الشرح :
1- يجب إلا يكون هناك أي إعلانات أو أسوار أو حوائط وخلافة في مسافة أقل من متر من نهاية منطقة الأمان .
2- البساط المستخدم يجب أن يكون من النوع الغير قابل للتزحلق وعلى أن يكون ملامس للأرض جيداً وذو معامل احتكاك قليل في سطحه العلوي ويجب الأ يكون بنفس سمك أبسطة الجودو حيث أنها تحد من الحركة في الكاراتيه.
يجب على الحكم أن يتأكد من نوع البساط بحيث يكون ثابت ولا يتحرك أثناء المباراة. حيث أن الفواصل قد تكون مصدر خطر. إلا بسطة يجب أن تكون من النوع المعتمد تصميمه من الاتحاد الدولي للكاراتيه.
المادة 2 : الزي الرسمي
1- يجب على المتنافسين ومدربيهم أن يرتدوا الزي الرسمي المحدد في هذه المادة.
2- يجوز للجنة التحكيم طرد أي أداري أو متنافس لا يتقيد بهذه القواعد.
الحكام | المتنافسون | المدربون
الحكام:
1- يجب أن يرتدي الحكام والقضاة الزي الرسمي الذي تحدده لجنة الحكام. ويجب لبس هذا الزي في جميع المنافسات والدورات التدريبية.
2- يكون الزي الرسمي كالتالي:
- بدله زرقاء ( جاكيت كحلي بحري) ذات صف واحد من الأزرار بها زرا رين فضيي اللون.
- قميص أبيض بأكمام قصيرة.
- ربطة عنق رسمية تلبس بدون دبوس تثبيت.
- بنطلون رمادي فاتح سادة بدون ثـنيات للأعلى بالرجل.
- جوارب سادة بلون أزرق غامق أو أسود وحذاء سهل الخلع لاستعماله بساط المباراة.
- يجوز للحكمات والقاضيات لبس ربطات الشعر.
:
1- يجب أن يرتدي المتنافسون بدله كاراتيه بيضاء ليس بها علامات ولا خطوط أو أشرطة تزيين. و يجوز لبس الشعار الوطني أو علم البلد. ويجب أن يلبس الشعار أو العلم في الجانب الأيسر للبدلة وألا يتعدى حجمه الكلي عشرة سنتمترات مربعة (100ملم × 100 ملم). يجوز عرض بطاقات التعريف الأصلية للجهات الصانعة فقط على بدله الكاراتيه. ويجب أن تكون في المكان الذي يكون مقبولاً عادة، أي، الزاوية السفلى اليمنى للبدلة ومنطقة الخصر على البنطلون. بالإضافة إلى ذلك يمكن لبس الرقم التعريفي الذي تصوره اللجنة المنظمة على الظهر. يجب أن يلبس أحد المتنافسين حزاماً أحمراً والمنافس الآخر حزاماً أزرقاً ، ويجب أن يكون عرض الحزامين الأحمر والأزرق حوالي خمس سنتمترات وأن يكون طوله كافياً لتوفير خمسة عشر سنتمتراً حرة على جانبي العقدة.
2- على الرغم من الفقرة (1) أعلاه، يجوز للجنة الموجه أن تصرح بعرض بطاقات تعريف خاصة أو علامات تجارية لجهات راعية معتمدة.
3- يجب أن يكن الحد الأدنى لطول البدلة عند شدها حول الخصر ساتراً للفخذ ولكن يجب أن لا يزيد على ثلاثة أرباع طول الفخذ. ويجوز للسيدات لبس القمص (T-Shirt) تحت بدله الكاراتيه.
4- يجب أن لا يزيد الحد الأقصى لطول أكمام البدلة عن رسغ اليد ولا أقل من نصف طول الساعد. ولا يجوز طوي أكمام البدلة (الجاكيت ) إلى أعلى.
5- يجب أن يكون طول البنطلون كافياً لتغطية ثلثي الساق على الأقل ولا يجوز طيه إلى أعلى.
6- يجب أن يحافظ المتنافسون على نظافة شعرهم وقصه إلى طول لا يعرقل أدائهم لجولة المباراة. ولا يسمح بلبس شريط الرأس (هاشي ماكي ). وإذا قرر الحكم أن شعر أي من المتنافسين طويلاً و/أو غير نظيف يجوز له شطب المتنافس من جولة المباراة. وبالنسبة لمباريات القتال الكوميتيه يمنع استعمال مشابك الشعر وكذلك مثبتات لشعر المعدنية. ويسمح في رياضة الكاتا باستعمال مشبك الشعر.
7- يجب أن تكون أظافر المتنافسين قصيرة ويجب ألا يرتدوا أشياء معدنية أو أشياء أخرى قد تجرح منافسيهم. ويجب اعتماد مشابك الأسنان المعدنية من قبل الحكم الطبيب الرسمي. وعلى المتنافس تحمل كامل المسئولية عن أية إصابة.
8- يلزم اتحاد الكاراتيه الدولي ارتداء أحد المتنافسين قفازاً أحمراً والآخر أزرقاً معتمداً من قبل الاتحاد.
9- لبس درع اللثة إلزامي.
10- يسمح بلبس واقيات اليدين والساقين. ولا يسمح بلبس الواقيات التي تغطي أمشاط القدمين.
11- لا يسمح بلبس النظارات . يمكن لبس العدسات اللاصقة الناعمة ولكن على مسئولية المتنافس.
12- يمنع ارتداء الملابس أو المعدات غير المصرح بها . ويجوز للمتنافسات ارتداء المعدات الواقية الإضافية المصرح بها مثل واقيات الصدر.
13- يجب أن تكون جميع المعدات الواقية مجازة من قبل اتحاد الكاراتيه الدولي.
14- استعمال الضمادات واللبدات والدعامات بسبب الإصابة يجب ان يعتمد من قبل الحكم بعد التشاور مع الطبيب.
المدربون:
1- يجب أن يرتدي المدرب خلال جميع أوقات المنافسة الرداء الخاص ذو الأكمام والأرجل الطويلة وأن يعرض بطاقة التعريف الرسمية.
الشرح:
1- يجب أن يرتدي المنافس حزاماً واحداً، سيكون لون الحزام أحمراً بالنسبة للاعب "أكا " وأزرقاً بالنسبة للاعب "شيرو " . يجب عدم ارتداء أحزمة الدراجات أثناء جولة المباراة.
2- حامي الأسنان واللثة يجب ان يكون ملائم لفم اللاعب.لا يسمح باستعمال حامي الأعضاء التناسلية سريعة الانزلاق أو الشبيه بالكوب البلاستيكي الذي لا يوفر الحماية الكافية والأشخاص الذين يكتشف أنهم يستعملونها ، يعتبرون مخالفين للنظام.وللحكم إيقافهم عن المباراة.
3- قد تكون هناك أسس دينية لارتداء أشياء معينة مثل العمائم والتمائم. والأشخاص الراغبين، حسب تعاليم دينهم، في لبس ما قد يفسر على نحو آخر على أنه ملابس غير مصرح بها يجب عليهم إشعار مجلس الحكام قبل المنافسة. وسيقوم مجلس الحكام بفحص كل طلب حسب استحقاقه. لن توفر مناقشة تسوية الخلافات بشأن الملابس الدينية للأشخاص الذين يحضرون في نفس اليوم ويتوقعون أن يشاركوا.
4- إذا حضر المتنافس إلى مكان المباراة وهو لا يرتدي ملابسه بطريقة جيدة فلن يحرم فوراً من المشاركة وبدلاً عن ذلك يعطي دقيقة واحدة ليصحح وضعه.
5- يجوز لمسئولي التحكيم أن يخلعوا بدلاتهم (الجاكيت) للتخفف إذا وافقة لجنة الحكام .
المادة 3 : تنظيم منافسات الكوميتيه
1- تتكون بطولات الكاراتيه من منافسات كوميتيه وكاتا، وتنقسم مباريات الكوميتيه الى فرق وأفراد ،كما يمكن تصنيف المباريات الفردية الى أوزان ووزن مفتوح ، وتقام التصفيات الخاصة بكل وزن. وبنسبة لمباريات الفرق فهي مباريات فردية بين فريقين.
2- لا يجوز استبدال متنافس بآخر في المباريات الفردية.
3- المتنافسون الأفراد أو الفرق التي لا تحضر عند استدعائها سيتم حرمانها من المشاركة في تلك الفئة.ويعتبرون غير مؤهلين بالانسحاب " كيكن "
4- في مباريات الفرق يجب أن يكون لكل فريق عدد فردي من المتنافسين. تتكون فرق الرجال من سبعة أعضاء خمسة منهم يتنافسون في كل لقاء. أما فرق النساء فتتكون من أربعة أعضاء تتنافس ثلاث منهن في كل لقاء.
5- يعتبر المتنافسون جميعاً أعضاء في الفريق . ولا يوجد احتياطي ثابت.
6- قبل كل مباراة يجب على ممثل الفريق أن يسلم في الطاولة الرسمية استمارة توضح للأسماء وترتيب طريقة المشاركة بالنسبة لأعضاء فريق المنافسة. ويمكن تغيير المشتركين الذين يتم اختيارهم من الفريق الكامل المكون من السبعة أو الأربعة وترتيب طريقة قتالهم في كل لقاء على أن يتم أولاً الإشعار بترتيب نظام المشاركة الجديد، ولكن عندما يتم الإشعار لا يمكن تغييره إلى أن ينتهي ذلك اللقاء.
7- يعتبر الفريق غير مؤهل إذا قام أحد الأعضاء أو المدرب بتغيير الترتيب لنزول اللاعبين دون إبلاغ سابق قبل بدء مباريات الدور.
الشرح:
1- "الدور" هو مرحلة منفصلة من المنافسات تؤدي في النهاية إلى تحديد المتنافسين في المباراة النهائية. وفي نهاية الكوميتيه التي يطبق فيها نظام الإقصاء، يتم خلال الجولة إقصاء خمسين في المائة من عدد المتنافسين مع حساب المتنافسين الثانويين "الباي " كمتنافسين. وفي هذا السياق يمكن أن تنطبق الجولة بنفس القدر على المرحلة في الإقصاءات الأولية أو النهائية. وفي جدول المنافسة"الدوري" أو "المباراة المستديرة" يسمح لجميع المتنافسين في المجموعة بالمشاركة في الجولة مرة واحدة.
2- يسبب استعمال أسماء المتنافسين مشاكل في النطق والتعريف أحياناً. لذا يجب تحديد أرقام للمتنافسين واستعمالها.
3- عند الوقوف في صف قبل المباراة، على الفريق تقديم المشاركين الفعليين. ولا يتم تضمين اللاعبين الاحتياطيين أو المدربين، وعليهم الجلوس في منطقة تخصص لهم.
4- يمكن أن يقدم المدرب استمارة ترتيب مشاركة اللاعبين أو أن يقدمها أحد المشاركين من الفريق. وإذا قام المدرب بتسليم الاستمارة فيجب أن يتم تحديده بوضوح على أنه المدرب وإلا فيجوز رفض الاستمارة. ويجب أن تتضمن القائمة اسم الدولة أو النادي ولون الحزام المعين للفريق في تلك المباراة ونظام ترتيب مشاركة أعضاء الفريق. كما يجب تضمين كل من اسم ورقم المتنافس ويوقع المدرب أو الشخص المعين على الاستمارة.
5- إذا حدث عن طريق الخطأ في الجدول أن شارك المتنافسون الخطأ تعتبر تلك الجولة/المباراة لاغية بصرف النظر عن نتيجتها. وللحد من مثل هذه الأخطاء، على الفائز في هذه الجولة/المباراة تأكيد فوزه على طاولة المراقبة قبل مغادرة ارض الملعب.
المادة 4 : طاقم التحكيم
1- ينبغي أن يتكون طاقم التحكيم لكل مباراة من حكم واحد (شوشن) وثلاثة قضاة ( فوكوشن) وحكم عام (كانسا).
2- بالإضافة إلى ذلك، ولتسهيل إدارة المباريات ، يتم تعيين عدة مراقبي وقت "ميقاتي" ومعلنين ومدوني سجل ومشرفي مجموع النقاط.
الشرح:
1- في بداية مباراة الكوميتيه يقف الحكم على طرف الملعب الخارجي. ويقف إلى يسار الحكم القاضيان رقم 1 ورقم 2 وعلى يمينه يقف الكانسا والقاضي رقم 3 .
2- بعد تبادل التحايا الرسمية من قبل المتنافسين ولجنة التحكيم يرجع الحكم خطوة للوراء ويدخل القضاة والكانسا إلى داخل الحلبة ويؤدون جميعهم التحية. وبعد ذلك يرجع كل واحد منهم إلى مكانه.
3- عند تغيير لجنة التحكيم بأكملها يتقدم المسؤولون المغادرون خطوة واحدة إلى الأمام ويدورون ويواجهون لجنة التحكيم الجديدة. يحيون بعضهم بأمر من الحكم الجديد ويغادرون أرض الحلبة في صف واحد (ووجوههم في نفس الاتجاه).
4- عندما يتم تغيير أحد الحكام يذهب الحكم الجديد إلى الحكم المغادر ويؤديا التحية لبعضهم ويتبادلان المواقع.
المادة 5: مدة المباراة:
1- يحدد زمن مباراة الكوميتيه بثلاث دقائق بالنسبة للاعبي الدرجة الأولى من الذكور (بالنسبة للفرق والأفراد) ودقيقتان للإناث والشباب والناشئين.
2- يبدأ توقيت المباراة عندما يعطي الحكم إشارة البداية ويوقف الميقاتي حساب الزمن في كل مرة ينادي فيها الحكم بكلمة "يامي".
3- على مراقب الوقت إعطاء إشارات واضحة عن طريق الجرس القرصي أو الكهربائي موضحاً أنه "بقي من زمن الجولة 30 ثانية" أو "انتهى الوقت". وتدل عبارة "انتهى الوقت" على نهاية المباراة.
المادة 6: تسجيل النقاط
1- النقاط كالتالي :
أ- سانبون ثلاث نقاط
ب- نيهون نقطتان
ج- إيبون نقطة واحدة
2- تمنح النقطة عندما يتم تنفيذ الضربة وفقاً للمعاييرالفنية التالية:
أ- الأداء الجيد وفقاً للمقاييس الفنية المقررة.
ب- السلوك الرياضي.
ج- التطبيق الحيوي والفعال.
د- الإدراك والتركيز والتيقظ (زانشن)
هـ- التوقيت الجيد
و- المسافة الصحيحة
3- تمنح ثلاث نقاط (سانيون) كالتالي:-
أ- ركلات في منطقة الجودان.
ب- قذف الخصم أو سحب رجل الخصم يتبع ذلك ضربة فنية لإحراز نقطة.
4- تمنح نقطتان (نيهون) كالتالي:
أ- ركلات في منطقة الشودان.
ب- اللكمات المسددة الى الظهر.
ج- هجوم مركب باليد لأكثر من أسلوب ،بحيث يحرز كل أسلوب بموجبها نقطة صحيحة.
د- الإخلال بتوازن الخصم وإحراز نقطة.
5- تمنح النقطة واحدة (إيبون) كالتالي:
أ- اللكمات المسددة الى منطقة الشودان أو الجودان .
ب- أي تسديد بأسلوب أوتشي
6- تقتصر الهجمات على المناطق التالية:
أ- الرأس ب- الوجه ج- الرقبة د- البطن هـ- الصدر و- الظهر ز- الجناب
7- يتم احتساب الضربة الفنية الفعالة التي تحدث في نفس الوقت الذي تصدر فيه الإشارة بانتهاء الجولة. ولا تحتسب الضربة الفنية حتى ولو كانت فعالة عندما تحدث بعد الأمر بإيقاف أو توقف الجولة نقطة ، ويمكن احتساب الجزاء على المتنافس المخالف.
8- لا يتم احتساب أي ضربة فنية، حتى وإن كانت صحيحة من الناحية الفنية، إذا حدثت عندما تكون المنافسات خارج الملعب ، غير أنه، إذا حدث من أحد المتنافسين ضربة فنية فعالة عندما لا يزال داخل حلبة المنافسة وقبل أن ينادي الحكم بكلمة "يامي" فإنه يتم احتساب الضربة الفنية نقطة.
9- لا يتم احتساب الضربة الفنية الفعالة لإحراز نقطة تحدث من كلا المتنافسين في وقت واحد للمتنافس الذي يكون في جانب (أيوشي) الآخر.
الشرح:
1- يسمح باستخدام أساليب المسك والرمي بشرط أن يسبقها هجوم بأحد أساليب الكاراتيه ويمكن استخدام المسك والرمي في حالة الهجوم المضاد بعد الدفاع ضد أحد أساليب الخصم.
2- لأسباب السلامة تمنع أنواع الرمي التي يتم فيها رمي الخصم بدون أن يتم تثبيته أو يرمى بطريقة خطرة أو أن تكون نقطة المحور أعلى مستوى من الوسطويعد من المخالفات وسيصدر بشأنه إنذاراً أو جزءاً. وتشمل الاستثناءات الحركات الفنية لسحب الساق العادية في لعبة الكاراتيه التي لا تتطلب الإمساك بالخصم عند تنفيذ الضربة مثل ضربة دي آشي – براي وكو أوشو باري وكاني وازا وما إلى ذلك من الحركات. وبعد تنفيذ الرمية سيسمح الحكم للمتنافس بثانيتين أو ثلاث ثوان يحاول خلالها القيام بتكنيك لإحراز نقطة.
3- الحركة الفنية المتضمنة للأداء الجيد الذي يؤدي وفقاً للمقاييس الفنية المقررة تكون فيه ميزات تتعارض مع الفعالية المحتملة ضمن إطار المفاهيم التقليدية للعبة الكاراتيه.
4- الموقف الرياضي هو أحد مكونات الأداء الجيد ويشير إلى عدم الموقف الماكر للتركيز الكبير خلال تنفيذ الحركة الفنية للحصول على نقطة.
5- يحدد التطبيق القوي قوة وسرعة الحركة الفنية والرغبة الواضحة لنجاحها.
6- الوعي أو اليقظة (زانشن) هو ذلك المعيار الذي غالباً ما يتم التقاضي عنه عند تقييم الأسلوب لاحتساب نقطة. هو حالة الالتزام المستمرة التي يحافظ فيها المتنافس على التركيز الكامل والمراقبة وإدراك إمكانية الخصم للقيام بهجوم مضاد. لا يدير المتنافس وجهة بعيداً خلال تنفيذ الضربة الفنية ويبقى مواجهاً للخصم فيما بعد التنفيذ.
7- التوقيت الجيد يعني تنفيذ حركة فنية عندما تكون نتيجتها إحراز أكبر تأثير محتمل.
8- المسافة الصحيحة تعني بنفس القدر تنفيذ حركة فنية في مسافة محددة حيث يكون لها أكبر أثر محتملاً، وإذا نفذت الحركة الفنية على خصم يتحرك بسرعة بعيداً فسيقل المفعول الأثر المحتمل لتلك الضربة.
9- قياس المسافة يتعلق أيضاً بالنقطة التي تكون فيها الحركة الفنية المكتملة قد أصابت الهدف أو كانت بالقرب منه. فإن اللكمة أو الركلة التي تحدث ما بين لمس الجلد وعلى بعد 2 سنتمتر أو 3 سنتمترات من الوجه قد تحسب على أنها كانت في المسافة الصحيحة. غير أن لكمات الجودان التي تكون ضمن مسافة معقولة من الهدف والتي لا يقوم الخصم بأية محاولة لصدها أو تفاديها تسحب نقطة شريطة أن تستوفي الحركة الفنية المعايير الأخرى.
10- الأسلوب الرديء يعتبر حركة عديمة القيمة بصرف النظر عن المكان الذي نفذت فيه وكيفية تنفيذها. والحركة الفنية التي تؤدى بطريقة سيئة أو تفتقر إلى القوة لن تحتسب نقطة.
11- قد يتم احتساب الضربات الفنية التي تقع تحت الحزام طالما أنها فوق عظم العانة. تعتبر الرقبة منطقة هدف وكذلك الحلق. غير أنه لا يسمح بأي تلامس مع الحلق على الرغم من أنه يجوز احتساب نقطة مقابل الضربة الفنية المحكمة بطريقة دقيقة بشرط أن لا تلامس الحلق.
12- الضربة التي تكون على لوحة الكتف قد تحتسب نقطة. والجزء من الكتف الذي لا تحتسب مقابله نقطة هو مفصل العظم العلوي للذراع مع لوحة الكتف والترقوة وهي من الافعال الممنوعة.
13- يشير جرس إنهاء الوقت إلى نهاية احتمال احتساب النقاط في تلك المباراة حتى إذا أهمل الحكم بشكل غير متعمد إيقاف المباراة فوراً. ولا يعني جرس انتهاء الوقت عدم تطبيق الجزاءات. ويجوز تطبيق الجزاءات من لجنة التحكيم لغاية النقطة التي يغادر فيها المتنافسون الملعب بعد انتهاء الجولة ويمكن تطبيق الجزاءات بعد ذلك ولكن لا يطبقها إلا لجنة الحكام.
14- الإيوشات الحقيقية نادرة. ليس فقط أن يتم تنفيذ ضربتين فنيتين في آن واحد ولكن يجب أن تكونا ضربتين فنيتين قانونيتين ولكل منهما أداءً جيداً وفقاً للمقاييس الفنية المقررة وما إلى ذلك. قد تنفذ ضربتان فنيتان بطريقة جيدة ولكن نادراً ما تكونا، إذا لم تكن أحدتهما نقطتين فعالتين.
يجب ألا يستبعد الحكم كما تستبعد ضربة الأيوشي الحالة التي تكون فيها واحدة فقط من الضربتين اللتين تحدثان في آن واحد هي النقطة التي تحتسب فعلاً.
الثلاثاء يناير 26, 2010 1:32 pm من طرف RoMaNcE