مدرسة بيلا الاعدادية بنات
مرحبا بالزائر نرجوا ان تقضى وقت ممتع معنا فى المنتدى ونرجوا ان تصبح عضوا فاعلا فى المستقبل
مدرسة بيلا الاعدادية بنات
مرحبا بالزائر نرجوا ان تقضى وقت ممتع معنا فى المنتدى ونرجوا ان تصبح عضوا فاعلا فى المستقبل
مدرسة بيلا الاعدادية بنات
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مدرسة بيلا الاعدادية بنات

منتدى تعليمى تربوى يعمل على ربط المدرسة بالتلاميذ واولياء الامور داخل وخارج المدرسة
 
الرئيسيةمدرسة بيلا الاعأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 مـسـابـقـات الـمـيدان والـمـضـمــــــــــــار

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الأستاذ:محمود عجيز
عضو جديد
عضو جديد
الأستاذ:محمود عجيز


ذكر
عدد الرسائل : 33
العمر : 37
تاريخ التسجيل : 18/12/2009

مـسـابـقـات الـمـيدان والـمـضـمــــــــــــار Empty
26012010
مُساهمةمـسـابـقـات الـمـيدان والـمـضـمــــــــــــار

العاب القوى
مقدمه:
تعتبر مسابقات العدو والجري من المسابقات المثيره في العاب القوى، وتمتاز الحركه فيهما بالاتصال والتتابع، حيث يتبادل فيهما الطالب الارتكاز على الارض من قدم الى اخرى، وبعد كل ارتكاز تاتي فترة يكون الجسم فيها معلقا في الهواء تسمى فترة ( الطيران ).
وبصفه عامه لابد من توفر الانسيابيه والاتزان في اثناء عمليتي العدو الجري، نظرا لاستمرارية الحركة وتتالي الخطوة، وفي هذه الوحدة سنتاول بالتفصيل مسابقات العدو والجري المقررة في منهج المرحله الثانويه وهي على النحو التالي:-
1- مسابقات العدو ( المسافات القصيرة ).
سباق100م، سباق200م، سباق400م.
2- مسابقات جري المسافات المتوسطه
سباق800م، سباق1500م.
3- مسابقات جري المسافات الطويله
سباق3000م.
4- مسابقات التتابع
سباق 4×100م بنين وبنات.
سباق 4×400م بنين.
5- سباق الحواجز:
سباق 110م حواجز للبنين.
سباق 100م حواجز للبنات.
وقبل البدء بتفصيل هذه المسابقات وخطواتها التعليميه، لابد من الالمام بالنواحي الفنيه المشتركه والسياسيه في مسابقات العدو والجري.

المباديء الفنيه في الجري:
تشتمل هذه المباديء على مايلي:
1- حركة الرجلين.
2- حركة الذراعين.
3- وضع الجذع وزاوية ميل الجسم.
4- تنظيم التنفس.

1- حركة الرجلين:
يكون اتجاه القدم الى الامام، بحيث يلمس مشط القدم الارض ثم تتوالى حركات باطن القدم والكعب.

الاخطاء الشائعه في البداية ومسابقات العدو
الخطا:
- في البدء العالي احيانا يرتكز التلاميذ على الرجل الخلفيه وتكون الذراعان ممتدتان بجانب الجسم.
السبب:
عدم فهم التلاميذ للوضع الصحيح.
الصواب:
الميل اماما مع الارتكاز بدرجه كبيره، الذراعين مثنيه امام الجسم.

الخطا:
في البدء المنخفض يرفع التلميذ راسه عاليا مما يسبب اجهاد عضلات الرقبه وتقوس الظهر.
السبب:
ارتباك التلميذ وزيادة التقلص العضلي.
الصواب:
نزول الراس اماما وارتخاء الجسم مع تحدب بسيط في الظهر.

الخطا:
يثني التلميذ الذراعين وينظر للجانبين.
السبب:
لم ستوعب التلميذ معنى وضع خذ مكانك.
الصواب:
تكون الذراعان ممدوتان.

الخطا:
عدم الوصول الى الزاويه المناسبه (90) لركبة الرجل الاماميه في الوضع استعد.
السبب:
حوض التلميذ مرتفع او منخفض اكثر من اللازم.
الصواب:
الاستمرار في رفع الحوض حتى تصبح الزاويه المطلوبه وتبليغ التلميذ بذلك حتى يكتسب الاحساس بالارتفاع المطلوب.

الخطا:
القفز في الخطوة الاولى.
السبب:
دفع التلميذ متجها الى اعلى.
الصواب:
بقاء القدم الاماميه واحساس التلميذ بالزاويه الحادة للانطلاق.

الخطا:
دفع الذراعين خلفا عند الانطلاق.
السبب:
عدم فهم لدور حركة الذراعين في البدايه.
الصواب:
الانطلاق مع تحريك القدمين بالتبادل.

الخطا:
انتصاب الجزء العلوي من الجسم مبكرا بعد الانطلاق.
السبب:
نقص في قوة الدفع والتصور الخاطىء للحركة.
الصواب:
تحسين قوة دفع التلميذ والنظر يتجه الى الارض.

المسابقه: المسافات المتوسط والطويله 800م، 1500م، 3000م.

الوصف الحركي للاداء:
مقدمة:
يشتمل جري المسافات المتوسطه والطويله في هذا المقرر على السباقات التاليه:
1- سباق 800م، سباق 1500م للبنين والبنات.
2- سباق 3000م للبنين فقط.
وتختلف طريقة جري المسافات الطويله الى حد ما عن طريقة جري المسافات القصيرة والمتوسطة، ويمكن ايجاز هذة الاختلافات على النحو التالي:
1- يكون الجري على كل القدم،قد يكون على الامشاط في بداية السباق ونهايته لكسب السرعه.
2- خطوة الجري اقصر طويلا من العدو.
3- توقيت الجري بطيء.
4- ارتفاع الركبتين في الجري اقل من العدو.
5- مدى حركة الذراع في العدو اكثر اتساعا من الجريز
6- عملية التنفس اكثر انتظاما في الجري منها في العدو.

الخطوات التعليميه:
*راقب التلاميذ واطلب منهم الاقلال من فترة الطيران.
*حدد طول خطوة التلميذ وبالنسبه للمتقدمين يتراوح طول الخطوة ما بين 135- 215 سم.
ويكون توقيتها 175- 185 خطوة في الدقيقه.
*تذكر ان طول الخطوة اهم من التوقيت.

الوصف الحركي للاداء:
الطريقه الاولى:
في هذة الطريقه لا يقوم المتسابق بنقل العصا من يد الى اليد الاخرى. حيث يمد اللاعب المستلم ذراعه الى اعلى والابهام يشير الى الداخل، وذلك عندما يصل زميله الى نقطة معينه.وهنا يضع اللاعب الحامل للعصا في اثناء حركة الذراع ومرجحتها من اعلى الى اسفل العصا بيد زميله.
وعن ادارة يد المستلم بعد الاستلام تعود الذراع الى وضعها الطبيعي ليصبح الجزء الخالي من العصا الى الامام.

الخطوات التعليميه:
وضح للتلاميذ الواجبات التاليه:
واجبات المسلم:
1- تمييز المكان الذي يقف فيه زميله وتركيز بصره عليه.
2- مد يدة الممسكه بالعصا في اللحظه المناسبه.
3- مسك العصا من الثلث الاخير لا فساح المجال امام زميله من مسكها .
4- المسلم هو المسؤول عن ارتفاع العصا وانخفاضها عند التسليم.
5- الاستمرار في الجري باقصى سرعه حتى تتم عملية التسليم.
6- وضع العصا بيد الزميل بصورة لا تؤثر عليه ( لا قويه ولا خفيفه ).
الوصف الحركي للاداء:
وبناء على ما سبق فان اللعبين المشاركين في سباق 4×100 يحملون العصا على النحو التالي:
الاول- العصا باليد اليمنى ويسلم الثاني بيده اليسرى.
الثاني- يستلم باليد اليسرى ويسلم الثالث باليد اليمنى.
الثالث- يستلم باليد اليمين ويسلم الرابع باليد اليسرى.
ونلاحظ ان اللاعب الاول والثالث يجريان الى الداخل في حارتهما وذلك بسبب الجري حول منحنى المضمار الاول والثاني والبعد عن الخط الداخلي للحارة يؤدي الى طول مسافة القوس بينما يجري اللاعب الثاني والرابع في النصف الخارجي من مجال الجري نظرا لان حمل العصا سيكون باليد اليسرى.
وعلى اللاعب المسلم ان يتقن عملية التسليم حيث يميل الى الامام مراقبا بدقه حركات زميله ويستخدم بعض اللاعبون النداء عند عملية التسليم حيث المسلم بتنبيه المستلم، فيمد المستلم ذراعه وتتم عملية التسليم.
الخطوات التعليميه:
واجبات المستلم:
1- الوقوف بصورة صحيحه في الحارة بحيث يسمح لزميله بتسليم العصا.
2- تقدير سرعة وتعب الزميل حتى يستلم منه العصا وهو في اقصى السرعه.
3- تحديد المكان او الهدف الذي يبدا الجري منه بمجرد وصول زميله اليه.
4- عندما يمد المستلم يده لاستلام العصا، يجب ان يكون ذلك في المكان والاتجاه والارتفاع المناسب.
5- نقل العصا بعد استلامها الى اليد الاخرى او الابقاء عليها في نفس اليد، حسب طريقة التسليم والتسلم المتفق عليها بين افراد الفريق.
الاخطاء الشائعه في مسابقات التتابع:
الخطا:
1- حامل العصا لايصل الى المستلم او يصل اليه بصعوبه مما يعرقل عملية التسليم.
السبب:
بدء المستلم الجري مبكرا، وعدم دقة تحديد العلامه الضابطه.
التصحيح:
التعود والاحساس ودقة تقدير سرعة الزميل واعادة النظر في وضع العلامه الضابطه مع مراعاة ارض المضمار واتجاه الريح.

الخطا:
2- حامل العصا( المسلم) يمد يدة مبكرا او المستلم يمد يده مبكرا الى الخلف.
السبب:
الارهاق والتعب الشديدين لحامل العصا، وبعض النواحي النفسيه التي يمر بها المسلم.
التصحيح:
التدريب كثيرا على مسافة التتابع وكذلك التدريب في جو مماثل الى جو السباق.

الخطا:
3- سقوط العصا.
السبب:
التسليم السريع او الحاله النفسيه للتلاميذ.
التصحيح:
بدء التسليم من سرعات متوسطه مع التدرج في السرعه.

الخطا:
4- وقوف المستلم في وضع البدئ او الحوض والارجل ليست في اتجاه الجري.
السبب:
التصور الخاطيء لوضع البدء والحاله النفسيه وكذلك صلابة العمود الفقري.
التصحيح:
التمرين من وضع البدء العالي، واعطاء تمرينات لمرونة العمود الفقري.

المسابقه: سباقات الحواجز (110م للبنين) ( 100م للبنات).
الوصف الحركي للاداء:
مقدمه:
تصنف سباقات الحواجز ضمن مسابقات الجري، وهي من السباقات الجميله على الرغم من صعوبة فن الاداء، حيث يستغرق اعداد اللاعب فترة طويله لان هذه السباقات تتطلب احتياجات لاعب الجمباز مثل: الرشاقه والتوازن والتوقيت وصفات لاعب المبارزة مثل: الدقه والشجاعه، وتتشابه طريقةالاداء الفني لتخطية الحواجز في جميع المسابقات مع وجود بعض الاختلافات التي تعود الى الاسباب التاليه:
1- ارتفاع الحاجز.
2- كثرة عدد الحواجز.
3- طول المسافه بين خط البدايه والحاجز الاول.
وفي هذا المقرر سنتحدث عن سباقين هما:
1- سباق 110م حواجز للبنين.
2- سباق 100م حواجز للبنات.
الخطوات التعليميه:
• تذكر ان صحة الاداء في جري الحواجز تتطلب ما يلي:
1- سرعة العدو.
2- تقنين الخطوات لاخذ المكان الناسب فوق الحاجز.
3- فن تخطية الحاجز.

الا خطاء الشائعه في مسابقة 100م حواجز و110م حواجز:
الخطا:
1- الجري الى الحاجز الاول بكامل القوة واقصى سرعه ممكنه.
السبب:
- عدم التوقيت الصحيح قبل الحاجز، والتاخر في رفع الجذع، وطول الخطوات غير متناسب.
التصحيح:
- تدريب التلاميذ بحيث يكون الحاجز الاول منخفضا او الجري بجانب الزميل من فوق حاجزين بجانب بعضهما.
الخطا:
2- عدم الجري بخط مستقيم بين الحواجز.
السبب:
- الخطوة فوق الحاجز تكون خاطئه وهوناتج عن نقص المهارة وقلة المرونة اللازمه.
التصحيح:
- التدريب على المهارة مع اعطاء التلاميذ تدريبات مرونة.
الخطا:
3- اداء الخطوات ( بالنط ) الوثب.
السبب:
- خوف المتسابق من الحاجز، وعدم تناسب طول الخطوات.
التصحيح:
- تحسين السرعه وتعليم توقيت الخطوات الثلاث عند تخطي الحاجز.
الخطا:
4- النط فوق الحاجز.
السبب:
- الارتقاء قريبا من الحاجز، مع خطا في توقيت الخطوات.
التصحيح:
- التدريب على حواجز منخفضه، تعليم مكان الارتقاء زيادة السرعه عند الجري فوق الحاجز.
الخطا:
5- اسقاط الحاجز بالركبه او بالقدم.
السبب:
- حركة سحب القدم غير صحيحه والبدء مبكرا بها، وربما تكون حركة السحب بطيئه.
التصحيح:
- تحسين حركة السحب بتمرينات خاصه.
الخطا:
6- حركة الرجل الحره لم تؤد في خط مستقيم.
السبب:
- الدفع لخطوة الحاجز قريبا من الحاجز.
التصحيح:
- اعطاء تمرينات خاصه للارتقاء.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مُشاطرة هذه المقالة على: reddit

مـسـابـقـات الـمـيدان والـمـضـمــــــــــــار :: تعاليق

Rewayda
رد: مـسـابـقـات الـمـيدان والـمـضـمــــــــــــار
مُساهمة الأربعاء فبراير 03, 2010 7:35 pm من طرف Rewayda
مـسـابـقـات الـمـيدان والـمـضـمــــــــــــار 21828
نداء الامل
رد: مـسـابـقـات الـمـيدان والـمـضـمــــــــــــار
مُساهمة الإثنين يونيو 07, 2010 3:32 am من طرف نداء الامل
موضــوع رائـــــــــــــع


شكرا لــــــــك
avatar
رد: مـسـابـقـات الـمـيدان والـمـضـمــــــــــــار
مُساهمة السبت يوليو 17, 2010 8:05 am من طرف القناص
مشكور جدا المزيد
king hegazy
رد: مـسـابـقـات الـمـيدان والـمـضـمــــــــــــار
مُساهمة الجمعة يوليو 23, 2010 3:07 am من طرف king hegazy
جميييييييييييييييل جدا
 

مـسـابـقـات الـمـيدان والـمـضـمــــــــــــار

الرجوع الى أعلى الصفحة 

صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مدرسة بيلا الاعدادية بنات :: المرحلة الاعدادية :: الانشطة الدراسية :: التربية الرياضية-
انتقل الى: