مدرسة بيلا الاعدادية بنات
مرحبا بالزائر نرجوا ان تقضى وقت ممتع معنا فى المنتدى ونرجوا ان تصبح عضوا فاعلا فى المستقبل
مدرسة بيلا الاعدادية بنات
مرحبا بالزائر نرجوا ان تقضى وقت ممتع معنا فى المنتدى ونرجوا ان تصبح عضوا فاعلا فى المستقبل
مدرسة بيلا الاعدادية بنات
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مدرسة بيلا الاعدادية بنات

منتدى تعليمى تربوى يعمل على ربط المدرسة بالتلاميذ واولياء الامور داخل وخارج المدرسة
 
الرئيسيةمدرسة بيلا الاعأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 حكم قراءة القرآن للأموات

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
elking_max
اعضاء متميزين
elking_max


ذكر
عدد الرسائل : 307
العمر : 29
الموقع : ahmed.forum7.biz
تاريخ التسجيل : 14/03/2009

حكم قراءة القرآن للأموات Empty
26072009
مُساهمةحكم قراءة القرآن للأموات

سم الله الرحمن
الرحيم والحمد لله رب العالمين حمدا كثيرا طيبا مباركا فيه والصلاة
والسلام على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين وبعد

لقد
كثر السؤال عن حكم قراءة القرآن واهداء الثواب للأموات من المسلمين ولقد
احببت أن أنقل لكم جميعا اخوتى وحبيباتى فى الله قول الامام بن القيم فى
كتاب الروح للامام وهذا قوله
ذكر عن جماعة من السلف أنهم أوصوا أن يقرأعند قبورهم وقت الدفن
قال
عبد الحق يروى أن عبد الله بن عمر رضى الله عنه أمر أن يقرأعند قبره سورة
البقرة وممن رأى ذلك المعلى بن عبد الرحمن وكان الامام أحمد ينكر ذلك أولا
حيث لم يبلغه فيه أثر ثم رجع عن ذلك


قال
الخلال فى الجامع وأخبرنى الحسن بن أحمد الوراق حدثنى على بن موسى الحداد
وكان صدوقاقال:كنت مع أحمد بن حنبل فى جنازة فلما دفن الميت جلس رجل ضرير
يقرأعند القبر فقال له احمد يا هذا ان القراءة عند القبربدعة فلما خرجنامن
المقابر قال محمد بن قدامة لأحمد بن حنبل :يا ابا عبد الله ما تقول فى
مبشر الحلبى ؟قال ثقة

قال
كتبت عنه شيئا قال نعم فأخبرنى مبشر عن عبد الرحمن بن العلاء بن اللجلاج
عن أبيه أنه اوصى اذا دفن أن يقرأعند رأسه بفاتحة البقرة وخاتمتها وقال
سمعت ابن عمر يوصى بذلك

فقال له أحمد :فارجع وقل للرجل يقرأ
قال الحسن بن الصباح سألت الشافعى عن القراءة عند القبر فقال لابأس بها
ذكر الخلال عن الشعبى قال :كانت الأنصار اذا مات لهم الميت اختلفوا الى قبره يقرءون عنده القرآن
ويدل
على هذا أيضا ما جرى عليه عمل الناس قديما وحديثا الى الآن من تلقين الميت
ولولا انه يسمع ذلك وينتفع به لم يكن فيه فائدة وكان عبثا وقد سئل عنه
الامام أحمد رحمه الله فاستحسنه واحتج عليه بالعمل

وقد روى أبو داود فى سننه باسناد لابأس به ان النبى حكم قراءة القرآن للأموات Sallah حضر جنازة رجل فلما دفن قال سلوا لأخيكم التثبيت فانه الآن يسأل .
فأخبر انه يسأل واذا كان يسأل فانه يسمع التلقين وقد صح عن النبى حكم قراءة القرآن للأموات Sallah ان الميت يسمع قرع نعالهم اذا ولوا منصرفين .
يروى فيه حديث ضعيف ذكره الطبرانى فى معجمه من حديث ابى أمامة قال :
قال
رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم :اذامات أحدكم فسويتم عليه التراب
فليقم أحدكم على رأس قبره ثم يقول يا فلان بن فلانة فانه يسمع ولا يجيب ثم
ليقل يا فلان ين فلانة الثانية فانه يستوى قاعدا ثة ليقل يا فلان بن فلانة
يقول أرشدنا رحمك الله ولكنكم لا تسمعون

فيقول
اذكر ما خرجت عليه من الدنيا شهادة ان لا له الا الله وان محمدا رسول الله
وانك رضيت بالله ربا وبالاسلام دينا وبمحمد نبيا وبالقرآن اماما فان منكرا
ونكيرا يتأخر كل واحد منهما ويقول انطلق بنا ما يقعدنا عند هذا وقد لقن
حجته ويكون الله ورسوله حجيجه دونهما

فقال رجل يا رسول الله فان لم يعرف أمه ؟ قال ينسبه الى أمه حواء.
فهذا الحديث وان لم يثبت فاتصال العمل به فى سائر الأمصار والأعصار من غير انكار كاف فى العمل به
وبالجملة
فأفضل ما يهدى الى الميت العتق والصدقة والاستغفار له والدعاءله والحج عنه
واما قراءة القرآن واهداؤهاله تطوعابغير أجرة فهذا يصل اليه كما يصل ثواب
الصوم والحج .

فان
قيل فهذالم يكن معروفا فى السلف ولا يمكن نقله عن واحد منهم مع شدة حرصهم
على الخير ولا أرشدهم النبى صلى الله عليه وآله وسلم اليه وقد ارشدهم الى
الدعاء والاستغفار والصدقة والحج والصيام فلو كان ثواب القراءة يصل
لأرشدهم اليه ولكانوا يفعلونه

فالجواب :ان مورد هذا السؤال :
ان
كان معترفا بوصول ثواب الحج والصيام والدعاء والاستغفار قيل له ما هذه
الخاصية التى منعت من وصول ثواب القرآن واقتضت وصول ثواب هذه الأعمال؟ وهل
هذا الا تفريق بين المتماثلات

وان لم يعترف بوصول تلك الأشياء الى الميت فهو محجوج بالكتاب والسنة والاجماع وقواعد الشرع.
ثم
يقال لهذا القائل لو كلفت ان تنقل عن واحد من السلف انه قال اللهم ثواب
هذا الصوم لفلان لعجزت فان القوم كانوا أحرص شىء على كتمان أعمال البر فلم
يكونوا ليشهدوا على الله بايصال ثوابها الى أمواتهم.

فان قيل فرسول الله حكم قراءة القرآن للأموات Sallah أرشدهم الى الصوم والصدقة والحج دون القراءة قيل هو حكم قراءة القرآن للأموات Sallah
لم يبتدئهم بهذلك بل خرج ذلك منه مخرج الجواب لهم فهذا سأله عن الحج عن
ميته فاذن له وهذا سأله عن الصيام عنه فأذن له وهذا سأله عن الصدقة فأذن
له ولم يمنعهم مما سوى ذلك وأى فرق بين وصول ثواب الصوم الذى هو مجرد نية
وامساك بين وصول القراءة والذكر

والقائل
بان أحدا من السلف لم يفعل ذلك قائل مالا علم له به فان هذه شهادة على نفى
ما لم يعلمه فما يدريه ان السلف كانوا يفعلون ذلك ولا يشهدون من حضرهم
عليه بل يكفى اطلاع علام الغيوب على نياتهم ومقاصدهم لا سيما والتلفظ بنية
الاهداء لا يشترط كما تقدم

وسر
المسألة ان الثواب ملك العامل فاذا تبرع به وأهداه الى أخيه المسلم فما
الذى خص من هذا ثواب القراءة وحجر على العبد ان يوصله الى أخيه وهذا عمل
سائر الناس فى سائر الأعصار والأمصار حتى المنكرين من غير نكير من العلماء.



انتهى قوا الامام ابن القيم رحمه الله تعالى
أسأل الله العلى القدير ان يرحم أموات المسلمين اجمعين
وصلى الله وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين


كان معكم

elking_max


الزرزور
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://elkingmax.ahlamontada.net
مُشاطرة هذه المقالة على: reddit

حكم قراءة القرآن للأموات :: تعاليق

نداء الامل
رد: حكم قراءة القرآن للأموات
مُساهمة الإثنين يوليو 27, 2009 12:39 am من طرف نداء الامل
بصراحه موضوع يستحق التثبيت
بس المفروض يبقى فى المنتدى الاسلامى
مشكوووووووور على المساهمه القيمة
IrOn MaN
رد: حكم قراءة القرآن للأموات
مُساهمة الإثنين سبتمبر 07, 2009 9:52 pm من طرف IrOn MaN
حكم قراءة القرآن للأموات 535jzakomvk0
Rewayda
رد: حكم قراءة القرآن للأموات
مُساهمة الإثنين سبتمبر 07, 2009 10:34 pm من طرف Rewayda
حكم قراءة القرآن للأموات 336ld7
 

حكم قراءة القرآن للأموات

الرجوع الى أعلى الصفحة 

صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مدرسة بيلا الاعدادية بنات :: المنتدى الاسلامى :: المنتدى الاسلامى العام-
انتقل الى: