مدرسة بيلا الاعدادية بنات
مرحبا بالزائر نرجوا ان تقضى وقت ممتع معنا فى المنتدى ونرجوا ان تصبح عضوا فاعلا فى المستقبل
مدرسة بيلا الاعدادية بنات
مرحبا بالزائر نرجوا ان تقضى وقت ممتع معنا فى المنتدى ونرجوا ان تصبح عضوا فاعلا فى المستقبل
مدرسة بيلا الاعدادية بنات
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مدرسة بيلا الاعدادية بنات

منتدى تعليمى تربوى يعمل على ربط المدرسة بالتلاميذ واولياء الامور داخل وخارج المدرسة
 
الرئيسيةمدرسة بيلا الاعأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 المواقيت المكانية للحج والعمرة وتحديدها

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
لؤلؤة المحيط
المدير المساعد
المدير المساعد
لؤلؤة المحيط


انثى
عدد الرسائل : 3378
العمر : 29
تاريخ التسجيل : 22/10/2008

المواقيت المكانية للحج والعمرة وتحديدها Empty
24112008
مُساهمةالمواقيت المكانية للحج والعمرة وتحديدها

المواقيت المكانية للحج والعمرة وتحديدها 10963543ig3
المواقيت المكانية للحج والعمرة وتحديدها 62073547os5
المواقيت المكانية للحج والعمرة وتحديدها 10963543ig3


في المواقيت المكانية وتحديدها


المواقيت خمسة :
(الأول): ذو الحليفة وهو ميقات أهل المدينة وهو المسمى عند الناس اليوم أبيار علي.
(الثاني): الجحفة وهي ميقات أهل الشام وهي قرية خراب تلي رابغ، والناس اليوم يحرمون من رابغ، ومن أحرم من رابغ فقد أحرم من الميقات، لأن رابغ قبلها بيسير.
(الثالث): قرن المنازل وهو ميقات أهل نجد وهو المسمى اليوم السيل.
(الرابع): يلملم وهو ميقات أهل اليمن.
(الخامس): ذات عرق وهي ميقات أهل العراق.
وهذه المواقيت قد وقتها النبي صلى الله عليه وسلم لمن ذكرنا ومن مر عليها من غيرهم ممن أراد الحج أو العمرة. والواجب على من مر عليها أن يحرم منها. ويحرم عليه أن يتجاوزها بدون إحرام إذا كان قاصدا مكة يريد حجا أو عمرة سواء كان مروره عليها من طريق الأرض أو من طريق الجو لعموم قول النبي صلى الله عليه وسلم لما وقت هذه المواقيت: { هن لهن ولمن أتى عليهن من غير أهلهن ممن أراد الحج والعمرة } .
والمشروع لمن توجه إلى مكة من طريق الجو بقصد الحج أو العمرة أن يتأهب لذلك بالغسل ونحوه قبل الركوب في الطائرة، فإذا دنا من الميقات لبس إزاره ورداءه ثم لبى بالعمرة إن كان الوقت متسعا، وإن كان الوقت ضيقا لبى بالحج وإن لبس إزاره ورداءه قبل الركوب أو قبل الدنو من الميقات، فلا بأس، ولكن لا ينوي الدخول في النسك ولا يلبي بذلك إلا إذا حاذى الميقات أو دنا منه لأن النبي صلى الله عليه وسلم لم يحرم إلا من الميقات، والواجب على الأمة التأسي به صلى الله عليه وسلم في ذلك كغيره من شئون الدين لقول الله سبحانه : ( لقد كان لكم في رسول الله أسوة حسنة (الأحزاب: 21) ولقول النبي صلى الله عليه وسلم في حجة الوداع: { خذوا عني مناسككم } .
وأما من توجه إلى مكة ولم يرد حجا ولا عمرة كالتاجر والحطاب والبريد ونحو ذلك فليس عليه إحرام إلا أن يرغب في ذلك لقول النبي صلى الله عليه وسلم في الحديث المتقدم لما ذكر المواقيت: { هن لهن ولمن أتى عليهن من غير أهلهن ممن أراد الحج والعمرة } فمفهومه أن من مر على المواقيت ولم يرد حجا ولا عمرة فلا إحرام عليه. وهذا من رحمة الله بعباده وتسهيله عليهم فله الحمد والشكر على ذلك، ويؤيد ذلك أن النبي صلى الله عليه وسلم لما أتى مكة عام الفتح لم يحرم بل دخلها وعلى رأسه المغفر لكونه لم يرد حينذاك حجا ولا عمرة وإنما أراد افتتاحها وإزالة ما فيها من الشرك.
وأما من كان مسكنه دون المواقيت كسكان جدة وأم السلم وبحرة والشرائع وبدر ومستورة وأشباهها فليس عليه أن يذهب إلى شيء من المواقيت الخمسة المتقدمة بل مسكنه هو ميقاته فيحرم منه بما أراد من حج أو عمرة، وإذا كان له مسكن آخر خارج الميقات فهو بالخيار إن شاء أحرم من الميقات وإن شاء أحرم من مسكنه الذي هو أقرب من الميقات إلى مكة لعموم قول النبي صلى الله عليه وسلم في حديث ابن عباس لما ذكر المواقيت قال: { ومن كان دون ذلك فمهله من أهله حتى أهل مكة يهلون من مكة } أخرجه البخاري ومسلم.
لكن من أراد العمرة وهو في الحرم فعليه أنه يخرج إلى الحل ويحرم بالعمرة منه لأن النبي صلى الله عليه وسلم لما طلبت منه عائشة العمرة أمر أخاها عبد الرحمن أن يخرج بها إلى الحل فتحرم منه فدل ذلك على أن المعتمر لا يحرم بالعمرة من الحرم وإنما يحرم بها من الحل وهذا الحديث يخص حديث ابن عباس المتقدم ويدل على أن مراد النبي صلى الله عليه وسلم بقوله: { حتى أهل مكة يهلون من مكة }هو الإهلال بالحج لا العمرة إذ لو كان الإهلال بالعمرة جائزا من الحرم لأذن لعائشة رضي الله عنها في ذلك ولم يكلفها بالخروج إلى الحل وهذا أمر واضح وهو قول جمهور العلماء رحمة الله عليهم وهو أحوط للمؤمن لأن فيه العمل بالحديثين جميعا والله الموفق.
وأما ما يفعله بعض الناس من الإكثار من العمرة بعد الحج من التنعيم أو الجعرانة أو غيرهما وقد سبق أن اعتمر قبل الحج فلا دليل على شرعيته بل الأدلة تدل على أن الأفضل تركه لأن النبي صلى الله عليه وسلم وأصحابه رضي الله عنهم لم يعتمروا بعد فراغهم من الحج وإنما اعتمرت عائشة من التنعيم لكونها لم تعتمر مع الناس حين دخول مكة بسبب الحيض فطلبت من النبي صلى الله عليه وسلم أن تعتمر بدلا من عمرتها التي أحرمت بها من الميقات فأجابها النبي صلى الله عليه وسلم إلى ذلك وقد حصلت لها العمرتان، العمرة التي مع حجها وهذه العمرة المفردة، فمن كان مثل عائشة فلا بأس أن يعتمر بعد فراغه من الحج عملا بالأدلة كلها وتوسيعا على المسلمين ولا شك أن اشتغال الحجاج بعمرة أخرى بعد فراغهم من الحج سوى العمرة التي دخلوا بها مكة يشق على الجميع ويسبب كثرة الزحام والحوادث مع ما فيه من المخالفة لهدي النبي صلى الله عليه وسلم وسنته والله الموفق.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مُشاطرة هذه المقالة على: reddit

المواقيت المكانية للحج والعمرة وتحديدها :: تعاليق

لؤلؤة المحيط
رد: المواقيت المكانية للحج والعمرة وتحديدها
مُساهمة الأربعاء نوفمبر 26, 2008 7:54 am من طرف لؤلؤة المحيط

الموضوع منقول من كتاب لسماحة الشيخ عبد العزيز بن عبد الله بن باز .. رحمه الله ... جعله الله في ميزان حسناته
وفي ميزان حسنات كل من ساهم بالموضوع
المواقيت المكانية للحج والعمرة وتحديدها 535jzakomvk0
alyaa96
رد: المواقيت المكانية للحج والعمرة وتحديدها
مُساهمة الأربعاء نوفمبر 26, 2008 11:31 pm من طرف alyaa96
جزاك الله خيرا وجعله في ميزان حسناتك
نداء الامل
رد: المواقيت المكانية للحج والعمرة وتحديدها
مُساهمة الجمعة نوفمبر 28, 2008 8:16 pm من طرف نداء الامل
مشكوره على الكلام الجميل بجد تحفه

المواقيت المكانية للحج والعمرة وتحديدها 337welldonecm2pu5
لؤلؤة المحيط
رد: المواقيت المكانية للحج والعمرة وتحديدها
مُساهمة الجمعة نوفمبر 28, 2008 11:48 pm من طرف لؤلؤة المحيط
انت الي تحفة وكمان ردورك
المواقيت المكانية للحج والعمرة وتحديدها 61618739vm2
avatar
رد: المواقيت المكانية للحج والعمرة وتحديدها
مُساهمة السبت نوفمبر 29, 2008 9:07 pm من طرف The Star Of Stars
سلمت يداك وبارك الله فيك لؤلؤة
لؤلؤة المحيط
رد: المواقيت المكانية للحج والعمرة وتحديدها
مُساهمة السبت نوفمبر 29, 2008 11:09 pm من طرف لؤلؤة المحيط
شكراً(The Star Of Stars)
المواقيت المكانية للحج والعمرة وتحديدها 080618040849vkykvb5
alyaa96
رد: المواقيت المكانية للحج والعمرة وتحديدها
مُساهمة الخميس ديسمبر 11, 2008 1:00 am من طرف alyaa96
المواقيت المكانية للحج والعمرة وتحديدها 7aile94dcb244bbqr4

شكرا __ونرجوا المزيد _____ ودمتم بخير
alymosaad
رد: المواقيت المكانية للحج والعمرة وتحديدها
مُساهمة الخميس ديسمبر 11, 2008 1:16 am من طرف alymosaad
المواقيت المكانية للحج والعمرة وتحديدها S22110
جميـــــــــــــــــــــــ سلمت وسلمت يداك ــــــــــــــــــــعاً

Mr.Mosaad
رد: المواقيت المكانية للحج والعمرة وتحديدها
مُساهمة السبت ديسمبر 13, 2008 2:59 pm من طرف Mr.Mosaad
Anonymous
رد: المواقيت المكانية للحج والعمرة وتحديدها
مُساهمة الأحد مايو 24, 2009 4:36 pm من طرف زائر
المواقيت المكانية للحج والعمرة وتحديدها 248781189177374
Anonymous
رد: المواقيت المكانية للحج والعمرة وتحديدها
مُساهمة الإثنين مايو 25, 2009 9:57 am من طرف زائر
موضوع جميل لؤلؤة المحيط
alymosaad
رد: المواقيت المكانية للحج والعمرة وتحديدها
مُساهمة الإثنين يونيو 01, 2009 6:57 am من طرف alymosaad
مــــــــوضـــــــوع جمـــــــيل
بارك الله فيك
Anonymous
رد: المواقيت المكانية للحج والعمرة وتحديدها
مُساهمة الإثنين يونيو 01, 2009 2:23 pm من طرف زائر
المواقيت المكانية للحج والعمرة وتحديدها 248781189177374
 

المواقيت المكانية للحج والعمرة وتحديدها

الرجوع الى أعلى الصفحة 

صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مدرسة بيلا الاعدادية بنات :: المنتدى الاسلامى :: المنتدى الاسلامى العام-
انتقل الى: