مدرسة بيلا الاعدادية بنات
مرحبا بالزائر نرجوا ان تقضى وقت ممتع معنا فى المنتدى ونرجوا ان تصبح عضوا فاعلا فى المستقبل
مدرسة بيلا الاعدادية بنات
مرحبا بالزائر نرجوا ان تقضى وقت ممتع معنا فى المنتدى ونرجوا ان تصبح عضوا فاعلا فى المستقبل
مدرسة بيلا الاعدادية بنات
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مدرسة بيلا الاعدادية بنات

منتدى تعليمى تربوى يعمل على ربط المدرسة بالتلاميذ واولياء الامور داخل وخارج المدرسة
 
الرئيسيةمدرسة بيلا الاعأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 منهج الترم الاول

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Mr.Emad
Admin
Admin
Mr.Emad


ذكر
عدد الرسائل : 5229
العمر : 56
تاريخ التسجيل : 16/08/2008

منهج الترم الاول Empty
25102008
مُساهمةمنهج الترم الاول

الوحدة الأولى







الخلية وحدة بناء والوظيفة للكائن الحي .
النسيج
هو عبارة عن مجموعة من الخلايا المتماثلة في الشكل والتركيب والوظيفة .





تتركب الخلية من ثلاث أجزاء أساسية هي :-
1- جدار خلوي .
2- النواة .
3- السيتوبلازم .


1- جدار سميك يتكون من مادة السليلوز .
2- يحيط بالخلية النباتية من الخارج .


حماية وتدعيم الخلية .


1- عبارة عن جسم كروي أو بيضاوي الشكل .
2- يحتوى على المادة الوراثية في صورة أجسام خيطية تسمى الكروموسومات وتوجد النواة داخل السيتوبلازم .

1) تسيطر على أنشطة الخلية .
2) نقل الصفات الوراثية من جيل إلى أخر .



هو سائل هلامي لزج محاط بغشاء رقيق شبة منف يسمى الغشاء البلازمي الذي يعمل على
1- حماية الخلية .
2- يتحكم في مرور المواد من والى الخلية .
ويحتوى السيتوبلازم على عضيات أهمها
1- البلاستيدات الخضراء تقوم بعملية البناء الضوئي (علل) لأنها تحتوى على مادة الكلوروفيل التي تحول الطاقة الضوئية إلى طاقة كيميائية .
2- الميتوكوندريا وهى مركز انطلاق الطاقة .
3- جهاز جولجى يقوم بوظيفة إفرازية في الخلية (إفراز المواد الكيميائية من الخلية) .
4- الشبكة الاندوبلازمية تعمل كقنوات اتصال بين أجزاء الخلية .
5- الفجوة العصارية توجد وسط الخلية وهى كبيرة الحجم وتعمل كخزانات تحوى داخلها عصارة لتميز نوع النبات .










تتكون الخلية من ثلاث أجزاء :-
1- غشاء بلازمي .
2- النواة .
3- السيتوبلازم .



هو غشاء رقيق شبه منفذ .

أ‌) حماية الخلية .
ب‌) يتحكم في مرور المواد الغذائية من والى الخلية .



عبارة عن جسم بيضاوي الشكل وتحتوى على المادة الوراثية .
الوظيفة
أ‌) تسيطر على أنشطة الخلية
ب‌) نقل الصفات الوراثية من جيل لأخر






هو سائل هلامي لزج يحتوى على عضيات الخلية .
أ) الميتوكوندريا
ب) جهاز جولجى
ج)الشبكة الاندوبلازمية
د) الجسم المركزي (السنتروسوم) يحتوى على حبيبتين تلعب كل منهما دورا هاما عند انقسام الخلية
قارن بين الخلية النباتية والخلية الحيوانية
وجه المقارنة الخلية النباتية الخلية الحيوانية
الجدار الخلوي
يوجد لا يوجد
الغشاء البلازمي يوجد ويبطن الجدار الخلوي من الداخل يوجد ويحيط بالسيتوبلازم من الخارج
النواة توجد جانبية توجد وسطية
السيتوبلازم اصغر حجما لان الفجوة العصارية كبيرة الحجم اكبر
الشبكة الاندوبلازمية توجد وهى قنوات اتصال بين مكونات الخلة توجد
الميتوكوندريا توجد توجد
فجوة عصارية واحد وكبيرة الحجم توجد صغيرة الحجم
بلاستيدات خضراء توجد لا توجد
الجسم المركزي لا يوجد يوجد
جهاز جولجى يوجد يوجد

التعريفات الهامة
الجهـاز عبارة عن مجموعة من الأعضاء تتعاون في أداء وظيفة حيوية.
العضـو عبارة عن مجموعة من الأنسجة المختلفة يقوم كل نسيج بوظيفة، ومجموعة وظائف الأنسجة تمثل وظيفة العضو.
النسيـج عبارة عن مجموعة من الخلايا المتماثلة في الشكل والتركيب والوظيفة.
الخليـة هي وحدة بناء الكائن الحي.



أكمل العبارات الآتية بكلمة مناسبة
1- يتكون جسم الإنسان من مجموعة من ........وكل منها يتكون من
2- النواة هي عضو ….......الشكل يحتوى على أجسام خيطية تسمى .........
3- تتميز الخلية الحيوانية عن النباتية باحتوائها على ..........والمسئول عن .......
4- التراكيب المسئولة عن ربط جميع المكونات الداخلية للخلية هي .........
5- الخلية هي وحدة …....و ......للكائن الحي
تخير الإجابة الصحيحة
1- يتكون النسيج من مجموعة متشابهة من( الخلايا – الأعضاء – الأجهزة )
2- يتكون العضو من مجموعة من (الأنسجة – الخلايا – الأجهزة )






الدرس الثاني


يقوم الكائن الحي بنوعين من العمليات حيوية :-
الأولى وهى التي يحافظ بها على استمرارية حياته مثل التغذية والتنفس والإخراج والإحساس والنمو والحركة .
والثانية وهى التي يحافظ بها الكائن الحي على بقاء نوعه وهى مثل التكاثر .


هو عملية حيوية تهدف إلى استمراري نوع الكائن الحي وبقائه والمحافظة عليه من الانقراض



المحافظة على النوع من الانقراض بإنتاج أفراد جديدة من نفس النوع تتكيف مع ظروف البيئة المحيطة

1- الخلية هي وحدة التركيب والوظيفة للكائن الحي و تحتوى الخلية على نواة .

2- النواة بها بروتين وأحماض نووية مثل DNA ويسمى كروماتين .

3- الكروماتين مسئول عن تكوين الكروموسومات .

4- الكروموسومات هي أجسام خيطية الشكل تحمل الجينات .

5- الجينات هي المسئولة عن تكوين وإظهار الصفات الوراثية مثل لون العين والشعر والذكاء


تنتقل الصفات من الآباء إلى الأبناء عن طريق عملية التكاثر .
عدد الكروموسومات ثابت في أفراد النوع الواحد ويختلف من نوع لأخر

يعتمد التكاثر في الكائنات الحية على :-
1- النواة التي تحتوى على الحمض النووي DNA وهذا الحمض هو الذي يحدد صفات الكائن الحي ولديه القدرة الذاتية على التضاعف إذا توافرت له شروط الحياة مثل (الغذاء –الأكسجين – البيئة المناسبة )
2- انقسام الخلية وانقسام الخلية نوعان :-
1- الانقسام الميتوزى .
2- الانقسام الميوزى .





تكاثر لا جنسي تكاثر جنسي
يتم فيه إنتاج أفراد جديدة من فرد أبوي واحد . يتم إنتاج إفراد جديدة من فردين أبويين احدهما مذكر والأخر أنثى .
مثال
الكائنات وحيدة الخلية
1- الأميبا الانقسام الثنائي
2- فطر الخميرة التبرعم
3- التكاثر الخضري البراعم
4- فطر عفن الخبز الجراثيم مثال
1- اغلب الكائنات الراقية في عالم النبات والحيوان
2-الإنسان .
أولا التكاثر اللاجنسى (اللا تزاوجي )
(الانقسام الميتوزى)

1- الانقسام الثنائي :-
يتم في الحيوانات وحيدة الخلية مثل الأميبا حيث تنقسم الخلية إلى خليتين .
2- الجراثيم :-
مثل فطر عفن الخبز الذي يتكاثر عن طريق الجراثيم وتكوين أفراد جديدة .
3- التبرعم :-
تكاثر فطر الخميرة وحيد الخلية .
4- التكاثر الخضري :-
حيث يتم إنتاج أفراد جديدة من البراعم النامية على أجزاء النبات .
الجذر الساق
البطاطا البطاطس – القلقاس – العنب – قصب السكر













1- هو انقسام الخلية إلى خليتين متماثلتين .


يحدث هذا الانقسام في الخلايا الجسمية .
(جميع خلايا الجسم ما عدا الخلايا التناسلية والخلايا العصبية )


أ‌) نمو الكائنات الحية متعددة الخلايا
ب‌) تعويض الأنسجة والخلايا التالفة .
ت‌) تحقيق التكاثر (اللاجنسى ).
ث) يؤدى إلى إنتاج أبناء تشبه الآباء تماما .
ملحوظة
كل خلية من أي كائن حي تتميز بوجود عدد ثابت من الكروموسومات يرمز له بالرمز( 2ن )
ثانيا التكاثر الجنسي (التزاوجى )
الانقسام الميوزى
هو إنتاج أفراد من نفس النوع تحمل صفات مشتركة من الأبويين مما يعزز قدرة الأفراد الجديدة على البقاء .

أ‌) فردين أبويين احدهما مذكر والأخر أنثى
ب‌) فرد واحد (خنثي )يحتوى على أعضاء التذكير وأعضاء التأنيث .





1- الخلية المذكرة
يوجد بها الحيوانات المنوية كما في الإنسان أو الحيوان وحبة اللقاح كما في النبات .
2- الخلية المؤنثة
وهى البويضة في الإنسان والحيوان والنبات .
3- تتجمع المادة الوراثية (الكروموسومات )عن طريق دمج خلية مذكرة مع خلية مؤنثة ويعتمد تكوين الأمشاج على الانقسام الميوزى .




في خلايا المناسل ( الخصية – المبيض –المتك ) .


1- تحقيق التكاثر الجنسي
2- تكوين الأمشاج المذكرة والمؤنثة ويتم انقسام خلايا المناسل (2ن) كروموسوم إلى أربع خلايا لكل منها (ن) كروموسوم فقط .
ملحوظة
يظل عدد الكروموسومات ثابت في النوع بعد عملية الإخصاب .
مثال
عند انقسام خلية في جسم الإنسان ميتوزيا تعطى خليتين بكل منها 46 كروموسوم وإذا انقسمت خلية في المبيض أو الخصية تعطى أربع خلايا بكل منها 23 كروموسوم وهذا الانقسام يعرف باسم الاختزالي .

علل التكاثر الجنسي ينتج أفراد تحمل صفات مشتركة للأبويين ؟
لتعزيز قدرة الأفراد الجديدة على البقاء .
مقارنة بين أعضاء التأنيث والتذكير في الكائنات الحية
وجه المقارنة أعضاء التأنيث أعضاء التذكير
الاسم المبيض الخصية (الإنسان) و المتك (النبات)
الإنتاج تنتج البويضات تنتج الحيوانات المنوية في الإنسان وحبوب اللقاح في النبات
الحجم كبيرة الحجم بسبب ما تدخره من غذاء يساهم في نمو الجنين أثناء الحمل صغيرة الحجم
العدد أعدادها قليلة أعدادها كثيرة
الحركة ساكنة متحركة
المادة الوراثية تحتوى على نصف المادة الوراثية تحتوى على نصف المادة الوراثية
الإخصاب في النبات الإخصاب في الإنسان
1- يتم اندماج محتويات حبة اللقاح مع خلية البيضة لتكوين الزيجوت .
2- ينمو الزيجوت مكونا الجنين (البذرة )

3- بعد إنبات البذرة ينمو الجنين ويصبح نبات كامل 1- يندمج رأس الحيوان المنوي مع البويضة ويكون الزيجوت .
2- ينقسم الزيجوت عدة انقسامات متتالية ميتوزيا ليكون الجنين .
3- يستمر الجنين في النمو ليصبح فر كامل





علل التكاثر الجنسي في الإنسان يحتاج إلى وقت طويل ؟
حتى تنمو الذكور والإناث وتصبح قادرة على القيام بوظيفة التكاثر
الصفات
الصفة السائدة الصفة المتنحية
هي الصفة التي تظهر في أغلب الأبناء ويتحكم في إظهارها جين سائد . هي الصفة التي تختفي في أغلب الأبناء ويتحكم في إظهارها جين متنحى .
الجين السائد الجين المتنحى
هو الجين الذي يستطيع إظهار صفته في الفرد سواء وجد معه جين سائد أو جين متنحى . هو الجبن الذي لا يستطيع إظهار صفته إلا إذا وجد معه جين متنحى مثله ويختفي أثره في حالة وجود جين سائد معه .
الصفات الموروثة (فطرية ) الصفات المكتسبة(المتعلمة)
هي الصفات التي يرثها الأبناء من الآباء دون تدخل الظروف البيئية المحيطة .

مثل
(هجرة الطيور – سلوك الرضاعة) هي الصفات التي تنشا من الخبرة التي يكتسبها الفرد من البيئة بعد التكيف معها بواسطة الجهاز العصبي .
مثل
(تعلم المشي - الطيران – قيادة السيارة )





علل لما ياتى :-
1- تحتوى البويضة على نصف المادة الوراثية .
2- التكاثر الجنسي يعزز قدرة الفرد على البقاء .
3- إنتاج حبوب اللقاح بأعداد كبيرة .
4- يحتاج التكاثر الجنسي إلى وقت طويل .
5- البويضة كبيرة الحجم .
عرف كل مما ياتى :-
1- التكاثر الجنسي
2- التكاثر اللاجنسى
3- الخلية
4- النسيج
خلية في مبيض ذبابة الفاكهة بها 8 كروموسوم انقسمت وضح
1- نوع الانقسام0
2- عدد الخلايا الناتجة
أكمل ما يلي:-
1- تهدف عملية التكاثر إلى ......النوع و حمايته من ........
2- تتكاثر البطاطس عن طريق ......بينما الأميبا عن طريق ........
3- من المناسل ......في ذكور الحيوان و......في الإناث .
4- الكروموسومات أجسام .......الشكل تحمل ........الوراثية .
5- ترجع أهمية الانقسام الميتوزى إلى .............و............و.........







1


عدل سابقا من قبل Mr.Emad في الإثنين نوفمبر 02, 2009 11:16 pm عدل 2 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://bialabanat.ahlamontada.net
مُشاطرة هذه المقالة على: reddit

منهج الترم الاول :: تعاليق

Mr.Emad
رد: منهج الترم الاول
مُساهمة السبت أكتوبر 25, 2008 12:32 am من طرف Mr.Emad
- هي كائنات لا خلوية دقيقة جدا لا ترى بالعين المجردة وإنما بالمجهر الالكتروني الذي يكبر الأشياء حوالي مليون مرة عن حجمها العادي .

2- الفيروس هو كائن لا خلوي يتكون من مادة وراثية تحاط بغلاف بروتيني ولا يتكاثر الا داخل الخلايا الحية .






أمراض فيروسية تصيب الإنسان أمراض فيروسية تصيب النبات
1- الحصبة .
2- شلل الأطفال .
3- الايدز .
4- الجدري .
5- مرض الكلب .
6- الأنفلونزا .
7- التهاب الغدة النكفية .
8- التهاب الكبدي . 1- تقزم السيقان .
2- تبرقش أوراق النبات .
3- تعفن الثمار والبذور .




1) الفيروسات كائنات لا خلوية (أي أنها لا تحتوى على سيتوبلازم أو نواة أو عضيات ولكنها تحتوى على مادة وراثية وغلاف بروتيني .
2) لا تتكاثر إلا داخل الخلايا الحية فقط .
3) قد توجد في صورة متبلرة (مثل الملح ) وتبقى كذلك لمدة طويلة حتى يتاح لها مهاجمة خلايا حية
4) الفيروسات كائنات متخصصة (علل)
لان لكل فيروس كائن حي وخلايا معينة يهاجمها فالفيروس الذي يهاجم الإنسان لا يهاجم النبات ولا يهاجم الحيوان والذي يصيب الجدري لا يصيب الأنفلونزا.
5) لا تعتبر الفيروسات كائنات حية حقيقية (علل)
لأنها تعتبر حلقة وصل بين الكائنات الحية والمواد غير الحية فهي تحتوى على المادة الوراثية ولها القدرة على التكاثر كالكائنات الحية كما أن لها شكل بلوري مثل المواد غير الحية .


1- يتم التعارف بين الفيروس وخلية العائل .
2- تنفذ المادة الوراثية للفيروس داخل خلية العائل تاركة الغلاف البروتينى خارج الخلية حيث تسيطر المادة الوراثية للفيروس على نشاط الخلية .
3- تتكاثر الفيروسات بسرعة داخل الخلية مكونة عدد كبير من الفيروسات وبذلك تتلف وتموت الخلية ثم تنفجر لتهاجم الفيروسات الناتجة خلايا أخرى مجاورة للخلية وهكذا تنتشر الفيروسات .





الأمراض الفيروسية التي تصيب الإنسان
وجه المقارنة الحصبة شلل الأطفال الأنفلونزا
الأعراض 1- عطس وسعال وارتفاع في درجة الحرارة .
2- احمرار في العينين 0
3- طفح في الفم لونه ابيض .
4- انتشار طفح على اجلد لونه احمر . 1- عطس وسعال وارتفاع في درجة الحرارة
2- حمى يصاحبها شلل في احد الأطراف يمتد إلى بقية الأطراف إذا لم يعالج المريض بسرعة 1- صداع ورشح بالأنف وعطس وسعال .
2- ارتفاع في درجة الحرارة .
3- قد يؤدى إلى حدوث التهاب رئوي .
العدوى ينتقل الفيروس من الشخص المصاب إلى الشخص المريض عن طريق الرزاز المتطاير من المريض عن طريق
1) استخدام أدوات المصابين
2) الاختلاط بالمصابين
3) التواجد في الأماكن المزدحمة 1- عن طريق الرزاز
2- استخدام أدوات المريض
3- التواجد في الأماكن المزدحمة
4- تناول غذاء وشراب ملوث أو الأيدي ملوثة. ينتشر من خلال الجهاز التنفسي عن طريق رذاذ الشخص المريض بواسطة :
1- استخدام أدوات المصابين
2- الاختلاط مع المصابين
3- التواجد في الأماكن في المزدحمة
4- التعرض لنزلات ابرد
طرق الوقاية 1* التطعيم باللقاح
2* عدم استخدام أدوات المريض
3* عدم الاختلاط بالمرضى
4* عدم التواجد في الأماكن المزدحمة . 1- عدم استخدام أدوات المرضى
2- التأكد من نظافة الطعام والشراب
3- عدم الاختلاط بالمصابين
4- عدم التواجد في الأماكن المزدحمة
5- التطعيم بثلاث جرعات من

طعم سولك وسابين (بعد شهرين -4 6 شهور) 1- عدم استخدام أدوات المصابين
2- عدم الاختلاط مع المصابين
3- عدم التواجد في الأماكن المزدحمة
4- عدم التعرض لنزلات البرد
5- الإكثار من تناول الفاكهة المحتوية على فيتامين (C)
مثل الليمون والبرتقال والجوافة
(علل) لأنها تزيد من درجة المناعة الطبيعية للجسم





1- تم اكتشاف فيروس شلل الأطفال عام 1923 .
2- لا يصاب الإنسان بالحصبة الإ مرة واحدة فقط في حياته (علل)
لان الجسم يكتسب مناعة طوال حياته بعد الإصابة الأولى .
3- شلل الأطفال يصيب الأطفال حتى عمر 11 سنة فقط (علل)
بسبب نقص المناعة عند الأطفال وزيادة المناعة عند الكبار
4- يتكاثر فيروس شلل الأطفال في خلايا القناة الهضمية ويصل إلى الجهاز العصبي المركزي عن طريق الدم ويدمر خلايا النخاع الشوكى
5- تم فصل فيروس شلل الأطفال لأول مرة عام 1955 .


علل لما يأتي :-
1- لا تعتبر الفيروسات كائنات حية حقيقية .
2- لا يصاب الإنسان بالحصبة إلا مرة واحدة فقط .
3- الفيروسات كائنات متخصصة .
4- الفيروسات لاخلوية .
5- ينصح بتناول الموالح في الشتاء .
ما وظيفة كل من :-
1- الميكروسكوب الالكتروني .
2- مصل سولك وسابين.
قارن بين:-
1- الأنفلونزا وشلل الأطفال من حيث:-
1- الجهاز الذي يصيبه 2- الأعراض 3- طرق الوقاية



1- هي ابسط أنواع الكائنات الحية .
2- كائنات حية وحيدة الخلية جسمها مكون من خلية واحدة .




1- كروية 2- عصوية 3- لولبية







تنتشر في كل مكان فهي توجد في الماء والهواء والتربة والغذاء وجسم الإنسان.



أ‌) مترممة .
ب‌) متكافلة .
ت‌) متطفلة .
وذلك لأنها لا تستطيع صنع غذائها بنفسها (غير ذاتية التغذية )؟ لأنها لا تحتوى على بلاستيدات خضراء تقوم بعملية البناء الضوئي الذي يحول الطاقة الضوئية من الشمس إلى طاقة كيميائية .












1- بكتريا العقد .
2- بكتريا اللبن الزبادي .
3- بكتريا الخل .
4- بكتريا تعطين الكتان .



1- توجد على جذور النباتات البقولية مثل الفول والبرسيم .
2- تمد البكتريا العقدية النباتات البقولية بمركبات نيتروجينية والتي يصعب على النبات امتصاصها من التربة واللازمة لتكوين المركبات البروتينية .
3- تزيد من خصوبة التربة عن طريق تزويدها بالمركبات النيتروجينية.










صناعة اللبن الزبادي
الخطوات
1- يغلى اللبن لقتل البكتريا الضارة ويترك حتى يصبح دافئا .
2- تضاف بكتريا الزبادي (جزء من لبن زبادي سبق صناعته ) إلى اللبن الدافئ بنسبة 2-3 من وزن اللبن ثم يقلب جيدا .
3- يوضع اللبن في مكان دافئ حرارته 36 م لمدة 4-5 ساعات حتى يتخثر اللبن بفعل بكتريا حمض اللاكتيك .
4- يوضع اللبن الزبادي في الثلاجة ( علل ) لوقف نشاط البكتريا حتى لا يزيد تركيز حمض اللاكتيك ويصبح طعم اللبن لاذع .


تخثر اللبن هو تحول سكر اللاكتوز الموجود في اللبن إلى حمض اللاكتيك بفعل بكتريا حمض اللاكتيك وبالتالي يصبح طعم اللبن لاذع .



خطوات صناعة الكحول
1- تخلط بكتريا الخل إلى الكحول المخفف بالماء (تركيز 10 ) في خزانات خاصة .
2- تقوم بكتريا الخل بتحويل الكحول إلى خل من 2-3 يوم .
3- يتم تسخين الخل ثم تبريده فجأة( علل ) لقتل البكتريا وتسمى هذه العملية بسترة الخل.



بكتريا الخل تسمى الاسيتوباكترا .



الخطوات لتعطين الكتان
1- يغمر الكتان على هيئة حزم في مياه راكدة لمدة أسبوعين .
2- تقوم بكتريا الكتان بتعطين الكتان وهو تحليل المادة الغروية الموجودة بين ألياف الكتان مما يؤدى إلى انفصال الألياف عن بعضها البعض .
دور بكتريا الكتان في الصناعة
1- صناعة الأسمدة العضوية – دباغة الجلود – المضادات الحيوية – الأمصال
2- بعض أنواع البكتريا تقوم بتحويل المخلفات العضوية وإنتاج غاز الميثان والمستخدم كوقود .



توجد بعض الأنواع من البكتريا تسبب بعض الأمراض للإنسان
وجه المقارنة التيفود الدرن (السل ) التهاب الحلق واللوزتين
الأعراض
1- ارتفاع درجة الحرارة .
2- رعشة وصداع.
3- قيء وإسهال . 1- فقدان الشهية .
2- نقص ملحوظ في وزن الجسم
3- ارتفاع حرارة الجسم مساءا .
4- عرق غزير أثناء النوم .
5- سعال مصحوب ببلغم . 1- ارتفاع درجة حرارة الجسم
2- صعوبة في البلع
3- ألام في المفاصل
4- احتقان اللوزتين وتكون الصديد عليها
العدوى ينتقل المرض عن طريق الجهاز الهضمي من خلال الطعام والشراب الملوث ينتقل المرض عن طريق الجهاز التنفسي من خلال الرزاز من الشخص المصاب عند العطس والسعال فيصيب الرئة من خلال رذاذ الشخص المريض يصيب الجهاز التنفسي .
Mr.Emad
رد: منهج الترم الاول
مُساهمة السبت أكتوبر 25, 2008 12:33 am من طرف Mr.Emad
1- من مضاعفات مرض التهاب الحلق واللوزتين الإصابة بالحمى الروماتيزمية.
2- تسبب بعض البكتريا الضارة فساد الأطعمة عن طريق تحلل المادة الغذائية والسموم التي تفرزها .
طرق الوقاية من الأمراض البكتيرية
1- عدم الاختلاط بالمصابين .
2- عدم استخدام أدوات المريض .
3- مكافحة الذباب لأنه مصدر العدوى .
4- عدم تناول غذاء مكشوف .
5- نظافة الايدى .
6- غسل الفاكهة والخضروات الطازجة جيدا بالماء قبل تناولها .


علل لما يأتي:-
1- تعتبر البكتريا ابسط الكائنات الحية .
2- يفضل زراعة القطن بعد البقوليات .
3- حفظ الزبادي في الثلاجة .
4- غمر ألياف الكتان في مياه راكدة لمدة أسبوعين .
5- بسترة الخل .
ما المقصود بكل من:-
1- بسترة الخل 2- البيوجاز 3- تخثر اللبن 4- البكتريا العقدية .
قارن بين :-
1- الدرن والتيفود من حيث ( طرق العدوى والأعراض )
الدرس الخامس




هي كائنات حية لا تستطيع تكوين غذائها بنفسها لعدم احتوائها على بلاستيدات خضراء
(غير ذاتية التغذية ).






مثل فطر الخميرة مثل عفن الخبز وعيش الغراب والبنسيليوم


أ‌) ما يرى بالعين المجردة مثل عيش الغراب وعفن الخبز (عديد الخلايا )
ب‌) ما يرى تحت المجهر مثل فطر الخميرة ( وحيد الخلية )


1- مترممة .
2- متطفلة .






نشاط لمعرفة تركيب الفطر
1- ضع قطعة من الخبز في جو رطب لمدة 3 أيام .
2- تلاحظ تكون بعض الخيوط على قطعة الخبز .
3- انقل جزء من الخيوط على شريحة زجاجية ثم أضف إليها قطرة ماء وقطرة ازرق الميثيلين ثم غطها بغطاء الشريحة .
المشاهدة
1- نشاهد تركيب الفطر
وهو يتركب من
1- خيوط أنبوبية الشكل تسمى
(هيفات 9 بداخلها عدد من الانوية يحيط حولها السيتوبلازم والهيفات غير مقسمة الجدر تحمل الهيفات لأعلى انتفاخات تسمى الحوافظ الجرثومية تحتوى بداخلها على جسيمات دقيقة تسمى ( الجراثيم )وهى خلايا حية كامنة .
2- يخرج من الهيفات لأسفل أشباه الجذور تنغرس في المادة الغذائية .


يتم في عفن الخبز التكاثر بالجراثيم (لا جنسي )
1- عندما تنضج الجراثيم داخل الحافظة الجرثومية فان الحافظة تنفجر وتتطاير منها الجراثيم .
2- وعندما تسقط الجراثيم على وسط مناسب مثل قطعة الخبز تنبت الجراثيم مكونة فطر جديد .





1- عند سقوط الجراثيم على الخبز فإنها تنبت مكونة خيوط الهيفا .
2- تحمل الهيفا أشباه الجذور ترسلها داخل الخبز .
3- تفرز أشباه الجذور إنزيمات على الخبز فتحلل المواد النشوية إلى مواد يسهل امتصاصها .





أ‌) يتركب من خلية واحدة بيضاوية الشكل ومحاطة بجدار خلوي .
ب‌) تحتوى على نواة محاطة بسيتوبلازم وفجوة
ت‌) لا يحتوى السيتوبلازم على بلاستيدات خضراء .



1- يستخدم في صناعة الخبز .
2- يستخدم في صناعة الكحول .
نشــــــــاط
استخدام فطر الخميرة في صناعة الكحول
1- نحضر دورق زجاجي ونضع به محلول سكري مخفف (عسل اسود مخفف) .
2- نضيف للمحلول كمية صغيرة من فطر الخميرة ونقلب جيدا .
3- نسد الدورق بسدادة من المطاط ينفذ منها أنبوبة ينغمر طرفها في كاس مملوء بماء الجير.
4- نترك الجهاز في مكان دافئ لمدة من 2-3 يوم .
الملاحظة
1- نشم رائحة الكحول في الدورق .
2- يتعكر ماء الجير وهذا دليل على تصاعد غاز ثاني أكسيد الكربون .
الاستنتاج
1- يستخدم فطر الخميرة في صناعة الكحول .
2- يستخدم في صناعة الخبز (علل) لأنه ينتج غاز ثاني أكسيد الكربون الذي يسبب انتفاخ الخبز ويجعله أكثر مسامية وخفيف


هو تحول المحلول السكري بواسطة الخميرة إلى غاز ثاني أكسيد الكربون وكحول اثيلى .
علل
تستخدم الخميرة في صناعة الخبز ؟
لأنه ينتج غاز ثاني أكسيد الكربون الذي يسبب انتفاخ الخبز ويجعله أكثر مسامية وخفيف الوزن .




1- القدم
عبارة عن ساق قصيرة .
2- القلنسوة
تتخللها حواجز عرضية تحمل على سطحها السفلى الجراثيم .



1- متطفلة على سوق النباتات الحية .
2- مترممة على بقايا النباتات الميتة .



عن طريق الجراثيم فعندما تسقط الجراثيم على بيئة مناسبة مكونة فطر جديد .
أنواع فطر عيش الغراب
1- سام لا يستخدم كغذاء للإنسان .
2- غير سام يستخدمها الإنسان في الغذاء لأنها تحتوى على نسبة عالية من البروتين .
الفطريات المفيدة
1- فطر عيش الغراب يستخدم كغذاء للإنسان لأنة غنى بالبروتين .
2- فطر الخميرة صناعة الخبز والكحول ومصدر هام لفيتامين ( (Bالمركب .
3- فطر البنسيليوم يستخلص منه البنسيلين وهو مضاد حيوي .
4- فطر عفن الخبز يستخلص منه الكورتيزون وهو مضاد حيوي .
الفطريات الضارة
فطريات تصيب النبات 1- البياض الزغبى .
الذي يصيب العنب .
2- الصدأ الأسود.
الذي يصيب القمح والذرة .
الفطريات التي تصيب الإنسان 1- القراع .
الذي يصيب الرأس ويسبب سقوط الشعر .
2- التينيا .
الذي يصيب القدم خصوصا عند الرياضيين .


علل لما يأتي :-
1- الفطريات غير ذاتية التغذية
2- تعكر ماء الجير في تجربة التخمر الكحولي .
3- الاهتمام بتربية عيش الغراب
اذكر أهمية كل من:-
1- خيوط الهيفا
2- أشباه الجذور .
3- الجراثيم في عفن الخبز .
4- فطر الخميرة .
5- الحوافظ الجرثومية .



هي نباتات خضراء بسيطة لا تتميز إلى جذر وساق وأوراق وتنتشر في المياه العذبة والمالحة ولكنها تحتوى على الكلوروفيل أي أنها ذاتية التغذية .
أشهر الطحالب طحلب الاسبيروجيرا
نشـــــــــاط
لمعرفة خواص وصفات طحلب الاسبيروجيرا
أ‌) خذ جزء من الريم الأخضر ( من سطح مياه راكدة أو أماكن رطبة )
ب‌) ضع جزء من الريم على شريحة زجاجية وأضف إليها قطرة ماء وغطها بغطاء الشريحة الزجاجية .
ت‌) افحص الشريحة تحت المجهر ثم دون ملاحظاتك مع الرسم .

الملاحظة
إن الطحلب يتكون من :-
1- نواة
2- سيتوبلازم
3- بلاستيدات حلزونية الشكل خضراء اللون .
4- جدار خلوي يتكون من مادة السليلوز ويحيط بالخلية من الخارج .
صفات الطحلب


نباتات خضراء بسيطة لا تتميز إلى جذر وساق وأوراق .


أ‌) تعيش غالبا في المياه سواء كانت عذبة أو مالحة .
ب‌) يستطيع معظمها المعيشة في مدى واسع من درجات الحرارة والملوحة .


كائنات ذاتية التغذية (علل)
لأنها تحتوى على بلاستيدات خضرا بها مادة الكلوروفيل التي تمتص الطاقة الضوئية وتحولها إلى طاقة كيميائية تستخدمها في إتمام عملية البناء الضوئي .
أنواعها
أ‌) خضراء لاحتوائها على صبغة الكلوروفيل .
ب‌) ملونة لاحتوائها على أصباغ ملونة بجانب صبغة الكلوروفيل وهى التي تكسبها اللون مختلفة مثل الطحالب الحمراء والزرقاء والدياتوما.


الأهمية الاقتصادية للطحالب
الطحلب الأهمية
خس البحر غنى بالبروتين ولذلك يستخدمه اليابانيون كغذاء
طحلب الكلوريللا غنى بالبروتين والدهون والفيتامينات .
الطحالب الحمراء والدياتومات تحتوى على فيتامينات ب1 ج ك )

بعض الطحالب 1- تحتوى على صبغ الكاروتين المولد لفيتامين (أ) المضاد لجفاف ملتحمة العين .
2- مصدر لبعض العناصر الهامة مثل اليود والبوتاسيوم وخاصة الطحالب البحرية .
3- وأيضا بعض الطحالب مصدر للمضادات الحيوية
4- يستخلص من بعض الطحالب مادة غروية لزجة تستخدم كمادة لاصقة في صناعة المنسوجات والورق
الطحالب الحمراء تستخرج منها مادة الآجار وهى مادة جيلاتينية تستخدم في حفظ الأطعمة .










الفطريات والطحالب

الفطريـات الطحالـب
1 لا تحتوى على بلاستيدات خضراء. تحتوى على بلاستيدات خضراء.
2 تحصل على غذائها بالتطفل أو الترمم أو التكافل. تحصل على غذائها بعملية البناء الضوئي.
3 تعتبر غير ذاتية التغذية. تعتبر ذاتية التغذية.
4 بعضها وحيد الخلية و البعض الآخر عديد الخلايا. بعضها وحيد الخلية.
5 بعضها خيطي الشكل عديد الخلايا كفطر البنسليوم. بعضها على هيئة خيوط اسطوانية لا يتميز إلى جذر أو ساق أو أوراق، مثل طحلب الاسبيروجيرا.
6 (ا) تسبب أمراضا للإنسان مثل أمراض التينيا والقراع.
(ب) تسبب أمراضا للنباتات مثل أمراض البياض الزغبى والصدأ الأسود. لا تسبب أضرارا للإنسان أو النباتات.
7 بعضها يستخدم كغذاء للإنسان مثل فطر عيش الغراب غير السام. بعضها يستخدم كغذاء للإنسان مثل طحلب خس البحر وطحلب الكلوريلا.


علل لما يأتي
1- الطحالب ذاتية التغذية
2- اخضرار لون مياه البرك والمستنقعات
3- يستخدم اليابانيون طحلب الكلوريلا كمادة غذائية .
4- بعض الطحالب ملونة .
لؤلؤة المحيط
رد: منهج الترم الاول
مُساهمة الجمعة نوفمبر 07, 2008 10:18 am من طرف لؤلؤة المحيط
بارك الله فيك وأعطاك الصحة والعافية وننتظر منك المزيد
نداء الامل
رد: منهج الترم الاول
مُساهمة السبت نوفمبر 08, 2008 11:36 pm من طرف نداء الامل
منهج الترم الاول 27
لؤلؤة المحيط
رد: منهج الترم الاول
مُساهمة الأحد نوفمبر 09, 2008 2:47 am من طرف لؤلؤة المحيط
ادخل واختار أحلى وردة واهديها لمن تحب

https://bialabanat.ahlamontada.net/montada-f1/topic-t196.htm#1071

منهج الترم الاول Rose46cg1

نداء الامل
رد: منهج الترم الاول
مُساهمة الأحد نوفمبر 09, 2008 7:09 pm من طرف نداء الامل
منهج الترم الاول 127
لؤلؤة المحيط
رد: منهج الترم الاول
مُساهمة الجمعة نوفمبر 14, 2008 7:37 am من طرف لؤلؤة المحيط
أحلىمنتدى منتدانا
لؤلؤة المحيط
رد: منهج الترم الاول
مُساهمة الجمعة نوفمبر 14, 2008 7:38 am من طرف لؤلؤة المحيط
شــــــــــــــاركوا معنا
نداء الامل
رد: منهج الترم الاول
مُساهمة الجمعة نوفمبر 14, 2008 4:04 pm من طرف نداء الامل
منهج الترم الاول 6924828391959659188rw3
Anonymous
رد: منهج الترم الاول
مُساهمة الجمعة نوفمبر 14, 2008 4:24 pm من طرف زائر
منهج الترم الاول 6924828391959659188rw3
نداء الامل
رد: منهج الترم الاول
مُساهمة الجمعة نوفمبر 14, 2008 8:10 pm من طرف نداء الامل
منهج الترم الاول 6924828391959659188rw3
دكتورة كدة وكدة
رد: منهج الترم الاول
مُساهمة الجمعة نوفمبر 14, 2008 8:16 pm من طرف دكتورة كدة وكدة
منهج الترم الاول 22
نداء الامل
رد: منهج الترم الاول
مُساهمة الجمعة نوفمبر 14, 2008 8:19 pm من طرف نداء الامل
بارك الله فيك وأعطاك الصحة والعافية وننتظر منك المزيد
لؤلؤة المحيط
رد: منهج الترم الاول
مُساهمة السبت نوفمبر 15, 2008 7:09 am من طرف لؤلؤة المحيط
منهج الترم الاول 10963543ig3
شــــــــــــــــــــكراً لـــــــــــــــــكم جميـعاً
منهج الترم الاول 10963543ig3
نداء الامل
رد: منهج الترم الاول
مُساهمة السبت نوفمبر 15, 2008 8:27 pm من طرف نداء الامل
منهج الترم الاول Am8734vz9
alymosaad
رد: منهج الترم الاول
مُساهمة السبت نوفمبر 15, 2008 11:55 pm من طرف alymosaad
منهج الترم الاول 10963543ig3
شكر و إلى الأمام نرجوا المزيد
منهج الترم الاول 10963543ig3
Anonymous
رد: منهج الترم الاول
مُساهمة السبت نوفمبر 15, 2008 11:55 pm من طرف زائر
منهج الترم الاول 127
Anonymous
رد: منهج الترم الاول
مُساهمة السبت نوفمبر 15, 2008 11:57 pm من طرف زائر
منهج الترم الاول Am8734vz9
لؤلؤة المحيط
رد: منهج الترم الاول
مُساهمة الإثنين نوفمبر 17, 2008 5:44 pm من طرف لؤلؤة المحيط
الله الله عليكم

منهج الترم الاول Hamasa4awv7
avatar
رد: منهج الترم الاول
مُساهمة الأحد نوفمبر 30, 2008 10:36 pm من طرف امجد عماد عبدالعزيز رياض
شكرا.................................... بالتوفيق
agogo
alyaa96
رد: منهج الترم الاول
مُساهمة الأربعاء ديسمبر 10, 2008 10:56 pm من طرف alyaa96
منهج الترم الاول 7aile94dcb244bbqr4

شكرا __ونرجوا المزيد _____ ودمتم بخير
البرنسيسة
رد: منهج الترم الاول
مُساهمة الأربعاء ديسمبر 10, 2008 11:29 pm من طرف البرنسيسة
منهج الترم الاول 7aile94dcb244bbqr4مشكور استاذ عماد على هذة المعلومات القيمة
alymosaad
رد: منهج الترم الاول
مُساهمة الخميس ديسمبر 11, 2008 3:58 am من طرف alymosaad
منهج الترم الاول S22110
جميـــــــــــــــــــــــ سلمت وسلمت يداك ــــــــــــــــــــعاً

Mr.Mosaad
رد: منهج الترم الاول
مُساهمة السبت ديسمبر 13, 2008 8:25 pm من طرف Mr.Mosaad
لؤلؤة المحيط
رد: منهج الترم الاول
مُساهمة الإثنين ديسمبر 22, 2008 11:24 am من طرف لؤلؤة المحيط
 

منهج الترم الاول

الرجوع الى أعلى الصفحة 

صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مدرسة بيلا الاعدادية بنات :: المرحلة الاعدادية :: منتدى العلوم والصحة والتكنولوجيا :: العلوم للصف الثانى الاعدادى-
انتقل الى: