مدرسة بيلا الاعدادية بنات
مرحبا بالزائر نرجوا ان تقضى وقت ممتع معنا فى المنتدى ونرجوا ان تصبح عضوا فاعلا فى المستقبل
مدرسة بيلا الاعدادية بنات
مرحبا بالزائر نرجوا ان تقضى وقت ممتع معنا فى المنتدى ونرجوا ان تصبح عضوا فاعلا فى المستقبل
مدرسة بيلا الاعدادية بنات
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مدرسة بيلا الاعدادية بنات

منتدى تعليمى تربوى يعمل على ربط المدرسة بالتلاميذ واولياء الامور داخل وخارج المدرسة
 
الرئيسيةمدرسة بيلا الاعأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 ردود الافعال على موضوع النقاب

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Mr.Emad
Admin
Admin
Mr.Emad


ذكر
عدد الرسائل : 5229
العمر : 56
تاريخ التسجيل : 16/08/2008

ردود الافعال على موضوع النقاب Empty
18102009
مُساهمةردود الافعال على موضوع النقاب

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://bialabanat.ahlamontada.net
مُشاطرة هذه المقالة على: reddit

ردود الافعال على موضوع النقاب :: تعاليق

Mr.Emad
رد: ردود الافعال على موضوع النقاب
مُساهمة الأحد أكتوبر 18, 2009 9:24 pm من طرف Mr.Emad
الحرب ضد الحجاب قديمة بدأت في مصر منذ أكثر
من مائة عام, حيث ظهر أول صوت من أعداء الإسلام وأنصار التغريب ضد حجاب
المرأة المسلمة، ومنذ ذلك الحين لم تهدأ المعركة التي اشتعلت نيرانها في
أماكن كثيرة من العالم الإسلامي بل وغير الإسلامي.
وكانت
أول شرارة في تلك المعركة من الجانب التغريبي في مصر من صديق اللورد كرومر
مرقص فهمي في كتابه (المرأة في الشرق) عام 1894م، ولكنها لم تُحدث أثراً
كالطلقة التي أطلقها قاسم أمين في كتابه المسمى( تحرير المرأة) عام 1899م,
وذلك بعد عودته من إتمام دراسته في فرنسا. ويلاحظ تلك النقطة الهامة ألا
وهي المتعلقة بعودة قاسم أمين من فرنسا وتأليفه كتاباً سماه تحرير المرأة.
ثم بعد أكثر من مائة عام تأتي فرنسا لتمنع الحجاب وهي الحاضنة لكل الأفكار
التي تعادي الحجاب، وقد أحدث الكتاب ردود فعل شديدة وخاصة في التيار
الإسلامي والمحافظ، خاصة بعد أن أشارت بعض الأخبار إلى دور الشيخ محمد
عبده في وضع بعض فصول الكتاب، ولكن طلقة قاسم تم الرد عليها بمائة طلقة أو
مائة كتاب ترد على شبهات وأباطيل قاسم أمين كان أبرزها كتاب (قولي في
المرأة) للشيخ مصطفى صبري، واشتعلت نيران حرب ضد الحجاب لم تنتهِ، ومن
الملفت للنظر أنه انبرى من التيار المحافظ طلعت حرب مؤسس الاقتصاد المصري
للرد على قاسم أمين في كتابين هما كتاب (تربية المرأة
والحجاب)
والآخر (فصل الخطاب في المرأة والحجاب)، شن فيهما هجوماً شديداً على قاسم
أمين، وانبرى الزعيم الوطني مصطفى كامل للرد على قاسم أمين عقب صدور
الكتاب مباشرة في شهر سبتمبر 1899م في خطبة له بالقاهرة في أول اجتماع
للحزب الوطني جاء فيها: "فلا يليق بنا أن نكون قردة مقلدين للأجانب
تقليداً أعمى، بل يجب أن نحافظ على الحسن من أخلاقنا، ولا نأخذ من الغرب
إلا فضائله, فالحجاب في الشرق عصمة أي عصمة, فحافظوا عليه في نسائكم
وبناتكم، وعلموهن التعليم الصحيح، وإن أساس التربية التي بدونه تكون ضعيفة
وركيكة هو تعليم الدين" وفتح مصطفى كامل جريدة اللواء لكل الكتاب للرد على
قاسم أمين. وصل صدى الكتاب إلى العراق والشام وانبرى الشعراء والكتاب للرد
عليه مثل الشاعر العراقي البناء حيث قال:
وجوه الغانيات بلا نقاب تصيد الصيد بشرك العيون
إذا برزت فتاة الخدر حسرى تقود ذوي العقول إلى الجنون
واهتم
الإنجليز بترجمة كتاب قاسم أمين وعرضه حتى وصل خبر وموضوع الكتاب مترجماً
إلى الهند, واهتمام الإنجليز بترجمة الكتاب ونشره يدل بوضوح على أن الحرب
ضد بلاد المسلمين لم تقف عند احتلال الأراضي فقط. ولقد رعى الإنجليز هذا
التيار التغريبي، وانضم إليهم سعد زغلول، وألقت هدى شعراوي بحجابها،
إعلاناً بدخولها المعركة عملياً، وألف قاسم أمين كتابه الثاني (المرأة
الجديدة) على خطى ومنوال الكتاب الأول، وتصدى له أيضاً مصطفى كامل.
والملفت أن القصر وقف مؤيداً التيار الإسلامي والمحافظ في تلك المعركة
التي أسفرت في ذلك الوقت عن ظهور وتفوق التيار الإسلامي والمحافظ (ولكن
أعداء الحجاب ظل لهم وجود وإن كان ضعيفاً) وظهر تفوق أنصار الحجاب في موقف
الملك فؤاد عندما استضاف ملك أفغانستان أمان الله الذي انهزم أمام أعداء
الحجاب، وكانت زوجته ثريا سافرة، وعندما علم الملك فؤاد بذلك ألغى
الزيارة، ثم وافق على شرط ان تكون إقامة الملكة غير رسمية ولا تظهر في أي
تجمع، بل ولا تظهر سافرة أبداً حتى تغادر مصر، ووافق على ذلك الملك أمان
الله. (يلاحظ أنه بعد تحرير أفغانستان من الاحتلال السوفييتي كان الحجاب
الافغاني من أهم معالم أفغانستان التي عمل الاحتلال الأمريكي بعد ذلك على
طمسها بكل السبل) ولكن كان لمركز سعد زغلول السياسي أثره في تقوية التيار
التغريبي في الحياة المصرية خاصة في قضية الحجاب، حتى إنه بدأ بزوجته صفية
كي تكون قدوة للآخريات.

ولقد ساعد التيار التغريبي في حربه ضد الحجاب عدة عوامل أهمها:
1-
سقوط الخلافة الإسلامية، وقيام دولة علمانية فرضت خلع الحجاب بالقوة عام
1925م، ولم يكن من قبيل المصادفة أيضاً أنه عندما نصب الإنجليز شاه إيران
رضا بهلوي على حكم إيران أن ألغى الحجاب الشرعي، وبدأ بزوجته، فخلع
حجابها، وصادف ذلك التوقيت السيطرة العسكرية الاستعمارية للغرب على البلاد
العربية والإسلامية مع إظهار تقدمهم الصناعي والتكنولوجي، وإبرازه في
الدول المستعمرة لإبهار الشعوب خاصة المثقفين مع ربطهم للحضارة باتباعهم،
وإبراز أن التخلف والتأخر في تمسك الشعوب بدينها وعاداتها وتقاليدها، كل
ذلك أوجد حالة من الانهزام النفسي عند كثير من المثقفين فتعلقت قلوبهم
وعقولهم بكل ما هو غربي، ولم يفرقوا بين النافع والضار لمجتمعاتهم.
2 - انتشار السينما والمسرح، وسيطرة التيار التغريبي على تلك الوسائل، ونشر أفكاره عبر دس السم في العسل.
3 - السيطرة على التعليم عبر منهج دنلوب الإنجليزي والمدرسين الأجانب والبعثات التعليمية للبلاد الأوروبية والمدارس الأجنبية.
4 - السيطرة على الصحافة.

كل
هذه العوامل ساعدت في ذلك الوقت في الثلاثينيات على زيادة قوة التيار
التغريبي ليس في مصر فقط، ولكن أيضاً في بعض البلاد الإسلامية. وكان أخبث
خطط التغريبيين التي تم تنفيذها عبر الوسائل الإعلامية أن جعلوا أعظم
أهداف الشعوب هو الجلاء العسكري للمحتلين فقط، أما غير ذلك من فكر وعادات
الغرب التي تخالف عقيدة وهوية الشعوب فقد سربوها للناس على أنها وسائل
النهضة والتقدم والرقي كي نلحق بركب الأمم القوية. وظل الحال كذلك حتى
الخمسينيات، ولم يعرف خلع الحجاب طريقه إلا عند بعض المثقفين المتغربين
ومن قلدهم، وانحصر في نطاق ضيق، ولم يتغير الوضع كثيراً مع رحيل الاستعمار
وتغير الأنظمة الحاكمة, ذلك أن الوطنيين الذين ملكوا زمام الحكم شربت
عقولهم كل الأفكار الغربية.
ولكن مع ذلك التفوق التغريبي ظهر تواجد قوي
تمثل في الإخوان المسلمين وبعض الجمعيات الإسلامية, ولكن فترة الخمسينيات
في مصر تميزت بصدام الدولة مع الإسلاميين، وأيضاً فترة السيتينات، وتزامن
ذلك مع امتداد المد الشيوعي إلى مصر، فظهر تفوق للسفور، وانتشر خلع الحجاب
خاصة في المدن، وظهرت تقليعة الميني جيب والميكرو جيب، وكان ذلك لنجاح
الفكر الغربي في بناء قاعدة قوية موالية في التعليم والصحافة والفن
استطاعت مع ظهور التلفزيون وانتشاره أن تظهر تفوق التيار التغريبي في
معركة الحجاب مع خلو الساحة من النشطاء من التيار الإسلامي والمحافظ، وضعف
المؤسسة الدينية الأزهرية نتيجة كبت الحريات والاعتقالات، واضطهاد التيار
الإسلامي في ذلك الوقت، ولعل في ذلك تأويلاً لحديث النبي -صلى الله عليه
وسلم-: «صنفان من أهل النار لم أرهما قوم معهم سياط كأذناب البقر يضربون بها الناس ونساء كاسيات عاريات..» رواه مسلم،
وقد فسر الحديث انه مع اشتداد طغيان السلطة الحاكمة في بلاد المسلمين
يقترن بذلك ظهور النساء كاسيات عاريات، ويؤكد ذلك التفسير الحكم
الأتاتوركي في تركيا، والحكم البهلوي في إيران، وبورقيبة في تونس الذي فرض
خلع الحجاب على النساء في تونس. إلا أن هزيمة 1967م كانت صدمة أعادت الناس
إلى الإسلام، ووضح ذلك في بداية السبعينيات مع حكم الرئيس السادات؛ فمع
أنه كان مولعاً بالغرب إلا أن حسابات الواقع فرضت عليه الانفتاح مع
الإسلاميين وإخراجهم من السجون والمعتقلات، فعاد التيار الإسلامي إلى
التواجد بقوة، وازدادت معركة الحجاب سخونة في مصر، وظهر لأول مرة النقاب
في جامعة القاهرة، وظهرت معارض بيع الحجاب في الجامعات المصرية بأسعار
زهيدة، وانبرى الدعاة غير الرسميين يحملون اللواء في معركة الحجاب عن طريق
المنابر وأشرطة الكاسيت، ولم يسكت التيار التغريبي الذي ازدادت قوته
بانفتاح الدولة على الغرب سياسياً واقتصادياً وفي شتى المجالات، وتبوأت
الريادة في الفريق التغريبي الصحفية أمينة سعيد، وما لبثت أن دخلت زوجة
الرئيس السادات معركة الحجاب, ففي حديث لمجلة فرنسية سئلت عن انتشار عادة
الحجاب في مصر ورأيها في ذلك، فأجابت: (إنني ضد الحجاب, لأن البنات
المحجبات يخفن الأطفال بنظرهن الشاذ، وقد قررت بصفتي مدرِّسة في الجامعة
أن أطرد أي فتاة محجبة من محاضرتي..).

وقد بلغ قلق التغريبيين من
الحجاب مداه بعدما تعدت الدعوة إلى الحجاب والالتزام به التيار الإسلامي
إلى التيار المحافظ وإلى عامة الشعب، وتميزت فترة السبعينيات والثمانينيات
بظهور التيار السلفي بقوة بجانب الإخوان المسلمين في معركة الحجاب لمواجهة
المخالفين بالأدلة الشرعية الواضحة في حكم فريضة الحجاب مما أعطى التيار
الإسلامي قوة في المعركة، واندفع كل فريق في المعركة مستخدماً أسلحته:
التيار التغريبي استخدم الصحف والمجلات والإذاعة، وكان لظهور التلفزيون مع
بداية السبعينيات في الريف والوجه البحري والقبلي أثره البالغ في التبرج
وخلع الحجاب فضلاً عن السينما والمسرح. ومن جانب آخر استخدم التيار
الإسلامي منابر المساجد والجامعات ومعارض الكتب لبيع الحجاب وأشرطة
الكاسيت، وكانت قوته في الالتفاف الشعبي حوله، بينما كانت قوة التيار
التغريبي في طبقة النخبة من بعض المثقفين المتعلقين بالتغريب والفنانين
والإعلاميين المتغربين، واستطاع التيار التغريبي أن يؤلب النظام ضد
الإسلاميين مستغلاً عدة أحداث, فاصطدم النظام بالإسلاميين، وكانت أحداث
سبتمبر واعتقال معظم الدعاة أصحاب الدور الرائد في معركة الحجاب.. وكان رد
الإسلاميين عنيفاً، فقتل السادات، وقال خالد الإسلامبولي قاتل السادات في
أسباب قتله إنه ـ أي السادات ـ استهزأ بالحجاب، وقال عن الحجاب إنه خيمة
في إحدى خطبه، واصطدمت الدولة بالتيار الإسلامي، وانحسر المد الإسلامي
فترة مؤقتة، ثم عاد الوضع في منتصف الثمانينيات كما كان عليه من صراع
ونزال بين الإسلاميين والتغريبيين في معركة الحجاب، ولكن في تلك الفترة
وقعت مفاجأة مذهلة حيث انضم لمسيرة الحجاب طائفة جديدة أحدث اهتداؤها
للطريق الصحيح نكسة وزلزلة لدى التغريبيين وهن الفنانات المعتزلات التمثيل
المعلنات عن ارتدائهن الحجاب، ولم يفق التيار التغريبي من تلك الصدمة حتى
الآن، ولكنه اجتمع يوجه سهامه ضد تلك الفنانات بكل الطرق والأساليب، ولكن
معركته معهن كانت خاسرة؛ حيث ازدادت أعدادهن، ومن ثم لجأ أعداء الحجاب إلى
التشكيك، وأدخلوا سلاحاً جديداً في المعركة ضد الحجاب وهو الأفلام
والمسلسلات، واستطاع أعداء الحجاب أن يستغلوا الصراع بين الدولة والتيار
الراديكالي في أحداث العنف التي وقعت في بداية التسعينيات في الحصول على
قرار بمنع دخول المنقبات الجامعات المصرية، ودارت معارك قانونية استطاع
فيها التيار الإسلامي أن يفوز بأحكام قانونية لصالح الحجاب، ولكن أعداء
الحجاب نجحوا في التضييق على لبس الحجاب في المدارس.

ولكن: هل وقفت
الحرب ضد الحجاب بعد مرور أكثر من مائة عام؟ المؤكد أنها لم تقف وإن كانت
انتشرت في أماكن كثيرة في العالم الإسلامي بصور شتى, ففي تركيا أرض
الخلافة الإسلامية العثمانية سابقاً كانت هناك معركة من الدولة ضد الحجاب
في الجامعات، بل وضد نائبة في البرلمان بسبب ارتدائها الحجاب، وفي تونس
حرب متنوعة ضد الحجاب والمرأة المسلمة بأشكال متنوعة وسافرة.

الحرب
ما زالت مستمرة لم تقف، ولعل ما قدمناه في هذه الدراسة الموجزة عن المعركة
والحرب ضد الحجاب في مصر وغيرها من بلاد المسلمين يعطينا الرؤية للقرار
الفرنسي منذ سنوات بمنع الحجاب، فهو يمثل انعكاساً للمعركة، وحالة
الاختلاف حول الحجاب في بلاد المسلمين الذي يعد فرضاً شرعياً على كل مسلمة
وليس رمزاً أو مظهراً تستطيع المسلمة التنازل عنه، ولكن نظراً لحالة الضعف
والتفـلت من الأحكام الشرعية عند المسلمين وتساهل المسلمات في شأن الحجاب
كان صدى ذلك القرار الفرنسي الذي لم يجد حول الحجاب قوة تحفظ له مكانته في
بلاد المسلمين، وازداد الأمر سوءاً بتساهل بعض المرجعيات الإسلامية في
الأمر «شيخ الازهر» وتقديم التبريرات والمسوغات للحكومة الفرنسية في منع
الحجاب؛ مع أن القرار يتعارض مع علمانية فرنسا وحقوق الإنسان، ولكن لما
هان الأمر عند المسلمين كان اهون عند غيرهم من غير المسلمين.

ولعلهم يتساءلون في حيرة: لماذا تلك الضجـة إذا كان المسلمون لا يتمسكون هم بالحجاب؟
ولكن
الحقيقة ان الموقف يدل على زاوية أخري وهي أن الغرب وجد أن علمانيته تحافظ
على هوية المسلمين رغم التزامهم بالقوانين؛ فلم يجد مفراً من الدخول في
المعركة لإثبات الذات والهوية الغربية التي نجح في ترسيخها عبر وكلاء له
في دول المسلمين. ويبقى ان المستجدات بالنسبة لكل تعارض مع أحكام الإسلام
سوف تكثر؛ لأن مناخ الضعف والتمزق والانفلات من أحكام الإسلام والتسيب
يسود العالم العربي والإسلامي. وأيضاً لا ننسي أن العولمة من مقاصدها
تذويب الهوية الإسلامية، والفرصة متاحة الآن في ظل حالة العداء ضد الإسلام
المعنونة بـ (الحرب ضد الإرهاب) والحرب ضد الحجاب أهم مدخل لتفكيك هوية
المرأة المسلمة التي هي نصف المجتمع وأساس الأسرة؛ فإن انعدمت هويتها
تزلزل المجتمع وانهارت الأسرة إسلامياً، وبقي الوجه الغربي ظاهراً في
الحياة في بلاد المسلمين. ولكن كما سبق هي معركة لها طرف آخر وهم
المتمسكون بأحكام الإسلام الذين يجاهدون بكل الطرق للحفاظ على الهوية
والحفاظ على المجتمع والأسرة ليظل الصراع مستمراً. وبقي أن الحرب ضد
الحجاب مظهر ووجه من أوجه الصراع ضد الإسلام بأشكال وأنماط مختلفة ومتنوعة.

ممدوح اسماعيل محام وكاتب
Mr.Emad
رد: ردود الافعال على موضوع النقاب
مُساهمة الأحد أكتوبر 18, 2009 9:26 pm من طرف Mr.Emad
لاشك أن المرأة قد نهيت عن إبداء زينتها إلا لمحارمها، قال الله تعالى {وَلَا
يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَلْيَضْرِبْنَ
بِخُمُرِهِنَّ عَلَى جُيُوبِهِنَّ وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا
لِبُعُولَتِهِنَّ أَوْ آبَائِهِنَّ أَوْ آبَاء بُعُولَتِهِنَّ
} إلى قوله {أَوِ الطِّفْلِ الَّذِينَ لَمْ يَظْهَرُوا عَلَى عَوْرَاتِ النِّسَاء}
(31) سورة النــور، ومعلوم أن وجه المرأة هو محل الزينة، وهو مجمع
المحاسن، وإذا أسفرت عن وجهها حصلت الفتنة غالبًا بالنظر إليها، وإذا لم
يكن الوجه من الزينة فما المراد بالزينة التي تسترها عن غير المحارم؟ هل
يقال إن الزينة هو الشعر؟ أو أن الزينة هي اليدان؟ أو أن الزينة هو الصدر،
أو الظهر، أو الساق، ونحو ذلك؟ فالله تعالى أمرها بأن تستر زينتها، إلا
لمحارمها، ومعلوم أنها لا تبدي لمحارمها باطن جسمها، كفخذها أو إليتها
ونحو ذلك، فعلم أن المراد بالزينة الوجه الذي هو محل الزينة ومجمع المحاسن.

وقد أمر الله بستر فتحة الجيب بقوله تعالى: {وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَى جُيُوبِهِنَّ
وذلك دليل على أن المرأة المسلمة تستر رأسها بالخمار، الذي يغطي رأسها، ثم
تسدله على وجهها حتى يستر فتحة جيبها، فإن هذا هو مقتضى الضرب، أن تضرب
بخمارها أي تدليه من رأسها ليستر الوجه، وليستر الجيب، وليس الفتنة بالجيب
أشد من الفتنة بالوجه الذي هو مجمع المحاسن.

كذلك قال الله تعالى: {يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ قُل لِّأَزْوَاجِكَ وَبَنَاتِكَ وَنِسَاء الْمُؤْمِنِينَ يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِن جَلَابِيبِهِنَّ}(59)
سورة الأحزاب. ، والجلباب هو الرداء الذي تلتف به وتلتحف به، فتستر به
جسمها ووجها وظهرها وصدرها وجميع بدنها، فإذا فعلت ذلك عرفت بالعفاف
وبالبعد عن المحرمات، وذلك معنى قوله تعالى: {ذَلِكَ أَدْنَى أَن يُعْرَفْنَ فَلَا يُؤْذَيْنَ}، يعرفها من رآها أنها متعففة بعيدة عن فعل الفاحشة أو الميل إليها، وقد نهى الله تعالى النساء عن الخضوع بالقول في قوله: {فَلَا تَخْضَعْنَ بِالْقَوْلِ فَيَطْمَعَ الَّذِي فِي قَلْبِهِ مَرَضٌ} (32) سورة الأحزاب، والخضوع معناه رقة الكلام الذين يكون فيه سبب لطمع المرضى بمرض الشهوة، هكذا جاءت هذه الأدلة من القرآن.

وأما قوله تعالى{وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا مَا ظَهَرَ مِنْهَا} (31) سورة النــور، فإن المراد ظاهر الزينة وهو اللباس، فإنها في الأصل هي الزينة، كما في قول الله تعالى{يَا بَنِي آدَمَ خُذُواْ زِينَتَكُمْ عِندَ كُلِّ مَسْجِدٍ}
(31) سورة الأعراف، أي لباسكم، وجاءت السنة بالحث على التستر، ولما أمر
النبي صلى الله عليه وسلم بإخراج النساء لصلاة العيد قالت له إحدى النساء:
إحدانا لا تجد جلبابًا، فقال: "لتلبسها صاحبتها من جلبابها"، هكذا حث على
التستر لخروج المرأة للصلاة ونحوها، ولما أذن للنساء بالصلاة في المسجد
قال: "وليخرجن تفلات" أي غير مبتذلات ولا متبرجات.

والتبرج قد نهى الله عنه في قوله تعالى: {غَيْرَ مُتَبَرِّجَاتٍ بِزِينَةٍ}
(60) سورة النــور، وذكرت عائشة رضي الله عنها أن نساء من المؤمنات يشهدن
صلاة الفجر مع النبي صلى الله عليه وسلم متلفاف بمروطهن، المرط: هو الكساء
الذي تلبسه على رأسها، فمعناه أنهن يصلين متلففات أو متلفعات، يعني قد
يسترن جميع أبدانهن بهذه المروط التي هي الأكسية، ولو كن يكشفن الوجوه
ونحوها ما ذكرت أنهن متلففات أو متلفعات.

وفي حديث محظورات الإحرام قال النبي صلى الله عليه وسلم: "ولا تنتقب المرأة المحرمة ولا تلبس القفازين
والنقاب هو الستر الذي يفصل على وجه المرأة، ويسمى البرقع، وفيه نقوب
بحذاء العينين تنظر منهما المرأة، منعها من لبسه في الإحرام، وهذا دليل
على أن لبسه معتاد في غير الإحرام، فقد كان النساء في الجاهلية وفي
الإسلام يلبسن النقاب، ولا يتركنه أمام الرجال الأجانب.

هكذا تدل هذه النصوص على وجوب ستر المرأة وجهها بالنقاب والخمار وما أشبهه، وقال ابن عباس رضي الله عنهما في قوله تعالى: {يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِن جَلَابِيبِهِنَّ}:
(إن على المرأة أن تستر نفسها بالخمار أو الجلباب، وتبدي عينًا واحدة تنظر
بها الطريق)، فهذا كله يدل على أن ستر الوجه كان معمولاً به في الإسلام،
وإنما الجاهلية قد يتساهلون بذلك، كما قال تعالى{وَلَا تَبَرَّجْنَ تَبَرُّجَ الْجَاهِلِيَّةِ الْأُولَى} (33) سورة الأحزاب .

ولما كثر مجيء النصارى
إلى البلاد الإسلامية، وأمروا نساءهم بكشف الوجوه، خيل إلى من يعظمهم أن
هذا من التقدم، وأن التشبه بهم فيه ترفع عن العادات القديمة، فاعتقدوا أن
النقاب والخمار واللثام والجلباب أمور تقليدية ليست من الإسلام، فحملوا
على النساء، وألزموهن بنزع الخمار ونزع الحجاب، الذي أمر الله به نساء
المؤمنات في قوله تعالى: {وَإِذَا سَأَلْتُمُوهُنَّ مَتَاعًا فَاسْأَلُوهُنَّ مِن وَرَاء حِجَابٍ}
(53) سورة الأحزاب، فالحجاب هو ستر المرأة نفسها، وبالأخص محاسنها، لئلا
تحصل الفتنة، فإن النظر إلى المرأة في حال تكشفها سبب لانتشار الفواحش
وتمكنها، ولذلك أمر النساء والرجال بغض البصر، في قوله: {قُل لِّلْمُؤْمِنِينَ يَغُضُّوا مِنْ أَبْصَارِهِمْ} (30) سورة النــور، ثم قال: {وَقُل لِّلْمُؤْمِنَاتِ يَغْضُضْنَ مِنْ أَبْصَارِهِنَّ}
(31) سورة النــور ، هكذا جاء الإسلام بإبعاد المرأة عن الفتنة وعن
وسائلها وأسبابها، حتى روي عن فاطمة رضي الله عنها قالت: (خير ما للمرأة
ألا ترى الرجال ولا يراها الرجال).

والأدلة على هذه
المسألة كثيرة مشهورة، لا يقدر هؤلاء على ردها، ذكر أكثرها الشيخ/ حمود
التويجري في كتابه: ((الصارم المسلول على أهل التبرج والسفور)، وكذلك
الشيخ/ بكر أبو زيد، والشيخ/ ابن باز، وكثير من العلماء الذين كتبوا في
هذا الموضوع، ولا يستطيع دعاة التبرج أن يردوا تلك الأدلة، وإنما يتعلقون
بواقع الناس، وبما عليه الأكثرون، ولا عبرة بالأكثرية. والله أعلم.

قاله وأملاه

عبدالله بن عبد الرحمن الجبرين
Mr.Emad
رد: ردود الافعال على موضوع النقاب
مُساهمة الأحد أكتوبر 18, 2009 9:27 pm من طرف Mr.Emad
أحمد الله تعالى كما ينبغي لجلال وجـهــــــه
وعظيم سلطانه ، وأصلي وأسلم على رسوله الكريم الذي رسم الطريق إلى رضوان
الله وجنته ،فكان ذلك الطريق مستقيماً، تحف جنباته الفضيلة، ويحفَلُ بطيب
الأخلاق، ويزدان بزينة الطهر والستر والعفاف.


وكان طريقاً يقود شِقّي المجتمع الإنساني ـ الرجــل والمرأة ـ إلى مرافئ الاطمئنان والسعادة في الدنيا والآخرة.


فـكــان مـــن ذلــك: أن أوجـب المولى تبارك وتعالى على المرأة الحجاب؛ صوناً لعفافها، وحفاظاً على شرفها، وعنواناً لإيمانها.


من أجل ذلك كان المجتمع الـــذي يبتعد عن منهج الله ويتنكّبُ
طريقه المستقيم: مجتمعاً مريضاً يحتاج إلى العلاج الذي يقوده إلى الشفاء
والسعادة.


ومن الصور التي تدل على ابتـعــاد المجـتـمــع عن ذلك الطريق،
وتوضح ـ بدقة ـ مقدار انحرافه وتحلله: تفشي ظاهرة السّفور والتبرج بين
الفتيات.


وهذه الظاهرة نجد أنها أصبحت ـ للأسف ـ مـن سمـات المجـتـمع
الإسلامي، رغم انتشار الزي الإسلامي فيه، فما هي الأسباب التي أدت إلى هذا
الانحراف؟.


للإجابة على هذا السؤال الذي طرحناه على فئات مختلفة من
الفـتـيات كانت الحصيلة: عشرة أعذار رئيسة، وعند الفحص والتمحيص بدا لنا
كم هي واهية تـلـك الأعذار.


معاً أختي المسلمة نتصفح هذه السطور؛ لنتعرف ـ من خلالها ـ على أسباب الإعراض عن الحجاب، ونناقشها كلاّ على حدة:




العذر الأول : قالت الأولى : (أنا لم أقتنع بعد بالحجاب) .



نسأل هذه الأخت سؤالين :


الأول: هل هي مقتنعة أصلاً بصحة دين الإسلام ؟.


إجابتها بالطبع: نعم مقتنعة؛ فهي تقول: (لا إله إلا الله)، ويعتبر
هذا اقتناعها بالعقيدة، وهي تقول (محمد رسول الله)، ويعتبر هذا اقتناعها
بالشريعة، فهي مقـتـنـعــــة بالإسلام عقيدة وشريعة ومنهجاً للحياة.


الثاني : هل الحجاب من شريعة الإسلام وواجباته؟.


لو أخلصت هذه الأخت وبحثت في الأمر بحث من يريد الحقيقة لقالت: نعم .


فالله تعالى الذي تؤمن بألوهيته أمر بالحجاب في كتابه، والرسول
الكريم الــــذي تـؤمــن برسالته أمر بالحجاب في سنته ، وهو لعن المتبرجات
السافرات .


فماذا نسمي من يقتنع بصحة الإسلام ولا يفعل ما أمره الله تعالى
به ورسوله الكريم؟، هو عـلـى أي حـــال لا يدخل مع الذين قال الله فيهم: {
إنَّمَا
كَانَ قَوْلَ المُؤْمِنِينَ إذَا دُعُوا إلَى اللَّهِ وَرَسُولِهِ
لِيَحْكُمَ بَيْنَهُمْ أَن يَقُولُوا سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا وَأُوْلَئِكَ
هُمُ المُفْلِحُونَ
} [النور:51].


خلاصة الأمر: إذا كانت هذه الأخت مقتنعة بالإسلام، فكيف لا تقتنع بأوامره ؟.




العذر الثاني: قالت الثانية: (أنــا مـقـتـنـعـة بوجوب الزي الشرعي، ولكن والدتي تمنعني لبسه، وإذا عصيتها دخلت النار).



يجـيـب على عذر هذه الأخت أكرم خلق الله، رسول الله -صلى الله عليه وسلم-، بقول وجيز حكيم: (لا طاعة لمخلوق في معصية الله)(1).


مكانة الــوالــدين في الإسلام ـ وبخاصة الأم ـ سامية رفيعة، بل الله
تعالى قرنها بأعظم الأمور ـ وهي عبادته وتوحيده ـ في كثير من الآيات، كما
قال تعالى: { وَاعْبُدُوا اللَّهَ وَلا تُشْرِكُوا بِهِ شَيْئاً وَبِالْوَالِدَيْنِ إحْسَاناً } [النساء:36].


فطاعة الوالدين لا يحد منها إلا أمر واحد هو: أمرهما بمعصية الله ، قال تعالى : { وَإن جَاهَدَاكَ عَلَى أَن تُشْرِكَ بِي مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ فَلا تُطِعْهُمَا } [لقمان:15].


ولا يمنع عدم طاعتهما في المعصية من الإحسان إليهما وبرهما؛ قال تعالى: { وَصَاحِبْهُمَا فِي الدُّنْيَا مَعْرُوفاً } .


خلاصة الأمر : كيف تطيعين أمك وتعصين الله الذي خلقك وخلق أمك ؟.




العذر الثالث : أما الثالثة فتقول: ( إمكانياتي المادية لا تكفي لاستبدال ملابسي بأخرى شرعية).



أختنا هذه إحدى اثنتين : إما صادقة مخلصة ، وإما كاذبة متملصة تريد حجاباً متبرجاً صارخ الألوان ، يجاري موضة العصر، غالي الثمن.


نبدأ بأختنا الصادقة المخلصة : هل تعلمين يا أختاه أن المرأة المسلمة لا
يجوز لها الخروج من المنزل بأي حال من الأحوال حتى يستوفي لـبـاسـهـــــا
الشروط المعتبرة في الحجاب الشرعي والواجب على كل مسلمة تعلمها، وإذا كنت
تتعلمين أمور الدنيا فكيف لا تتعلمين الأمور التي تنجيك من عذاب الله
وغضبه بعد الموت..؟!، ألم يـقـل الله تعالى : { فَاسْأََلُوا أََهْلَ الذِّكْرِ إن كُنتُمْ لا تَعْلَمُونَ } [النحل:43]، فتعلمي يا أختي شروط الحجاب.


فإذا كان لا بد من خروجك فــلا تخرجي إلا بالحجاب الشرعي؛ إرضاءً للرحمن،
وإذلالاً للشيطان؛ وذلك لأن مفسدة خروجك سافرة متبرجة أكبر من مصلحة خروجك
للضرورة.


يا أختي لو صَدَقَتْ نيّتُك وصـحّـــتْ عـزيـمـتُـك لامتدت إليك ألف يدٍ خيِّرة، ولسهل الله تعالى لك الأمور !، أليس هو القائل : { وَمَن يـَـتَّـقِ اللَّهَ يَجْعَل لَّهُ مَخْرَجاً . وَيَرْزُقْهُ مِنْ حَيْثُ لا يَحْتَسِبُ } [الطلاق:2-3]؟.


أما أختنا المتملصة، فلها نقول:


ـ الكرامة وسمو الـقـدر عند الله تعالى لا تكون بزركشة الثياب
وبهرجة الألوان ومجاراة أهــل الـعـصـــــــر، وإنما تكون بطاعة الله
ورسوله والالتزام بالشريعة الطاهرة والحجاب الإسلامي الصحيح، واسمعي قول
الله تعالى : { إنَّ أَكْرَمَكُمْ عِندَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ } [الحجرات:13].


خلاصة الأمر: في سـبـيــل رضوان الله تعالى ، ودخول جنته : يهون كل غالٍ ونفيس من نفس أو مال.




العذر الرابع: جــــاء دور الــرابـعــة، فقالت: (الجو حار في بلادي وأنا لا أتحمله، فكيف إذا لبست الحجاب ؟)..



لمثل هذه يقول الله تعالـى : { قُلْ نَارُ جَهَنَّمَ أَشَدُّ حَرّاً لَّوْ كَانُوا يَفْقَهُونَ } [التوبة:81].


كيف تقارنين حرّ بلادك بحر نار جهنم.


اعلمي ـ أختي ـ أن الشيطان قد اصطادك بإحدى حبائله الواهية، ليخرجك من حر
الدنيا إلى نار جهنم، فأنقذي نـفـســك من شباكه، واجعلي من حر الشمس نعمةً
لا نقمة، إذ هو يذكرك بشدة عذاب الله تعالى الذي يفوق هذا الحر أضعافاً
مضاعفة، فترجعي إلى أمر الله وتضحي براحة الدنيا في سبيل النجاة من النار،
التي قال تعالى عن أهلها: { لا يَذُوقُونَ فِيهَا بَرْداً وَلا شَرَاباً . إلاَّ حَمِيماً وَغَسَّاقاً } [النبأ:24-25].


خلاصة الأمر: حفت الجنة بالمكاره، وحفت النار بالشهوات.




العذر الخامس: لنستمع الآن إلى عذر الخامسة، حيث قالت: أخاف إذا التزمت بالحجاب أن أخلعه مرة أخرى ؛ فقد رأيت كثيرات يفعلن ذلك !!



وإليها أقول : لو كان كل الناس يفكرون بمنطقك هذا لتركوا الدين جملة
وتفصيلاً، ولتركوا الصلاة ؛ لأن بعضهم يخاف تركها، ولتركوا الصيام؛ لأن
كثيرين يخافون من تركه.. إلخ.. أرأيت كيف نصَبَ الشيطان حبائله مرة أخرى
فصدك عن الهدى؟.


والله تعالى يحب استمرار الطاعة حتى ولو كانت قليلة أو كانت
مستحبة، فكيف إذا كانت واجباً مفروضاً مثل الحجاب؟! .. لماذا لم تبحثي عن
الأسباب التي أدت بهؤلاء إلى ترك الحجاب حتى تجتنبيها وتعملي على
تفاديها؟.


لماذا لم تبحثي عن أسباب الثبات على الهداية والحق حتى تلتزميها؟.


فمن تلك الأسباب: الإكثار من الدعاء بثبات القلب على الدين كما
كان يفعل النبي -صلى الله عليه وسلم-، وكذلك: الـصـــلاة والخشوع، قال
تعالى: { وَاسْتَعِينُوا بِالصَّبْرِ وَالصَّلاةِ وَإنَّهَا لَكَبِيرَةٌ إلاَّ عَلَى الخَاشِعِينَ } [ الـبـقـرة:45]، ومنها: الالتزام بكل شرائع الإسلام ـ ومنها: الحجاب ـ قال تعالى: { وَلَوْ أَنَّهـُـــــمْ فَعَلُوا مَا يُوعَظُونَ بِهِ لَكَانَ خَيْراً لَّهُمْ وَأَشَدَّ تَثْبِيتاً } [النساء:66].


خلاصة الأمر: لو تمسكت بأسباب الهداية وذُقـتِ حـــــلاوة الإيمان لما تركتِ أوامر الله تعالى بعد أن تلتزميها.




العذر السادس: الآن ها هي ذي السادسة، فما قولها ؟ قالت: قيل لي: (إذا
لبست الحجاب فلن يتزوجك أحد ، لذلك سأترك هذا الأمر حتى أتزوج )


إن زوجاً يريدك سافرة متبرجة عاصية لله هو زوج غير جدير بك،
هو زوج لا يغار على محارم الله، ولا يغار عليك، ولا يعينك على دخول الجنة
والنجاة من النار.


إن بيتاً بني من أساسه على معصية الله وإغضابه حَقّ على الله تعالى أن يكتب له الشقاء في الدنيا والآخرة، كما قال تعالى: { وَمَنْ أَعْرَضَ عَن ذِكْرِي فَإنَّ لَهُ مَعِيشَةً ضَنكاً وَنَحْشُرُهُ يَوْمَ القِيَامَةِ أَعْمَى } [طه:124].


وبعدُ، فإن الزواج نعمة من الله يعطيها من يشاء، فكم من متحجبة تزوجت، وكم من سافرة لم تتزوج.


وإذا قلت: إن تبرجي وسفوري هو وسيلة لغاية طاهرة، ألا وهي الزواج،
فإن الغاية الطاهرة لا تبيح الوسيلة الفاجرة في الإسلام، فإذا شرفت الغاية
فلا بد من طهارة الوسيلة؛ لأن قاعدة الإسلام تقول: (الوسائل لها أحكام
المقاصد).


خلاصة الأمر : لا بارك الله في زواج قام على المعصية والفجور.




العذر السابع : وما قولك أيتها السابعة؟ قالت: (لا أتحجب؛ عملاً بقول الله تعالى: { وَأَمَّا بِنِعْمَةِ رَبِّكَ فَحَدِّثْ } [الضحى:11]، فكيف أخفي ما أنعم الله به عليّ من شعر ناعم وجمال فاتن؟)


أختنا هذه تلتزم بكتاب الله وأوامره ما دامت هذه الأوامر
توافق هواها وفهمها!، وتترك هذه الأوامر نفسها حين لا تعجبها، وإلا فلماذا
لم تلتزم بقوله تعالى: { ولا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إلاَّ مَا ظَهَرَ مِنْهَا } [النور: 31]، وبقوله (سبحانه): { يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِن جَلابِيبِهِنَّ } [الأحزاب:59].


بقولك هذا يا أختاه تكونين قد شرعت لنفسك ما نهى الله تعالى عنه، وهو التبرج والسفور، والسبب: عدم رغبتك في الالتزام.


إن أكبر نعمة أنعم الله بها علينا هي نعمة الإيمان والهداية، ومن ذلك: الحجاب الشرعي، فلماذا لم تظهري وتتحدثي بأكبر النعم عليك؟.


خلاصة الأمر: هل هناك نعمة أكبر للمرأة من الهداية والحجاب؟.




العذر الثامن : نأتي إلى أختنا الثامنة، التي تقول: (أعرف أن الحجاب واجب، ولكنني سألتزم به عندما يهديني الله).



نسأل هذه الأخت عن الخطوات التي اتخذتها حتى تنال هذه الهداية الربانية؟.


فنحن نعرف أن الله تعالى قد جعل بحكمته لكل شيء سبباً، فكان من ذلك أن
المريض يتناول الدواء كي يشفى ، والمسافر يركب العربة أو الدابة حتى يصل
غايته، والأمثلة لا حصر لها.


فهل سعت أختنا هذه جادة في طلب الهداية، وبذلت أسبابها من: دعاء الله تعالى مخلصة كما قال تعالى: { اهْدِنَا الصِّرَاطَ المُسْتَقِيمَ }
[الفاتحة:6]، ومجالسة الصالحات؛ فإنهن خير معين على الهداية والاستمرار
فيها، حتى يهديها الله تعالى، ويزيدها هدى، ويلهمها رشدها وتقواها، فتلتزم
أوامره تعالى وتلبس الحجاب الذي أمر به المؤمنات؟.


خلاصة الأمر: لو كانت هذه الأخت جادة في طلب الهداية لبذلت أسبابها فنالتها.



العذر التاسع: وما قول أختنا التاسعة ؟، قالت: (الوقت لم
يحـن بعد، وأنا ما زلت صغيرة على الحجاب، وسألتزم بالحجاب بعد أن أكبر،
وبعد أن أحج !).



ملك الموت، أيتها الأخت، زائر يقف على بابك ينتظر أمر الله تعالى حتى يفتحه عليك في أي لحظة من لحظات عمرك.


قال تعالى: { فَإذَا جَاءَ أَجَلُهُمْ لا يَسْتَاًخِرُونَ سَاعَةً وَلا يَسْتَقْدِمُونَ }
[الأعراف:34]، الموت يا أختاه لا يعرف صغيرة ولا كبيرة، وربما جاء لك وأنت
مقيمة على هذه المعصية العظيمة تحاربين رب العزة بسفورك وتبرجك.


يا أختاه سَابقي إلى الطاعة مع المسابقين، استجابة لدعوة الله تبارك وتعالى: { سَابِقُوا إلَى مَغْفِرَةٍ مِّن رَّبِّكُمْ وَجَنَّةٍ عَرْضُهَا كَعَرْضِ السَّمَاءِ وَالأَرْضِ } [الحديد:21].


يا أختاه: لا تنسي الله تعالى فينساك ، بأن يصرف عنك رحمته في
الدنيا والآخرة، وينسيك نفسك، فلا تعطينها حقها من طاعة الله وعبادته..
قال تعالى عن المنافقين: { نَسُوا اللَّهَ فَنَسِيَهُمْ } [التوبة: 67]، وقال تعالى : { وَلا تَكُونُوا كَالَّذِينَ نَسُوا اللَّهَ فَأَنسَاهُمْ أَنفُسَهُمْ } [الحشر:19].


أختاه: تحجبي في صغر السن عن فعل المعاصي؛ لأن الله شديد العقاب سائلك يوم القيامة عن شبابك وكل لحظات عمرك.


خلاصة الأمر: ما أطول الأمل !!، كيف تضمني الحياة إلى الغد ؟.




العذر العاشر : وأخيراً قالت العاشرة: (أخشى إن التزمت بالزي الشرعي أن يطلق علي اسم جماعة معينة وأنا أكره التحزب).



أختاه في الإسلام: إن في الإسلام حزبين فقط لا غير، ذكرهما الله العظيم في
كتابه الكريم ، الحزب الأول: هو حزب الله ، الذي ينصره الله تعالى بطاعة
أوامره واجتناب معاصيــه،
والـحــــــزب الثاني: هو حزب الشيطان الرجيم، الذي يعصي الرحمن، ويكثر في
الأرض الفساد، وأنـت حـيـــن تلتزمين أوامر الله ـ ومن بينها الحجاب ـ
تصيرين مع حزب الله المفلحين، وحين تـتـبـرجـيـن وتُبْدين مفاتنك تركبين
سفينة الشيطان وأوليائه من المنافقين والكفار، وبئس أولئك رفيقاً.


أرأيتِ كيف تفرِّين من الله إلى الـشـيـطان، وتستبدلين الخبيث بالطيب، ففري يا أختي إلى الله، وطبقي شرائعه { فَفِرُّوا إلَى اللَّـــــهِ إنِّي لَـكُــــم مِّـنْـهُ نَذِيرٌ مُّبِينٌ } [الذاريات:50]، فالحجاب عبادة سامية لا تخضع لآراء الناس وتوجيهاتـهــم واخـتـيــــاراتهم؛ لأن الذي شرعها هو الخالق الحكيم.


خلاصة الأمر: في سبيل إرضاء الله تعالى ورجاء رحمته والفوز بجنته:
اضــــربي بأقوال شياطين الإنس والجن عرض الحائط، وعضي على الشرع
بالنواجذ، واقتدي بأمــهـــــات المؤمنين والصحابيات العالمات المجاهدات.




خاتمة : الآن يا أختاه أحدثك حديث الصراحة :


جسدك
معروض في سوق الشيطان، يغوي قلوب العباد : خصلات شعر بادية، ملابس ضيقة
تظهر ثنايا جسمك، ملابس قصيرة تبين ساقيك وقدميك، ملابس مبهرجة مزركشة
معطرة تغضب الرحمن وترضي الشيـطـان.. كل يوم يمضي عليك بهذه الحال يزيدك
من الله بعداً ومن الشيطان قرباً، كل يـــوم تنصبّ عليك لعنة من السماء
وغضب حتى تتوبي ، كل يوم تقتربين من القبر ويستعد مـلـك الموت لقبض روحك :
{ كُلُّ
نَفْسٍ ذَائِقَةُ المَوْتِ وَإنَّمَا تُوَفَّوْنَ أُجُورَكُمْ يَوْمَ
القِيَامَةِ فَمَن زُحْزِحَ عَنِ النَّارِ وَأُدْخِلَ الجَنَّةَ فَقَدْ
فَازَ وَمَا الحَيَاةُ الدُّنْيَا إلاَّ مَتَاعُ الغُرُورِ
} [آل عمران:185].


اركبي ـ يا أختاه ـ قطار التوبة قبل أن يرحل عن محطتك.


تأملي ـ يا أختاه ـ في هذا العرض اليوم قبل الغد.


فكِّري فيه ـ يا أختاه ـ الآن قبل فوات الأوان.
Mr.Emad
رد: ردود الافعال على موضوع النقاب
مُساهمة الأحد أكتوبر 18, 2009 9:27 pm من طرف Mr.Emad
avatar
رد: ردود الافعال على موضوع النقاب
مُساهمة الجمعة أكتوبر 23, 2009 7:23 pm من طرف prOf
ردود الافعال على موضوع النقاب 0198
avatar
رد: ردود الافعال على موضوع النقاب
مُساهمة الخميس يناير 14, 2010 10:59 pm من طرف prOf
جميل
avatar
رد: ردود الافعال على موضوع النقاب
مُساهمة الأحد يناير 17, 2010 1:00 am من طرف RDODA
مشكور
RoMaNcE
رد: ردود الافعال على موضوع النقاب
مُساهمة الأحد يناير 17, 2010 2:44 am من طرف RoMaNcE
مشكور جدا
 

ردود الافعال على موضوع النقاب

الرجوع الى أعلى الصفحة 

صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مدرسة بيلا الاعدادية بنات :: المنتدى الاسلامى :: المنتدى الاسلامى العام-
انتقل الى: