مدرسة بيلا الاعدادية بنات
مرحبا بالزائر نرجوا ان تقضى وقت ممتع معنا فى المنتدى ونرجوا ان تصبح عضوا فاعلا فى المستقبل
مدرسة بيلا الاعدادية بنات
مرحبا بالزائر نرجوا ان تقضى وقت ممتع معنا فى المنتدى ونرجوا ان تصبح عضوا فاعلا فى المستقبل
مدرسة بيلا الاعدادية بنات
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مدرسة بيلا الاعدادية بنات

منتدى تعليمى تربوى يعمل على ربط المدرسة بالتلاميذ واولياء الامور داخل وخارج المدرسة
 
الرئيسيةمدرسة بيلا الاعأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 مكتبات

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Mr.Emad
Admin
Admin
Mr.Emad


ذكر
عدد الرسائل : 5229
العمر : 56
تاريخ التسجيل : 16/08/2008

مكتبات Empty
29042009
مُساهمةمكتبات

اسئلة واجابتها للمكتبات استعدادا لاختبار الكادر


عزيزي المتقدم: اقرأ الفقرات الآتية، ثم اختر البديل المناسب لكل فقرة، وانقله في الجدول المرفق.

1 ) جميع ما يلي يهتم بالجانب الموضوعي للكتاب ماعدا:

ا- الفهرسة

ب- التصنيف

ج- التكشيف

د- التوثيق

2) ما يكتبه المؤلف بنفسه وعادة ما تبين أهداف المؤلف يسمى:

أ- التمهيد

ب- التصدير

ج- المقدمة

د- الإهداء

3) العنوان الذي يتكرر في أعلى صفحات النص للأعمال المطبوعة يمينا أو يسارا يسمى:

أ- العنوان الجاري

ب- العنوان المجتزأ

ج- عنوان الرأس

د- عنوان التجليد

4) جميع ما يلي مداخل إضافية للوثيقة ما عدا:

أ- مدخل إضافي بالموضوع

ب- مدخل إضافي بالعنوان

ج- مدخل إضافي باسم المؤلف

د- مدخل إضافي بالسلسلة

5) البعد المعلق:

أ- يبدأ على البعد الثاني ويكمل على البعد الأول

ب- يبدأ على البعد الثاني ويكمل على البعد الثالث

ج- يبدأ على البعد الأول ويكمل على البعد الثاني كل البيانات

د- يبدأ على البعد الثالث ويكمل على البعد الثاني

6)التصنيف المتبع استخدامه في المكتبات الفلسطينية لتنظيم مقتنياتها هو:

أ- التصنيف العشري العالمي

ب- تصنيف د يوي العشري

ج- تصنيف مكتبة الكونجرس

د- التصنيف الموضوعي

7) ترتيب قصص الأطفال على الأرفف:

أ- هجائيا حسب العنوان

ب- زمنيا حسب تاريخ الورود

ج- هجائيا حسب المؤلف

د- رقميا حسب الرقم العام لها

Cool أول من وضع تصنيفا عربيا للعلوم هو:

أ- جابر بن حيان

ب- ابن النديم

ج- الخوارزمي

د-الفارابي




9) مجموعة من الحروف أو الأرقام أو الرموز تستعملها مكتبة ما لتحديد مكان كتاب أو وثيقة ما على الرفوف هو:

أ- رمز الاستدعاء

ب- رقم الأساس

ج- نظام التصنيف

د- الرقم الشامل

10) في فقرة المتابعة داخل بطاقة الفهرسة ترتب:

أ- رؤوس الموضوعات رقميا والمداخل الإضافية هجائيا

ب- رؤوس الموضوعات هجائيا والمداخل الإضافية هجائيا

ج- رؤوس الموضوعات رقميا والمداخل الإضافية رقميا

د- رؤوس الموضوعات هجائيا والمداخل الإضافية رقميا

11)في المكتبات المدرسية ومكتبات الأطفال تستخدم خزائن الكتب:

أ- بارتفاع 160سم وتحتوي على 4 أرفف

ب- بارتفاع 180-200سم وتحتوي على 5 أرفف

ج- بارتفاع 225سم وتحتوي على 6أو 7 أرفف

د- لا شئ مما سبق

12) يعتبر الفهرس:

أ- قائمة حصر وتسجيل

ب- أداة استرجاع

ج- الاثنين معا

د- لا شئ مما سبق

13) أول بلد عربي عرف الطباعة هو:

أ- لبنان

ب- مصر

ج- العراق

د- اليمن

14) تحتوى مكتبة الخالدى على كتب ومخطوطات باللغة:

أ- العربية والتركية والفارسية

ب- العربية والانجليزية والفرنسية

ج- العربية و الانجليزية فقط

د- أ—ب معا

15) مكتبة برجلموم من أشهر المكتبات القديمة في:

أ- الحضارة المصرية

ب- الحضارة الرومانية

ج-الحضارة اليونانية

د- الحضارة الفينيقية

16)أعداد البيليوغرافيات يقع ضمن أي المجالات المكتبية التالية:

أ- إنتاج أوعية المعلومات

ب- اقتناء المواد وتزويد المكتبات بها

ج- التنظيم الفني

د- الخدمات والأنشطة المكتبية

17) في المكتبات المدرسية يستخدم:

أ- المستوى الأول للفهرسة ب- المستوى الثاني للفهرسة

ج- المستوى الثالث للفهرسة د- لا داعي للفهرسة



18) مركز قطان للطفل عبارة عن:

أ- مركز لذوي الاحتياجات الخاصة

ب- مركز ثقافي تربوي ترفيهي

ج- مكتبة متخصصة للأطفال

د- ب+ج معا

19) جميع المراجع التالية تتوفر في المكتبات المدرسية ما عدا:

أ- الموسوعات ودوائر المعارف

ب- القواميس والمعاجم والتراجم

ج- الأدلة

د- الكشافات والمستخلصات

20) نظام الإعادة المستخدم في المكتبات المدرسية الفلسطينية هو:

أ- نظام السجل

ب- نظام براون

ج- نظام الأرفف المغلقة

د- نظام نيوارك

21) الدوريات الثانوية تصدر عن:

أ- هيئات عملية

ب- هيئات حكومية

ج- ناشرون تجاريون

د- أ- ج معا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://bialabanat.ahlamontada.net
مُشاطرة هذه المقالة على: reddit

مكتبات :: تعاليق

Mr.Emad
رد: مكتبات
مُساهمة الأربعاء أبريل 29, 2009 7:03 pm من طرف Mr.Emad
22) علاقة الترابط التي تقوم بين مصطلحي( التدريس والتعلم) في المكانز هي:

أ- علاقة السبب والأثر

ب- علاقة الوسيلة

ج- علاقة المادة

د- العلاقة الوراثية

23) جزء من الوثيقة أو أكثر، اختير ليمثل الوثيقة كلها هو:

أ- حاشية

ب- اقتباسة

ج- ملخص

د- مستخلص

24) ( I.S.B.D ) الاختصار المتعارف عليه دوليا ل :

أ- الاتحاد الدولي لجمعيات المكتبات

ب- التقنين الدولي للوصف البيلوغرافيا

ج- المعهد الدولي لليبليوغرافيا

د- العهد الدولي للتوثيق

25) في السنوات 6 إلى 9 من عمر الطفل أي ما يقابل الأول حتى الثالث الابتدائي يتم اختيار نوع من الكتب يسمى:

أ- كتب الصور

ب- الكتب السهلة

ج- الكتب الثقافية

د- كتب البنات والصبيان

26) القراءة في المكتبة المدرسية تكون بهدف:

أ- تنمية جملة المهارات ب- المتعة الذهنية

ج- القراءة الوظيفية د- جميع ما سبق

27) العملية التي يتم من خلالها التأكد من أن مقتنيات المكتبة ممثلة تماما في الفهرس العام للمكتبة هي:

ا- الجرد

ب- التشعيب

ج- الاستبعاد

د- التسجيل

28) يرجع السبب في عدم إعارة المراجع خارج المكتبة إلى:

أ- لأنها ليست معدة للقراءة بكاملها

ب- لأنها أداة هامة للبحث والدراسة لفئة الباحثين

ج- لأنها غالية الثمن وكبيرة الحجم

د- جميع ما سبق

29) تشترك كل من المكتبة الجامعية والمكتبية الوطنية فيما يلي ما عدا:

أ- حفظ التراث والإنتاج الفكري البشري

ب- النشر العلمي

ج- اتخاذ مركز قيادي ومميز بين المكتبات في البلاد

د- الإيداع القانون

30) يشترط في المكتبة المدرسية أن:

أ- تكون في الطابق الثاني من مبنى المدرسة

ب- تكون بجانب مبنى الإدارة المدرسية

ج- تكون في منتصف ساحة المدرسة

د- تكون بالقرب من المختبرات العلمية

31) جميع ما يلي من وظائف المكتبة المدرسية ما عدا:

أ-مساندة المناهج المدرسية

ب- تنمية مهارات وقدرات التلاميذ

ج- الاهتمام بالبحث العلمي ونشره

د- تحقيق حاجات الطلبة ورغباتهم

32) مكتبات الأطفال هي:

أ- جزء من مكتبة عامة ما مخصص لكتب الأطفال

ب- مكتبة مدرسية في المرحلة الأساسية

ج- مركز للأنشطة التربوية والتثقيفية والترفيهية

د- جميع ما ذكر يعتبر صحيحا

33) جميع ما يلي صحيحا عن المستخلص ما عدا:

أ- الغرض من المستخلص هو تشجيع الإحاطة الجارية وتسهيل البحث في أدب الموضوع

ب- المستخلص يغني القارئ دائما عن الرجوع للوثيقة الأصلية

ج- يقوم بأعداد المستخلص المؤلف أو المستخلص الآلي أو المهني

د- أهم المستخلصات تعد للدوريات

34) الموضوعات التي تعالج من وجهة نظر إسلامية تصنف في الرقم:

أ- 216

ب-210.42

ج- 261

د- 211

35) من معاجم المعاني والمترادفات و الأضداد:

أ- المنجد في اللغة

ب- المعجم الوجيز

ج- أحكام باب الإعراب عن لغة الأعراب

د- كنز النظم ومصباح الهايم

36)الفعل الذي لا يعبر عن نتائج التعلم بصورة محددة فيما يلي هو:

أ. يفسر ب. يدرك

ج. يقارند. يميز

37) الطلاب الذين تقاس معارفهم على مستوى الاستيعاب:

أ. يستطيعون استخدام المعلومات والأفكار بشكل محدد

ب. (أ ، ب)

ج. ليسوا بالضرورة قادرين على ربط المعلومات والأفكار بمعلومات أخرى

د. لا شيء مما ذكر

38) يتضمن الهدف التعليمي في مستوى التطبيق:

أ. الاستظهار المجرد والفهم ب. الاستظهار والفهم والاستيعاب

ج. الفهم والتحليل د. كل ما ذكر

39) أن يكتب تقريراً يتضمن الأفكار الرئيسة التالية .... هذا الهدف بمستوى:

أ. التحليل ب. التقويم ج. التركيب د. التطبيق

40) تشير شروط صياغة الأهداف التعليمية الدقيقة إلى:

أ. استخدام الوسائل المعينة والأجهزة الخاصة اللازمة للإنجاز

ب. الزمن اللازم لإنجاز الأداء

ج. العوامل التي تعتبر هامة للدلالة على السلوك النهائي

د. كل ما ذكر أعلاه

41) من مساوئ استخدام أسلوب المحاضرة أنها:

أ. تركز على حب الاستطلاع عند الطلاب

ب. سلبية الطالب أثناء المحاضرة في أغلب الأحيان

ج.لا تركز على المحتوى وكيفية استخدام الطالب لهذا المحتوى

د. كل ما ذكر

42) يمكن استخدام أسلوب طرح الأسئلة لتحقيق ما يلي:

أ. توجيه الطلاب في الاتجاه الصحيح قبل البدء بدراسة التعيينات

ب. نقل انتباه الطلاب من نقطة إلى أخرى

ج. تزويد الطلاب بكمية كبيرة من المعلومات في وقت قصير

د. ( أ + ب )

43) ما المقصود "بالتكامل الاقتصادي"؟ يمثل السؤال السابق نموذجاً للأسئلة:

أ. المباشرة ب. السابرة ج. المفتوحة – المغلقة د. المتجمعة

44) تطلق عبارة "أسئلة التفكير المتمايز على الأسئلة":

أ. السابرة ب. المفتوحة المغلقة ج. المتشعبة د. المتجمعة

45) من طرق تنمية مهارة طرح الأسئلة عند الطلاب ما يلي:

أ. تيقن المعلم من شعور الطلاب بأن الأسئلة تعكس رغبتهم في العلم

ب. مساعدة المعلمين للطلبة في صياغة الأسئلة

ج. استجابة المعلمين لأسئلة الطلبة يعمق الاهتمام وبطريقة ودية

د. كل ما ذكر

46) تختلف المناقشة عن المحادثة العادية بما يلي:

أ. المحادثة تجري بصورة تلقائية ولا تهدف عادة إلى إنجاز أهداف محددة.

ب. غرض ومحتوى النقاش أكثر تخطيطاً من المحادثة

ج. المحادثة تهدف إلى إكساب المتعلمين معارف ومهارات معينة

د. ( أ + ب )

47) من عوامل فشل أسلوب المناقشة في التعليم:

أ. استمرار التركيز على الموضوع الرئيسي خلال النقاش

ب. احتكار المنافسة على عدد من الأشخاص

ج. التركيز على الأداء بدلاً من الحقائق المحددة أثناء النقاش

د. كل ما ذكر

48) من مزايا أسلوب المناظرة ما يلي:

أ. إسناد عملية عرض المعلومات للطالب بدلاً من المعلم

ب. يسمح بظهور المواهب الشخصية لدى الطلبة

ج. تنمية مهارات العرض والتحليل عند الطلاب

د. كل ما ذكر

49) عندما ينهج المعلم استراتيجية التعليم المفرد فإنه يقوم بدور:

أ. مخطط ومصمم التعليم

ب. ناقل المعرفة للطلاب فقط

ج. المستشار والمرشد والموجه للطلاب في تعلمهم

د. ( أ ، ج )

50) من الأسس التي يستند إليها التعليم المبرمج ما يلي:

أ. مبدأ التعلم الذاتي

ب. تحديد واضح للأهداف التعليمية بحيث تكون مصاغة بلغة الأداء

ج. إيجابية المتعلم وتفاعله مع البرنامج

د. كل ما ذكر.
IrOn MaN
رد: مكتبات
مُساهمة الخميس أبريل 08, 2010 5:01 am من طرف IrOn MaN
شكرا جـــــــــزيلا
Cesc Fabregas
رد: مكتبات
مُساهمة الإثنين يوليو 19, 2010 8:38 pm من طرف Cesc Fabregas
رائــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــع
Sico Hamo
رد: مكتبات
مُساهمة الثلاثاء يوليو 20, 2010 7:03 pm من طرف Sico Hamo
جميل جدااااااااااا
a7med_mano
رد: مكتبات
مُساهمة الثلاثاء يوليو 20, 2010 9:10 pm من طرف a7med_mano
مكتبات 0dd76e842b





مشكورررررررررررررر جدا جدا
Sico Hamo
رد: مكتبات
مُساهمة الإثنين يوليو 26, 2010 11:51 am من طرف Sico Hamo
جمـــــــــيل جـــدا
king hegazy
رد: مكتبات
مُساهمة الخميس يوليو 29, 2010 8:28 am من طرف king hegazy
بارك الله فيك
Sico Hamo
رد: مكتبات
مُساهمة الجمعة يوليو 30, 2010 6:37 am من طرف Sico Hamo
موضوع جميل جدا
a7med_mano
رد: مكتبات
مُساهمة الجمعة يوليو 30, 2010 9:50 am من طرف a7med_mano
مكتبات 0dd76e842b
a7med_mano
رد: مكتبات
مُساهمة الجمعة يوليو 30, 2010 9:56 am من طرف a7med_mano
ايه الاساله دي

انا مش فاهم اي حجه فيهم

وشكرا

مشكوررررررررر جدا جدا
ElM3daWyY
رد: مكتبات
مُساهمة السبت نوفمبر 20, 2010 5:22 pm من طرف ElM3daWyY
شكرا يسلمواااااااااااااااااااااا
احمد وليد
رد: مكتبات
مُساهمة الجمعة ديسمبر 03, 2010 2:21 am من طرف احمد وليد
جمــــــيل جـــــــــــداااااااا
لحن الدموع
رد: مكتبات
مُساهمة الجمعة ديسمبر 03, 2010 3:11 pm من طرف لحن الدموع
مشكووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووور
 

مكتبات

الرجوع الى أعلى الصفحة 

صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مدرسة بيلا الاعدادية بنات :: المرحلة الاعدادية :: كادر المعلم-
انتقل الى: