مدرسة بيلا الاعدادية بنات
مرحبا بالزائر نرجوا ان تقضى وقت ممتع معنا فى المنتدى ونرجوا ان تصبح عضوا فاعلا فى المستقبل
مدرسة بيلا الاعدادية بنات
مرحبا بالزائر نرجوا ان تقضى وقت ممتع معنا فى المنتدى ونرجوا ان تصبح عضوا فاعلا فى المستقبل
مدرسة بيلا الاعدادية بنات
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مدرسة بيلا الاعدادية بنات

منتدى تعليمى تربوى يعمل على ربط المدرسة بالتلاميذ واولياء الامور داخل وخارج المدرسة
 
الرئيسيةمدرسة بيلا الاعأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 أدارة درس التربية الرياضية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Mr/IHAB ELQATRY
مدير عام
مدير عام
Mr/IHAB ELQATRY


ذكر
عدد الرسائل : 188
العمر : 37
الموقع : مدرسة بيلا الإعدادية بنات
تاريخ التسجيل : 31/10/2009

أدارة درس التربية الرياضية Empty
06112009
مُساهمةأدارة درس التربية الرياضية

أدارة درس التربية الرياضية
ان تنظيم وحسن ادارة الخبرات التنافسية التربوية لاجل غرس افضل القيم الاجتماعية في نفس الطلبة من خلال البرامج الرياضية التي تشمل عنصر المنافسة باعتبارها ظاهرة طبيعية عند الانسان من خلال طموحه في الوصول الى مكانة مميزة مما يجعله يتقن ويتقدم ويتطور في مجال الالعاب ومن دون المنافسة لا يتمكن الفرد من تحقيق ذلك. والدورات الرياضية هي سلسلة من السباقات التي تقام بين طلبة او مدارس او منتخبات رياضية بقصد تحديد الفائزين وترتيب نتائجهم من خلالها. اهداف البحث: تحدد اهداف البحث وترتبط باهمية درس التربية الرياضية واعطاءه القيمة الحقيقة له كونه جزء رئيسي من التربية الاساسية ومن تلك الاهداف ما يلي:
1- اهتمام الافراد او الفرق الرياضية بالتنافس الودي لاجل رفع المستوى البدني والمهاري من خلال الاحتكاك.
2- اتاحة الفرصة للتنافس لتحقيق الجوانب التربوية.
3- تحديد المتميزين والاوائل من المشاركين بالدورة.
4- تمتع المشاهدين والمشاركين بالجانب الترويحي من خلال المشاركة والمشاهدة.
5- التعارف والصداقة بين الافراد والشعب من خلال الدورة الرياضية.
6- استثمار الدورة لاغراض سياحية للدولة المشاركة.
مناقشة البحث التربية الرياضية (جزء متمم للتربية العامة أي تربية عن طريق البدن باستعمال الالعاب الرياضية وسيلة لتحقيق الاهداف).

تنظيم وادارة التربية الرياضية


: يجب ان تشمل خطة التربية الرياضية المدرسية النقاط التالية: يجب ان يؤمن معلم التربية الرياضية باهداف التربية الرياضية. تحديد بوضوح اغراض التربية الرياضية المدرسية لان المدرسة غير النادي الرياضي. وضع المنهج التدريسي بما يتلائم والاعمار والجنس ويحقق الحاجات. رابعا: تحديد الطرق والوسائل التي يمكن بها تحقيق اغراض التربية الرياضية المدرسية ويمكن اجمالها بما يلي:وضع برنامج عام للرياضة المدرسية.اختيار مجموعة من الخبرات لكل مرحلة دراسية.وضع محتوى البرامج الداخلية والخارجية لتلائم وميول ورغبات المتعلم.
تحديد طرق التدريس وفقا للامكانات المتوفرة. تحديد وسائل القياس المناسبة. اجراء التجارب لاختبار وسائل القياس لغرض وضع معايير تستخدم للمقارنة بين مستويات اداء المتعلمين مهاريا ومعرفيا. واجراء عملية تقويم النتائج ومعرفة مدى تحقيق الاغراض. ثامنا: نتيجة التقويم يمكن معرفة مدى مطابقة المحتوى مع ميول ورغبات المتعلمين. خطوات تنظيم وادارة الدورات الرياضية:تشكيل اللجنة المنظمة: في حالة تنظيم دورة رياضية على نطاق المدرسة او النادي الرياضي تشكل لجنة من عدة اشخاص ويناط لها التخطيط والتنظيم والادارة والاشراف على تنفيذ وتقويم الدورة الرياضية. اما اذا كانت الدورة الرياضية على نطاق الدولة وكانت دولية او قارية فان الامر يتطلب تشكيل لجنة على مستوى الدولة. التخطيط: تتخذ الاجراءات التالية:تثبيت هدف الدورة الرياضية.تحديد عدد الملاعب والقاعات الرياضية.
تسمية الحكام. يثبت عدد الفرق المشاركة. تحضير وتهيئة الادوات والاجهزة الرياضية المطلوبة.اصدار دليل او كراس يحتوي على كافة المعلومات والبيانات الخاصة بالدورة.تحديد اسس الاشتراك ونظام وشروط البطولة.تقدير المبالغ المالية والجوانب البشرية اللازمة لاقامة الدورة.تحديد فترة الدورة والاعداد لها. التنظيم: تحدد عملية التنظيم وفق اهمية الدورة وحجمها ومن خلال وضع وتحديد اللجنة المسؤولة عن تنظيم الدورة الرياضية وتشكيل اللجان او الاقسام او المجموعات المساعدة وتحديد واجباتها وصلاحيات كل منها، ومن اهم اللجان هي:لجنة السكرتارية، لجنة التنسيق والمتابعة، اللجنة الاعلامية، لجنة العلاقات العامة، لجنة الحكام، لجنة الملاعب والتجهيزات الرياضية، اللجنة الفنية، لجنة الإعاشة والاقامة، اللجنة الطبية. الاعداد للدورة الرياضية: بعد اكمال تكوين اللجنة المذكورة اعلاه تبدا اللجنة المنظمة بتحديد واختيار اسماء العاملين في تلك اللجان وتبدا مرحلة الاعداد للدورة قبل وقت مناسب يتم خلالها ارسال الدعوات للدول او الفرق الرياضية التي سوف تشارك بالدورة. وتبدا اللجان باعداد الملاعب والحكام توفير الاجهزة والادوات والتغطية الاعلامية وغيرها. اقامة الدورة الرياضية: تقام الدورة الرياضية حسب البرنامج الزمني المحدد وتشمل تنظيم وادارة المباريات وتطبيق البرامج المختلفة الاجتماعية والاعلامية والندوات والمؤتمرات. تقويم الدورة الرياضية: تبدأ عملية التقويم اعتبارا من بداية تكون اللجنة المنظمة للدورة وبكل مرحلة من المراحل ويتم ذلك بوسائل متنوعة منها الملاحظة المنظمة، الاستبيان، المقابلات الشخصية ويجب ان تكون عملية التقويم مستمرة وتقوم بذلك لجنة التقويم. تنظيم وادارة قسم التربية الرياضية: تنظيم القسم: تختلف اقسام التربية الرياضية في المدارس من عدد التلاميذ او الطلبة وما هو متوفر من ملاعب وساحات رياضية وعليه فان تنظيم البرامج الرياضية الداخلية والخارجية يختلف من مدرس الى اخر. ادارة القسم: تعتمد ادارة القسم على ما يلي: خطة عمل القسم: يجب اولا تحديد اهداف القسم وعلى ضوء ذلك يقسم العمل الى وحدات او لجان على ضوء الامكانات المالية المتوفرة للقيام بحوائجها من الالعاب او الفعاليات او المهرجانات الرياضية الداخلية والخارجية. الوظائف القيادية: تناط الوظائف على ضوء المؤهلات العلمية والصفات الشخصية للقائد. وان ادارة القسم تناط لرئيس القسم ويصبح مسؤولا عن حسن سير العمل لتحقيق الاهداف ويحدد واجبه متابعة تنفيذ الاعمال بعد تقسيم الاختصاصات على معلمي القسم. تحديد طرق التدريس واختيار الملائم منها.عقد اجتماعات دورية للجان ومعلمي القسم لحل المشاكل ان وجدت. ايجاد افضل السبل لايجاد علاقات بين المدرسة والمجتمع.التاكد من الجانب المالي لتغطية تنفيذ الخطة.متابعة اعمال اللجان المختلفة.تنمية روح القيادة لدى المتعلمين.دراسة التقارير الموضوعة من المعلمين ورؤساء الطلبة.يراس لجنة البرامج الرياضية الداخلية بالمدرسة.عقد المؤتمرات لمناقشة مختلف الجوانب المتعلقة بالرياضة المدرسية.اعداد التقارير السنوية مبينا فيها مجتلف النواحي المتعلقة بالرياضة داخل المدرسة. ان منهاج التربية الرياضية المدرسية يجب ان يبنى على تخطيط علمي واذا كان المنهاج هو خطة التعليم فان التخطيط هو بدايتها وان التخطيط لمنهاج التربية الرياضية هو العملية التي يتم فيها رسم وتحديد المواد الدراسية والمفردات لتحقيق نتائج وخلال فترة زمنية محددة. وان التخطيط العلمي لمنهاج التربية الرياضية المدرسية يكون وفق ما يلي:يجب ان يشارك في وضعه المتخصصون والمعلمون.
يعتمد الاسلوب العلمي ويهتم بالخبرات التعليمية.ان يكون شاملاً وواقعياً ومتكاملاً ومرنا.ان ياخذ بنظر الاعتبار الجانب البشري والمادي.ان يرتبط ببيئة المتعلم. عناصر تخطيط منهاج التربية الرياضية المدرسية.



1- الاهداف

ان تحديد الاهداف التربوية للتربية الرياضية من الامور المهمة لتحقيق احتياجات افراد المجتمع، وهذا يتحقق من خطة زمنية معينة تحدد في حصة واحدة او خلال اسبوع او شهر او الموسم الدراسي. وكذلك هناك اهداف على المستوى الدراسي الابتدائي او الاعدادي او الثانوي. ويمكن اشتقاق الاهداف من المصادر التالية:فلسفة المجتمع وحاجاته واهدافه. المادة الدراسية والمختصون بها.المتعلم وخصائصه ومستوياته.طبيعة العصر والتقوم العلمي. تصنيف الاهداف: المجال المعرفي: ويتضمن الاهداف العقلية كالمعرفة والفهم ومهارات التفكير.المجال الانفعالي: ويتضمن الاهداف التي تعبر عن العاطفة.المجال النفس حركي: ويتضمن الاهداف التي تتعلق بالمهارات الحركية التي تتطلب التناسق الحركي النفسي والعصبي.

2- محتوى المنهج

: المحتوى لا يمكن فصله عن اهداف المنهج التربوي في مجال التربية الرياضية ويقصد بالمحتوى نوعية المعارف التي تختار وتنظم في اطار معين او المعرفة التي يقدمها المنهاج باشكال مختلفة ويجب ان يكون المحتوى حديثا من الناحية العلمية وكذلك يجب ان يكون ملائما للواقع الاجتماعي والثقافي وان يكون مفيد ويحترم المتعلم ومتوازنا ومتلائما مع حاجات المتعلم وامكانات المجتمع. عند تنظيم منهاج التربية الرياضية يجب ان يستند مصمم المنهاج على معرفة تامة بمختلف مجالات التربية الرياضية التي تتعلق بالمادة الرياضية كما يجب اختيار خبرات محتوى المنهاج وكذلك الخبرات التعليمية أي ان محتوى منهاج التربية الرياضية يجب ان يكون شاملا بجميع الاوجه التي تساهم في التنمية المتكاملة للمتعلم. اختيار المحتوى: يتم اختيار المحتوى وفق الخطوات التالية:اختيار فعاليات ومواد الالعاب والتمارين الرياضية الاساسية.تحديد الافكار الاساسية الخاصة بالالعاب والتمارين الرياضية.اختيار الهدف المركزي حول الافكار الرئيسية.التقويم: يعتبر التقويم اساسيا في العملية التربوية ومن خلاله يمكن معرفة مدى تحقيق الاهداف وكذلك قياس مدى قدرة المتعلم وتحصيله اضافة الى ان تقويم منهاج التربية الرياضية يؤدي الى النواحي السلبية والايجابية ومن خلال نتائج التقويم يمكن اتخاذ ما يلزم لتعديل او تطوير المنهاج.
عناصر تنفيذ المنهج: دليل معلم التربية الرياضية: من الضروري اصدار دليل للمعلم عند بناء منهاج دراسي وهو يحتوي على جميع الخطط لتحقيق اهداف المنهاج الدراسي وبنفس الوقت وسيلة مساعدة للمعلم عند تطبيق المنهاج. ومن الضروري ملاحظة ما يحدث من تغييرات على المنهاج مما يتطلب اجراء ما يلزم على الدليل بصورة ملائمة للمتغيرات التي اجريت على المنهاج، ومن الضروري ان يفهم المعلم فلسفة المنهاج من خلال دليل المعلم. كما ان دليل المعلم يضع امام المعلم كافة الاساليب التدريسية لغرض الاستفادة منها اضافة الى اساليب التقويم. محتوى دليل المعلم: مقدمة دليل المعلم: وتشتمل على ما يلي:الفلسفة التي يقوم عليها منهاج التربية الرياضية.تعريف المعلم باهداف الدليل.تعريف بالابواب والفصول للدليل.اهداف المنهاج: ويتضمن ما يلي: العلاقة بين اهداف المنهاج واهداف العملية التعليمية.
- مصادر الاهداف ويجب ان تستمد من (المجتمع، المتعلم، طبيعة المعرفة في مجال التربية الرياضية).بيان المصادر التي اشتقت منها اهداف المنهاج.
3- وحدات المنهاج:


محتوى وحدات المنهاج (المهارات، المعارف، المفاهيم، القيم، الاتجاهات).عدد الساعات المقررة التي يحتاجها المعلم لتنفيذ كل مادة دراسية من مواد المنهاج.الطرق والوسائل: وتتضمن ما يلي:ذكر الوحدات التعليمية المرتبطة بمختلف انواع الوسائل التعليمية.نماذج من اساليب التقويم المختلفة.اعطاء انواع مختلفة من الوسائل التعليمية والوحدات التعليمية المرتبطة بها. البرامج والفعاليات الرياضية:اعطاء فكرة واضحة عن العلاقة ما بين الفقرات التي سبق ذكرها.اعطاء امثلة لتنفيذ البرامج الرياضية التي سوف تحقق الاهداف.امثلة عن كيفية اشارة الدافعية والحماس لدى المعلم.
4- التقويم:


ويشمل اجراء اختبارات باساليب متعددة يمكن استعمالها وتطبيقها.مصادر التعلم الاخرى: من الضروري ان يطلع المعلم على احدث النظريات وعلوم التربية الرياضية لذا يجب ان يشتمل دليل المعلم على احدث المصادر.
5- معلم التربية الرياضية:


يعتبر معلم التربية الرياضية الركن الاساسي في العملية التعليمية بالمدرسة وعن طريق المعلم يتم توجيه المتعلم اجتماعيا ليكون فردا مفيدا في المجتمع وعليه يجب ان يكون المعلم قد عد اعداد صحيح ليتحمل المسؤولية المهمة الملقاة على عاتقه. ومن النواحي المهمة ضرورة اشراك المعلم في التخطيط للمناهج وخاصة اهداف المنهج ومحتوياته تم تحديد الوسائل لتحقيق الاهداف ونقصد بها الالعاب. وعليه يعد المعلم المسؤول الاول عن تنفيذ المنهاج. المتعلم: يعتبر المتعلم محور العملية التعليمية وعليه يجب معرفة الخصائص والحاجات والميول التي تخصه ليتسنى للمعلم والمسؤولين وضع المنهاج وفق ذلك اضافة الى ضرورة اشراك المتعلم في الاجتماعات الخاصة بالمنهاج وسماع وجهات نظر المتعلم.
6- طرق التدريس:


من الضروري اختيار الطريقة الملائمة للتدريس لغرض تحقيق اهداف المنهاج حيث ان اختيار الطريقة الصحيحة لها اثر كبير في تنفيذ المنهاج وطريقة التدريس تتاثر بعوامل كثيرة منها اهداف الدرس، انواع البرامج الرياضية، وقت الدرس، التجهيزات الرياضية، القاعات او الملاعب عدى التلاميذ، الوسائل التعليمية، الفروق العلمية.





7- الكتاب المدرسي:

ان مادة التربية الرياضية ليس لها كتابا مدرسيا مثل بقية المواد الدراسية الاخرى مما يسبب مشكلة كبيرة عند تنفيذ منهاج التربية الرياضية لان الكتاب هو الاداة المهمة والضرورية للتعلم ويعد ركنا مهما من اركان المنهاج مما يخفف المجهود الذي يبذله المعلم اثناء التدريب او التدريس.

With my love
Ihab elqatry






الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مُشاطرة هذه المقالة على: reddit

أدارة درس التربية الرياضية :: تعاليق

Mr.Emad
رد: أدارة درس التربية الرياضية
مُساهمة الجمعة نوفمبر 06, 2009 11:22 am من طرف Mr.Emad
نشكرك جزيل الشكر على دعم
منتدى التربية الرياضية
ونتمنى المزيد من العطائات
نداء الامل
رد: أدارة درس التربية الرياضية
مُساهمة الإثنين يونيو 07, 2010 3:26 am من طرف نداء الامل
مرسى على التوبيـــك الجمــيل ده
king hegazy
رد: أدارة درس التربية الرياضية
مُساهمة الجمعة يوليو 23, 2010 3:08 am من طرف king hegazy
جميييييييييييييييل جدا
 

أدارة درس التربية الرياضية

الرجوع الى أعلى الصفحة 

صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مدرسة بيلا الاعدادية بنات :: المرحلة الاعدادية :: الانشطة الدراسية :: التربية الرياضية-
انتقل الى: