مفهوم القبعات السته
هناك ستة قبعات خيالية ووهمية للتفكير لكل منها لون مختلف
كما وأن لكل قبعة من القبعات الستة تمثل أسلوب مختلف ومتفرد للتفكير
فعندما نضع واحدة من تلك القبعات فأنت بذلك ستوجه وتشغل تفكيرك
وفق ذاك النمط من التفكير المقرون بتلك القبعة. وعندما تخلع قبعة
وتضع أخرى فأنت بذلك تغيير من أسلوب التفكير الذي تملية القبعة الأولى
إلى أسلوب آخر يناسب نمط تفكير القبعة الثانية..
(( القبعة البيضاء ))
وترمز إلى.............. التفكير الحيادي (معلومات )
((القبعة الحمراء ))
وترمز إلى..............التفكير العاطفي (شعور –إحساس)
((القبعة السوداء))
وترمز إلى..............التفكير السلبي (السلبيات)
((القبعة الصفراء ))
وترمز إلى............. التفكير الإيجابي (الإيجابيات)
((القبعة الخضراء ))
وترمز إلى............ التفكير الإبداعي (الحلول والمقترحات)
(( القبعة الزرقاء ))
وترمز إلى............التفكير الموجه (متى التنفيذ - وقت التنفيذ _ اتخاذ القرارات _ الخطط)
خلاصة طريقة ( القبعات الست ) هي أن دي بونوقسم التفكير عند الإنسان إلى ستة أنماط ، واعتبر كل نمط كقبعة يلبسها الإنسان أويخلعها حسب طريقة تفكيره في تلك اللحظة .
ولتسهيل الأمر فقد أعطى دي بونولوناً مميزاً لكل قبعة حتى يمكن تمييزه وحفظه بسهولة .
اهداف دي نوو
- توضيح وتبسيط التفكير ، وذلك لتزداد فاعليته .
2 - فالشخص من خلال هذا البرنامج يقوم بالتفكير بالتعامل مع شئ واحد في وقت واحد .
3 - السماح للمفكر بالانتقال أو بتغيير نمط تفكيره.
4 - القبعاتالست الملونة هي عبارة عن وسيلة يستخدمها الفرد في معظم لحظات الحياة .
5 - وتركز هذه القبعات الست للتفكير على أن التفكير هو عملية متعددة .
اهمية الموضوع
1- كما أنه من لوازم الدرس الشرح بالكتابةعلى السبورة فإنه من المثير لتفاعل الدرس أن يضع التلاميذ قبعات التفكير حتىيشاركوا من نواحي عديدة توسع منابع الفوائد من المادة العلمية .
2- فإنطريقة القبعات الست للتفكير تستخدم كناية عن أنواع مختلفة من التفكير .
3- عن طريق استخدام القبعات الست يتضح للتلاميذ أن التفكير عبارة عن مهارة يمكن تعلمهاوتطويرها عن طريق الممارسة .
4- القبعات الست للتفكير تقدم إطاراً للتركيزوالبناء ، والتفكير البناء .
5- القبعات الست تعترف بأن المشاعر والعواطفأجزاء مهمة للتفكير . وهي عملية ممتعة للتعليم والتعلم على كل المستويات .
6- كل لون من القبعات يمثل نوعاً من التفكير ، وعندما نضع قبعة معينة يراداستخدامها فإنه فقط يمارس ذلك النوع من التفكير في ذلك الوقت ... وبهذه الطريقةيمكن أن ينظر إلى أي فكرة أو قضية خلال ست وجهات نظر مختلفة ، قبل أن يقرر ما مدىأهمية الفكرة أو الاجراء الذ
لماذانتعلم القبعات الست ؟
1-ممتعة ، وسهلة في التعليم والتعلم .
2- تقدم صوراً عقلية مفيدة .
3- تستخدم على جميع المستويات .
4- الإطار العام يسمح بالتركيز والبناءوالتفكير البناء المنتج .غير مرتبطة بالأنـا .
5- تعترف بالمشاعركجزء مهم في التفكير .
6- ناقدة وبناءة ومبدعة .
7- التفكير في التفكير .
8- تكشف أن التفكير ليس عبارة عن ذكاء فقط ولكن يمكن أن يعلمويمارس ويتطور .
القبعة البيضاء
لسؤال فيها عن المعلومات ...
والطالب فيه يفكر بواقعية وموضوعية ...
تسأل الطلاب ماهي المعلومات التي يعرفونها عن شيء ما ؟
فعندما يرتدي المفكر القبعة البيضاءيحاول أن يكون موضوعياً وذلك مثل الكمبيوتر يعطي حقائقَ وأرقاماً ولا يهمه تفسيرهاولا كيف تمت ، ولكنه يظهرها كما هي .
فيركز مرتدي القبعة البيضاء على كل أوبعض ما يأتي :
1- طرح معلومات أو الحصول عليها .
2- التركيز علىالحقائق والمعلومات .
3-التجرد من العواطف أو الرأي .
4-الاهتمامبالوقائع والأرقام والإحصائيات .
5-عدم تفسير المعـلومات أو الوقائع .
6-الحيادية والموضوعية التامة .
7- تمثيل دور الكمبيوتر في إعطاءالمعلومات .
8- الاهتمام بالأسئلة المحددة للحصول على الحقائق أو المعلومات .
9- الإجابات المباشر والمحددة عن الأسئلة .
10- الإنصات والاستماعالجيد .
11- التميز بين درجة الصحة ودرجة الخطأ في كل رأي ، فقد يكون الرأيصواباً بدرجة : دائماً ، غالباً ، إلى حد كبير ، إلى حد ما ، قليلاً ، نادراً . وكذلك قد يكون الرأي خاطئاً بنفس الدرجات سالفة الذكر .
القبعة الحمراء
لسؤال فيها عن المشاعر .
والطالب فيها يفكر بمشاعره وعواطفه .
يسأل الطلاب / أن يصفوا شعورهم نحو شئ ما .
فالمفكر عندما يرتديالقبعة الحمراء يستبعد المنطق والمبررات .
فمرتدي القبعة الحمراء يمارس بعضالأمور التالية :
1- إظهار المشاعر والأحاسيس ، وليس بالضرورة أن يكون ثمةمبرر لهذه المشاعر ، ومن أبرز هذه المشاعر : السرور ، الثقة ، الغضب ، الشك ، القلق، الأمان ، الحب ، الغيرة ، الخوف ، الكره .......الخ .
2- الاهتمامبالمشاعر فقط بدون الالتفات إلى الحقائق أو المعلومات أو المبررات .
3- إظهار الجانب الإنساني غير العقلاني .
4- تتميز غالباً بالتحيز ، أوبالتخمينات التي ربما لا تصل إلى درجة يمكن جعلها فرضيات . أي إنها مشاعر ليس لهاأساس سوى إحساس الفرد بها في الغالب .
5- المبالغة في تحليل الجانب العاطفيوإعطائه وزناً أكبر من المعتاد .
6- رفض الحقائق أو الآراء دون مبرر عقلي ،بل على أساس المشاعر أو الإحساس الداخلي
القبعة السوداء
السؤال فيها عن نواحي الضعف .
والطالب فيها كأنهفي حالة حـــزن .
تسأل الطــلاب / أن يحددوا ما الصعوبات والمشاكل التي يمكنأن تكون .
فيهتم المفكر بالتقديرات السلبية ، وإظهار الأشياء الخاطئة ، وطرحالأسئلة السلبية .
وعندما ترتديها فأنت تفعل بعض ما يلي :
1- نقدالآراء ورفضها ، وربما تلجأ في ذلك إلى المنطق والحجج والأدلة التي تنظر إليها منزاوية سلبية معتمة .
2- التشاؤم وعدم التفاؤل باحتمالات النجاح .
3- إيضاح نقاط الضعف في أي فكرة .
4- التركيز على احتمالات الفشل وتقليلاحتمالات النجاح .
5- التركيز على العوائق والمشكلات والتجاربالفاشلة
6- التركيز على الجوانب السلبية : كارتفاع التكاليف ، أو قوة الخصوم، أو شدة المنافسة ، أو الضعف الذاتي ، أو الأخطار المتوقعة .
7- توقع الفشلوالتردد في الإقدام .
8 عدم استعمال الانفعالات والمشاعر بوضوح ، وإنما تلجأإلى استعمال المنطق وإظهار الرأي بصورة سلبية
الثلاثاء نوفمبر 16, 2010 2:15 pm من طرف Mr.Emad