلماذا تحجب عنهم؟ وإن كانت لكم فتصدقوا بها ، (إن الله يحب المتصدقين ) ] .






61- الفكرة الرئيسة في هذا النص هي الشكوى من :

أ - الجدب والقحط .

ب- ظلم الحاكم .

ج - كثرة أموال الخليفة .

د - عدم وصول مستحقاتهم من الدولة لثلاث سنوات .



62- الصفة التي يمكن أن نطلقها على هذا الأعرابي هي أنه :

أ - كثير الشكوى .

ب- بليغ .

ج - حاقد على الخليفة .

د - شديد الطمع .



¡ [ خرج إبراهيم النخعي ، وقام سليمان الأعمش يمشي معه ؛ فقال إبراهيم إن الناس إذا رأونا قالوا : أعور وأعمش ! قال وما عليك أن يأثموا ونؤجر؟! قال : وما عليك أن يسلموا ونسلم ؟! ] .



63- الدرس الذي نتعلمه من هذا الموقف هو أننا يجب أن نبتعد عن :

أ - التطفل .

ب- الإثقال على الآخرين .

ج - مواطن الريبة .

د - كل ما يثير كلام الناس وسخريتهم .



l في الأسئلة الستة الآتية اختر التكملة الصحيحة إملائيـًا من البدائل المطروحة :

64- أجبت عن جميع المسائل إلا ............. واحدة .

أ - مـسـئـلـة .

ب- مـسـألـة .

ج - مـسؤلـة .

د - مـسـاءلـة .



65- تسامرنا ساعة على .................. البحر .

أ - شـاطء .

ب- شـاطـؤ .

ج - شـاطـئ .

د - شـاطـأ .




66- التربية الصالحة تنتج ................... صالحـا .

أ - نـشءًا .

ب- نـشـئـًا .

ج - نـشـأً .

د - نـشء .



67- يعد الإمام أحمد من أبرز .................. الحديث .

أ - رواه .

ب- روات .

ج - رواة .

د- راويي .



68- سوف ..................... المذنب جزاءه .

أ - يـلـقـى .

ب- يـلـقـا .

ج - يـلـقـي .

د - يـلـقـأ .



69- رحم الله امرأ فعل الخير و ............... إليه .

أ - دعـا .

ب- دعـى .

ج - دعـي .

د - دعـاء .



¡ [ في ساعة إعدام سقراط كانت زوجته تنتحب قائلة ( ) ولكنك بريء ( ) فأجابها بهدوء ( ) وهل يسرك أن أعدم وأنا مدان ؟



70- علامات الترقيم التي يجب أن توضع مكان الأقواس في هذه العبارة هي على التوالي :

أ - ( . ) - ( ! ) - ( ، ) .

ب- ( ، ) - ( . ) - ( ، ) .

ج - ( : ) - ( ! ) - ( : ) .

د - ( : ) - ( . ) - ( ؛ ) .




71- كان ابن سينا قد ذاع صيته ونال شهرة واسعة في الطب منذ السنة 18 من عمره . القراءة الصحيحة للرقم في الجملة السابقة هي :

أ - الثامن عشر .

ب- الثامنة عشرة .

ج - الثامنة عشر .

د - الثامن عشرة .



72- استعان الرجل .... صديقه . حرف الجر الذي يجب أن يوضع قبل كلمة

( صديقه ) هو :

أ - ( في ) .

ب- ( بـ ) .

ج - ( على ) .

د - (إلى ) .



73- ( .... العرب : رب بعيد أنفع من قريب ) . الفعل الذي نضعه قبل كلمة العرب هو :



أ - قـال .

ب- قـالـت .

ج - قـالـوا .

د - (أ) + (ب) .
Mr.Emad
رد: مهارات اللغة العربية
مُساهمة الخميس أبريل 16, 2009 8:40 pm من طرف Mr.Emad
[ يعتمد الإسلام في إثارة الإيمان على الفطرة، وهي ليست عقلاً صرفا ، ولا عاطفة محضا، وإنما هي مزيج من العقل والعاطفة ، فإذا التقيا ولم يغلب أحدهما على الآخر كانت الفطرة سليمة تنشد الله، وتعرف سبيلها إليه من أقرب طريق ].



51- الضبط الصحيح لكل أواخر الأسماء (عاطفة، العاطفة، سليمة) الواردة في النص ، على التوالي هو:



أ - عاطفةً ، العاطفةِِ ، سليمةٌ .

ب- عاطفةٌ ، العاطفةَ ، سليمةً .

ج - عاطفةًٍ ، العاطفةِ ، سليمةً .

د - عاطفةٍ ، العاطفةُ ، سليمةٍ .



52- الضبط الصحيح لكل أواخر الأفعال ( يعتمد، يغلب، تعرف ) الواردة في النص على التوالي هو :

أ - يعتمدُ ، يغلبُ ، تعرفُ .

ب- يعتمدْ ، يغلبْ ، تعرفُ .

ج - يعتمدَ ، يغلبُ ، تعرفَ .

د - يعتمدُ ، يغلبْ ، تعرفُ .



53- الضبط الصحيح لكل بنى الكلمات (صرفا ، الآخر ، تنشد) الواردة في النص على التوالي هو :

أ - صِـرْفـا ، الآخَـر ، تَـنْـشُـد .

ب- صِـرْفـا ، الآخِـر ، تَـنْـشُـد .

ج - صَـرْفـا ، الآخِـر ، تُـنْـشِـد .

د - صَـرْفـا ، الآخَـر ، تُـنْـشِـد .



l ملاحظة : السؤالان (54 ، 55) متعلقان بالنص الآتي :

¡ [ كان عمر يحب ويكره كما يحب الناس ويكرهون ، ولكن لا ينفع أحدا عنده أن يحبه ولا يضيره أن يكرهه إذا وجب الحق ووضح القضاء ] .



54- الضبط الصحيح لكل أواخر الكلمات (عمر - ينفع - عنده) الواردة بالنص هو :

أ - عـمـرٌ ، يـنـفـعْ ، عـنـدِهِ .

ب- عـمـرُ ، يـنـفـعُ ، عـنـدَهُ .

ج - عـمـرًا ، يـنـفـعَ ، عـنـدُهُ .

د - عـمـرَ ، يـنـفـعْ ، عـنـدَهُ .




55- الضبط الصحيح لبنيتي الكلمتين ( يحب ، وضح ) الواردتين في النص هو :

أ - يُـحِـب ، وَضَـح .

ب- يَـحِـب ، وُضِّـح .

ج - يُـحِـب ، وَضُـح .

د - يَـحُـب ، وَضَّـح .



¡ [كثيرًا ما يخلط الناس بين الطموح وأحلام اليقظة وبين الغرور والثقة بالنفس ] .



56- الكلمة التي تؤدي نفس معنى (الثقة بالنفس ) هي :

أ - الاعـتـداد .

ب- الافـتـخـار .

ج - الـكـبـريـاء .

د - الأمــل .

57- الاسم المضاد لـ (الغرور) هو :

أ - الـتـذلـل .

ب- الـتـواضـع .

ج - الـتـكـبـر .

د - الـثـقـة .



[ .. وعندها أدرك التاجر أنه كان يبني قصورًا في الهواء ] .

58- ( يبني قصورا في الهواء ) تعني :

أ - يبني قصورا عالية جدا .

ب - يعيش في سعة ورغـد .

ج - يخطط لمستقبل باهــر .

د - يعيش على الأوهـــام .



59- نستطيع أن نؤدي معنى الجملة التاليةSadألقت السفينة مراسيها على الشاطئ) بكلمة واحدة هي :

أ - تـوقـفـت .

ب- رســت .

ج - عــادت .

د - وصـلت .




l ملاحظة : السؤالان ( 60 ، 61 ) متعلقان بالنص الآتي :

¡ [ إن الصفوة الممتازة من مثقفي الأمة العربية مشدودة إلى مجلات ودوريات تصدر في العالم العربي وتقوم بعملية التوصيل . وسر ذلك الشد والشوق والانبهار أن تلك المجلات والدوريات تعيش واقع عصرها في تغيراته الفكرية والأدبية والفنية ، فتربط قارئها بما يحقق له معنى المعاصرة والمعايشة والمتابعة، وتوقظ في المكتفي بروائع تراث أمته الشعور بالتطلع إلى الإضافة بأخذ الميزة وترك المجمل] .



60- الفكرة الرئيسة في هذا النص هي :

أ - اهتمام المثقفين بالمجلات والدوريات .

ب- دور المجلات والدوريات في إبراز روائع التراث .

ج - سبب اهتمام المثقفين بالمجلات والدوريات .

د - انقطاع صلة المثقفين بالتراث وانبهارهم بالمجلات .



61- يمكن وصف موقف الكاتب من هذه الدوريات والمجلات بأنه :

أ - يحذر المثقفين من متابعتها والانبهار بها .

ب- يمجد قدرتها على إرضاء تطلع المثقفين وجذب محبي التراث.

ج - يأسف لتركيزها على متغيرات العصر دون الالتفات إلى روائع التراث .

د - لا يتضح موقف الكاتب من هذه الدوريات والمجلات .



¡ [ قال يهودي لعلي بن أبي طالب رضي الله عنه : ما لبثتم بعد نبيكم إلا خمس عشرة سنة حتى تقاتلتم ! فقال علي : وأنتم لم تجف أقدامكم من البحر حتى قلتم : يا موسى اجعل لنا إلهـًا كما لهم آلهة ! ]



62- يتضح من جواب علي رضي الله عنه أنه فهم كلام اليهودي على أنه يقصد : أن

أ - المسلمين لم يلتزموا بمبادئ دينهم وقتًا طويلا .

ب- عليا هو المسؤول عن اقتتال المسلمين .

ج - اليهود أعظم شأنـًا من المسلمين .

د - الإسلام ليس قادرًا على الاستمرار .



63- كل الكلمات المحتوية على همزة والموضحة بخط تحتها كتبت بصورة صحيحة إلا واحدة هي :



أ - القرآن الكريم ثلاثون جزئـا .

ب- اشتد المحقق في مساءلة الجاني .

ج - لقد كان صديقي على قدر المسؤولية .

د - ولكن ليطمئن قلبي .




64-كل الكلمات المبدوءة بهمزة والموضحة بخط تحتها كتبت بصورة صحيحة إلا واحدة هي :



أ - السعيد من وعظ بغيره .

ب- كل إناء ينضح بما فيه .

ج - من عظَّم صغيرة إبتلاه الله بكبيرة .

د - سبَّك من أبلغك سبـًّا .



65- الكلمة التي كتبت خطأ من بين الكلمات التي تحتها خط هي :



أ - لم يكن العلماء يروون الحديث إلا عن الثقاة .

ب- هذا القاضي من أفاضل القضاة .

ج - أعشق سهول وطني ورباه .

د - وفي كل شيء له آية تدل على أنه واحد .




66- الكلمات المختومة بألف وميزت بخطوط تحتها فيما يلي كلها كتبت بصورة خاطئة إلا كلمة واحدة هي :



أ - نصحته لكنه استكبر و استعصا .

ب- أصابه مرض أعيى الأطباء علاجه .

ج - لم يصدر حكمه إلا بعد أن استجلا الحقيقة .

د - أنت الحكم المرتضا .




67- أحيانـًا نكتب كلمتين وكأنهما كلمة واحدة . فأي الكلمات الآتية وصلت ببعضها خطأ .



أ - بـم أكافئك ؟

ب- وأنتم حينئـذ تنظرون .

ج - أشهد ألا إله إلا الله .

د - لم تشتكي وتقول إنك معدم ؟ .



68- زيد في كل كلمة مما تحته خط حرف بالخطأ إلا كلمة واحدة كانت الزيادة فيها صحيحة وهي :



أ - اسق الظمآن ماءا .

ب- ليست الأرزاق بالتواكل لا كن لكل مجتهد نصيبا .

ج - شباب الأمة هم صانعوا حضارتها .

د - تعلموا القرآن وعلموه .




¡ [ سئل جعـفر الصادق ( ) لم سميت الكعبة البيت العتيق ( ) قال ( ) لأن الله أعتقها من الغرق ( ) ] .



69- علامات الترقيم التي يجب أن توضع مكان الأقواس في العبارة السابقة هي على التوالي :



أ - ( : ) - ( ؟ ) - ( : ) - ( . )

ب- ( ، ) - ( ! ) - ( : ) - ( . )

ج - ( ؟ ) - ( . ) - ( ، ) - ( ! )

د - ( . ) - ( ؟ ) – ( : ) – ( ! )



70- ( تزوج وعمره 16 عامـًا) . القراءة الصحيحة للرقم في هذه الجملة هي :



أ - ستة عشر .

ب- ست عشرة .

ج - ستة عشرة .

د - ست عشر .



71- (اتصلت .. صديقي هاتفيـًا) حرف الجر الذي يجب أن يوضع قبل صديقي هو :

أ - ( في ) .

ب- ( على ) .

ج - ( ب ) .

د - ( لـ ) .



72- ( هؤلاء الرجال يعملون بصمت ) إذا أردت تحويل الجملة إلى فعلية وجب أن تقول :

أ - يعملون هؤلاء الرجال بصمت .

ب- يعمل هؤلاء الرجال بصمت .

ج - يعملوا هؤلاء الرجال بصمت .

د - يعملون بصمت هؤلاء الرجال .



IrOn MaN
رد: مهارات اللغة العربية
مُساهمة الخميس أبريل 08, 2010 5:01 am من طرف IrOn MaN
شكرا جـــــــــزيلا
بداية انسانة جديدة
رد: مهارات اللغة العربية
مُساهمة الخميس أبريل 08, 2010 9:43 am من طرف بداية انسانة جديدة
جزاك الله خيرا أستاذى
Sico Hamo
رد: مهارات اللغة العربية
مُساهمة السبت يوليو 10, 2010 3:17 pm من طرف Sico Hamo
مشكور جدا
king hegazy
رد: مهارات اللغة العربية
مُساهمة السبت يوليو 10, 2010 4:10 pm من طرف king hegazy
لغة عربية جميللللللللة
Sico Hamo
رد: مهارات اللغة العربية
مُساهمة الإثنين يوليو 12, 2010 6:27 pm من طرف Sico Hamo
جمــــــــــــيل جــــــدا
young doctor
رد: مهارات اللغة العربية
مُساهمة الإثنين يوليو 12, 2010 6:34 pm من طرف young doctor


مهارات اللغة العربية Top10


مهارات اللغة العربية 34
Cesc Fabregas
رد: مهارات اللغة العربية
مُساهمة الإثنين يوليو 19, 2010 8:24 pm من طرف Cesc Fabregas
رائــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــع
بحب مصر
رد: مهارات اللغة العربية
مُساهمة الإثنين يوليو 19, 2010 10:11 pm من طرف بحب مصر
مشكور
بحب مصر
رد: مهارات اللغة العربية
مُساهمة الإثنين يوليو 19, 2010 10:11 pm من طرف بحب مصر
مشكور
بحب مصر
رد: مهارات اللغة العربية
مُساهمة الإثنين يوليو 19, 2010 10:12 pm من طرف بحب مصر
مشكور
بحب مصر
رد: مهارات اللغة العربية
مُساهمة الإثنين يوليو 19, 2010 10:12 pm من طرف بحب مصر
مشكور
بحب مصر
رد: مهارات اللغة العربية
مُساهمة الإثنين يوليو 19, 2010 10:12 pm من طرف بحب مصر
مشكور
بحب مصر
رد: مهارات اللغة العربية
مُساهمة الإثنين يوليو 19, 2010 10:34 pm من طرف بحب مصر
مشكور
بحب مصر
رد: مهارات اللغة العربية
مُساهمة الإثنين يوليو 19, 2010 10:35 pm من طرف بحب مصر
مشكور
بحب مصر
رد: مهارات اللغة العربية
مُساهمة الإثنين يوليو 19, 2010 10:35 pm من طرف بحب مصر
مشكور
بحب مصر
رد: مهارات اللغة العربية
مُساهمة الإثنين يوليو 19, 2010 10:36 pm من طرف بحب مصر
مشكور
بحب مصر
رد: مهارات اللغة العربية
مُساهمة الإثنين يوليو 19, 2010 10:36 pm من طرف بحب مصر
مشكور
بحب مصر
رد: مهارات اللغة العربية
مُساهمة الإثنين يوليو 19, 2010 10:37 pm من طرف بحب مصر
مشكور
بحب مصر
رد: مهارات اللغة العربية
مُساهمة الإثنين يوليو 19, 2010 10:37 pm من طرف بحب مصر
مشكور
بحب مصر
رد: مهارات اللغة العربية
مُساهمة الإثنين يوليو 19, 2010 10:38 pm من طرف بحب مصر
مشكور
بحب مصر
رد: مهارات اللغة العربية
مُساهمة الإثنين يوليو 19, 2010 10:39 pm من طرف بحب مصر
مشكور
بحب مصر
رد: مهارات اللغة العربية
مُساهمة الإثنين يوليو 19, 2010 10:39 pm من طرف بحب مصر
مشكور
بحب مصر
رد: مهارات اللغة العربية
مُساهمة الإثنين يوليو 19, 2010 10:40 pm من طرف بحب مصر
مشكور
Sico Hamo
رد: مهارات اللغة العربية
مُساهمة الثلاثاء يوليو 20, 2010 6:08 pm من طرف Sico Hamo
جميــــــــــل جدااااااااااا
king hegazy
رد: مهارات اللغة العربية
مُساهمة الخميس يوليو 29, 2010 8:31 am من طرف king hegazy
جميـــــــــــــــــــــــ سلمت وسلمت يداك
ــــــــــــــــــــعاً
Sico Hamo
رد: مهارات اللغة العربية
مُساهمة الجمعة يوليو 30, 2010 6:10 am من طرف Sico Hamo
موضوع جميل جدا
 

مهارات اللغة العربية

الرجوع الى أعلى الصفحة 

صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مدرسة بيلا الاعدادية بنات :: المرحلة الاعدادية :: كادر المعلم-
انتقل الى: