التقرير الذاتى لمدرسة بيلا الاعدادية بنات
يوجد الملف مع المرفقات
نقاط قوة فى مجال القدرة المؤسسية:
تتسم رؤية المؤسسة بالوضوح والتحديد.
يشارك في صياغة الرؤية ممثلون عن الأطراف المعنية.
تعي الأطراف المعنية رؤية المؤسسة.
تتسم رسالة المؤسسة بالوضوح والتحديد.
تتسق الرسالة مع رؤية المؤسسة.
يشارك في صياغة الرسالة، ومراجعتها ممثلون عن الأطراف المعنية.
تعي الأطراف المعنية رسالة المؤسسة.
توظف القيادة القوانين واللوائح بما يحقق فاعلية المؤسسـة.
توظف القيادة الصلاحيات الإدارية والتنفيذية بالمؤسسة.
توفر القيادة نظاماً لتفويض السلطات وتحديد المسئوليات طبقاً للاختصاصات.
تطبق القيادة التشريعات والقوانين الخاصة بحقوق الطفل.
تحرص القيادة على مشاركة الأطراف المعنية فى صنع القرار.
تحرص القيادة على تفعيل لوائح وقرارات تشكيل مجلس الأمناء ومهامه.
توفر القيادة نظاماً لتلقى المقترحات والشكاوى، والتعامل معها.
تعمل القيادة على تحقيق رضا العاملين والمعنيين بالأمر.
توفر القيادة نظاماً لرصد أسباب حالات الغياب المرتفعة، والتسرب/الانقطاع.
تتخذ القيادة إجراءات للحدِّ من أسباب الغياب، والتسرب/ الانقطاع.
تدعم القيادة بيئة التعلم المتمركزة حول المتعلم .
تدعم القيادة نظاماً لمتابعة تقدم المتعلمين فى ضوء نواتج التعلم المستهدفة.
تطبق القيادة نظاماً لمتابعة أداء المعلمين وتقويمهم.
تدعم القيادة وحدة التدريب والجودة.
تدعم القيادة المتميزين من العاملين.
تشجع القيادة العاملين على التنمية المهنية المستدامة.
توظف المؤسسة الموارد البشرية لتحقيق نواتج التعلم المستهدفة.
تصلح المرافق الصحيه للأستخدام0
تتوافر حجرة مجهزة بالأدوات الأزمه لللأسعافات الأولية والزائرة الصحيه0
تتناسب حجرات والفصول الدراسية مع متطلبات عملية تعليمية0
تتناسب مساحات الملاعب والأفنية مع عدد المتعلمين0
توجد أليا لتحقيق الأمن والسلامه بالمؤسسه0
تتوافر الأدوات والموارد الازمه لممارسة الأنشطة المتنوعة (فنية-علمية-رياضيه)
يوجد بالمبنى ممرات /مطابع للاستخدام ذوى الأحتياجات الخاصة0
تتواجد دورة مياه مناسبة للاستخدام ذوى الأحتياجات الخاصة0
وجود هيكل تنظيمى يصف دور العاملين بها0
وجود موقع جغرافى للمدرسه مع مواصفات الهندسية0
يوجد حصر للموارد البشرية للقيام بالمهام الأدارية بالمؤسسه0
يوجد حصر للموارد البشرية المطلوبه للقيام بالمهام التعليمية
يوجد بالمؤسسة فصول تتناسب مع مواصفات تربوية0
توظف الموارد البشرية لتحسين الأداء بالمؤسسه0
مساحات الحجرات الدراسية تفى بمقتنيات هيئة الأبنية0
توجد بالمؤسسه خطط للتنمية المهنية للمعلمين0
تتعاون مع الجهات المعنية لأستكمل العجز فى الموارد البشرية0
تتوافر بالمؤسسة المعامل الازمة للعملية التعليمية0
تتوافرا للأجهزة الازمة للأنشطة الصيفية والاصيفية0
تتوافر متطلبات تحديث وصيانة المعامل0
تتناسب سعة المعامل مع أداء المتعلمين وفقاً للخطة الدراسية0
وجود جدول مدرسى خاص بالمعمل0
سجلات محدثة بعدد الكتب0
توجد بالمؤسسة قاعة مناسبة خاصة بالمكتبة0
توجد بالمكتبة مصادر متنوعه للمعرفة تفى بأحتياجات التعليم والتعلم 0
يشرف على المكتبة أخصائى مؤهل 0
تستخدم المكتبة كأحد مصادر معرفة (للعاملين- المتعلمين)0
تستخدم المكتبة فى غير أوقات الدراسة0
توجد قاعدة بيانات متكاملة للمتعلمين0
توجد قاعدة بيانات متكاملة للعاملين 0
وجود كوادر مدربة على أستخدام الحاسب0
وجود معمل تطوير حديث يحتوى على 22 جهاز كمبيوتر وسبورة الكترونية ذكية وداتا شو
تطبق المؤسسة آليات تقويم كفاءة توظيف مواردها البشرية.
توجد خطة مفعلة لتنمية مهارات الأمن والسلامة.
توجد خطة مفعلة للتنمية المهنية للعاملين.
يستوفي المبنى المدرسي مواصفات الأمن والسلامة.
تتناسب أعداد ومساحات وتجهيزات الفصول الدراسية مع أعداد المتعلمين وخصائص نموهم.
تتناسب مساحة وتجهيزات الفناء مع أعداد وخصائص المتعلمين.
تتوافر بالمؤسسة حجرات مجهزة ومناسبة للعاملين بها
تتوافر بالمؤسسة التجهيزات اللازمة للرعاية الصحية.(حجرة زائرة صحية)
يراعى في المبنى المدرسي متطلبات ذوي الاحتياجات الخاصة (عند الحاجة فى حالات الدمج)
يتوافر بالمؤسسة المعامل المجهزة لتحقيق نواتج التعلم .
تتوافر بالمؤسسة مكتبة مجهزة ومزودة بمصادر معرفة تدعم عمليتى التعليم والتعلم
تتوافر بالمؤسسة أماكن مجهزة لممارسة الأنشطة التربوية المختلفة.
توظف المؤسسة الأجهزة والمعدات اللازمة للأنشطة التربوية.
توظف مصادر المعرفة بالمكتبة لدعم عمليتي التعليم والتعلم
تحدد المؤسسة احتياجاتها المالية فى ضوء الأولويات.
توظف المؤسسة الميزانية بفاعلية وفقاً للاحتياجات
تنفذ المؤسسة آليات للتوعية بأهمية المشاركة المجتمعية.
تحدد المؤسسة أولويات مشاركة الأسرة والمجتمع في تطوير العملية التعليمية.
تعلن المؤسسة عن خدماتها للأسرة والمجتمع المحلي في ضوء إمكاناتها
توظف المؤسسة إمكاناتها المتاحة لخدمة المجتمع المحلي .
تشكل وحدة التدريب والجودة فريقاً فنياً لضمان جودة المؤسسة.
يقوم فريق ضمان الجودة بعمليات المراجعة الداخلية لأداء المؤسسة .
تقوم وحدة التدريب والجودة بتقويم أداءها ومردوده على العملية التعليمية.
توفر المؤسسة قواعد للمساءلة والمحاسبية لكافة أشكال الأداء.
تطبق المؤسسة بموضوعية قواعد المساءلة والمحاسبية على كافة المستويات.
تضع المؤسسة خطة لدراسة التقويم الذاتيّ، في ضوء معايير ضمان الجودة والاعتماد.
تنفذ المؤسسة خطة دراسة التقويم الذاتى.
توفر المؤسسة تقريراً عن دراسة التقويم الذاتى.
تنشر المؤسسة نتائج التقويم الذاتيّ على الأطراف المعنية.
تضع المؤسسة خطة التحسين المستمر فى ضوء نتائج التقويم الذاتى.
تنفذ المؤسسة خطة التحسين بفاعلية.
تقيم وتتابع المؤسسة تنفيذ خطة التحسين مرحلياً.
يوجد موقع مدرسى ومنتدى للمدرسة يشارك فيه اكثر من 2000 عضو من المدرسة والمجتمع المحلى
وله شهرة دولية
نقاط تحتاج الى تحسين فى مجال القدرة المؤسسية:
اعداد الاجهزة لمعمل الحاسب الالى لا تتناسب مع اعداد العاملين
لاتتناسب المرافق الصحية مع اعداد المتعلمين.
ضعف اعداد المشاركين من الأسرة والمجتمع المحلي في تطوير العملية التعليمية .
ضعف آليات التقييم مردود المشاركة المجتمعية على العملية التعليمية.
عدم توفير حجرة مصادر لذوى الاحتياجات الخاصة ..
مقترحات للتحسين فى مجال القدرة المؤسسية:
يوجد خطة من قبل الادارة بتزويد معمل الحاسب الالى باجهزة جديدة وحديثة حيث ان اجهزة الخطة القديمة اصبحت لا تتناسب مع التطور مع برامج الحاسوب الجديدة
• تنظيم استخدام المرافق الصحية و تعيين عاملتين بمشاركة مجتمعية لتنظيف الحمامات
• متابعة صيانة وتنظيف المرافق بستمرار وفعالية بحيث يمكن استخدامها بشكل جيد بحيث لا يتعارض الاستخدام مع نقص المرافق
• عمل ملصقات ولافتات تحس على اهمية المشاركة المجتمعية ونشرها من خلال الاذاعة المدرسية والموقع الالكترونى الخاص بالمدرسة
• عمل مسابقات للاولياء الامور لحسهم على الاتصال بالمدرسة والمشاركة
• عمل جوائز للطلاب واولياء امورهم وشهادات تقدير لتشجيعهم على المشاركة
اشراك المؤسسة الأسرة والمجتمع المحلي في تطوير العملية التعليمية
استخدام حجرة البث التلفزيونى بديلا عن حجرة المصادر ان لزم الامر
السبت أبريل 02, 2011 10:39 pm من طرف Mr.Emad