مدرسة بيلا الاعدادية بنات
مرحبا بالزائر نرجوا ان تقضى وقت ممتع معنا فى المنتدى ونرجوا ان تصبح عضوا فاعلا فى المستقبل
مدرسة بيلا الاعدادية بنات
مرحبا بالزائر نرجوا ان تقضى وقت ممتع معنا فى المنتدى ونرجوا ان تصبح عضوا فاعلا فى المستقبل
مدرسة بيلا الاعدادية بنات
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مدرسة بيلا الاعدادية بنات

منتدى تعليمى تربوى يعمل على ربط المدرسة بالتلاميذ واولياء الامور داخل وخارج المدرسة
 
الرئيسيةمدرسة بيلا الاعأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 لمـاذا نهـى الرسـول عن الأكـل أو الشـرب واقفـا

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
دكتورة كدة وكدة
مشرف منتدى فرعى
مشرف  منتدى فرعى
دكتورة كدة وكدة


انثى
عدد الرسائل : 923
العمر : 29
تاريخ التسجيل : 05/11/2008

لمـاذا نهـى الرسـول عن الأكـل أو الشـرب واقفـا Empty
23122008
مُساهمةلمـاذا نهـى الرسـول عن الأكـل أو الشـرب واقفـا

لمـاذا نهـى الرسـول عن الأكـل أو الشـرب واقفـا


... الســــــــلام عليكــــــــم ورحمـــــــة اللّــــــــه وبــــركـــــــاتــــه ...


بسم الله الرحمن الرحيم
و به نستعين

عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه و سلم زجر عن الشرب قائماً رواه مسلم .
و عن أنس وقتادة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه و سلم " أنه نهى أن يشرب الرجل قائماً " ، قال
قتادة : فقلنا فالأكل ؟ فقال : ذاك أشر و أخبث "رواه مسلم و الترمذي

عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه و سلم قال :
لا يشربن أحدكم قائماً فمن نسي فليستقي " رواه مسلم .

و عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال :"
نهى رسول الله صلى الله عليه و سلم عن الشرب قائماً و عن الأكل قائماً و عن المجثمة و الجلالة و الشرب من فيّ السقاء ".

الإعجاز الطبي :

يقول
الدكتور عبد الرزاق الكيلاني * أن الشرب و تناول الطعام جالساً أصح و أسلم
و أهنأ و أمرأ حيث يجري ما يتناول الآكل والشارب على جدران المعدة بتؤدة و
لطف . أما الشرب واقفاً فيؤدي إلى تساقط السائل بعنف إلى قعر المعدة و
يصدمها صدماً ،
و إن تكرار هذه العملية يؤدي مع طول الزمن إلى استرخاء المعدة و هبوطها و ما يلي ذلك من عسر هضم .
و إنما شرب النبي واقفاً لسبب اضطراري منعه من الجلوس مثل الزحام المعهود في المشاعر المقدسة ، و ليس على سبيل العادة و الدوام .

كما أن الأكل ماشياً ليس من الصحة في شيء و ما عرف عند العرب و المسلمين .


و يرى الدكتور إبراهيم الراوي **
أن
الإنسان في حالة الوقوف يكون متوتراً و يكون جهاز التوازن في مراكزه
العصبية في حالة فعالة شديدة حتى يتمكن من السيطرة على جميع عضلات الجسم
لتقوم بعملية التوازن و الوقوف منتصباً. و هي عملية دقيقة يشترك فيها
الجهاز العصبي العضلي في آن واحد مما يجعل الإنسان غير قادر للحصول على
الطمأنينة العضوية التي تعتبر من أهم الشروط الموجودة عند الطعام و الشراب
، هذه الطمأنينة يحصل عليها الإنسان في حالة الجلوس حيث تكون الجملة
العصبية و العضلية في حالة من الهدوء و الاسترخاء و حيث تنشط الأحاسيس و
تزداد قابلية الجهاز الهضمي لتقبل الطعام و الشراب و تمثله بشكل صحيح .

و
يؤكد د. الراوي أن الطعام و الشراب قد يؤدي تناوله في حالة الوقوف (
القيام) إلى إحداث انعكاسات عصبية شديدة تقوم بها نهايات العصب المبهم
المنتشرة في بطانة المعدة ، و إن هذه الإنعكاسات إذا حصلت بشكل شديد و
مفاجىء فقد تؤدي إلى انطلاق شرارة النهي العصبي الخطيرة

لتوجيه ضربتها القاضية للقلب ، فيتوقف محدثاً الإغماء أو الموت المفاجىء .

كما
أن الإستمرار على عادة الأكل و الشرب واقفاً تعتبر خطيرة على سلامة جدران
المعدة و إمكانية حدوث تقرحات فيها حيث يلاحظ الأطباء الشعاعيون أن قرحات
المعدة تكثر في المناطق التي تكون عرضة لصدمات اللقم الطعامية و جرعات
الأشربة بنسبة تبلغ 95% من حالات الإصابة بالقرحة .

كما أن حالة
عملية التوازن أثناء الوقوف ترافقها تشنجات عضلية في المريء تعيق مرور
الطعام بسهولة إلى المعدة و محدثة في بعض الأحيان آلاماً شديدة تضطرب معها
وظيفة الجهاز الهضمي و تفقد صاحبها البهجة عند تناوله الطعام و شرابه ..

وسبحان الله




... الســــــــلام عليكــــــــم ورحمـــــــة اللّــــــــه وبــــركـــــــاتــــه ...


بسم الله الرحمن الرحيم
و به نستعين

عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه و سلم زجر عن الشرب قائماً رواه مسلم .
و عن أنس وقتادة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه و سلم " أنه نهى أن يشرب الرجل قائماً " ، قال
قتادة : فقلنا فالأكل ؟ فقال : ذاك أشر و أخبث "رواه مسلم و الترمذي

عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه و سلم قال :
لا يشربن أحدكم قائماً فمن نسي فليستقي " رواه مسلم .

و عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال :"
نهى رسول الله صلى الله عليه و سلم عن الشرب قائماً و عن الأكل قائماً و عن المجثمة و الجلالة و الشرب من فيّ السقاء ".

الإعجاز الطبي :

يقول
الدكتور عبد الرزاق الكيلاني * أن الشرب و تناول الطعام جالساً أصح و أسلم
و أهنأ و أمرأ حيث يجري ما يتناول الآكل والشارب على جدران المعدة بتؤدة و
لطف . أما الشرب واقفاً فيؤدي إلى تساقط السائل بعنف إلى قعر المعدة و
يصدمها صدماً ،
و إن تكرار هذه العملية يؤدي مع طول الزمن إلى استرخاء المعدة و هبوطها و ما يلي ذلك من عسر هضم .
و إنما شرب النبي واقفاً لسبب اضطراري منعه من الجلوس مثل الزحام المعهود في المشاعر المقدسة ، و ليس على سبيل العادة و الدوام .

كما أن الأكل ماشياً ليس من الصحة في شيء و ما عرف عند العرب و المسلمين .


و يرى الدكتور إبراهيم الراوي **
أن
الإنسان في حالة الوقوف يكون متوتراً و يكون جهاز التوازن في مراكزه
العصبية في حالة فعالة شديدة حتى يتمكن من السيطرة على جميع عضلات الجسم
لتقوم بعملية التوازن و الوقوف منتصباً. و هي عملية دقيقة يشترك فيها
الجهاز العصبي العضلي في آن واحد مما يجعل الإنسان غير قادر للحصول على
الطمأنينة العضوية التي تعتبر من أهم الشروط الموجودة عند الطعام و الشراب
، هذه الطمأنينة يحصل عليها الإنسان في حالة الجلوس حيث تكون الجملة
العصبية و العضلية في حالة من الهدوء و الاسترخاء و حيث تنشط الأحاسيس و
تزداد قابلية الجهاز الهضمي لتقبل الطعام و الشراب و تمثله بشكل صحيح .

و
يؤكد د. الراوي أن الطعام و الشراب قد يؤدي تناوله في حالة الوقوف (
القيام) إلى إحداث انعكاسات عصبية شديدة تقوم بها نهايات العصب المبهم
المنتشرة في بطانة المعدة ، و إن هذه الإنعكاسات إذا حصلت بشكل شديد و
مفاجىء فقد تؤدي إلى انطلاق شرارة النهي العصبي الخطيرة

لتوجيه ضربتها القاضية للقلب ، فيتوقف محدثاً الإغماء أو الموت المفاجىء .

كما
أن الإستمرار على عادة الأكل و الشرب واقفاً تعتبر خطيرة على سلامة جدران
المعدة و إمكانية حدوث تقرحات فيها حيث يلاحظ الأطباء الشعاعيون أن قرحات
المعدة تكثر في المناطق التي تكون عرضة لصدمات اللقم الطعامية و جرعات
الأشربة بنسبة تبلغ 95% من حالات الإصابة بالقرحة .

كما أن حالة
عملية التوازن أثناء الوقوف ترافقها تشنجات عضلية في المريء تعيق مرور
الطعام بسهولة إلى المعدة و محدثة في بعض الأحيان آلاماً شديدة تضطرب معها
وظيفة الجهاز الهضمي و تفقد صاحبها البهجة عند تناوله الطعام و شرابه ..

وسبحان الله


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مُشاطرة هذه المقالة على: reddit

لمـاذا نهـى الرسـول عن الأكـل أو الشـرب واقفـا :: تعاليق

Mr.Emad
رد: لمـاذا نهـى الرسـول عن الأكـل أو الشـرب واقفـا
مُساهمة الثلاثاء ديسمبر 23, 2008 5:19 pm من طرف Mr.Emad
لمـاذا نهـى الرسـول عن الأكـل أو الشـرب واقفـا T-141
alymosaad
رد: لمـاذا نهـى الرسـول عن الأكـل أو الشـرب واقفـا
مُساهمة الأربعاء ديسمبر 24, 2008 7:10 pm من طرف alymosaad


بارك الله فيك
نداء الامل
رد: لمـاذا نهـى الرسـول عن الأكـل أو الشـرب واقفـا
مُساهمة الأربعاء ديسمبر 24, 2008 8:17 pm من طرف نداء الامل
جميل جدااااااااااااااااااااا
دكتورة كدة وكدة
رد: لمـاذا نهـى الرسـول عن الأكـل أو الشـرب واقفـا
مُساهمة الخميس ديسمبر 25, 2008 9:31 pm من طرف دكتورة كدة وكدة
لمـاذا نهـى الرسـول عن الأكـل أو الشـرب واقفـا 680
Mr.Emad
رد: لمـاذا نهـى الرسـول عن الأكـل أو الشـرب واقفـا
مُساهمة السبت يناير 03, 2009 10:04 pm من طرف Mr.Emad
لمـاذا نهـى الرسـول عن الأكـل أو الشـرب واقفـا 1_1230636441
دكتورة كدة وكدة
رد: لمـاذا نهـى الرسـول عن الأكـل أو الشـرب واقفـا
مُساهمة السبت يناير 17, 2009 4:29 pm من طرف دكتورة كدة وكدة
لمـاذا نهـى الرسـول عن الأكـل أو الشـرب واقفـا Omo2lbnfex6
Mr .Ashraf
رد: لمـاذا نهـى الرسـول عن الأكـل أو الشـرب واقفـا
مُساهمة الخميس يناير 29, 2009 10:17 am من طرف Mr .Ashraf
لمـاذا نهـى الرسـول عن الأكـل أو الشـرب واقفـا 080401170427eouP
king hegazy
رد: لمـاذا نهـى الرسـول عن الأكـل أو الشـرب واقفـا
مُساهمة الجمعة يوليو 23, 2010 8:22 am من طرف king hegazy
مجهود رائع جداوشكرا
Cesc Fabregas
رد: لمـاذا نهـى الرسـول عن الأكـل أو الشـرب واقفـا
مُساهمة الأحد يوليو 25, 2010 7:15 pm من طرف Cesc Fabregas
رائــــــــــــــــــــــــ جدااااا ــــــــــــــع
 

لمـاذا نهـى الرسـول عن الأكـل أو الشـرب واقفـا

الرجوع الى أعلى الصفحة 

صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مدرسة بيلا الاعدادية بنات :: المرحلة الاعدادية :: منتدى العلوم والصحة والتكنولوجيا :: العلوم للصف الثانى الاعدادى-
انتقل الى: